الخميس 14 نوفمبر 2019 م, الموافق لـ 16 ربيع الأول 1441 هـ آخر تحديث 22:40
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • مواطنون وعمال يسبقون مجلس الوزراء والبرلمان في مناقشة مواد القانون

“الذهب الأسود ليس للبيع.. سوناطراك ملك للشعب.. لا لقانون المحروقات.. لا للمساس بالسيادة الوطنية”، هي الشعارات التي رفعها مئات الجزائريين المتجمهرين في ساعات مبكرة منذ نهار الأحد، مطالبين بإسقاط مشروع قانون المحروقات قبل حتى مناقشته بمجلس الوزراء، ونزوله بأمانة المجلس الشعبي الوطني، بعد تسريب مواد، يقال إن القانون الجديد تضمنها، والتي تمنح امتيازات وصفت بـ”غير العادية” لشركاء الأجانب.

وسط تطويق أمني مشدد، استجاب مئات المواطنين لنداءات المشاركة في الوقفة الاحتجاجية المنظمة الأحد، أمام الغرفة السفلى للبرلمان، تنديدا ورفضا لمشروع قانون المحروقات، الذي أثار الكثير من الجدل حتى قبل عرضه أمام نواب البرلمان بغرفتيه، بعد الانتقادات اللاذعة الموجهة إليه من طرف الطبقة السياسية وخبراء مختصين في الاقتصاد، بحجة تعارضه مع مبادئ السيادة الوطنية بعد منحه امتيازات غير مسبوقة في تاريخ الجزائر على -حد وصفهم- للأجانب.

المحتجون طالبوا بالتخلي عن قانون المحروقات، وإسقاطه في المهد، مؤكدين في شعاراتهم التي تداولها بصوت عال أمام قبة زيغود يوسف “لا لبيع ثروات البلاد بثمن بخس للأجانب.. الذهب الأسود والسلطة ملك للشعب”.
وشارك في هذه الوقفة الأولى من نوعها، مواطنون إلى جانب عمال شركة سوناطراك وفروعها من ولايات أخرى الذين تنقلوا إلى العاصمة بغية إسقاط مشروع القانون، رغم أن مضمونه الحقيقي لم يتم عرضه لحد الساعة ولا أحد يعلم بشكل رسمي فحوى المواد التي تضمنها.

ورغم ارتفاع درجات الحرارة التي بلغت مستويات قياسية الأحد، غير أن المواطنين فضلوا التنقل إلى مقر الهيئة التشريعية للتعبير عن رفضهم لهذا المشروع المبهم – حسبهم- والذي أعاد إلى الأذهان سيناريوهات احتجاجات الغاز الصخري سنة 2014، فيما طالب آخرون بإجراء الفصل في قانون بهذا الحجم، إلى ما بعد الرئاسيات ومجيء حكومة جديدة تتمتع بشرعية أكبر، كما وصفوا حكومة بدوي “بحكومة تصريف الأعمال” ولا يحق لها الفصل في القرارات الاستراتيجية، داعين السلطة إلى التحاور مع الشعب وتنظيم أبواب مفتوحة لشرح مضمون القانون، مرددين “الجزائري يجب ألا يكون آخر من يعلم، فالحكومة مطالبة بتوضيح الأمور التي تهمه والتي ترتبط بسيادة البلاد قبل تقنينها في مشاريع وإرسالها لنواب الشعب”.

ويبدو أن نص مشروع قانون المحروقات لم يثر استهجان المواطنين فقط، حيث سارعت الطبقة السياسية خاصة تلك المحسوبة على المعارضة بانتقاد فحواه، معتبرين أن تمريرا بهذا الحجم في مثل هذا الوقت ليس بالقرار الصائب وخطأ يجب استدراكه قبل حدوث عصيان يصعب احتواؤه.

وحسب خبراء في الاقتصاد، فإن القانون يجب أن يرفق ببناء مناخ أعمال صحي، ونموذج اقتصادي جديد، ونموذج طاقوي للاستهلاك المتوازن والمستدام، فضلا عن مراجعة كلية للمنظومة الضريبية والجبائية وبناء نموذج جديد لهياكل الدولة والقطاعات الحكومية والجماعات المحلية وتجديد مهامها وأنماط عملها، وضرورة تجنيد الموارد البشرية وطنيا وتدريبها وتأهيلها والحفاظ عليها وبعث مؤسسات التكوين عالي المستوى في قطاع المحروقات والطاقة، ومراجعة شبكة الأجور الوطنية، وبناء شبكة عادلة للأجور ومتوازنة مع القيمة في الأسواق.
وكان القانون في قلب المسيرة 34 من الحراك الشعبي يوم الجمعة الفارط أين تعالت نداءات المشاركة بقوة في وقفة أمس أمام المجلس الشعبي.

مواطنون يحتجون ضد قانون المحروقات ببجاية

اجتمع العشرات من المواطنين أمام مقر وحدة سوناطراك بمدينة بجاية، تعبيرا عن رفضهم لقانون المحروقات الجديد وطالبوا بسحبه الفوري ووصفوه بالعار بشعار “الجزائر ليست للبيع” و”لا للمساس بالسيادة الوطنية” وأشار المحتجون إلى أن الدستور يسمح بل ويحتم على المواطن الدفاع عن ثروات بلاده، حيث تشير المادة 80 منه في هذا الصدد “يجب على كل مواطن أن يحمي الملكية العامة، ومصالح المجموعة الوطنية، ويحترم ملكية الغير”، فيما تقول المادة 18 منه “الملكية العامة هي ملك المجموعة الوطنية وتشمل باطن الأرض، والمناجم، والمقالع، والموارد الطبيعية للطاقة، والثروات المعدنية الطبيعية والحية، في مختلف مناطق الأملاك الوطنية البحرية، والمياه، والغابات”.

احتجاج البرلمان قانون المحروقات

مقالات ذات صلة

  • مترجمة صينية وشرطيان متهمون بتسليمهم وثائق غير قانونية

    رشاوى بـ4 ملايين لتمرير "حراڨة" أجانب عبر المطار!

    استمعت محكمة الدار البيضاء، صبيحة الإثنين، إلى عدد من الرعايا الأجانب بالجزائر، كانوا يقيمون بطريقة غير شرعية منهم أتراك وصينيون، عقب تورطهم في فضيحة تسليم…

    • 6156
    • 3
600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سراب

    يجب حل البرلمان بصفة نهائية الى غاية انتخاب رئيس جديد.

  • حميد

    رءيس غير شرعي وحكومة غير شرعية موقتة تبيع ثروات البلاد بقانون مملي عليهم من الخارج والقنوات العار تناقش الفريق الوطني و بلاطوهات مملوءة بالشياتين الذين لم ولن وسوف لن يعارضوالسلطة. بقي الحراك الشعبي وحده للمرصاد لهذه العصابة التي خانت الشعب والوطن. انشاء سوف نهزم كل مخطاطهم وحتي انتخابات العار تاع 12 ديسمبر.

  • الشعب

    خبزة الجزائريين في فم الأسد أيّها الجزائريين …..أفيقوا …

  • محمد البجاوي

    لا أحد يحبّ السّجن و لو كان من ذهب …اطلقوا سراحه .

  • امازيغي حر

    ياعجب العجاب حكومة تصريف الاعمال اصبحت حكومة قرارات حكومة قرارات ومراسيم وبيع خيرات البلاد للأجانب في عز دولة بدون رئيس منتخب -حكومة بوتفليقة مرفوضة طولا وعرضا منذ اول حراك 22فيفري 2019 الى يومنا هذا وغدنا وعليه وعلى رئيس الجمهورية المنتخب شعبيا 12ديسمبر2019 ان يلغي كل القرارات والمراسيم البوتفليقية – لالبيع المحروقات لاللتنازل لاللقرارات العشوائية لفائدة الاجانب وخاصة فرنسا حبيبتكم وغريمتهم الحنونة والمسؤولية الكبرى يتحملهاالبرلمان الذي يصادق على بيع خيرات الجزائر بالاغلبية الساحقة الماحقة المطلقة كما كانوا يقولونها ويرفعون ايديهم من اجلها -ان شاءالله يسقط قرار بيع المحروقات والاستثمار ب51/49

  • hayer fikom

    مئات ولا الالاف

  • ملاحظ

    سوناطراك ستعود للشعب و ليس لفرنسا بمباركة شرذمة عنصرية تمكنت من المناصب الحساسة.
    من الآن فصاعدا يجب إعطاء أكبر عدد ممكن من أبناء الصحراء و الولايات المهمشة منح لمواصلة الدراسة بالخارج في مجال المحروقات و البتروكيمياء حتى لا يبيعوا الشاي في الشمال بينما يتمتع بعض الإستئصاليون بالجنوب.

  • hanisoft

    هذا هو العام لي قالوا عليه العصابة زيدونا عام ؟؟؟ ذلك كله من اجل تلك القرارات حسبنا الله فيكم يا اتباع العصابة

  • wahrani

    العصا و المعتقلات لمن عصى .

  • wahrani

    رغم أنف الزواف سونطراك ستتحرر من la race mauditte . أبناء حاسي مسعود سوف يدخلون في سونطراك أفواجاً أفواجا …..

  • DZ

    1973 تأميم الجزائر لسوناطراك
    2019 تأميم فرنسا لسوناطراك

  • TABTAB

    للمعلق 6 ملاحظ : لا أبناء الشمال ولا أبناء الجنوب ولا أبناء الغرب ولا أبناء الشرق………. ولا ……. ولا …….. ولا ……. فالكل متساوي وبالتالي فان منحت المنح للطلبة فسوف تمنح للأكفاء منهم ولأصحاب المعدلات العالية وان منحت مناصب العمل يجب كذلك أن تمنح للأكفاء les Major de promo …… الخ فجزائر القرن 21 تحتاج الى مهندسين في مجالات مختلفة والى فزيائيين والى خبراء في الاعلام الالي……………. ولا تحتاج الى مهرجين ومشعوذين ودراويش وتجار الأحلام

  • الوفي للحراك

    و متى كانت سونطراك ملكا للجزائريين يا ناس ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • علي بن مجمد بن علي

    وهم في كل واد يهيمون ! . كثير هم اتباع النظام القديم المستفيدون بكل مزايا سونطراك لا يحبذون اي تعديل لقانون سونطراك لان القانو ن القديم يخدم مصالحهم وان قانون جديد لهذه الشركة سينزع البساط من تحت اقدامهم وما عليه الشركة من إهمال ونقص في الإنتاج الا نتاج لتصرفات هذه العابة .

  • watani watani

    Ham Al-Djazair koulou daratou mamlakate Bouteflika wa al khawana Zouaves.

close
close