الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 15 صفر 1441 هـ آخر تحديث 22:54
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تحدث سفير غانا بالجزائر، خلال لقاء تحسيسي حول السوق الحرة الإفريقية، في المدرسة العليا للضمان الاجتماعي ببن عكنون، بحماسة وجدية عن الموضوع، واسترسل في خطابه أمام عشرات الحضور أغلبهم من النقابات وممثلي وأعضاء اتحاد التجار الجزائريين، والفيدرالية الوطنية للاستيراد والتصدير، والتجارة الخارجية، غير أنه ما كان يقوله لم يفهمه إلا مستمعون يعدون على أصابع اليد.

وخلف غياب الترجمة باللغة العربية لخطاب سفير غانا في الجزائر، حالة من التذمر أدى إلى انسحاب عدد ممن حضروا اللقاء التحسيسي، في وقت كان فيه السفير مأخوذا بالحديث عن السوق الحرة الإفريقية وما ستحققه بعد دخولها حيز التنفيذ سنة 2020، ودور غانا بصفتها مقر الأمانة العامة لاتفاقية التجارة الحرة، حيث كان يبدو للمستمعين أن كلامه مهم ومفيد لرجال أعمال وتجار وحرفيين، إلا أنه غير مفهوم لدى الأغلبية الساحقة، لأنه كان بالإنجليزية وتغلب عليه لكنة الغانيين.

واستغرب من حضروا اللقاء التحسيسي حول السوق الحرة الإفريقية، عدم تدخل المترجم الذي كان واقفا إلى جانب السفير دون أن يتدخل لتولي مهمته في الترجمة إلى اللغة العربية، وهو شاب جزائري كان قد تحدث بالإنجليزية ليرحب بالسفير وطاقمه وببعض الأجانب!

الجزائر المدرسة العليا للضمان الاجتماعي غانا

مقالات ذات صلة

600

4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أستاذ هرب م م م

    سفير غانا بالجزائر يغرد وحده! حيث لم يفهمه أحد لأنه يتحدث بالانجليزية في وقت الجزائر تستعد لتدريس اللغة الانجليزية في مدارسنا الابتدائية ابتداءا من السنة الثالثة علما أن عدد المدارس الابتدائية على
    المستوى الوطني بلغ 22 الف مدرسة واذا فرضنا جدلا وجوب توفير معلم واحد لكل مدرسة ذلك معناه وجوب توفير 22 الف معلم في اللغة الانجليزية فكيف يمكن ذلك ومدارسنا تعرف نقصا فادحا حتى في أساتذة ومعلمين مواد كانت تدرس منذ عشرات السنين كالرياضيات والفرنسية .. والخلاصة أن وزيرنا يمارس الشعبوية وشعبنا لا يزال يظن أن واحد +واحد = واحد وواحد وهذه الشعبوية واحدة من أسلحة حكام الشعوب والمجتمعات العاشقة للأحلام

  • عبدو

    لو كان السفير الغاني يتكلم الفرنسية كان فهموا بدون ترجمة. وكأن المترجم يقول لهم تعلموا يا أميون. الفخونسي تجاوزه الزمن من قرون.

  • جللللللول

    المترجم هاذاك ما يعرف زوج كلايم دخل بهم مترجم بالمعريفه خطه جهنمية.

  • English

    Un exemple concret de la précipitation au passage vers l’anglais

close
close