-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء المعلوماتية يستغربون:

زوخ يريد العاصمة مدينة ذكية قبل حل مشكلة المراحيض!

وهيبة سليماني
  • 3584
  • 16
زوخ يريد العاصمة مدينة ذكية قبل حل مشكلة المراحيض!
ارشيف
والي العاصمة عبد القادر زوخ

استغرب الخبير في المعلوماتية الدكتور عثمان عبد اللوش، دعوة والي الجزائر العاصمة لمؤسسة، مايكروسوفت الأمريكية إلى ندوة عالمية حول المدينة الذكية (Smart City، التي سيحضرها نحو أربعة آلاف ضيف من الجزائر والخارج، في مقدمتهم هذه المؤسسة التي أصبحت اليوم في مؤخرة المؤسسات الرقمية مثل غوغل وإبل وفايسبوك وآمازون أو ما يعرف عالميا بـ GAFA.
وقال عبد اللوش إن للجزائر تجربة فاشلة مع مايكروسوفت الأمريكية، متعلقة بعملية “أسرتك” في سنة 2004 التي كانت تهدف إلى منح حاسوب لكل أسرة جزائرية مع تدفق عال في خط الإنترنت لنحو عشرة ملايين عائلة على أن يكون ذلك قبل سنة 2006، مضيفا أن الوزير السابق لوزارة البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال السيد بوجمعة هيشور كان قد صرح بهذا، ولأن مصير هذا المشروع اليوم، معروف لدى الجميع رغم أنه ممتاز وضخم نسي تماما، علما أنه مر هذا المشروع “أسرتك” على عدة وزراء، آخرهم الوزيرة الحالية السيدة هدى فرعون.
وأوضح أن الجزائر والمؤسسات الاقتصادية والمالية الجزائرية لا تزال تستورد كل شيء من الخارج وفي كثير من الأحيان تقوم باستيراد المنتج، لا من مصدر إنتاجه وتطويره بل تستورده من عند مؤسسات أجنبية تقوم بإعادة بيعه، ومثال على ذلك، حسبه، فإن “كاسبارسكي” وهو برنامج للحماية ومحاربة الفيروسات والاختراقات منتج روسي، تستورده الجزائر من ألمانيا، مع أننا، يقول عبد اللوش “لنا علاقات ممتازة مع روسيا.. فلماذا لا نستورده مباشرة من مصدره الأصلي روسيا”.
وتساءل المتحدث: “هل والي الجزائر العاصمة، الذي سيشرف هذه الأيام على ندوة عالمية حول “المدينة الذكية”، يعرف جيدا ما معنى “المدينة الذكية”؟
ونفى خبير المعلوماتية عبد اللوش، وجود الإمكانيات المادية والتقنية والبرمجية التي نستطيع بها جعل مدينة الجزائر العاصمة “مدينة ذكية، موضحا أن المدينة الذكية هي تعزيز التقنيات لخدمة الناس، وتبنى المدينة الذكية حول المستخدمين، وتبدأ مع شركة المعلومات، التي تهدف إلى الاستخدام الأمثل للموارد : البيئية والمجتمع والاقتصاد، وبالتالي تهدف إلى تعزيز التنمية المستدامة السليمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • ahemd

    Vraiment culotes, ville intelligente??? yerham babakoum, faites au moins le ramassage des ordures, Alger est tres sale et puante, apres pensez a l'intelligence. Et puis ce Zoukh ne connais meme pas ce que c'est une ville intelligente, ce qui l'interesse ainsi que ses amis, ce sont les projet que va generer l'idee pour pouvoir sirroter les buget,point barre.

  • ابي

    المدن الذكية يسيرها ويشرف عليها المتعلمون وليس الجهال والشكاريست

  • الطيب

    خلونا مدينتنا كيما راهي لأنني راني حاس راكم رايحين تعمولها العين لخرى ..

  • العباسي

    العاصمه احسن من مراكش و كازا المخربيتان من يردد المخزن انهما مدينتان ذكيتان رغم البيدوفيليا و شبكات الدعاره و تجارت المخذرات من ينشطان فيهما ولا وجود لهاته الافات في العاصمه زوخ معه حق المراحيض ليست مشكله

  • جزائري

    لا فائدة من التكنولوجيا عندما يكون لديك غاشي متهور يلقي القمامة من سيارتهو الفاخرة على قارعة الطريق. غاشي يعتقد أن التخلص من فضلاته يمكن أن تكون في اي مكان خارج بيته. غاشي متاع بلاد ما يعرف حتى ضوابط. العاصمة معمرة بثقافة الأرياف كل مكان صالح لكل شيء. يجب اولا تطهير الثقافة من تلوثها بعقلية عدم الانضباط

  • جزائري

    الذكاء شيء بسيط. إنه النظام والنظافة والانضباط ووضع كل شيء في مكانه وإزالة كل شيء من المكان اللذي لا يجب أن يكون فيه. في بلدية الكاليتوس المجاورة للعاصمة فوضى واوساخ وكل واحد يدير واش يحب في وسط الطريق. السيارات مركونة وسط مفترقات الطرق والحافلات تتوقف وسط الطريق باش تعمر الغاشي والأسواق العشوائية في كل مكان والدولة غائبة بشكل غريب. الذكاء لن يكون بغياب الدولة عن هكذا تجاوزات في بلدية لا تبعد إلا بضعة أمتار عن العاصمة

  • momo

    واش بيكم......................الى الدين يريدون الانتقاد من اجل الانتقاد.............نعم الجزائر مدينة دكية بكل المقاييس والمعايير الدولية والميدان هو الدي يتكلم وزوخ معه الف حق................. الجزائر مدينة دكية بمزابلها حشاكم.....تجد في كل متر مربع = 10 متر مربع تاع قمامات من كل الاصناف والانواع................الهواء جد نقي خالي من كل الغبار ..............المراحيض في كل مكان وان تعسر عليك الامر فهنالك المقاهي والاشجار والجدران بكل انواعها..................صحون البارابول في كل شرفات العمارات مع الشوالق تعطيك منظر خلاب ورومانسي..................الله الله الى الامام...................

  • habib

    كون انت ذكي قبل الحيطان يكونو اذكياء .... يالها من ثثرة حمقاء ... حلو غير مشاكل الاوساخ والقمامة وبزاف علينا.

  • Ali

    C'est quoi les bases de recrutement d'un ministre en Algérie? sans parler de passe de droit svp??

  • hrire

    La charrue avant les boeufs.la logique de ce eoukh qui se croit plus intelligent plus compétent que les autres Capitale sans toilettes publiques et veulent des viennent visiter cette ville

  • محمد

    لعلمكم بيل غيتس هو من قال إن العالم يحتاج حكومة واحدة تسيره. وتلك أفكار المنظمات الصهيونية والماسونية. لأن أحبار اليهود يتنبأون بأن يحكموا كل العالم من القدس بعملة موحدة ودين موحد. بحيث يكونوا هم السادة ونحن العبيد "الغويم". والمدن الذكية خطوة لتحطيم الحكومات المحلية. بجعل التقنية وكامرات المراقبة والدرون وما إلى ذلك تنوب عن الحكومة في مراقبة البشر وتسيير شؤونهم.
    ستجد بيل غيتس أيضا متورط في إعطاء لقاحات مشبوهة للأفارقة. وهو مساهم في فيسبوك. وبرامج التعرف على الوجه.
    كلمات المدن الذكية والتنمية المستدامة تجدونها في موقع الأمم المتحدة تحت عنوانAgenda 21.
    وvision 2030.
    عاشت الجزائر حرة.

  • biffalo

    المراحض لا يوجد فيه 10/% و لكن في بناء مدينة ذكية مثله فهناك اكثر من 10/% تذهب الي جيبه و من معه لذالك نحن الفاشي مرحاض افضل منا لاننا كلكلاب ناكل بعضنا البعض.

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    الخبير في المعلوماتية الدكتور عثمان عبد اللوش ! ! ! ! ! ! !
    إن كنت تريد منصب اعطايناك ! !
    ميكروسف شركة فاشلة و الله غير نضغط على زر تعليق تاع ميكروسف و انطفي الميكرو تاع ميكروسف
    و الله ياو تشهد و تستغفر يا بيل قيتس غير تتخل الجنة قبل هذا الرهط

  • كرنافال في بوزلوف dz

    ههههه مدينة دكية فيها التبول على الجدران هوالغالب على سلوك البشر

  • Abdou

    كيف لوالي لا يحسن استعمال هاتف نقال ان يبادر بمفهوم المدينة الذكية, هذا الوالي كان دائما ضد التكنولوجيا فكيف غير رايه الى هذا المفهوم. كان و لا يزال يعارض استعمال المصاعد في العمارات و للعجب يطالب بمدينة ذكية في مستوى ذكاؤه, اسالوه هل لديه هاتف ذكي؟؟؟؟؟؟؟ من اشد المعارضين للبنايات الذكية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • فتح الله

    قمة الغباء ان نطور مدينة ذكية بدون مراحيض.
    و قمة الجهل ان نعتقد ان الذكاء التكنولوجي "اشياء " تشترى لا "افكار"تكتسب بالجهد و العمل المضني لسنوات و عقود