السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

وزير الشباب والرياضة يحفز المنتخب الوطني لكرة اليد

حظي المنتخب الوطني لكرة اليد بزيارة وزير الشباب والرياضة، سيد علي خالدي الذي قدم له تشجيعات الدولة وقطاعه من أجل التألق والعودة بنتيجة إيجابية بمناسبة مشاركته في مونديال2021 بمصر من 13 إلى 31 جانفي الجاري.

وقال الوزير مخاطبا لاعبي الفريق الوطني وأعضاء الطاقم الفني: “شرف لي زيارتكم قبل تنقلكم إلى مصر للمشاركة في بطولة العالم 2021. هذه فرصة لتجديد دعم الدولة والوزارة المطلق لكم ووقوفها بجانبكم بكل الإمكانيات المادية والمعنوية من اجل التألق وخوض غمار هذه المنافسة.”

وأضاف: “أتمنى التوفيق للمنتخب الوطني وأن يبرهن عن إرادته في رفع التحدي والذهاب بعيدا في هذا المحفل الدولي ورفع الراية الوطنية عاليا. أنا واثق من كونكم ستمثلون الجزائر أحسن تمثيل. آمالنا معلقة عليكم”، مقدما أيضا بالمناسبة “عرفانه وتقديره للمدرب الوطني آلان بورت في قيادة الفريق”. من جهتها، قالت كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة، سليمة سواكري: “جئنا اليوم لتقديم كل الدعم والتشجيع إليكم. اتمنى نجاح وتألق كرة اليد الجزائرية التي عودتنا على النتائج الإيجابية. قطاعنا في خدمة رياضة النخبة. حظ موفق في بطولة العالم وأتمنى لكم كل النجاح.”

كما أكد رئيس الاتحادية الجزائرية للكرة الصغيرة، حبيب لعبان، أن “الطاقم الفني واللاعبين سيبذلون كل ما في وسعهم لتشريف الألوان الوطنية وكرة اليد الجزائرية، لاسيما أننا لم نلعب في هذا المستوى من المنافسات منذ أعوام.”

ويسافر الفريق الوطني الجزائري إلى العاصمة المصرية القاهرة على متن طائرة خاصة اليوم صباحا. وفي مونديال 2021، يتواجد المنتخب الجزائري ضمن المجموعة السادسة رفقة المغرب والبرتغال وأيسلندا. وتستهل العناصر الوطنية المنافسة ضد المغرب (14 جانفي)، قبل مواجهة إيسلندا (16 جانفي) ثم البرتغال (18 جانفي).

سليماني يلتحق بليون الفرنسي ويجتاز الفحص الطبي الثلاثاء

ن.ب 
ذكرت تقارير إعلامية أن الدولي الجزائري اسلام سليماني، مهاجم ليستر سيتي الإنجليزي سيجتاز الفحص الطبي اليوم الثلاثاء، تحسبا لانتقاله إلى ليون الفرنسي خلال فترة التحويلات الشتوية الحالية.

وأوضح موقع “فوت ميركاتو” الفرنسي نقلا عن “سكاي سبور” الإيطالي، فإن سليماني سيجتاز الفحص الطبي اليوم، ليلتحق رسميا بنادي ليون الفرنسي، خلفا للمهاجم موسى ديمبيلي الذي سيلتحق بنادي أتليتيكو مدريد الاسباني.

ويضم نادي ليون الفرنسي الدولي الجزائري جمال بلعمري، فضلا عن حسام عوار وبن شرقي صاحبا الأصول الجزائرية.

ويعيش سليماني وضعية صعبة للغاية مع ليستر سيتي الإنجليزي خلال الموسم الحالي، بحكم خروجه بشكل كلي من حسابات المدرب بريندن روجرز، حيث لم يظهر سوى في مباراة وحيدة أمام أستون فيلا ضمن فعاليات الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي الممتاز “البريمرليغ”.

ويطمح سليماني للعودة إلى المنتخب الوطني بداية من تربص شهر مارس القادم، ما جعله يقرر تغيير الأجواء في جانفي الحالي، رغم أن عقده مع ليستر سيتي ينتهي في جوان القادم، والانتقال إلى فريق يضمن له العودة مجددا إلى أجواء المنافسة.

وسبق لسليماني وان خطف الأضواء في الدوري الفرنسي الموسم الماضي مع نادي موناكو، الذي لعب له على شكل اعارة من نادي ليستر، مما جعل إدارة ليون لا تتردد في التعاقد مع اللاعب.

وتلقى سليماني العديد من العروض من أندية خليجية على غرار الدحيل القطري وأهلي جدة والشباب السعوديين، غير أنه فضل البقاء في أوروبا والعودة مجددا إلى الدوري الفرنسي.

بعد اعتماد يوم 17 سبتمبر من سنة 2019 لنظام هرمي جديد
وضع الرابطات الوطنية تحت وصاية الاتحادية الجزائرية

ع.ع
أعلنت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، يوم الأحد، عن وضع الرابطات الوطنية (رابطة كرة القدم المحترفة والرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة ورابطة ما بين الجهات) تحت وصايتها. وأوضح بيان الهيئة الذي نشرته عبر موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت: “تبعا للطلب الذي قدمته الاتحادية الجزائرية لكرة القدم بتاريخ 31 ديسمبر 2020، أعطى وزير الشباب والرياضة موافقته على وضع الرابطات الوطنية لكرة القدم تحت وصاية الاتحادية”.

وبررت الاتحادية هذا الطلب ب”الوضعية التي توجد فيها الرابطات (المحترفة والهواة وما بين الجهات) بعد اعتماد يوم 17 سبتمبر من سنة 2019 لنظام هرمي جديد للمنافسة”.

ومعلوم أن الاتحادية الجزائرية لكرة القدم كانت قد اعتمدت نظاما هرميا جديدا للمنافسة، يقوم على إجراء بطولة محترفة أولى بـ20 فريقا وقسم ثان بثلاث مجموعات (12 فريقا في كل مجموعة)، تحت إشراف الرابطة الوطنية لكرة القدم للهواة بدل رابطة كرة القدم المحترفة. وأضافت الاتحادية: “بعد صدور المنشور الوزاري رقم 264 بتاريخ 8 يونيو 2020، القاضي بمنع تعديل القوانين خلال السنة الانتخابية، فإن تعديل القوانين لن يتم إلا بعد إجراء الموعد الانتخابي وذلك وفق المذكرة الصادرة بتاريخ 16 سبتمبر 2020”.

وخلصت الاتحادية إلى التأكيد أن وضع الرابطات الوطنية تحت وصايتها “سيضمن التسيير الحسن لمختلف البطولات”.

اتحاد بسكرة
اجتماع طارئ بين فارس بن عيسى والمدرب بوعكاز

ع.ع
يدرس مجلس إدارة اتحاد بسكرة، بقيادة فارس بن عيسى، إمكانية التخلص من مدربه التونسي معز بوعكاز، بسبب تراجع مستوى الفريق، وكثرة النتائج السلبية منذ انطلاق الموسم. وحسب مصادر صحفية، أن مجلس إدارة النادي البسكري، يفكر جديا في التخلي عن خدمات المدرب التونسي؛ بسبب تراجع مردود الفريق في الآونة الأخيرة، وعجزه عن تقديم الإضافة، واكتفى اتحاد بسكرة بجمع 8 نقاط من 7 جولات، الأمر الذي تسبب في إحراج كبير لمسيري النادي، خاصة وأن آمال الأنصار كانت كبيرة بالتعاقد مع المدرب التونسي. ومن المرتقب أن يعقد فارس بن عيسى، اجتماعًا حاسمًا مع التونسي معز بوعكاز، من أجل مناقشة مستقبله، واتخاذ قرار نهائي بشأن استمراره من عدمه مع اتحاد بسكرة.

شباب قسنطينة
عمراني يتراجع عن قرار الاستقالة

ع.ع
قرر عبد القادر عمراني، مدرب شباب قسنطينة، التراجع عن الاستقالة التي تقدم بها قبل يومين، بسبب تعرضه لضغوطات كبيرة من قبل مسيري وملاك النادي. وكان عمراني قد أعلن انسحابه من منصبه، عقب تعرض فريقه لهزيمة قاسية، على ملعبه، أمام عين مليلة (1-0)، في الجولة السابعة.

وحسب مصادر صحفية، أن ملاك النادي عقدوا اجتماعا طارئا لدراسة استقالة المدرب عمراني، وأكدوا له رفضهم هذه الاستقالة جملة وتفصيلا. ذات المصادر، أكدت أن ملاك الشباب طالبوا عمراني بالعدول عن قراره، ومواصلة مهامه للحفاظ على الاستقرار داخل بيت الشباب، ومواصلة مشروع إعادة النادي إلى منصات التتويج، ومن المرتقب، أن يشرف عمراني على كتيبة الشباب، خلال اللقاء القادم أمام شبيبة سكيكدة، في الأسبوع الثامن من الدوري، على أن يعقد اجتماعا جديدا مع ملاك النادي للفصل في مستقبله نهائيا.

جمعية عين مليلة
يعيش يدعو إلى طي فوز الشباب والتفكير في موعد تلمسان

صالح سعودي
لم يتوان مدرب جمعية عين مليلة، عبد القادر يعيش، في دعوة لاعبيه إلى طي صفحة الفوز الذي عاد به الفريق من قسنطينة على حساب الشباب المحلي، طالبا من العناصر المليلية إلى ضرورة التفكير بجدية في مواجهة نهاية الأسبوع أمام وداد تلمسان، وهي المباراة التي تعد فرصة مهمة لتأكيد صحة النتائج الإيجابية التي جعلت أبناء قريون يتموقعون في المرتبة الثانية وراء الرائد الحالي وفاق سطيف. ولم يخف المحيط العام للجمعية الأجواء السائدة تزامنا مع النتائج الإيجابية رغم المتاعب المالية التي يمر بها الفريق منذ بداية الموسم، ما جعل رئيس النادي الهاوي شداد بن صيد يجدد نداءه للجهات الوصية بغية التحرك لمد يد العون وتحرير الإعانات العمومية مع البحث عن عقد سبونسور يسمح بتغطية مختلف المتطلبات الاستعجالية للنادي، حيث أكد بن صيد أن جمعية عين مليلة ورغم أنه يعد الممثل الوحيد لمنطقة الأوراس في القسم الأول إلا أنه لم يحظ بالرعاية والاهتمام، في ظل معاناته من الناحية المالية رغم المسيرة الايجابية المحققة منذ بداية الموسم.

من جانب آخر، منح المدرب يعيش أهمية للبرنامج التحضيري المسطر تحسبا لمباراة تلمسان، مؤكدا للاعبين على ضرورة التحلي بالواقعية والجدية، وهذا بغية مواصلة تأكيد النتائج المسجلة، مع الحفاظ على هيبة مركب زبير خليفي لمواصلة التألق في مقدمة الترتيب وراء الرائد الحالي وفاق سطيف.

المصري “جدو”.. أشهر بديل في أمم أفريقيا يعلن اعتزاله

أعلن المصري محمد ناجي “جدو”، مهاجم الأهلي المصري السابق، اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، بعد مسيرة مميزة.

ونشر اللاعب المصري عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” منشورا مقتضبا، أعلن فيه اعتزال كرة القدم بشكل نهائي، عن عمر يناهز 36 عاما. وكتب جدو: “أشعر ان هذا هو الوقت المناسب للاعتزال، الحمد لله حظيت بمسيرة رائعة كانت أكبر كثيرا مما كنت أتخيل”.

وأضاف: “ممتن جدا لكل لحظة، انا محظوظ أنني حققت كل أحلامي، ولكن هذا لم يكن ليحدث لولا تشجيعكم لي”. وأتم: “أنا الآن جاهز للرحلة الجديدة في حياتي، شكرا لكم جميعا”. مسيرة جدو كانت مميزة للغاية، ليس فقط على مستوى الإنجازات التي حققها، ولكن أيضا من خلال الطريقة التي حقق بها تلك الإنجازات. البداية كانت من الظهور المفاجئ للاعب في قائمة المنتخب المصري لبطولة كأس الأمم الأفريقية 2010، عندما كان لاعبا لفريق الاتحاد السكندري.

حسن شحاتة، المدير الفني للمنتخب المصري في ذلك الحين، أدخل جدو إلى القائمة على حساب أحمد حسام “ميدو”، نجم الزمالك المصري السابق، وهو ما اعتبر مفاجأة مدوية. المفاجأة الأبرز كانت فيما قدمه اللاعب خلال البطولة، حيث اُعتبر البديل الأشهر في تاريخ بطولة كأس الأمم الأفريقية.

وشارك جدو في جميع المباريات كبديل، لينجح في تسجيل 5 أهداف من مقاعد البدلاء، وهو ما كان إنجازا غير مسبوق في تاريخ البطولة. الإنجاز الأكبر كان حصول لاعب الاتحاد السكندري في ذلك الحين على لقب هداف دوري أبطال أفريقيا برصيد 5 أهداف.

المستويات المميزة التي قدمها جدو على مدار البطولة الأفريقية أثار حالة من الصراع بين فريقي الأهلي والزمالك للحصول على خدماته في ذلك الحين.

الزمالك أكد حصوله على توقيع اللاعب قبل انطلاق البطولة الأفريقية، وهو ما نفاه جدو في ذلك الحين، لينتقل إلى الأهلي في صيف 2010 بشكل نهائي.

ومع الأهلي، حقق جدو العديد من الإنجازات، أبرزها الحصول على الدوري المصري مرتين، ودوري أبطال أفريقيا وكأس السوبر الأفريقي مرة وحيدة. جدو خاض رحلة احترافية قصيرة مع هال سيتي الإنجليزي بين عامي 2013 و2014، قبل العودة إلى الأهلي، لينتقل منه إلى الإنتاج الحربي في 2015. وانتقل جدو بعد ذلك إلى المقاولون العرب، ثم الجونة الذي رحل عن صفوفه عقب نهاية الموسم الماضي، قبل أن يعلن اعتزاله بشكل نهائي.

قهر الجميع.. كريستيانو رونالدو الهداف التاريخي لكرة القدم

سجل البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم جوفنتوس، رقما جديدا ضمن سلسلة أرقامه مع اللعبة خلال مواجهة ساسولو في الدوري الإيطالي. وأحرز كريستيانو رونالدو الهدف الثالث في المباراة التي فاز بها جوفنتوس على ضيفه ساسولو بنتيجة (3-1)، في الجولة الـ17 من الدوري الإيطالي. وبهذا الهدف، رفع رونالدو رصيده من الأهداف الرسمية مع الأندية والمنتخب إلى 759 هدفا، ليتساوى مع التشيكي جوزيف بيكان، الأكثر تسجيلا في تاريخ اللعبة، بحسب ما أكده موقع “سكواوكا” المتخصص في الإحصائيات. ويحتل بيليه، أسطورة كرة القدم البرازيلية، المركز الثالث في تلك القائمة، برصيد 757 هدفا.

جدير بالذكر أن هذا الرقم القياسي أثار حالة من الجدل مؤخرا، في ظل تضارب الأرقام وفقا لعدة مصادر ومواقع وشبكات مختصة بإحصائيات كرة القدم. وخلال مسيرته مع الأندية، سجل كريستيانو رونالدو 5 أهداف في 31 مباراة مع سبورتنج لشبونة البرتغالي، و118 هدفا خلال 292 مباراة مع مانشستر يونايتد الإنجليزي، و450 هدفا في 438 لقاء مع ريال مدريد الإسباني، بجانب 84 هدفا خلال 106 مباريات مع اليوفي، وعلى المستوى الدولي، سجل رونالدو (35 عاما) 102 هدف خلال 170 مباراة بقميص منتخب البرتغال الأول، وبهذا وصل عدد أهدافه إلى 759 خلال 1037 مباراة خلال كامل مسيرته الكروبة.

مورينيو يخطط لتدريب فريق في الدرجة الثامنة

لا يتوقف البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لفريق توتنهام الإنجليزي، عن المواقف الطريفة، التي تحمل جانبا إنسانيا في الوقت نفسه. مورينيو قاد فريقه توتنهام للفوز على مارين، الذي يلعب في دوري الدرجة الثامنة الإنجليزي، بنتيجة 5-0، خلال المباراة التي جمعت بينهما على ملعب الأخير، في الدور الثالث من بطولة كأس الاتحاد الإنجليزي.

المباراة أقيمت بدون حضور الجماهير، في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد، وهو ما منع جماهير مارين من رؤية نجوم الفريق اللندني تحت قيادة مورينيو. وعلى الرغم من ذلك، فإن إدارة نادي مارين قررت بيع 20 ألف تذكرة افتراضية قبل بداية المباراة.

ويأتي قرار إدارة النادي الذي يلعب في دوري الدرجة الثامنة الإنجليزي بسبب الأزمة المادية الطاحنة التي يعاني منها في ظل غياب الحضور الجماهيري بسبب انتشار فيروس كورونا. وحث النادي الإنجليزي جماهيره على الشراء، من خلال التأكيد على إقامة سحب بينهم، بحيث يحصل الفائز على فرصة تدريب الفريق في مباراة ودية قبل بداية الموسم المقبل. المبادرة لاقت تفاعلا كبيرا من قبل جماهير الفريق، غير أنها لاقت تفاعلا استثنائيا من قبل مورينيو نفسه، الذي حرص على شراء تذكرة. مورينيو أدلى بتصريحات حول هذا الأمر، نقلتها صحيفة “الغارديان” البريطانية، اعتبر فيها قيامه بشراء تذكرة افتراضية من باب التضامن مع الموقف الصعب الذي يعاني منه نادي مارين، مؤكدا صعوبة قيادة الفريق في مباراة ودية حال فوزه بالجائزة. وقال المدرب البرتغالي في هذا الشأن: “إذا فزت بالجائزة لن يمكنني تدريب مارين في مباراة ودية، لأننا سنكون على موعد مع الموسم التحضيري لنا قبل بداية الموسم الجديد”. وأتم: “لا أعتقد أنني ستكون لدي القدرة على ذلك، ولكن الجانب المعنوي وراء شرائي لتلك التذكرة”.

3 بنود تحسم انتقال مصطفى محمد لسانت إيتيان

رحب مسؤولو نادي الزمالك المصري باحتراف مصطفى محمد مهاجم الفريق الواعد خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية.

وكان اللاعب تلقى خلال الفترة الأخيرة عرضا رسميا من نادي سانت إيتيان الفرنسي من أجل الانتقال إليه، لكن الاتفاق مع مسؤولي الزمالك لم يتم بنجاح بسبب قلة المقابل المادي العروض عما يطلبه النادي الأبيض للاستغناء عن مهاجمه. وقام النادي الفرنسي خلال الساعات الأخيرة برفع عرضه إلى 4 ملايين دولار، للاقتراب من المقابل الذي طلبه الزمالك للتنازل عن خدمات مصطفى محمد، وهو 5 ملايين دولار، بالإضافة إلى مليون و500 ألف كحوافز بشروط محددة، وكذلك 15% من نسبة بيعه مستقبلا لأي نادٍ.

وهناك خلاف حول 3 بنود يتوقف عليها إتمام الصفقة، أولها قيمة التعاقد، والثانى نسبة إعادة البيع، وهى خلافات سيتم حلها، في المفاوضات بين الجانبين وفقا لمصادر مقربة من مجلس الزمالك. لكن الخلاف الأكبر يتعلق بالبند الثالث، وهو طريقة سداد قيمة الصفقة، حيث طلب سانت إيتيان السداد على قسطين، بواقع مليوني دولار فور التوقيع ومليونين بعد سنة، وفقا لعرض الـ4 ملايين دولار، بينما طلب الزمالك تقاضى 5 ملايين دولار دفعة واحدة لإتمام الصفقة، وهو ما يتم التفاوض حوله فى الوقت الحالي. يذكر أن مصطفى محمد خرج من قائمة الزمالك في آخر مباراتين بالدوري المصري أمام إنبي وطلائع الجيش، واللتين حسمهما الأبيض بنتيجة 2-1 و3-0 على الترتيب..

الأكاديمية الكروية بسيدي بلعباس تفتح الثلاثاء

أكد، الإثنين، الاتحاد الجزائري لكرة القدم أن الأكاديمية الجهوية لكرة القدم بسيدي بلعباس ستفتح أبوابها الثلاثاء، وحسب بيان الفاف الذي نشر في الموقع الرسمي، فإن رئيس الفاف وفي اجتماع بمقر الفاف، أعطى جملة من التوجيهات، لضمان انطلاقة جيدة للأكاديمية الذي تعد الثانية بعد خميس مليانة الذي فتح أبوابه سنة 2019.

كونتي يوجه سهام انتقاداته إلى أشرف حكيمي

وجه أنطونيو كونتي، المدير الفني لفريق إنتر ميلان الإيطالي، سهام انتقاداته إلى لاعبه المغربي أشرف حكيمي، عقب مباراة روما. وسجل حكيمي هدفا في التعادل مع روما بنتيجة 2-2، ، في الجولة الـ17 من منافسات الدوري الإيطالي. الهدف كان تاريخيا، حيث بات اللاعب المغربي، حيث بات أول مدافع يسجل 6 أهداف على الأقل لصالح إنتر في نسخة واحدة من الدوري الإيطالي، منذ البرازيلي مايكون الذي حقق نفس الإنجاز خلال موسم 2009-2010، وفق شبكة “أوبتا” للأرقام والإحصائيات. وعلى الرغم من ذلك، وجه كونتي بعض الانتقادات إلى اللاعب المغربي، بسبب فقدان الاستحواذ على الكرة، مؤكدا أن هذا ما دفعه لاستبداله.

وقال المدرب الإيطالي: “أرتورو فيدال أصيب وحل جاليارديني بدلا منه، وقدم لاوتارو مارتينيز الكثير في 75 دقيقة، وكنت أريده أن يساعد الفريق في المرحلة الدفاعية”. وعن اللاعب المغربي، قال كونتي: “حكيمي يركض كثيرا، ولكنه كان يفقد الاستحواذ على الكرة كثيرا”. وأتم: “لعبنا 3 مباريات في أسبوع، هؤلاء اللاعبون يلعبون بشكل دائم، ولدينا تبديلات يمكننا استخدامها”. يُذكر أن التعادل رفع رصيد إنتر ميلان إلى 37 نقطة يحتل بها المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الإيطالي، بفارق 3 نقاط خلف المتصدر ميلان.

النشرة الرياضية سيد علي خالدي عبد القادر عمراني

مقالات ذات صلة

  • أكد على جاهزيته للمباراة

    على طريقة زيدان.. نديم رميلي يواجه الجزائر مع فرنسا

    سيشهد لقاء المنتخب الوطني لكرة اليد ونظيره الفرنسي، الأربعاء، من الجولة الرئيسية لمونديال مصر، مشاركة لاعب الديكة ذي الأصول الجزائرية، "نديم رميلي". ولأول مرة في مسيرته،…

    • 1814
    • 0
  • "السياسي" يعتمد استقالة عمراني، ألابا يكذّب التوقيع مع الريال وأخبار أخرى

    النشرة الرياضية | الجمعة 22 جانفي 2021

    شباب قسنطينة يعتمد استقالة عمراني اعتمد مجلس إدارة شباب قسنطينة بقيادة يزيد لعلى، في اجتماعه استقالة المدرب عبد القادر عمراني، من على رأس الجهاز الفني للفريق…

    • 222
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close