الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

رحلة لإجلاء جزائريين من دبي في 16 أوت الجاري

س. ع
أعلنت شركة الخطوط الجوية الجزائرية، عن برمجة رحلة إلى الإمارات لإجلاء مواطنين جزائريين عالقين في دبي.
وأوضح بيان صادر الاثنين عن الجوية الجزائرية، أن العملية ستكون بتاريخ 16 أوت الجاري.
وتتواصل المرحلة الثانية من عملية إجلاء الرعايا الجزائريين العالقين في الخارج، التي انطلقت في 20 جويلية الجاري، إذ تم إلى نهاية جويلية المنصرم، ترحيل 2582 مواطنا إضافيا إلى أرض الوطن منذ آخر حصيلة جزئية قدمتها وزارة الشؤون الخارجية يوم 26 من نفس الشهر، ليصبح العدد الإجمالي للمرحلين 7740 مواطن.
..

سقطة بن دودة

أثار غياب وزيرة الثقافة مليكة بن دودة عن مراسيم إلقاء النظرة الأخيرة على الفنانة الراحلة نورية بالمسرح الوطني الجزائري استياء المتابعين، حيث فضلت بن دودة حضور مراسيم افتتاح أيام اللباس التقليدي بقصر الثقافة بدل التنقل إلى المسرح لمواساة الفنانين في مصابهم، خاصة وأن الراحلة فنانة، بل قامة كبيرة من قامات الفن الوطني.

توقيف سارقي الأعمدة الكهربائية بالبويرة

رحاب. ع
وضعت مصالح الدرك الوطني بولاية البويرة، حدا لنشاط عصابة متكونة من ثلاثة أشخاص مختصة في سرقة وتحطيم الأعمدة الكهربائية بولاية البويرة، حيث تمكنت وحدة الكتيبة الإقليمية، بعد التحقيق والتحريات التي باشرتها. من توقيف المتهمين المنحدرين من بلدية ايت لعزيز شمال شرق البويرة.
وحسب مصادرنا فإن اللصوص كانوا يستخدمون قاطعة كهربائية ومولدا كهربائيا، لتنفيذ عمليات السرقة، وجرى توقيفهم وهم بصدد بيع هذه الأعمدة، وقد تم تقديم المتهمين الثلاثة أمام وكيل الجمهورية. هذا الأخير الذي أودعهم الحبس الاحتياطي، فيما لا يزال التحقيق متواصلا بشأن هذه الشبكة.
..

جريمة قتل وهمية تثير الرعب

لم يكن من حديث في كامل قسنطينة وما جاورها سوى عن إقدام شاب في الثلاثين على ذبح شقيقته على خلفية ارتكابها فضيحة أخلاقية في حي الزاوش بوسط المدينة، الخبر انتشر مثل النار في الهشيم على صفحات التواصل الاجتماعي، وبدأ البعض في إيجاد الأعذار للشقيق القاتل والبعض يدافع عن الضحية، ومنهم من تحوّل إلى مرشد ديني أو مصلح اجتماعي وسط دهشة ورعب، إلى أن أبرقت أمس مصالح الأمن تكذيبا للخبر ووصفته بالأخبار المغلوطة المتداولة عبر مواقع التواصــل الاجتماعي، وأوضحت مصالح أمن ولاية قسنطينة بأنه لم يتـم تسـجيل أي شيء مـن هذا القبيل سواء قتل أو اعتداء مفض إلى وفاة. ودعت لعدم الانسـياق وراء كل ما يتـم تداوله من أخبار مجهولة المصدر.

بعد 5 أشهر من التوقف
أصحاب حافلات النقل الخاص يستأنفون نشاطهم ببجاية

ن. أوهاب
قرر أصحاب حافلات النقل الخاص، على مستوى ولاية بجاية، استئناف نشاطهم المتوقف منذ 5 أشهر كاملة، بسبب جائحة كورونا، بداية من هذا الأربعاء على مستوى كل الخطوط.
قرار العودة إلى النشاط، جاء بعد اجتماع العمل الذي تم عقده أول أمس، على مستوى مكتب الاتحاد الولائي للتجار والحرفيين ببجاية، حيث قرر الناقلون العودة إلى النشاط على مستوى كل الخطوط خاصة الخطوط العاملة بين البلديات، التي توقفت منذ 5 أشهر كاملة، رافضة العودة وفقا للشروط المفروضة من قبل الحكومة، الخاصة بتحديد نسبة التعبئة بـ 50 بالمائة فقط، الأمر الذي رفضه الناقلون الذين أكدوا أن الأمر لا يحقق أي مردودية لهم، خاصة بالنسبة إلى الخطوط الطويلة، مطالبين الحكومة في حال الالتزام بهذا الشرط، بدفع الفارق المقدر بـ 35 إلى 40 بالمائة كتعويض للناقلين.
ودعا المجتمعون أول أمس، كلا من الناقلين والمواطنين إلى الالتزام بشروط الوقاية واستخدام الأقنعة الواقية لضمان سلامة الجميع إلى حين رفع البلاء.
وجدير بالذكر أن الناقلين على مستوى مدينة بجاية، وبعض الخطوط الريفية فقط، من استجاب سابقا لنداء استئناف النشاط، الذي دعت إليه الحكومة، فيما رفض العاملون ما بين البلديات العودة وعقدوا عدة اجتماعات مع ممثلي الولاية، لنقل انشغالاتهم إلى السلطات المختصة، قبل أن يقرروا أخيرا الالتحاق بغيرهم، ومزاولة النشاط، وهو الخبر الذي أثلج صدور الكثير من سكان الولاية، الذين تعطل نشاطهم وعملهم.

معاملة غير انسانية

احتج عمال قاعدة الحياة لسوناطراك بناحية عين امناس، الأحد، بعد رفض مصالح الشركة تسخير طائرة خاصة لنقل جثمان المتوفى إلى مقر سكناه بعين صالح، على مسافة 1700 كلم، حيث أجبرت عائلة الفقيد إلى الاستعانة بسيارات الجمعيات الخيرية لنقل الضحية، بالرغم من الظروف المناخية وبعد المسافة، وبعد تدخل ووساطة من أحد رفقاء المرحوم في اللحظات الأخيرة، استجابت الشركة لتوفير طائرة انطلاقا من مطار قاعدة تي اف تي، حيث تم انطلاق الرحلة، بعد بقاء الجثة بالمطار لأكثر من ثلاث ساعات كاملة وسط ظروف مناخية. الغريب أن الجثمان وصل الى مطار عين صالح دون مرافق.

في ظل غياب السلطات المحلية
حي “لافامي” ببوزريعة يغرق في القمامة

نسرين برغل
يشتكي سكان حي لافامي ببلدية بوزريعة بالعاصمة من انتشار واسع للنفايات في أرجاء الحي والتي باتت مصدر إزعاج السكان على صحتهم وعلى المحيط البيئي خصوصا مع تفشي وباء كورونا، مطالبين السلطات المحلية بالتدخل الفوري من أجل رفع القمامة التي شوّهت المنظر الجمالي للحي.
وفي هذا الإطار، عبر قاطنو حي لافامي في حديثهم مع “الشروق”، عن اسيائهم وتذمرهم الشديد من الوضعية الكارثية التي آل إليها حيهم، في ظل سياسة اللامبالاة من طرف السلطات المحلية التي لم تأخذ هذا الأمر بعين الاعتبار، بالرغم من الشكاوى والنداءات المتكررة التي تقدّم بها هؤلاء قصد رفع هذه النفايات التي أضحت مع مرور الوقت متواجدة في كل زاوية من زوايا الحي، ما جعلها حسب هؤلاء قبلة لاسترزاق الحيوانات الضالة والخطيرة على غرار القطط والكلاب والفئران وغيرها والتي ساهمت بشكل كبير في بعثرتها، الأمر الذي أثار استغراب سكان الحي -حسبهم- عن سياسة تجاهل المسؤولين المحليين لمثل هذه الظاهرة بالرغم من الظروف القاسية التي يشهدها العالم والبلاد لا تسمح بإهمال مثل هذه الظواهر مع انتشار فيروس كورونا الذي بات يهدّد حياة المواطنين بالموت مرجعين سبب كل هذه المشاكل إلى عدم مرور شاحنات النظافة التابعة للبلدية بأغلب أحياء بوزريعة على حد قول بعضهم.
في حين، أفاد أحد السكان بذات الحي من خلال حديثه مع الشروق، أن الوضع بات لا يحتمل كون النفايات تتزايد يوما بعد يوم، ناهيك عن الروائح الكريهة التي تشمئز منها الأنفس.
وأمام هذا الوضع القائم، وجه سكان حي لافومي التابع لبلدية بوزريعة نداءهم إلى السلطات المحلية للتدخل العاجل لاحتواء هذه الأزمة التي باتت تؤرق حياتهم.

شرطة العبادية بعين الدفلى توقف مطلوبين لدى العدالة

م. المهداوي
في إطار مهمة تنفيذ التفويضات القضائية، قامت فرقة الشرطة القضائية التابعة لأمن دائرة العبادية بولاية عين الدفلى، بتوقيف واتخاذ الإجراءات القانونية في حق شخصين مطلوبين لمصالح العدالة، يبلغان من العمر 46 و54 سنة، يقيمان بنفس المدينة.
وقد جاء تحرك عناصر ذات الفرقة في إطار تنفيذ أمرين بالحبس عن طريق الإكراه البدني، صادرين عن الجهة القضائية المختصة بالعطاف.

توقيف متورطين في حيازة المخدرات بعين الدفلى

م. المهداوي
تمكنت الشرطة بعين الدفلى، قبل يومين، من توقيف 3 أشخاص أعمارهم بين 27 و34 سنة، لتورطهم في حيازة أسلحة بيضاء ومخدرات ومؤثرات.
فبخميس مليانة، وبناء على معلومات مفادها قيام أحدهم بتمويه نشاطه ببيع المياه المعدنية على مستوى محطة نقل المسافرين بالمدينة، لأجل الترويج، لتتم الإطاحة به متلبسا بعد ما حاول التخلص من مشطين من الأقراص المهلوسة والفرار من قبضة رجال الأمن الذين تمكنوا من توقيفه وحجز 17 قرصا مهلوسا ومبلغا ماليا يرجح أنه من عائدات نشاطه المحظور، ليقدم أمام النيابة المختصة. أما العملية الثانية ببلدية الروينة، فجاءت إثر قيام رجال الشرطة بتوقيف مركبة سياحية بالحاجز الأمني على الطريق الوطني رقم 4 وشخصين مشبوهين على متنها عثر بحوزتهما على سلاح أبيض وقاطع حديدي (كيتور)، وقرص مهلوس، ليتم تقديمهما أمام الجهة القضائية المختصة بعين الدفلى للنظر في قضيتهما.

مسبوق يقتحم محل عجلات السيارات لسرقته!

مريم. ز
عارض شاب في العقد الثاني من العمر الحكم الصادر ضده عن محكمة الرويبة، والقاضي بإدانته بعقوبة 3 سنوات حبسا نافذا و200 ألف دج، عن تهمة السرقة بتوفر ظرفي الليل واستحضار مركبة، وذلك عقب اكتشاف تورطه في عملية سرقة محل لعجلات السيارات يخص جاره، أين قام المتهم بترصد المكان ليتسلل اليه وقد جهز مركبته لتحميل المسروقات على متنها مستغلا فترة التزام المواطنين بإجراءات الحجر المنزلي، غير أن العملية لم تكتمل وتم الإطاحة به.
واستنادا إلى الملف القضائي للمتهم وما ورد بجلسة محاكمته، تعود تفاصيل الحادثة لشكوى تقدم بها الضحية المدعو “ل،أ” أمام مصالح الأمن الحضري بالرويبة، مفادها أن محله تعرض لعملية سرقة من قبل مجهولين طالت عجلات السيارات وقطع الغيار، وعلى إثر ذلك تم فتح تحقيق من قبل مصالح الشرطة للوصول إلى الفاعل، و جمع الأدلة لتعقب اثره بسماع أقوال شهود كانوا بالقرب من المكان، حيث أفادت تصريحات الشاهد المدعو “ع،ر” أنه شاهد شخصا يدعى “م،ن،د” ويتعلق الأمر بالمتهم في قضية الحال، ركن مركبته بالقرب من محل الضحية قبل الدخول إليه وتسهيل مهمة شحن المسروقات على متنها، واستغلالا للمعطيات والمواصفات التي تحصلت عليها الشرطة، تمكنت الأخيرة من توقيف المتهم وتحرير محضر سماع قبل إحالته للمحاكمة.
وخلال مثول المتهم للرد على أسئلة القاضي، صرح أنه تواجد ليلة الوقائع بمنزل صديقه ولا علاقة له بما وجه له من اتهامات، وبخصوص تصريحات الشاهد التي أدلى بها أمام مصالح الضبطية القضائية، قال أنها مجرد إدعاءات كيدية لوجود خلاف سابق بينهما حول مبلغ مالي.
من جهته، التمس وكيل الجمهورية تأييد العقوبة المعارض فيها والمقدرة بـ3 سنوات حبسا نافذا، في انتظار الحكم بعد المداولات القانونية.

مجهولون يخربون وحدة للحماية المدنية في طور الإنجاز بفقارة الزوى بعين صالح

ش. بن ايعيش
أقدم مجهولون على تخريب وسرقة مقر وحدة متقدمة للحماية المدنية، لا تزال في طور الإنجاز، في ساعة متأخرة من ليلة الأحد، حيث فاقت نسبة الأشغال فيها ما يفوق 98 بالمائة، على مستوى بلدية فقارة الزوى، الواقعة على بعد 45 كلم من مقر عاصمة المقاطعة الإدارية لعين صالح، واستغل اللصوص غياب الحراسة على مستوى ورشة إنجاز المقر، للسطو على بعض الأبواب إضافة إلى تهشيم زجاج النوافذ، وتخريب دورات المياه غير مكتملة الأشغال، وبحسب مصادر محلية، فقد ساهم تواجد المقر في منطقة معزولة على مستوى الجهة الشرقية للمدينة، مما سهل من مهمة المقتحمين بالقفز على الجدار المحيط بالمقر، في ظل انعدام الحراسة بورشة الأشغال، حيث خلفت عملية اقتحام المقر تخريب واسعا على مستوى كل الأجنحة.
وكشفت المديرية الولائية للحماية بتمنراست، بأن مصالحهم لم تتسلم المشروع بعد، وهو لايزال على ذمة المقاول الذي لم ينهي الأشغال، في انتظار استكمال إنجاز المرفق، وكل ما يتعلق بأمن الورشة فهي تقع على عاتق المقاول، علما أن عملية تجهيز المقر تأخرت بسبب تعليمة الوزير الأول، الخاصة بتجميد بعض المشاريع بسبب جائحة فيروس كورونا، كما كشف ذات المتحدث أنه تم تقديم إعذار للمقاول من أجل مباشرة الأشغال، قبل فسخ الصفقة، من جهتها فتحت مصالح الدرك الوطني تحقيقا في ملابسات العملية.

أخبار الجزائر دبي مليكة بن دودة

مقالات ذات صلة

  • في أول لقاء يجمع أبو الفضل بعجي بالمنتخبين المحليين

    الآفلان "يضبط" بوصلته على الحملة الاستفتائية للدستور

    يسارع حزب جبهة التحرير الوطني الزمن لضبط أجندته السياسية استعدادا لحملة الاستفتاء على التعديل الدستوري المزمع في الفاتح نوفمبر المقبل، عبر برمجة لقاءات دورية مع…

    • 950
    • 1
  • عضو نقابة المحامين لناحية الجزائر يرد على نقابة القضاة

    مهنة المحاماة شامخة برجالها وما حدث إهانة حقيقية

    ردت نقابة المحامين لناحية العاصمة عن النقابة الوطنية للقضاة، وقال إن ما وقع في مجلس قضاء الجزائر لا يمكن تكييفه أو وصفه بأنه مجرد حادثة،…

    • 1787
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    سؤال لم أجد له إجابة : كيف تستطيع شرطة الخطوط الجوية الجزائرية دفع رواتب آلاف العمال و هي لم يعملوا منذ مارس 2020 على الأقل و حتى إجلاء الجزائريين من الخارج يتم مجاناً ؟
    و نحن نتحدث هنا بالطبع عن أجور مثل 100 مليون للطيارين و 20 مليون للمضيفين و غيرها ؟ !

close
close