الأربعاء 16 جانفي 2019 م, الموافق لـ 10 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 17:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

هي إمبراطورية لا إمبراطور واحد فيها بل أباطرة يعيثون فيها فسادا لا يعترفون بمن يقطن خارج الحدود الافتراضية، رعاياهم من الشباب الحالم بالشهرة وراء شاشات اللابتوب… الشروق العربي تغوص في عالم نجوم الراب الجدد في سنات شات وفايسبوك واليوتيوب.

من يدخل اليوتيوب يدرك أن زمن التلفزيون التقليدي قد ولى، شباب يغني بكل حرية وبلا قيود بين الكلاشات والسب والشتم ودون رقيب، وما حدث مع السنابشاتر ريفكا الذي جر ببوست واحد 10 آلاف شاب إلى رياض الفتح، ليس حدثا منفردا، فهناك الكثير من الإنفلونسر خاصة جيل الراب الجديد الذين يؤثرون على الآلاف من العقول، مثل المغني سولكينغ، الذي حصد كليبه الجديد “داليدا” 25 مليون مشاهدة على اليوتيوب، ويتابعه على قناته الخاصة في ذات الموقع أكثر من 800 ألف متابع، هذا الجزائري المعروف في بطاقته الرسمية باسم عبد الرؤوف دراجي، اختصر مشوار الألف ميل بكليب واحد فقط إلى درجة أن الشاب خالد يحضر لديو معه. بدأ مشواره في الجزائر في فرقة “أفريكا جانغل”، التي قدم معها ألبومين وبعدها استقر في فرنسا سنة 2014، واشتهر بهجومه اللاذع على مغني الراب الجزائريين، الذين يتهمهم بالمتاجرة بمشاكل الناس لصنع “الباز” وعلى رأسهم لطفي دوبل كانو.

بومة تحط على اليوتيوب

مغني راب آخر حط الرحال على اليوتيوب بعيدا عن الصحافة والتلفزيون وبفضل أغنية “بومة” حصد فوبيا إسحاق أكثر من 5 ملايين مشاهدة على موقع الفيديو العالمي. ولم يكتف فوبيا بهذا النجاح النسبي بل راح يهاجم سولكينغ ونعته بالناكر للمعروف الذي أدار ظهره لبلده.. في كليب آخر اهتم فوبيا بظاهرة الحراقة وفي أخرى أثار مشاكل الفقر والصداقات المفخخة والعلاقات غير المتكافئة، ما جعل الكثير من الشباب يتابعون قناته على اليوتيوب رغم لجوئه إلى أسلوب شديد العنف والشراسة.

مسدس في عنق المجتمع

نفس النجاح يلاقيه المغني ديدين كلاش أو ديدين كانون 16 خاصة بأغنية عن البنات الماديات اللاتي يطلق عليهن اسم “عايشة الحياة”. وللمعلومة، فإن هذا الكليب تم تصويره في دبي وشاهده أكثر من 13 مليون مشاهد. وتضم قناة هذا النجم الجديد على اليوتيوب أكثر من 300 ألف متابع، ويفتتح صفحته بجملة “راب الجزائر ثقافة شارع”… ولمزيد من الإثارة رسم في عنقه تاتو مسدس في كليب “القانون” الذي يحمل كما هائلا من الألفاظ العنيفة.

الكثير من الأسماء الجديدة القديمة لديها متابعون بالآلاف رغم ترويجهم لشكل جديد من العنف اللفظي والبصري أمثال كامي فينومان “هذه الحياة تدفعك إلى ارتكاب الذنوب، حتى الناس لا يغفرون لمن لم يرتكب ذنبا”، وفي نفس السياق، اشتهر مغني راب آخر هو زاد كا الذي حقق 7‪.9‬ ملايين مشاهدة لأغنية “دي أم تي” التي تروج لأفكار عنيفة، رغم أن المواضيع المطروحة تمس المجتمع لكن طريقة الطرح هي التي تثير الجدل.
هذه بعض العينات لملوك الراب الجدد في جمهورية الراب الثانية بعد سقوط راب التسعينيات مع ام بي آس ولطفي دوبل كانو وحامة بويز وأنتيك وأفول الراي واختفاء “موجة الديوان”… فمن ينقذ الشباب الغارق في مستنقع الرداءة.

https://goo.gl/95cvCA
الراب اليوتيوب نجوم الويب

مقالات ذات صلة

  • تدابير منزلية...

    حيل ذكية لتعقيم البيت وازالة بقع الملابس

    صدأ على الملابس؟ هنا الحل ملابسنا قد يشوهها الصدأ، فنضطر إلى رميها. وعوضا عن ذلك، يمكننا القضاء عليه باستخدام عصير الليمون والملح كالتالي: نخلط الملح مع عصير…

    • 2399
    • 0
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close