الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 23:23
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أ ب

عناصر من الدفاع المدني السوري ينقلون مصابين جراء الغارات في الغوطة الشرقية - 5 فيفري 2018

أطلق نشطاء سوريون، حملة “أنقذوا الغوطة” لتسليط الضوء على معاناة المدنيين في الغوطة الشرقية قرب العاصمة دمشق، جراء الحصار والقصف من قبل النظام السوري.

وأطلق الناشطون الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي، تحت وسم (هاشتاغ) باللغة العربية “#انقذوا_الغوطة”، والإنكليزية “SaveGhouta#”.

وقال الناشطون في بيانهم: “خمس سنوات من الحصار ومازال نحو 400 ألف مدني يعانون من آثاره أمام مرأى ومسمع العالم كله، ويفتقدون لأبسط حقوق الإنسان بالحصول على حقه في الحياة وحقه في حصوله على الغذاء والدواء والتعليم”.

وأضاف البيان: “خمس سنوات كاملة ولم تحرك ضمير الإنسانية كل المناشدات التي تصدر من الغوطة الشرقية بريف دمشق مع صور توثِّق الدماء والدمار والدموع وآلام الأطفال والنساء”.

وتشكل الغوطة الشرقية إحدى مناطق “خفض التوتر” التي تمّ الاتفاق عليها في محادثات العاصمة الكازاخية أستانة في 2017، بضمانة كل من تركيا وروسيا وإيران، وهي آخر معقل للمعارضة قرب العاصمة، وتحاصرها قوات النظام منذ 2012.

وفي مسعى لإحكام الحصار، كثفت قوات النظام بدعم روسي عملياتها العسكرية في الشهور الأخيرة، ويقول مسعفون إن القصف طال مستشفيات ومراكز للدفاع المدني.

ويوم السبت الماضي، قال زيد بن رعد الحسين مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان في بيان، إن الضربات الجوية لقوات النظام وروسيا على مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة أسفرت عن مقتل 230 مدنياً خلال الأسبوع الماضي.

تغريدة

تغريدة

مقالات ذات صلة

  • حسب وسائل إعلام محلية

    دوي انفجارات قرب مطار حماة في سوريا

    ذكرت وسائل إعلام سورية رسمية أن دوي انفجار سمع داخل مطار حماة بسوريا يوم الجمعة بعد سماع سلسلة انفجارات بالقرب منه. ولا تعرف أسباب الانفجارات، التي…

    • 349
    • 1
  • النتائج النهائية

    كتلة الصدر تفوز بالانتخابات البرلمانية العراقية

    قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، السبت، إن كتلة رجل الدين الشيعي البارز مقتدى الصدر فازت بالانتخابات البرلمانية. والصدر خصم قديم للولايات المتحدة ويعارض أيضاً…

    • 305
    • 1
3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد

    هناك أكثر من 7 قواعد أمريكية في سوريا حاليا (كشفتها تركيا في خضم الصراع حول شمال سوريا ) ..لماذا لاتتكلموا عنها ؟ ..لماذا تصر المعارضة على الإحتماء بأمريكا ومن وراءها إسرائيل عوض التفاوض مع الأسد الذي يبقى مسلم وكان لكل سوري حرية أن يصلي أينما شاء والأذان يرفع يوميا..ماذا بقي من سوريا ليحكمها هؤلاء ؟ على إختلاف ولائهم .بعضهم لفرنسا ..بعضهم لأمريكا ..بعضهم للإمارات والسعودية ..آخرون لقطر أو تركيا. وبعضهم مرتزقة إرهابيون أرسلوا من جميع أنحاء العالم لتفتيت وتدمير سوريا وأطالة أمد الحرب.

  • وائل

    بمن تستغيثون، كلها ذئاب ومتواطئون مع بشار الكمياوي في الحصار والدمار. جرائم الحرب بالصوت والصورة وعلى المباشر يقترفها بشار والمحتل الروسي برعاية اممية وتخاذل عربي وصمت اعلامي.
    لكم الله يا أهل الشام ، ولا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون

  • 0

    من انت لمن تطبل ماهي جنسيتك الحقيقيه لان جزائري فايق لا ينخدع بسهوله قالك بشار الكميائي