الجمعة 21 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 11 محرم 1440 هـ آخر تحديث 00:32
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  •  العقود تنص على توريد 5.4 ملايير متر مكعب سنويا حتى 2024

جددت الجزائر عقود تصدير الغاز الطبيعي المسال إلى تركيا لمدة 5 سنوات، بمعدل 5.4 ملايير متر مكعب سنويا، بزيادة 1.4 مليار متر مكعب عن العقود الحالية، وهذا بعدما تم تجديد العقود مع إسبانيا ووجود مفاوضات جارية مع “إيني” الإيطالية من أجل خطوة مماثلة.

وأفاد نائب الرئيس المدير العام المكلف بالتسويق في شركة سوناطراك، أحمد مازيغي، إلى “الشروق” على هامش زيارة وفد منها إلى تلمسان أول أمس، بأن سوناطراك وشركة بوتاش التركية توصلتا بعد مفاوضات إلى تجديد عقود تصدير الغاز الطبيعي المسال الجزائري “جي.أن.أل” إلى تركيا لمدة 5 سنوات اعتبارا من 2019.

ووفق أحمد مازيغي، فإن العقود الجديدة تنطلق اعتبارا من الفاتح من أكتوبر 2019، وتدوم إلى غاية 1 أكتوبر 2024، مشيرا على أن التوقيع على عقد التجديد كان في 31 جويلية الماضي.

وينص عقد تجديد توريد الغاز الجزائري إلى تركيا من خلال شركة بوتاش، على شحن كميات تقدر بـ 5.4 ملايير متر مكعب سنويا، ما يعني أن الزيادة ستكون بمقدار 1.4 مليار متر مكعب كل عام، على اعتبارا أن العقود السابقة كانت تدور في حدود 4 ملايير متر مكعب سنويا.

وبموجب هذا التجديد ستزود سوناطراك تركيا بكميات من الغاز الطبيعي المسال “جي.أن.أل” تقدر بـ 27 مليار متر مكعب على الأقل خلال خمس السنوات المقبلة، من منطلق أن تركيا كانت دوما تلجأ إلى كميات إضافية عن تلك المنصوص عليها في العقود وذلك نظرا إلى حاجيات اقتصادها المتنامية إلى الغاز الطبيعي وبخاصة لتوليد الكهرباء، في ظل النمو الاقتصادي الكبير الذي تعرفه.

وبحسب أحمد مازيغي، فإن سوناطراك في مفاوضات متقدمة مع “إيني” الإيطالية دون تقديم تفاصيل عنها. وكان الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أعلن شهر أوت الماضي في عنابة أن الشركة جددت عقود توريد الغاز الطبيعي إلى إسبانيا بمعدل 9 ملايير متر مكعب سنويا، وذلك لمدة 9 سنوات.

https://goo.gl/jB9Bga
إيني الإيطالية تركيا سوناطراك

مقالات ذات صلة

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Rachid

    اللّهم زدنا خير على خير ياسميع يابصير

  • العباسي

    المغرب والجزائر يتسابقان لتزويد اروبا بالغاز الطبيعي= عنوان في صحيفة العدو المخرب عندما تقرا العنون تضن ان المخرب يريد تزويد اسبانيا بلغاز لكن ليس كدالك يقصد غاز نيجيريا المشروع من دبر بليل من نيجيريا الى المخرب من يضع يده في يد الشيطان و تخسر الجزائر ويجوع شعبها هادي للبله من يرددون ان المخرب و الجزائر خاوه خاوه هاد العدو لا يضيع الفرصه من تفلس الجزائر ان نسكت على احتلال الصحراء و نهب ثرواتها و لن تسكت عن زراعة المخذرات واستقباله للمخذرات الصلبه وتوزيعها في المنطقه و اوربا و الشرق الاوسط حليف اليهود العدو

  • صح افا

    نعطيك معلومة من عند تركي صحيح الحزائر تبيع الغاز باثمن محدد الى تركيا ومبعد الاتراك ابيعوه باثمن مرتفع الى دولة اسرائيل ولكونتور ايدور

  • مجبر على التعليق - بعد القراءة

    و بالشكر تدوم النعم …………. الحمد لله و الشكر لله

    أدمها نعمة و احفظها من الزوال يا رب العالمين

  • جلول الجزائر

    الشيئ الغريب والمدهش أن عائدات النفط و الغاز حوالي 60 مليار دولار سنويا . ربما عائدات فايسبوك أكبر بكثير سنويا من مما تحصله سونطراك من بيع الغاز والبترول . و رغم أن عائدات النفط والغاز تقارب 60 مليار دولار . الا أن السياسات المنتهجة منذ الانفتاح الاقتصادي جعلت الحكومة والبنك المركزي يشرعان لتمويل عمليات الاستيراد الفوضوي و المكثف من تلك العائدات مما جعل الجزائر تدور في حلقة مفرغة منذ عقود .هاته السياسة المطبقة من طرف البنك المركزي حطمت كل الشركات التي بناها الرئيس الراحل بومدين و حطمت الدينار أين اضحت الليرة السورية العملة اليمنية واللبيية افضل من الدينار الجزائري

  • جلول الجزائر

    حطمت الدينار أين اضحت الليرة السورية العملة اليمنية واللبيية افضل من الدينار الجزائري . وحطمت روح الاستثمار المنتج لدي أصحاب الأموال والأفكار . فالسهولة الكبيرة في تمويل عمليات الاستيراد وخاصة من الصين وعقلية الربح السريع التجارة . و المستوردين الجزائريين لا يقومون ببيع منتوجات جزائرية علي شكل تصدير و استيراد . فهم يستوردون فقط فكل شيئ يتم بسهولة في البنك المركزي . وأضحت الجزائر مزبلة العالم و بلد لتصريف كل ما ينتجه العالم من قنوات الصرف الصحي العالمية . وبمنطق الربح السريع تم استنزاف كل عائدات البترول والغاز و ادخال الجزائر في حلقة التقشف وتجميد المشاريع . سياسات لا ينتهجها أشرس الاعدا

  • العباسي

    صح افا رقم 3 بلدك المخرب يتعامل مع اليهود مباشره وهو فرحان

  • محمد المحمدي

    لم أعد أفهم شيئا….! تركيا تصدر الغاز لإسرائيل و الجزائر تصدر الغاز لتركيا……؟

close
close