الثلاثاء 25 فيفري 2020 م, الموافق لـ 01 رجب 1441 هـ آخر تحديث 16:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

طالبت عدد من السفارات والمؤسسات الأجنبية، توضيحات حول القطاعات الاستراتيجية المعنية بالتخلي عن القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49، ضمن قانون المالية لهذه السنة، واستفسر أردنيون وباكستانيون وأتراك وفرنسيون في ظرف أسبوعين فقط، عن أسباب تأخر صدور النصوص التطبيقية المنظمة للعملية التي كان يرتقب أن تدخل حيز التطبيق بداية من الفاتح جانفي الجاري.

وحسب رئيس غرفة التجارة والصناعة الجزائرية عبد القادر قوري في تصريحه لـ”الشروق” فعدد من السفراء والمسؤولين التجاريين بمختلف الدبلوماسيات المتواجدة في الجزائر، طلبوا توضيحات بشأن القطاعات الاستراتيجية المعنية برفع القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 وفقا لما ينص عليه قانون المالية لسنة 2020، مشددا على “عدد كبير من رجال الأعمال الأجانب يطلبون توضيحات ويستفسرون حول رفع القاعدة الاستثمارية 51 ـ 49 ولكن ليس لدينا أي جواب نقدمه في الظرف الراهن”.

وأضاف قوري أن النصوص التنظيمية الخاصة بتحديد القطاعات الاستراتيجية كان يجب أن تكون جاهزة بداية من الفاتح جانفي الجاري، ليدخل قانون المالية لسنة 2020 حيز الخدمة، ولكن لاعتبارات كثيرة لا تزال هذه الأخيرة تشهد تعطلا، إذ يرتقب دراسة القطاعات الاستثمارية الاستراتيجية وغير الاستراتيجية كل على حدة، عبر عدد من الوزارات التي ستقدم مقترحاتها بهذا الشأن قبل صدور المرسوم التنفيذي والتنظيمي، وهو ما يستغرق وقتا أطول، في الوقت الذي يطالب سفراء ودبلوماسيون ورجال أعمال أجانب بتقديم توضيحات حول فحوى قانون المالية لسنة 2020 والقطاعات المعنية بالإجراء الجديد وهي القطاعات غير الاستراتيجية، مصرحا “تلقيت طلبا واستفسارات من طرف مستثمرين أردنيين أمس وأول أمس من طرف باكستانيين”.

وحسب قوري، فإن عددا كبيرا من السفراء العرب والأجانب يريدون توضيحات حول الإجراءات الجديدة المنظمة للاستثمار، منهم الأتراك الذين اتصلوا بغرفة التجارة والصناعة الجزائرية وطلبوا توضيحات حول التسهيلات المدرجة في قانون المالية لسنة 2020، كما ألحوا على تقديم ملف كامل حول رفع القاعدة 51 ـ 49 في وقت لا يزال الأمر معلقا في الجزائر.

الاستثمار عبد القادر قوري قانون المالية

مقالات ذات صلة

  • أكد أن كلامه تم تحويره لإثارة الغضب الشعبي

    تبون: لم أقل يوما أننا سنستغل الغاز الصخري

    نفى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الجمعة، أن يكون قد أعلن نية الجزائر استغلال الغاز الصخري. وأكد تبون في حوار مع قناة "روسيا اليوم أن "الغاز…

    • 10000
    • 10
  • بنسبة 11.7% مقارنة مع العام 2018

    تراجع فاتورة واردات الحبوب الجزائرية في 2019

    أظهرت بيانات رسمية، الخميس، تراجع إنفاق الجزائر على واردات الحبوب والسميد والدقيق في 2019 بنسبة 11.7% مقارنة مع العام الماضي. وتحاول الجزائر، أحد أكبر مستوردي الحبوب…

    • 1233
    • 1
600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    الأرض أرضي ولبحيرة تاعي والزريعة تاعي والخدمة تاعي والإنتاج تاعي والرعاة من السفراء يريدون منا أن نتشارك مع الأوروبيين بنسبة غالبيها لصالح الأخرين . هؤلاء ليسوا سفراء هؤلاء لقطاء . 49 /100 لم تعجبهم ربما لأن حصتهم لم تملأ عيونهم. إناعلطير أم كل مثلي ربي خلقو يحوي وهو رد روحو يتحوى.

  • wahrani

    Ana lasstou diddahou fahoua yahmi el jazair .el atrak wa el ourdonyoun wa el faransiyine la yzhomohom ila fakr el jazairiyine .

  • كاره

    وحنا الجزائرين علاش معطوناش الصفقات كا الاوربين …. الخ

  • جعفر

    بارك الله فيكم يا معلق رقم 1 “جزائري حر” ويا معلق رقم 2″وهراني” واش من مستثمرين تتمسخروا بينا حانوت شاورما وفابريكة تاع شيبس ولى استثمار؟؟؟؟ لي عنده تكنولوجيا جديدة وراح ينتج سلع متطورة مرحب أما لي جاي يخرط يقعد في بلاده خير

close
close