السبت 20 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 10 صفر 1440 هـ آخر تحديث 15:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

سعيدة نغزة رفقة الأميرة سمية بنت الحسن

دعت رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية ورئيسة “بيزنسماد”، سعيدة نغزة، إلى أخذ التدابير اللازمة لتقليص الفجوة بين الجنسين في المجال الرقمي من أجل أن تتمكن المرأة الرائدة من كسب المهارات والمعرفة ومحو الأمية الرقمية، فضلا عن مواكبة المرأة متطلبات سوق العمل الحالي.

وفي كلمة لها، خلال منتدى سيدات أعمال البحر الأبيض المتوسط العاشر الذي أقيم بالعاصمة الأردنية عمان، أكدت سعيدة نغزة أنه “يجب على الدول أخذ التدابير القانونية وخلق آليات مؤسساتية تضمن حق النفاذ إلى المعلومة ووسائل التواصل الحديثة للمرأة وتطوير وتعزيز برامج محو الأمية الرقمية في المؤسسات والمجتمعات خاصة الريفية، مع مراعاة الاحتياجات والقيود المحلية من خلال توفير فرص التعلم المناسبة”.

وشددت على “التركيز على المساق التعليمي للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات ليس فقط للنساء بل للأجيال الناشئة أيضا من أجل تطوير الأدوات اللازمة لخلق وظائف في هذه المجالات. كما على الجميع العمل على إدراج المزيد من النساء في المسائل المتعلقة بالتصميم والتطوير والتنفيذ والتنظيم في جميع التكنولوجيات، لاسيما في مجال الذكاء الاصطناعي”.

وحثت رئيسة “بيزنسماد” القطاع الخاص على تشجيع المبادرات الرامية إلى تعزيز المرأة في مجال الهندسة والرياضيات والعلوم والتكنولوجيا والاستثمار في مجال الاتصال ومن الضروري أن يكون هناك تعاون بين القطاعين العام والخاص لتكاتف الجهود وإنشاء منصات تعاون تنسيق بين دول المنطقة  لتقليص الفجوة الرقمية، مشيرة إلى أهمية إمكانية التنسيق وإنشاء شراكات بين الشركات ذات القيادة النسائية من ضفتي المتوسط – تقول سعيدة نغزة-.

وقالت في كلمتها “أدعو الحكومات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمجتمع الدولي أن يعزز دور منظمات دعم الشركات في عمليات خلق الشراكة بين القطاع العام والخاص وتمكينها على جميع لتلعب دورها الحقيقي. ولا يسعني في هذا السياق إلا أن اذكر إحدى البرامج التي تدعم هذه المنظمات إلا وهو برنامج النهوض بالشبكات والمنظمات الداعمة للأعمال في بلدان جنوب المتوسط EBSOMED الذي  يشرف عليه BUSINESSMED بتمويل من الإتحاد الأوروبي. يسعى EBSOMED إلى مرافقة وتنمية قدرات المنظمات الداعم للشركات في عشرة بلدان من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمدة 4 سنوات من خلال العديد الأنشطة التي تجمعها ببعضها البعض أو مع نظيرتها في شمال المتوسط”.

يذكر أن المشاركين في منتدى سيدات أعمال البحر الأبيض المتوسط العاشر الذي ضم منظمات أرباب العمل في المنطقة المتوسطية شددوا على دور المرأة الرائدة المتوسطية في تنمية المنطقة اقتصاديا واجتماعيا بحضور ثلة من الفاعلين والمساهمين في هذا المجال، وإبراز برنامج النهوض بالشبكات والمنظمات الداعمة للأعمال في بلدان جنوب المتوسط.

Publiée par Saida Neghza sur Mercredi 3 octobre 2018

https://goo.gl/MKZxzA
الأمية الرقمية بيزنسماد سعيدة نغزة

مقالات ذات صلة

  • "الشروق" ترصد قصصا مآساوية ومختصون يحذرون من كوارث أخلاقية

    التشكيك في النسب يفجر العائلات بسبب "الخيانة"

    تعج المحاكم الجزائرية بكثير من قضايا إثبات أو نفي النسب من قبل أزواج اتهموا قريناتهم بالخيانة وإنجاب أطفال من غيرهم في غفلة منهم ونسبهم لهم،…

    • 15184
    • 28
  • خيانات إلكترونية على الهواء تعصف بقدسية الزواج

    غرف الدردشة.. خيانة دون شهود وجريمة بلا عقاب

    تشهد مواقع التواصل الاجتماعي التي تتيح لمستخدميها خدمة الدردشة الفورية بالصوت والصورة رواجا كبيرا وسط الجزائريين، من مختلف الشرائح والأعمار، الذين باتوا يتفننون في استعمال…

    • 4722
    • 8
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close