الإثنين 16 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 16 محرم 1441 هـ آخر تحديث 08:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

وزير المجاهدين، الطيب زيتوني

قال وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، الخميس، إن اعتراف الرئيس إيمانويل ماكرون، بمسؤولية الجيش الفرنسي عن جريمة اغتيال المناضل الثوري، موريس أودان “خطوة إيجابية” نحو مسار تصحيح العلاقات الجزائرية الفرنسية.

وأوضح زيتوني في تصريحات صحفية، بالمجلس الشعبي الوطني على هامش جلسة الرد على الأسئلة الشفوية، إن “الخطوة من الواجب تثمينها، كونها تُشكل صفحة جديدة في تاريخ العلاقات الثنائية بين البلدين”.

وأضاف بأنه “حان الوقت لفرنسا أن تعالج كل الملفات العالقة بخصوص الذاكرة”، في إشارة إلى أن الجزائر تنتظر قرارات أخرى فيما تعلق بتسليم الجماجم، والاعتراف بجرائم فرنسا الاستعمارية.

وقال الوزير إن “جرائم فرنسا لا ينكرها جاحد”، مشددًا على “تصريح الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، دليل على أن الملفات التاريخية العالقة بين الجزائر وفرنسا في طريقها إلى الحل، وأن اللجان المنصبة تعمل على معالجة المشاكل”.

زيتوني: فيلم بن مهيدي به مغالطات جاري تصحيحها

وعن فيلم العربي بن مهيدي، المثير للجدل عقب قرار منعه من قبل لجنة الرقابة التابعة لوزارته، أشار الوزير إلى أنه “يحمل الكثير من المغالطات التاريخية غير المقبولة والتي من الواجب تصحيحها، ولو تم احترام السيناريو 100/ 100 لما حصلت تلك الضجة”.

وكشف عن قيام لجنة مراقبة الفيلم بالاجتماع يوم أمس مع المخرج، بشير درايس، الذي أبدى تجاوبا مع التحفظات التي قدمتها لجنة القراءة بغية معالجة النقاط التي أثارت تحفظهم، مؤكدا أن الأمر يسير بطريقة جيدة، وفي المسار الصحيح.

ولدى تعليقه على تداعيات الأزمة اندلعت بين الجزائر والعراق، على خلفية هتافات جمهور اتحاد العاصمة، تُمجد الرئيس الراحل صدام حسين، قال وزير المجاهدين ردا على تعليقات بعض العراقيين الذين شتموا شهداء الثورة التحريرية، أن “الثورة التحريرية أكبر من أن تهان”.

https://goo.gl/ypYYvA
الطيب زيتوني ايمانويل ماكرون موريس أودان

مقالات ذات صلة

  • لمنع تكرار سيناريو بوتفليقة في الرئاسيات الأخيرة

    زغماتي: ملف الترشح لرئاسة الجمهورية يقدمه المترشح شخصيا

    قال وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، إن التعديلات التي أدخلت على القانون العضوي المتعلق بالانتخابات يمنع على المترشح لمنصب رئيس الجمهورية، أن يفوض آخر…

    • 3704
    • 13
  • تعاقب عليها الإسبان والفرنسيون واستهلكت نحو 800 مليون دولار

    ترميم القصبة.. الوجه الآخر للفساد الثقافي

    عاد الملف ملف ترميم القصبة إلى الواجهة بعد الزيارة الأخيرة التي قام بها وزير الثقافة بالنيابة حسن رابحي إلى الورشة، وعادت معها التساؤلات التي رافقت…

    • 2950
    • 9
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سمير

    الخطوة الايجابية تكون يوم تلغى وزارة المجاهدين و يفضح المجاهدون المزورون

  • بوتن

    الشعب يطالب بالغاء وزارة المجاهدين المزيفين وتغيرها بوزارة التطور و الابتكار لدعم الشباب وتطوير الوطن
    وسيحاسبكم الشباب على 225.169.592.000دينار مبزانية للحركى حاشا بعض العشرات من المجاهدين الحقيقين الباقين.

  • جمال

    احداث جرت مند 60 سنة من فضلكم عندما يدرس هدا المقال ما الفائدة منه العالم يتطور بالتكنولوجيات والعلم وانتم
    دائما فرنسا فرنسا فرنسا مند 60 سنة ونحن نسمع نفس الكلام بالرغم من ضهور اجيال اخرى ليس لهم اي فكرة عن هده الامور وفرنسا لا تبالي به وباحد ادن لمادا تريد ون ان تخلقوا الحقد والحسد بين الناس

  • شهيد الحق

    ماوظيفه وزاره المجاهدين بعد 60 سنه من الاستقلال نطلب من الرئيس غلق هده الوزاره حفاظا علي المال العام

  • imazighen

    يا عيسى متى؟ تاتي شجاعتكم وتعترفون بالمجازر التي ارتكبها من يدعون مجاهدين.

  • جزائري حر

    المجاهد ين الدين سلكوا على جهادهم لا يمكن تسميتهم مجاهدين. الأصح تسميتهم مرتزقة لأن المرتزقة يقتلون لأجل المال ومجاهدي أخر دقيقة سلكوا عليها يعني كانوا خدامين . كاين بزاف من المجاهدين الحقيقيين شرفاء أبوا أن يسلكوا على جهادهم وتضحيتهم من أجل الجزائر لانهم أبناء الجزائر الحقيقيون وأما العبر فمن بكري يطالبون بالمقابل لأن العبر لا وطن لهم غلا بطونهم مثل …يوانات حشى خليقة ربي. يسلكو منا ومنا . يسلكو من الجزائر ويسلكو من فرنسا.

  • صح افا

    هو اعترف باقتل فرنسي الجنسية وفقط. وانت غني مع الهفافين و المزيفين

  • جزائري حر

    ماللي رجع وزير وهو له قضية واحدة يتكلم عليها ألى وهي قضية الجماجم حتى أسميته : وزير الجماجم.

  • Mouwatan

    Alkhatwa alidjabia hiya loukane inahiou wazarte almoudjahidines li mazalha tanzaf fi assandouq al3oumoumi.

  • العربي سواحلية

    النصر الحقيقي والخطوة العملاقة على فرنسا وحزبها هي يوم يفضح أبناء الجزائر المخلصين وأرشيف أمكم فرنسا من هم المجاهدين الحقيقيين ومن هم الحركى والعملاء لها… منعتم عرض فيلم العربي بن مهيدي ليس لأنه يظهر السفاح بيجار بصفته الإنسانية ولا لقلة مشاهد الحرب بل لأنه يسرد وقائع تاريخية حقيقة زورتوها وعلمتونا إياها كقولكم فرنسا قتلت عبان وعميروش بينما الواقع أنهم اغتيلوا من بعض الثوار أمثالهم … حسبنا الله في كل من زور التاريخ وقلب الحقائق واحتكر الثورة وكأن الجزائريين والأحزاب كلهم عملاء إلا جبهة ولد عباس التي استولت على جبهتنا وثورتنا وكفاحنا كلنا.

  • إبراهيم

    رئيس فرنسي إعتذر لسيدة فرنسية على تعذيب زوجها الفرنسي. نقطة إلى السطر

  • جزائري حر

    الأخ جمال المعلق رقم 03 معه الحق حين يقول دوما تمسحون الموس في فرنسا فرنسا فرنسا ….. مند 1962. فلو ندقق في واقع الأمور فلن نجد فرنسيي الاكيد وحتما اننا نجد أشباه فرنسيين =كلاب متفرنسين يحبون فرنسا أكثر من الفرنسيين لأن فرنسا جد حنونة عليهم توفر لهم الأكل الوفير والمقابل انهم يردون فضائل فرنسا عليهم بالفضلات وزيد على هذا غير متربيين ملؤوا فرنسا فضلات وفوضى وأفعال المتخلفين وبالرغم من ذلك فرنسا تحبهم أما هم فيموتون من أجل فرنسا(بطونهم). لن تقاوم فرنسا كثيرا وتصبح من دول العالم الثالث كبقية الدول التي مر عليهما هؤلاء المبدعين في الانتهازية الاذكياء في الغكل والفساد والظهور في مختلف القنوات.

  • ابن شهيد

    اصله وفصله فرنسي ولهدا اعتدر لزوجته الفرنسية لمادا لا يعتدر للبسطاء والفلاحين وابناء الشعب الدين قتلوا والدين احرقوا في المنازل والكهوف ويعتدر عن ابشع الجرائم التي قامت بها حبيبتكم فرنسا ….هدا الفعل هو للاستهلاك المحلي والخرطي كل مرة تاتوننا باشياء تافهة لا طائل من ورائها …قولوا لنا لمادا تتكلمون عن فرنسا وتعالجون في مستشفياتها وتتسوقون في اسواقها وتسكنون ارضها تتمسخروا بنا

  • جزائري

    لاهي خطوة إيجابية ولاهم يناورون . إعتراف فرنسا بمقتل المناضل “موريس أودان ” تحت التعذيب والإعتذار لعائلته شأن فرنسي محض ولايخص الجزائريين فى شئ حتى وإن كانوا يحفظون لهذا الرجل نضاله مع الشع الجزائري ومواقفه الإنسانية النبيلة التي دفع حياته ثمنا لها .
    إن بين فرنسا المجرمة والشعب الجزائري بحار من الدماء وجبال من الجماجم وثأر لايتقادم أو يمحوه الزمن ، وعلى فرنسا إذا أرات إقامة علاقات طبيعية وندية مع الجزائريين أن تقوم بمايلي
    أولا : أن تعترف بجرائمها التي إرتكبتها فى حق الشعب الجزائري وتقديم إعتذار رسمي له مع التعويض
    ثانبا : الكف نهائيا عن التدخل فى الشأن الجزائري سياسيا وثقافيا .

  • شعبي يكره فرنسا وادنابها

    اعتراف فرنسي باغتيال فرنسي اخر اعتبره وزير المجاهدين انجاز عظيم ومفخرة ونسي ما اقترفته فرنسا التي يبجلونها من دمار وخراب وتقتيل وحرق وانتهاج سياسة الارض المحروقة استشهد خلالها رجال اشداء كان هدفهم تحرير الوظن والانسان من الدل والعبودية التي اعادنا اليها حداد والكثير من المشلولين دهنيا الله ياخد فيهم الحق …الماكرو بهدا العمل يريد تمرير شيء ما لا يعلمه الا هو والمشلولون ….

  • جزائر العجائب

    اعتراف فرنسا باغتيال موريس أودان خطوة إيجابية ومتى تعترف الجزائر ب :
    وجود الاف المجاهدين المزيفين الذين إستفادوا وحاشياتهم من إمتيازات لا تعد ولا تحصى
    ومتى تعترف بأن الثورة التحريرية إرتكبت هي أيضا جرائم شنيعة في حق الجزائريين الأبرياء
    ومتى تعترف الجزائر بجرائمها بعد الإستقلال : إغتيال شعباني وخيضر وكريم … التعذيب في سجون بومدين والشاذلي – تزوير الإنتخابات – الفساد ….
    ومتى يعترف النظام بأنه سبب كل المهازل والكوارث : مدرسة منكوبة ومستشفيات مريضة وإقتصاد منهار وحرقة نحو أروبا للكبار والصغار وتبذير ل 1000 مليار دولار … ومسلسل المهازل متواصل

  • جزائري حر

    هه وزير الجمجم ما زال هنا يصحح على وجهو.

close
close