الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 15 محرم 1440 هـ آخر تحديث 09:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • هذه تفاصيل المناصب القيادية الجديدة في سوناطراك

  • قضايا الفساد أرعبت الموظفين وتوقيع عقد لشراء مكنسة كان مستحيلا

كشف الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور أن شركته قد توصلت لتجديد عقود تصدير الغاز إلى اسبانيا لمدة تسع سنوات بمعدل 9 ملايير متر مكعب سنويا، و3 ملايير متر مكعب لـ”إيني” الايطالية.
وبدا من خلال تصريحات ولد قدور أن سوناطراك بصدد إحكام قبضتها على مصادر تموين الضفة الشمالية للمتوسط بالغاز، بمعدل 12 مليار متر مكعب على الأقل سنويا إلى اسبانيا وايطاليا.
وأوضح عبد المؤمن ولد قدور خلال ندوة صحفية على هامش زيارته إلى شركتي اسميدال وفرتيال للأسمدة بولاية عنابة، أن مستقبل تسويق الطاقة الجزائرية جد واعد خصوصا مع انشاء الشركة الدولية الجزائرية المختلطة لتسويق المحروقات ومشتقاتها.
وعلق بالقول “أنا لست خائفا من المستقبل، بل بالعكس، ان مستقبل قطاع المحروقات الجزائري جد جد واعد”.
وأضاف ولد قدور بأن سوناطراك جددت عقود تصدير الغاز وتسويقه في اسبانيا لمدة 9 سنوات، بمعدل 9 ملايير متر مكعب سنويا، وهي ربع ما تنتجه الجزائر على حد تعبيره.
وقال بهذا الخصوص “الرئيس الفرنسي اعلن عن مشروع لمد أنابيب الغاز بين فرنسا واسبانيا عبر جبال البيريني وهذا مؤشر جد ايجابي للغاز الجزائري”، وتابع “سنزيد من إمدادت الغاز الجزائري إلى أوروبا عبر المتوسط”.
وبدا من خلال تصريحات ولد قدور ان سوناطراك بصدد إحكام قبضتها على تموين الضفة الشمالية للمتوسط بالغاز الطبيعي، حيث كشف عن تجديد عقود مع ايني الإيطالية لتزويدها بنحو 3 ملايير متر مكعب اضافية من الغاز سنويا، دون الإشارة أإلى تفاصيل مدة هذا العقد.

هذه تفاصيل مناصب القيادات الجديدة لسوناطراك

وخلال الندوة الصحفية، دعا ولد قدور إلى عدم المضاربة بالمعلومات المغلوطة بشأن التنظيم والمديريات الجديدة للشركة، مشيرا إلى أن التنظيم الأسبق كان لا يتناسب بتاتا مع حجم وبعد الشركة الدوليين، ولا يمكن ان نقابل الشركاء الدوليين خلال مفاوضات سوناطراك بهذا التنظيم.
وحسب ولد قدور فإنه عند تعيينه على رأس الشركة في 2017، وجد منصبين لنواب الرئيس ومديريتين عامتين فقط، وهو أمر غير مقبول في شركة هي الأصل في مداخيل البلاد.
وأوضح ذات المسؤول أن المعلومة الصحيحة هي انه تم خلق 8 فروع يتولاها نواب للرئيس وليس مديرون تنفيذون او مديرون عامون، وهي نشاط المنبع والغاز المسال والتكرير والنقل والقسم التجاري والمالية والإستراتيجية والأعمال.
ودافع ولد قدور عن خياراته في تنظيم المناصب القيادية الجديدة في الشركة، وشدد على انه “لم يأت بأي مسؤول من معارفه إلى المناصب المذكورة، وكل الذين تم تعيينهم هم من أبناء سوناطراك ممن وجدهم أصلا في مناصب بالشركة”.
ووفق مسؤول سوناطراك الأول، فإن المناصب الجديدة لنائب الرئيس وعددها ثمانية ما زالت بالنيابة في انتظار ترسيمها عبر المرسوم الرئاسي الذي يبقى من صلاحيات رئيس الجمهورية.
وأعرب ولد قدور عن أمله في أن تعود الثقة لمسؤولي سوناطراك الذين أرعبتهم قضايا الفساد التي هوت بالشركة منذ 2010، مشيرا إلى أن المسؤولين خلال السنوات الماضية لم يكونوا قادرين على التوقيع حتى على عقد اقتناء مكنسة بسبب حالة الرعب والخوف التي انتابتهم.

استثمار 57 ألف مليار في مشاريع تطوير الفوسفات والأسمدة

وكشف ولد قدور ان فرعها اسميدال سيتولى تطوير جملة مشاريع على طول سكة الحديد الرابطة بين مناجم الفوسفات بتبسة وصولا إلى ميناء عنابة، وستقام في ولايات تبسة وسوق اهراس وسكيكدة وعنابة.
وحسبه فإن سوناطراك ملتزمة بالاستثمار في هذه المشاريع التي تقدر كلفتها بنحو 5 ملايير دولار ما يعادل نحو 57 ألف مليار سنتيم، وستساهم في خلق آلاف مناصب العمل في هذه الولايات، اضافة إلى تطوير القطاع الزراعي من خلال انتاج الأسمدة اللازمة، وتصدير الفائض إلى الخارج.

انتهى عهد تسويق الموارد الخام كما هي

وخلال الندوة الصحفية ذاتها، شدد ولد قدور على عهد الاكتفاء بتسويق المحروقات والموارد الطبيعية الخام كما هي قد انتهى، وسوناطراك ستعمل على اعطاء القيمة المضافة لهذه الموارد.
ووفق ولد قدور فإن الشركة قد وقعت عقدا مع توتال الفرنسية لإنتاج البيلو بروبيلان المطلوب عالميا، وقبل نهاية السنة ستوقع على عقد الشراكة مع الأتراك لإقامة مصنع هناك في تركيا لإنتاج البلاستيك انطلاقا من مادة النافتا الجزائرية، التي ستزود بها هذا المصنع لمدة عشر سنوات.

https://goo.gl/NkVU7q
الغاز شركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور

مقالات ذات صلة

  • بعد نجاح اجتماع الأوبك بالجزائر.. بن خالفة:

    سعر البترول سيرتفع أكثر.. وهي فرصة للجزائر

    يتوقع الوزير الأسبق والخبير المالي عبد الرحمن بن خالفة، ارتفاع سعر البترول في الأسواق العالمية نتيجة لما انبثق عن اللجنة الوزارية لاجتماع الأوبك الأحد…

    • 4107
    • 15
  • إطار جديد طويل المدى للتعاون بين أوبك والمنتجين من خارجها

    وزير الطاقة السعودي: اجتماع الجزائر مناسب لصناع القرار في أمريكا

    كشف وزير الطاقة السعودي، خالد الفالح، عن ميثاق جديد للتعاون ومراقبة أسعار النفط والتحكم فيها ما بين منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك والمنتجين من خارجها،…

    • 1550
    • 4
13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    هاي الهدرة …………… مبارك ………….. الخير للجميع

    فقط حذاري من الإضرار بالبيئة في جميع استثماراتكم ……… الاوروبيين خداعين

  • عمر

    محضوضتين إيطاليا وإسبانيا حيث يشترون الغاز الطبيعي الجزائري المسال بأثمان رخيصة بسبب المنافسة القوية من قطر ووصول الغاز الروسي لألمانيا وما جاورها وحتى لبريطانيا، وبهذا شعوبهم ينعمون بالدفئ ويطهون أكلهم في أريحة تامة وبأسعار معقولة! أما بالجزائر بلد الغاز لازال الشعب يحمل قارورات الغاز على أكتافه ليتدفأ ويطبخ، ومن يصله الغاز الطبيعي تعاقبه سونلغاز برفع أسعار الغاز والكهرباء!

  • Rachid

    سوناتراك مفخرة الجزائر إلى الأمام يابلدي

  • Abdelhalim

    البيلو بروبيلان
    c est la contre partie avec total les italiens et les espagnols investissent peu et gagnent beucoups en Algerie ,ils sont et ils seront les mauvais payeurs en ce moment c un marchet ”obligatoire.. au moins les italiens ont de la technicite pour ne
    pas dire de la technologie mais cette france qui n achete pas le gaz algerien et prend ces enormes contrats …le proceess du polypropylene dates des annees 50 ,sonatrach gtp et suite et la petrochimie algeriennne en geenrale n a pas aquis ce savoir faire depuis..

  • yacine rabah

    Saviez-vous que les détenteurs de diplômes universitaires de toutes sortes, en particulier les travailleurs qui ont poursuivi leurs études universitaires et obtenu des diplômes supérieurs après avoir été employé par Sonatrach ont été marginalisés et ont toujours travailler comme techniciens
    Sonatrach devrait suivre la manière dont toutes les institutions nationales et internationales ont adopté des politiques incitatives et pour motiver et récompenser leurs travailleurs à différents degrés et les améliorer à des niveaux correspondant à leurs nouvelles qualifications universitaires

  • سمير

    إلى مجبر على الشيتة بعد القرائة. و مذا ستستفيد الجزائر و الشعب؟ بكل بساطة لا شيئ بل مجرد زيادة السرقة

  • محمد☪Mohamed

    قبضتنا على شمال المتوسط ليس بإنجاز هما ليس لهم بديل
    المهم أعطينى أرقام الذخل القومي $
    ولماذا شركة في ثركيا هما عندهم اليد العاملة وحنا لا هدا خطء ولد قدور نحن ضد لازم الرئيس يرفض
    بقات غير تركيا تأكل خيراتنا حتي أفلامهم رديئة لا أفهم كيف تشترى
    أطلعت على البعض منها وتأكدة من غباء الجزائري المهتم بي هده المسلسلات
    انتهى عهد تسويق الموارد الخام كما هي صح النوم لكن الشاركات تكون في الجزائر وإلا غير شكلة
    لكن ولد قذور لا أثق فيك أبدا و أشك في كل تصرفاتك

  • الحرة

    ان شاء الله ينوبنا من الطيب نصيب حتى و لو الفتات يا رب 4444444444444444444444444444444444444444444444

  • مجبر على التعليق - مرة ثانية

    سمير المعلق رقم 6

    إن لم تكن تسكن الجزائر فاتك الكثير

  • Karim Québec

    مسكين الإنسان البسيط يفرح ولو يكذبو عليه.سونطراك سجلها مليء بالاختلاسات والسرقات وأنتم تعرفون قصة الهارب العائد من امريكا وباوامر أمريكية.السؤال أين تذهب هاته الأموال؟الجواب انظروا الكروش الكبيرة لأغلب المسؤولين من رؤساء احزاب وزراء وجيش.يمتصون الغاز كأنه SMOOTHIE ومن يفتح فمه يتهم بزعزعة امن البلد بمساعدة أياد خارجية( المغرب)وهكذا …..شوف غير هذ ولد كبور أو قدور اباليكم كراه .سبحان الله اسماءهم كيف وجوهم بولسنان بولمنجل……والقائمة طويلة عبر التاريخ.هههههارفع راسك يابا.روحو شوفو آخر تقييم للمدن العالمية من جهة العيش باريحية الجزائر العاصمة في ماخرة العواصم

  • Mohamed

    لمخازنية روحو شوفو أندري ٱزولاي ملك المخرب الحقيقي؛والحاكم العام للمحمية….لقد إتفق مع الإليزي لتغيير مليكة6 و جعل إبنه خلفا له…..إذن كفاكم التدخل في شؤون الإمبراطرية الجزائرية العظمى

  • محمد

    يعني نقدروا نقولو خلاص التقشف ؟ ….أكبر مصدر للجزائر من العملة الصعبة هو الغاز …ما دخلنا وسعر البترول إذن ؟

  • hrire

    قبضة انتاع الكذب ما دام يتكلمون على مداخيل البترول و لا كلمة على مداخيل الغاز
    هل يوجد احترام لهذا الشعب المغبون و يعلموه بمباليغ مدخول الغاز
    و هل الغاز ملك للشعب او فيءة تتحكم فيه و فى مداخيله
    55 مليار متر مكعب سنويا تباع و لا ذكر مدخوله
    لماذا كل هذ الاحتقان و الحقرة اتجاه هذا الشعب المغبون لاغبن فى جرتهم حتى سيدنا عمر قال(اشقى الولات والى شقيت به رعيته) و الله لا شقونا

close
close