الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

تواصل لجنة الوساطة والحوار، مهمتها في الدعوة لتنظيم حوار وطني، حيث يعكف أعضاؤها على توجيه دعوات رسمية للأحزاب السياسية المعنية بعملية الحوار، فهل ستتمكن هيئة كريم يونس من الوفاء بوعدها، وتعقد ندوتها الوطنية قبل نهاية السنة الجارية، في ظل عدم وضوح خارطة طريق هذه الهيئة الى الآن؟

تسابق هيئة الحوار والوساطة الزمن، للقاء أكبر عدد من الفاعلين على الساحة السياسية والوطنية والجمعوية، فبعد أول اجتماع لها مع شباب يمثلون الحراك الشعبي السلمي عبر أكثر من 15 ولاية، ولقائها مع ممثلي الإتحاد الطلابي الحر، على اعتبارهم ممثلين لشريحة واسعة من الطلبة… واصلت الهيئة لقاءاتها، حيث اجتمعت مع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني. فيما أرجأت هيئة الحوار والوساطة لقاءاتها مع الأحزاب السياسية الى آخر المطاف.

وما يُعاب على هيئة كريم يونس، أنه ومنذ نشأتها لم تفرج بعد عن خارطة طريق واضحة، تعتمد عليها في تحركاتها، خاصة وأن كل خطوة تقدم عليها تقابلها سلسلة انتقادات واسعة، فهل تتمكن لجنة الحوار والوساطة من الوصول لهدفها المنشود، ألا وهو عقد ندوة وطنية قبل نهاية السنة، تكون ممهدة لتنظيم انتخابات رئاسية شفافة في أقرب فرصة؟

أبوابنا مفتوحة للشباب والنساء وجميع أطياف المجتمع…

وفي هذا الصدد، أكدت عضو هيئة الوساطة والحوار، والخبيرة في القانون الدستوري، فتيحة بن عبو في تصريح لـ”الشروق” بأنهم يحاولون قدر المُستطاع، الاجتماع مع أكبر عدد من الفعاليات الوطنية والسياسية وممثلي الحراك الشعبي الأيام القليلة المقبلة.

وبشأن عملية الإسراع في عقد الندوة الوطنية تمهيدا لتنظيم الانتخابات الرئاسية في أقرب وقت، ردت المتحدثة “لا يزال أمامنا الكثير من الوقت، ولربما قد تنعقد الندوة الوطنية حتى قبل نهاية السنة بأشهر”.

أما بخصوص غياب خارطة طريق واضحة تستند اليها الهيئة في عملها، فاعتبرت بن عبو، أن اللجنة ومنذ انشائها تسير بأهداف وخطى ثابتة “حتى وإن كانت بطيئة، بسبب معرقلات كثيرة… وهي أننا بشر، نتعب ونرتاح، ونسقط وننهض، كما لا يمكننا الاجتماع يوميا”. ولكن تؤكد بن عبو، أن اللجنة ماضية في تحقيق الهدف الذي أنشئت لأجله، ألا وهو لم شمل جميع الجزائريين وانتخاب رئيس للبلاد في أقرب وقت، لإخراج البلاد من أزمتها الراهنة.

وأضافت المتحدثة، بأنه ليس من السهولة أن نجد ممثلين للحراك عبر الولايات مقبولين من جميع الأطياف، ويزداد الأمر صعوبة بوجود قرابة 60 حزبا معتمدا، لتؤكد توجيه الهيئة لدعوات حوار رسمية لممثلي الأحزاب، وهم في انتظار الردود.

وبخصوص مبادرة لجنة الحوار والوساطة، بالتنقل إلى جميع الولايات لملاقاة الشباب، ردت بن عبو “نحن ننتظر اختيار ممثلين عن كل ولاية، وبعدها نشرع في لقاءات ولائية قد تنطلق نهاية الشهر الجاري، والهدف هو منح فرصة الحوار لكافة أطياف المجتمع عبر الوطن لاسيما الشباب، والسماع لمقترحاتهم وإيجاد حلول للأزمة الراهنة”.

وتؤكد عضوة لجنة الحوار والوساطة، أن لجنتهم تفتح أبوابها للجميع، للشباب والنساء وفواعل الحراك من مختلف ولايات الوطن ودون إقصاء.

فتيحة بن عبو كريم يونس لجنة الوساطة والحوار

مقالات ذات صلة

600

19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قناص

    يا خاوتي شكون هاذي؟!!
    واش رانا في الجزائر ولا في أوروبا 🤔

  • سراب

    هل تكاليف تنقلاتكم و أسفاركم و أكلكم و مبيتهم من مالكم الخاص أم من مال الخزينة العمومية ما تبقى و ما تركته عصابة اويحي
    نفس الطينة
    للهم اجعل كيدهم في نحرهم وتدبيرهم في تدميرهم أمين يا رب العالمين

  • لطرش علي

    و إن كانوا من دواليبكم ، حتى و لو كانت القسمة على إثنين، هل الحل يكون في إختيار ممثلي الشعب ، …هي فلسفة عن علل أو برر ثقافتك أو تفكيرك، وفي ذلك إختلاف و الإحتلال نعمة في الأمة، لكن المطروح هو لما تمتاز بالتعبير أو للطرح أو الثقافة أو البيان بضواحي المدينة المنورة و حتى مكة المكرمة فيما عرف بمسجد عائشة بما فيه القدس الشريف.

  • علي

    لوكان تحشمو عمركم ماتورو وجوهكم لشعب اتقياكم

  • محمد☪Mohamed

    لعب دراري دول في خطر واش من لقاءات ولائية بعد اختيار ممثلين للشباب محليا , شعب غير مثقف ليس له ثقافة الحوار لا يعلم لسياسة شيء .
    لازم إنتخات في أقرب وقت ممكن وإلا غير المهبول الذي يتقدم للإنتخبات ,كل شيء حابس لازم عبقري رباني لحل المشاكل المتراكمة .
    حوار مع شعب تاع كرشو , وماهي نقاط الحوار .
    لما بحرة كم في خارطة طريق ذهبتم للحوار المفتوح ,

  • محمد☪Mohamed

    لازم بسرعة نفكر في
    1 استراتيجية التغيير.
    2 مستوى الاستعداد للتغيير.
    3 الميزانية والأليات
    4 تعين فرقة القيادية للتغيرعملي
    5وفرقة خبراء يقدم بسرعة الصعوبات الرئيسية ووكيفية تخطي العواقب .
    هذي البداية التعريف على للعمل القيادي ثم كيفية نجعل العمل ينضج و نتفاذ عقبات في وقت لاحق.
    أما طريقة تاعكم لا تأثي بنتيجة ولازم 2 سنتين على أقل.

  • محمد☪Mohamed

    قناص
    ما ناش خاوتك لا خلعاتك مرأة مثقفة جزائرية الخبيرة الدستورية.
    يهدر parler pour ne rien dire أو يقول une connerie
    وأصعب من ذلك تنشر .

  • ابن البلد

    الفاهم يفهم مثلها مثل وزيرة الثقافة و الاخرين .بقاء حكومة بدوي استفزاز للشعب الجزائري .لان الشعب لا يرد انتخابات تحت ظل الباءات حتى و ان حاكمتم كل الفاسدين في العالم .الا الغبي من يصدق ان الانتخابات ستكون نزيهة تحت ظل الباءات و قيادة الاركان .المثل يقول *اللي اسرع على كسرته ياكلها عجين* لكن نجن قد لا ناكلها حتى عجينا

  • امازيغي حر

    هي مختصة في القانون الدستوري حاميها حراميها انت السباقة في تزوير واختراق المادة في الدستور -لرئيس الجمهورية عهدتان فقط قمت بدسترةالمادة لأكثر من عهدتين الثالثة والرابعة والخامسة لبوتفليقة مع زميلك بوزيدي وعليه لاتستطعين اجراء حوار مع الشباب كل ذلك الكذطب في الكذب لذر الرماد في العيون – الوزراء عند زياراتهم الميدانية تلقوا صعوبة كبيرة في بعض الولايات رغم الحراسة الشديدة لهم بينما انت من تكوني حتى تزورين الولايات لأيصال رسالاتكم المضببة والغير مرغوب فيها من طرف الشعب لأنكم غير معروفون بل تابعون للأفلان والرند المشهوران في فن التزويركل شيء لكم بالاغلبية الساحقة المطلقة في جميع مسارات الانتخابات

  • HOCINE HECHAICHI

    مراحل المشروع الوطني الجزائري

    – 1962- 2019 – جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع + شعب مسعف + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + الفرنسية لغة الدولة …

    – 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي + اقتصاد الحرب + شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + تعريب و تمزيغ الدولة …

    – 2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة (الثانية) :
    حكم ديموقراطي + اقتصاد منتج + شعب مزدهر + عدالة اجتماعية …

  • بشير

    كلّما أدتْ بتصريح في التلفزة الوطنية تكلّمتْ بالفرنسة، فهل فرنسا معنية بالحوار ؟ أم أنّها العقليات القابلة للاستعمار، متى تتخلصون من هذه العقدة عقدة تقديس الفرنسية التي هجرها حتى أهلها.

  • عمار

    الشباب له سواعد وطاقة بدنية تنتظر من يفجرها لبناء الوطن
    عليكم باستشارة الحكماء واهل المعرفة والدراية والخبرة في جميع المجالات
    والله يااخواني اني صُدمت لما سمعت باستدعاء سليمة سواكري لتكون ضمن هيئة الحوار وكان الجزائر مفلسة من الكفاءات حتى نلجأ للاعبين واللاعبات ولن تتفاجؤوا ان قامت اللجنة بدعوة الشاب خالد وبيونة
    فالعصابة مازالت تستفز الشعب

  • محمد البجاوي

    ….مجرد مضيعة لللوقت و المال والجهد بلا أيّ فائدة ترجى

  • لطفي/الجزائر

    أرى في ما يسمى’جوار’مضيعة وقت ثمين جدا لبلادنا يهدر هكذا عبثا.
    على ماذا يتحاورون ؟ و بين من يتوسطون؟ الحوار و الوساطة تكون بين جهتين مختلفتين.
    يختلفون على إجراء الإنتخابات؟ إذا تجرى الإنتخابات الرئاسية يوم الخميس 5 أكتوبر .تحت إشراف لجنة مستقلة من أساتذة و طلبة الجامعات و الثانويات و المتوسطات و الإبتدائيات و القضاء…تجرى في موغدها بمن حضر .
    متأكد أن الشعب الجزائري يثق في اللأساتذة و الطلبة… لا داعي للشك و عدم الثقة الوقت من ذهب.
    إذا رفض السياسيون المشاركة في الإنتخابات الرئاسية بإشراف لجنة الأساتذة..في هذه الحالة يجب على جيشنا الإنتقال الفوري إلى الخطة ب
    يتبع….

  • لطفي / الجزائر

    الخطة ب…”فتح مرحلة انتقالية مسكوت عنها.”
    تتطلب هذه الخطة من قادة الدولة الإسترشاد بعبقريتي “لي كوان يو ” و “مهاتير محمد ” عدوا الفساد و بانيا نهضتي بلديهما سنغاقورة و ماليزيا.
    – الشروع في مسح كل ما هو موجود حاليا و البناء من جديد على أرضية حديدة صلبة.في السياسة و التعليم و الإقتصاد و العملة و الفلاحة و النظافة و المشؤولية و الأمانة و الصدق.
    – تعين قيادة البلاد لرئيس دولة مثل”لي كوان يو” يقود مرحلة انتقالية مدتها حمس سنوات.
    – تنشط هذه المرحلة كفاءات جزائرية من خيرة خريجي الجامعات و المعاهد الوطنية المدنية و العسكرية يعينون وزراء-ولاة-مدراء مركزيون -سفراء. .

  • علي الجزائري

    هؤلاء اعضاء لجنة كريم يونس وجه العصابة الجديدة والحقيقية
    لازالوا يرون الشعب مجرد طفل او مراهق قاصر عاجز عن اتخاذ قرار يخص مصير بلده
    يظنون ان الجزائر بدونهم ستختفي من الوجود ؟ سبحان الله
    لا اعرف الهة غير الله الذي خلق السماوت والارض و بعث الانبياء والرسل وبعث محمد هو القادر والقاهر فوق عباده هو من يقرر زوال الكون
    ولا اذكر ان بشرا مثلي حكم الارض طول الدهر ولو كان لرايت فرعون وهامان يحكمون مصر اليوم
    فمن انتم ؟؟
    المطالب واضحة
    شعب لديه ارض يطالب باسترجاعها ويشترط رحيل من احتلها ظلما و عدوانا وعاث فيها فسادا
    لا استطيع ان احاور شخص افسد ارضي وعبث باموالي و ضيع مستقبل ابنائي ؟؟

  • بوذراع لحسن

    لاتمثلني هاذه المهزلة ؟؟!

  • فارس

    الحل الوحيد هو إنتخابات مراقبة من طرف شباب كل ولاية وليس تضييع للوقت والمال العام اذا بقيت الأمور هكذا سنبقى للسنة المقبلة والأمور تتعقد وتتعفن وخاصة أننا مقبلون على دخول اجتماعي لا ينبأ بالخير .

  • تاقليعت

    هل هذا اتلوجه الظاهر في الصورة ومن معه يقدمون حلولا للوضعية التي تعيشها الجزائر من اين اوتي بهذه الوجوه القبيحة …كلهم علمانيون من منطقة واحدة معروفة الكل يعرفها اما الحل فهو سهل جدا ذون اللجوء الى هذه الوجوه وغيرها وساقترحه لاحقا

close
close