-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أردوغان حول قضية خاشقجي:

سلمنا التسجيلات الصوتية للسعودية

الشروق أونلاين
  • 3528
  • 8
سلمنا التسجيلات الصوتية للسعودية
وسائل إعلام تركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال برنامج في المجمع الرئاسي في العاصمة أنقرة لإحياء الذكرى الـ80 لوفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك يوم السبت 10 نوفمبر 2018

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، إن بلاده سلمت التسجيلات الصوتية الخاصة بجريمة اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي إلى السعودية.

وأضاف أردوغان في تصريحات جديدة، خلال برنامج في المجمع الرئاسي، لإحياء الذكرى الـ80 لوفاة مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك، إن “تركيا سلمت التسجيلات الصوتية إلى عدة دول مثل السعودية وأمريكا وفرنسا وبريطانيا وألمانيا”، وتابع: “لا داعي للمماطلة”.

وقال أردوغان، إن السعودية تعلم أن قاتل خاشقجي من بين مجموعة من 15 شخصاً كان قد وصل إلى تركيا قبل يوم من مقتله.

وكان خاشقجي قد تم اغتياله يوم الثلاثاء الثاني من أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، ومن ثم تم تذويب جسده بالأسيد، في محاولة لإخفاء الجريمة، لكن أجهزة الأمن التركية سرعان ما تمكنت من اكتشاف التفاصيل وأجبرت السعودية على الاعتراف تدريجياً بارتكاب الجريمة.

وأكد أردوغان وجود مساعٍ من أجل عقد لقاء ثنائي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب في باريس على هامش مشاركتهما في الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وقال ترامب، إنه سوف يتخذ قراراً حيال جريمة اغتيال خاشقجي خلال أسبوع من الآن، وقال إنه سوف يتخذ “موقفاً قوياً” تجاه السعودية.

وتعهد الرئيس التركي بتطهير شمال العراق ومنطقة شرقي نهر الفرات في سوريا من مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذي تصنفه أنقره إرهابياً.

وتابع: “نمضي قدماً عبر القضاء على البؤر الإرهابية شمال العراق، وتدمير جبال قنديل وسنجار على رؤوس الإرهابيين”.

وأضاف: “نرى كيف أن أشقاءنا السوريين يئنّون تحت ظلم منظمة بي كا كا الإرهابية الانفصالية شرق الفرات، وقريباً سنوفر الأمن والطمأنينة للمظلومين في هذه المنطقة أيضاً”.

ولفت إلى أن الذين يستخدمون تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، بغية إجهاض الخطوات التركية في المنطقة، بدأوا يدركون خطأهم.

واتهم الرئيس التركي، الولايات المتحدة الأمريكية بالنفاق في ما يخص مكافحة حزب العمال الكردستاني.

وقال بهذا الصدد: “من يعلنون بي كا كا منظمة إرهابية ويخصصون المكافآت علناً للقبض على قياداتها، يتعاملون مع الإرهابيين من خلف الستار، ونحن نُدرك ذلك جيداً”.

وفي شأن منفصل، أعلن أردوغان مقتل سبعة جنود أتراك وإصابة نحو 25 آخرين جراء انفجار وقع، مساء الجمعة، بمستودع للذخيرة في ولاية هكاري، جنوب شرقي البلاد.

وكانت وزارة الدفاع التركية قد أعلنت، الجمعة، إصابة 25 عسكرياً، فضلاً عن استمرار الجهود للوصول إلى سبعة آخرين، عقب حادث انفجار ذخيرة سلاح ثقيل أثناء تدريبات، وفق معلومات أولية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • LOGIQUE

    الكرة ما زال يحتفظ بها اردوغان - وفي الأخير "يشوتيها" لواشنطن بوسط وسي-ان-ان - أي (البرلمان) وهما يلعبوا بها لتسجيل الهدف الذي يريده اردوغان

  • الجيلالي بوراس

    للعلم فان جريمة خاشقجي تعد العد التنازلي لحكم آل سلول فبعد حبس العلماء و امثالهم من الامراء و الرعونة في التعامل مع العامة و حرب اليمن و حصار قطر و مصاحبة الصهيونية و التخلاط يمينا و شمالا فان قضية خاشقجي هي نهاية حكم آل سلول فهذه بداية النهاية يظهر و الله اعلم بعد قتل هذا الكاتب ملوك السعودية يخشون حاجة ما كانت عند المرحوم خاشقجي و ستظهر للعلن لان الرجل ذو ثقافة عالية و قد دون ظلمهم عند هيئة او صديق لان قتله كان بغل و شر قتلة فكثرة الظلم تزيل النعم

  • dzair

    حنا ما سمعنا والو

  • سعودي

    الي المعلق 1 لطفي لاتتهم ولي العهد حفظه الله محمد بن سلمان الذي يدافع عن السنه ويحارب الشيعه ولولا الله ثم هذا الرجل الشجاع لكانت الدول السنيه تحت الاحتلال الايراني لاتستمع الي اتهامات الغرب والصهاينه لانهم يتمنون الشر لنا ولكم وللمسلمين جميعا اما دفاع نتنياهو عن السعوديه فهو كذب وخداع لانه يعلم الانعكاسات السلبيه والضرر الذي سيعود علينا

  • المولودي 3

    و مع أزمة خاشقجي كان هناك أملا أن يفيق حكام السعودية من غفلتهم لأن الغرب عدوا و سيبقى عدوا للأبد و يفكرون في العمل لمصلحتهم و مصلحة شعوبهم و مصلحة المنطقة لأن السعودية و معها الدول العربية و تركيا و إيران الكل يمثلون قوة كبير بإمكانها مواجهة الغرب و لديها الإمكانيات لذلك و يكون هناك توازنا بين العرب و إيران وتركيا و تصبح العلاقات بينهم علاقة تعاون لا علاقة مواجهة و لكن الظاهر أن السعودية كلما أمعن الغرب في إذلالها كلما ازدادت تقربا منه و أصبح ينطبق علها المثل "جوع الكلب يتبعك"

  • المولودي 2

    و غير نظرة العالم للإسلام لأن الغرب كان يروج أن الإسلام دين إرهاب و تخلف لهذا سلك الغرب سلوكا عدائيا ضد حزب العدالة و التنمية من هنا نجد أن إيران وجدت من مصلحتها التحالف مع دول المنطقة و بالمثل تركيا بعد أن حاول الغرب الإطاحة بحكومتها الشرعية و محاولة استبدالها بحكومة عميلة له رأى أن يتجه للشرق أما بالنسبة للسعودية و معها كل الحكومات العربية فهي دول عميلة للغرب لذلك نجد الغرب يستعمل الدول العربية ضد كل من إيران و تركيا و ضد أي حكومة شرعية يمكن أن تظهر في أي دولة عربية و مع مجيء ترامب و إذلاله العلني للسعودية بالرغم ما تقدمه السعودية لأمريكا المال و الإذعان لم يشفع لها ذلك

  • المولودي 1

    هناك في منطقتنا ثلاث دول يمكنها تغيير خريطة العالم وهي السعودية و إيران و تركيا و الشيء الملاحظ أن كل من إيران و تركيا تعمل لمصلحة شعوبهما و هما تحاولان بناء سياستها بعيدا عن الغرب و لكل منهما سبب يدفعه لذلك فإيران تحاول بناء قوتها بتوسعها في البلدان العربية و لذلك فإن الغرب يعتبرها منافسا له في الهيمنة على منطقتنا و لذلك فهو يقف في وجهها و يستعديها و في جانب آخر فهو يعمل على أن تكون إيران مصدر تهديد لجيرانها حتى تبقى هاته الدول في حماية الغرب و أما تركيا فبعد أن تسلم السلطة حزب العدالة والتنمية و هو حزب إسلامي و يطريقة شرعية و الذي استطاع أن يغير وجه تركيا

  • لطفي / العاصمة

    خيبت ظننا بك يا سيدي اردوغان و بعت قضية المرحوم خاشقجي لال صهيون ... نحن لا يهمنا ال15 و ال 19 ولا ... و انما يهمنا كشف المجرم ولي العهد بن سلمان و تخليص المملكة منه و من زبانيته و لكن ... حسبنا الله و نعم الوكيل ...العدالة الالهية ابدا لن تخيب ظننا ...