-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
كشف عن توقف المفاوضات لاسترجاع جماجم الشهداء

زيتوني يدعو البرلمان لفتح ملف تجريم الإستعمار الفرنسي

الشروق أونلاين
  • 879
  • 18

طلب وزير المجاهدين الطيب زيتوني، الأحد، من غرفتي البرلمان إعادة بعث مشروع تجريم الاستعمار الفرنسي في الجزائر.

وعلى هامش زيارته لولاية غرداية، صرح زيتوني بأنه “يبعث بنداء للمجلس الشعبي الوطني ولمجلس الأمة لفتح ملف تجريم الاستعمار من جديد”.

وأكد وزير المجاهدين أنه “حان الوقت لفتح ملف تجريم الاستعمار الفرنسي”، مشيرا إلى رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، كان رفيق درب الشهيد البطل مصطفى بن بولعيد.

في سیاق ذي صلة، أفاد وزير المجاھدين، أن عدد الشھداء الذين قتلتھم فرنسا أكثر من 8 ملايین شھید قائلا: “ومازلنا نحصي الجرائم البشعة لفرنسا ولم ننته بعد”، مؤكدا أن “الجزائر لديھا ملفات متعلقة بأرشیف الثورة من فرنسا لم تسلم بعد، وقد تسلمت 2 بالمائة منھا فقط رغم وعود الرئیس، الفرنسي ماكرون”.

كشف وزير المجاهدين، الطيب زيتوني، عن توقيف المفاوضات مع السلطات الفرنسية لاسترجاع جماجم الشهداء من قادة المقاومة الجزائرية، والأرشيف الجزائري الموجود في فرنسا.

وقال إن: “فرنسا تدعي بأنھا بلد الحقوق والإنسانية، إلا لدينا جماجم الشھداء عمرھا أكثر من قرن ولم تُسلم بعد، رغم كل الإجراءات”.

وقال الطيب زيتوني إن الجزائر سلمت فرنسا طلبا مكتوبا، وقعته “أنا شخصيا ووقعه معي وزير الخارجية السابق عبد القادر مساهل”، مضيفا أن ذلك الطلب تم تسليمه للسفير الجزائري بباريس الذي سلمه بدوره لوزير الخارجية الفرنسي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • علي الجزائري

    مع الانتخابات سيخرجون كل الملفات المجمدة لتخدير واللعب على عاطفة الشعب خاصة فرنسا
    لانهم يدركون عداء وكراهية الشعب لها
    فرنسا منذ بداية التسعينات تعلمت كيف توظف هذا العداء لصالحها وتلعب على وتره كل مرة بفضل عملائها ببلدنا وبفضلهم استطاعت قلب النظام واستطاعت ان تزيل من اختارهم الشعب عن طريق مجازر دموية
    بعد الانتخابات ستعاد هذه الملفات للثلاجة في انتظار ان تستعمل مرة اخرى لتخدير الاغبياء والمغفلين

  • ابوعمر

    وهل يستطيع الأبناء تجريم آباؤهم أو أجدادهم......؟

  • ديناصور بشلاغمو

    فافا تطلب الأدمغة و طاطا تطالب بالجماجم

  • سي الهادي

    سياسة عصابة النهب والفساد المتبعة منذ 1962 والمجسدة بدقة وفي أوج صورها في العشرينية الأخيرة التي كانت قد اعتمدتك والكثير من غيرك هي أساس تكريس الأستعمار الفكري الأشد خطورة .

  • Ali

    Tu es une calamité politique

  • كمال الاوراسي

    الكل يعلم بان مناضلين بحزب جبهة التحرير -الاغلبية بالبرلمان الجزائري مع الارندي - هم من رفض التصويت قانون تجريم الاستعمار الفرنسي وبكل وقاحة صراحة .
    اسئلوا عبد الرحمان بلعياط انه يعلم وسيخبركم بالحقيقة المرة -كان من الجماعة التي رفضت التصويت -
    دور الجالية الجزائرية بفرنسا -المهاجرين - في طلب فرنسا للاعتراف بجرائمها ضد الانسانية والتطهير العرقي الذي وقع ضد شعب جزائري اعزل وبريئ -1830م الي غاية 1962م وملايين الشهداء الذين سقطوا تحت الالة الحربية الفرنسية بلا رحمة ولا شفقة ولا انسانية -

  • فتان

    سمعنا هذا الكلام منذ تعيينه وزيرا للمجاهدين ولا شيء تحقق كدب في كذب وتصريحاته هذه لا حذث هي تصريحات شعبوية وفقاعات لا تلبث ان تزول ...ماذا تنتظرون من وتاحد يتسوق كل اسبوع في فرنسا وله اقامة دائمة هناك ويدعي الوطنية وحب الوطن اعرفه منذ انم كان مديرا للمجاهدين بتلمسان ما احك ما اصك ...نحن في انتظار رحيله هو ومن معه من بقايا العصابة...

  • هل نسي هذا الوزير كلامه السابق؟

    سبحان الله هذا الوزير مع الواقف دائما فالكل يتذكر قولته الشهيرة الخبيثة والنتنة ((أرسل الله محمدا رحمة للعالمين وأرسل بوتفليقة رحمة للجزائريين)) من منكم لا يذكرها ؟؟؟ هؤلاء هم أذيال فرنسا وليسوا من يحاربها فعندما نتخلص من هذه الوجوه التعيسة الشؤومة يمكن أن نطالب فرنسا بكل شيء لأننا لا شيء نرتجيه منها بينما هم يعالجون بفرنسا ويموتون بها ليعودوا في صناديق ويتبجحون بكلام فارغ لا معنى له وربما استأذنوا يماهم فرنسا قبل النطق بهذه التصريحات التي هي موجهة للاستهلاك المحلي وصرف النظر عن فسادهم وخدمة لفرنسا نفسها، فليس كل ما يبرق ذهبا وليس كل الكلام صادق خاصة من العصابة ووزرائها وبقاياها!!!!

  • مواطن مع وقف التنفيذ

    عن أي جماجم تتحدث ؟
    جماجم الشهداء التحرير - ربي يرحمهم - لو تبعث من جديد لتبرأت منك و من وزرة وزارتك و بفية عصابة المرادية.
    اما جماجم العلم و المعرفة الجزائريون الباقون على قيد الحياة فرت و التحقت بفرنسا و بعض الدول الغربية بعد ان تأكدت [ستحالة العيش و العمل مع مستعمرين مدنيين و عسكريين من ابناء وطنهم تنهب خيرات اقتصادها و ترهن كرامة المواطن و عزة الوطن لأطراف خارجية من اجل منصب مسؤول في قصر المرادية .
    فوزارتك فارغة من مما تدعونه لأنكم تعلمون كما يعلم الجميع ان الجزائر و باقي الدول الافريقة لا زالت مستعمرة من مستعمريها الدول الاوروبية ااااااحب من احب او كره من كره فهذا هو الواقع مع الاسف.

  • ابن شهيد عمره 70 سنة

    لو عاد وتالدك الشهيد كما يقال انك بن شهيد لادبك ولنفاك ولعاتبك انك تتكلم في الفراغ انت وغيرك من بقايا ابناء الشهداء اين كنت منذ توليك وزارة المجاهدين لمادا لم تطلب بذلك حتى اليوم ..عيب عليك تريد ركوب الموجة وتصرح تصريحات شعبوية لا تفيد وانت تسافر الى فرنسا كل اسبوع وربما لك اقامة دائمة هناك مثل ما هي لجل المشلولين الجزائريين الذين يدعون حب الوطن والوطنية روح اخطينا واصمت احسن لك لان الكل يعرفك ...

  • momo

    بغياب أبي مند عامين رحمة الله عليه لحظت أن الامور تغييرت بالسلب لدلك قررت استخارج جمجته من القبر ووضعها في المنزل ربما الامور تتحسن والفاهم يفهم....................

  • سليمان

    انت ومساهل وسفيركم بفرنسا مسدوة Mesdoua عملاء لفرنسا لم تسلموا أي طلب لفرنسا كفاكم الكذب عن الشعب.

  • كمال

    حقارين ارامل الشهداء حرمتوهم حتى من السكن الإجتماعي للإنقام من الشهداء .

  • louan

    و الله عيب الجماجم عند فرنسا عار. لماذا لا نضع جماجمهم ايضا في متحفنا ?? ولا ماعندكش ديرو نتاع كاش حيوان ولا راكم خابفين من ماماكم فرنسا.

  • محمد☪Mohamed

    الأرشيف أجل إلى 2022 بطلب جزائري تصريح الناطق الرسمي للحكومة الفرنسية في وقت سركوزي
    فالماذا تناور .

  • كريم

    حبيت نفهم هاد وزارة المجاهدين واش من فايدة جابتها لبلاد وشحال الميزانية اديالها وفاش راهي تصرفها اما فيما ايخص تجريم الاستعمار تعترف بيه فرنسا ولا ماتعترفش واش من فايدة لشباب اليوم الي راه ضايع الشباب اليوم راه ايطالب بتجريم كل شخص كلى او صرف اموال الشعب بدون وجه حق

  • alilao

    لو عاد بن بولعيد وعميروش لجرمك أنت ومن معك من العصابة التي خانت البلاد واحتقرت العباد أما المستعمر فالجزائريون اليوم لم يعرفوه ولم يعيشوا في فترته.

  • محمد☪Mohamed

    كان بطلب جزائري وليس فرنسي , لقد أخطئة في تعليقي سابق .