الجمعة 25 ماي 2018 م, الموافق لـ 09 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 07:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

إيمان هدى فرعون

  • إعادة تسمية شوارع الجزائر ورقمنة الخريطة بالتنسيق مع الداخلية

استبعدت وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، إيمان هدى فرعون إمكانية فتح السوق الوطنية في مجال الاتصال أمام المستثمرين الأجانب، معتبرة أن اتصالات الجزائر كفيلة بضمان شبكة نوعية للانترنت، وجاء هذا ردا على الانتقادات التي وجهت إلى قطاعها والمتعلقة بتدني خدمات الأنترنت في الجزائر مقارنة بدول إفريقية.

واستغلت وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، جلسة الرد على الأسئلة الشفوية، بمجلس الأمة، الخميس، لتؤكد رفض الجزائر فتح الباب أمام الأجانب للاستثمار في مجال الانترنت حفاظا على سيادتها الوطنية، وقالت فرعون في ردها على سؤال السيناتور بخصوص تدني خدمات الانترنت، إن التقارير التي تصدرها المنظمات العالمية هي مغلوطة، مصرحة: “الجزائر تعتمد على المتعامل التاريخي اتصالات الجزائر من باب الحفاظ على السيادة الوطنية.. هذه الأخيرة من شأنها المساهمة في ضخ أموال إضافية للخزينة العمومية”، وتابعة الوزيرة قولها “يجب ألا نقارن أنفسنا بالدول الإفريقية التي تتعامل مع الأجانب في مجال الأنترنت”.

وكشفت الوزيرة، عن تخصيص الحكومة ما يقارب 130 مليار دينار لضمان التدفق العالي والعالي جد للأنترنت، في جميع مناطق الوطن، بما فيها الجنوب والهضاب العليا، قائلة: “استراتيجية مؤسسة اتصالات الجزائر تعتمد على موازنة بين المناطق بأكبر قدر ممكن، فمن غير المقبول رفع نسبة التدفق في مناطق الشمال على حساب الجنوب”.

من جهة أخرى، كشفت الوزيرة عن إنجاز أزيد من 400 ألف خط جديد من الألياف البصرية خلال سنة 2017، إلى جانب عملية إعادة تهيئة 200 ألف خط للألياف البصرية، وقالت فرعون إن أسباب هذا التقدم راجع  إلى عدة عوامل أهمها “تكوين 3368 مهندس وتقني عامل  بالاتصالات الجزائر”، مشيرة في نفس الوقت إلى أن ذات المؤسسة كانت تنجز خلال السنوات الماضية أقل من 30 ألف خط من الألياف البصرية سنويا.

بالمقابل، بررت الوزيرة أسباب التأخر في توزيع الطرود والرسائل على مستوى بريد الجزائر، إلى كون هذه المؤسسة كانت تعاني من الإفلاس، وسوء تكوين سعاة البريد، مؤكدة تكفل مصالحها بهذا المشكل نهائيا هذه السنة، من خلال إعادة تفعيل أكثر من 380 ألف مكتب بريد وتخصيص 3 ملايير دينار للمراكز الآلية للفرز من أصل 19 مليارا مخصصا للقطاع، وتعيين مديرين على مستوى المراكز الولائية لتسهيل العملية، كاشفة في نفس الوقت عن ترسيم كل المتعاقدين في مؤسسة بريد الجزائر قبل نهاية السنة الجارية، مصرحة “أكثر من 57 بالمائة من عمال بريد الجزائر تم ترسيمهم منهم 3268 في صيغة DLP .

وفي سياق مغاير، كشفت وزيرة البريد وتكنولوجيا الإعلام والاتصال، عن وجود تنسيق بين مصالح وزارة الداخلية لبعث مشروع إعادة تسمية  شوارع الجزائر، ورقمنة المدن بغرض تسهيل عمل ساعي البريد، وفي هذا الإطار تم اقتناء 700 دراجة كبيرة، 300 دراجة نارية و300 دراجة هوائية و250 شاحنة صغيرة و20 كبيرة في نهاية سنة 2017 وسيرتفع العدد خلال السنة الجارية.

مقالات ذات صلة

41 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • JC

    ديماغوجية العالم الثالث. كل القرارات السياسية تأتي من وراء البحر و يربطونا السيادة الوطنية بتعاملات تجارية. هل فقدت الولايات المتحدة شيئا من سيادتها عندما فتحت سوقها للشركات الألمانية و الأسيوية في مجال الاتصالات و الأنترنت ياسيادة الوزيرة؟ ام هناك دوافع اخرى؟

  • مواطن

    بدعت ب 168 كلبايت ثم 256 كلبايت بعدها 500 كابايت تلتها واحد ميغة بايت و الان مع 2 ميغة بايت لكن لا فرق بينهم سوى السعر
    سريقة مقننة خدمات معدومة عند تقديم شكوى من اجل تدفق الانترنت سيارات الشركة تستعمل من اجل قضاء حجيات العمال و تجوالهم عبر شوارع المدن
    اذا توجد كلمة بمعنى ما بعد الاخير ستتحصل عليها انترنت الجزائر

  • Mohamed

    سيادت FLN
    100mbit/s … هادي هظرى ياهدى الغرب يتكلم بي un Térabit par seconde
    ماعليش سيادتنا نريد 10 des serveurs
    DZ] Djezzy-DZ- 40 Gb/s – Algérie Télécom]

  • Mohamed

    نريد منك تقل الحقيقة على CÂBLAGE FIBRE OPTIQUE شعال من سنة لكي تصل الالياف البصرية للمواطن
    Quelles sont les principales étapes du raccordement ?
    بضعت سنين لكي يثم le raccordement fibre optique de l’immeuble, puis celui du logement.
    لازم رخص للأجانب في مجال الأنترنت
    وسيادتنا حنا متنازلين عليها

  • 0

    تتكلمين عن السيادة في الانترنت و الأعداء يشاركوننا في البترول مناصفة

  • اقتصاد السوق

    هذه الوطنية المزيفة والنفخة والنيف الذي لا معنى له هو من جعل الجزائر في ذيل تريتب النت في العالم فكل دول العالم بها شركات مختصة في الاتصالات إلا الجزائر رداءة+غلق السوق يعني عقلية الشيوعية البائدة التي تخلت عنها حتى الصين وبقت عندنا نحن وكوريا الشمالية.
    تريدون تطبيق اقتصاد السوق ولكن بعقلية الشيوعية كل شيء تابع للدولة ومحتكر … شكون باحث الاقتصاد القافز يفهمنا هذه الظاهرة الجزائرية الفريدة النادرة بالعالم؟؟؟

  • عبد الرازق

    اكدلي على ضخ اموال للخزينة العمومية وحفظ الامن القومي اين المصانع والتصدير وجلب العملة الصعبة ولا تاكلو فينا احنا برك يا وجوه الشر
    حسبي الله فيكم

  • 0

    واش من سيادة و الشعب يخلص اغلى و اسوء انترنات في العالم لو جا الحكم في يدي لاغلقت هذه الشركة

  • مالك SFR شريك في بنك Parsi BA

    معك حق ايتها السيدة الفاضلة ..فالاتصالات في موريطانيا تونس او المغرب مملوكة للمتعامل الفرنسي orange ..بل اكثر من هذا اتصالات المغرب مفروض عليها تقنيين فرنسيين وحتى لون الاشهار ونقاط البيع فهو برتقالي مثل ما هو في فرنسا زد على ذلك المتعامل inwi التابعة لعائلة الملك هي فرع من فروع الفرنسية sfr التي يملكها الصهيوني “باتريك دراهي” مغربي المولد اسرائيلي وفرنسي الجنسية وهو المتربع على مجموعة Altis للاعلام وعلى راسها قناة BFMTV بالاضافة لحصصه في بعض البنوك منها bnp paris bas المستثمرة في بلدنا الحبيب

  • أحمد

    عن أي سيادة تتكلمين وخطوط الانترنت تحت البحر تأتينا من أوروبا، وخطوط الهواتف الثابت والنقال كلها مراقبة من طرف الغرب! عن أي سيادة والجزائر تستورد كل شيئ حتى البنزين والمصيبة مبلغ الاستيراد أكثر من 47 مليار$ سنويا ووصلت مرة إلى 63 مليار$!

  • 0

    واش من سيادة عندك لو ارادو يغلقو علينا السرفر من وراء البحر لفعو.الدليل انكسر الكابل تحت البحر توقفت الجزائر كفى توقفو من الاسترجال التافه.

  • said

    de kel souveraineté t parle.quand t u à une économie puissante sans pétrole .quand on a une démocratie comm les autres .ni toi ni autres seront des miniers. à ce jour on pe etre souverain.

  • ملاحظ

    اثيوبيا ومدغشقر وزمبابوي سرعة التدفق هي اضعاف احسن من الجزائر ذات السيادة وبفضل نيفكم الطايح التي خالتنا في مؤخرة الامم في الجميع المجالات حتى تكنولوجيا برغم الامكانيات الجبارة والاموال الضخمة وضعتنا اضعف من تلك الدول والله مسخرة وسببه الحكومة FLN ووزيرتها فاشلة تشهر بإنجاز الالياف البصرية وصومال سبقتنا ونجحت بشراكة مع الصين والمغرب وتونس بسنوات مع فرنسا وهي في القمة لا يملكون هذه الذهنية الشيوعية منفوخة بنيف الطايح واللسان الطويل وضمير معلق بباريس..ظننتم اننا ككوريا الشمالية وفشل يسري في عروقكم

  • مجبر على التعليق

    الاتصالات سيادة دولة، و ما انجاز القمر الصناعي و بأيادي و تسيير جزائري الا من اجل الاستقلال الاتصالااتي ان صح التعبير .

    قاعدين تخلطو و معلبليش غالية يا خي غاشي يخي و هي لخرى في لعرب و المغرب هو لول ……………… اخطونا رانا لاخرين تاع لولين افهمو

  • walid

    لاافهم مادخل امور تجارية بالسيادة هاذا استغباء للمواطن ان كانت هذه هي السيادة فاعطونا 100ميغا/سا وخذو السيادة

  • tiarti

    سلام عليكم…..انصحكم بي مشاهدة فيلم الجسوس الامريكي.snowden .. الفيلم حقيقي يحكي كيف امريكا تعرف.كل صغيرة وكبيرة في الانترنت حتى تقرر ان لا تمك انترنت.او هاتف محمول…سيادة قالتك..

  • جلول

    السلم عليكم, يجب ان نتعامل بطريقة عصرية و دبلوماسية لا نقل لا رخص للاجانب بل رأس مال الشركة غير مفتوح.لان هذا التصريح يعتبر عنصري .وشكرا

  • noureddine

    لاأريد التدخل في الشأن الجزائري ولكن للتوضيح لما كانت إتصالات المغرب وحدها في السوق كانت تفرض أسعارها ،وبمجرد دخول شركات أخرى وقع تنافس شديد وتهاوت الأسعار وتحسنت الخدمات،وأصبحت كل شركة تعمل المستحيل لكي تحافض على الزبون .

  • Mohamed

    سيادتنا كلام تاع FLN يكشف حقيقته هل تسائلتم لمادا دائما الدول العربية تقول بلد مليون شهيد
    انا من صغري مهبليني لمادا ينسو نصف الباقي
    الجزائر بايعة البترول والغاز لشاركات أجنبية وسيادتنا مدنس عليها لما قالها نكاز كسر نيفو
    والان في انترنت يكون عندنا Une Box مكلامات مجانية هاتف نقال مجاني عدد لا يحصى من القنوات تدفق عالي جدا تحمل فلم بي 2تانية القنوات بتقنية UHD 4Kو 8K يقولنا سيادتنا لا تسمح
    هدي لو لم توقع مع FLN لن تكون وزير أبدا وهي تتكلم بلسان FLN لكن في عقلها تعلم انه العكس صحيح

  • Mohamed

    انا قلت للاصحاب العقول النيرة les opérateur téléphonique en France توقف بشكل تقريبا كليا لانتشار الالياف البصرية لمادا لانه juste بواسطة 4++ نستطيع ربط الكمبيوتر ولعب بع steam
    لدلك إتجهو للاستتمار في 5G لمادا 5G لا يستدعي CÂBLAGE يخرج لك Une Box بي تقنية 5G وخلاص
    Orange كما قلت موجود في مصر وتونس والمغرب ودول إفريقيا اخرى وصل في تجاربه 5G الى 15Gbit/s
    وحنا غير 1Gbit/s عندك كل إمتيازات الالياف البصرية
    وقلت ساتتطور الى 125Gbit/s وهدا غير مطلوب غير جامعة انجليزية وصلت الى هدا الرقم
    سيادتنا لا

  • 0

    عندهم تمن 20 ميغا بتمن 2 ميغا عندنا و انت لي راك خاسر

  • 0

    راكم عائشين في قرن 14, والنيف الهابط نتاع الوطنية والثورية النفاق, هي السبب تخلفنا عن بقية الدول الضعيفة, انترنت 1 جيغابيت بالمغرب 10 دراهم فقط اي بصرف البنك 124 دج مقابل 1000 دج ل1 جيغابيت بجزائر, سيادة هذه التي تسرق بكل الطرق في الشعب

  • الصح افا

    السيادة يحترمها الجميع العدو والصديق ولكن باشرط تكون الشفافية والقنون فوق الجميع و الاهم شئ هي شرعية الصندوق ماشي اقوال وتزييف الحقائق

  • 0

    المهم سيادة الجزائر قبل كل شي

  • عبد الله

    أولا هذه ديماغوجيا، ثانيا لنفرض تنازلا أن “السيادة الوطنية” مهددة من الشركات اﻷجنبية، فلم لا يفتح المجال للشركات الخاصة الوطنية؟ ثالثا إذا تكلمنا عن الجوسسة فالجزائر لا تصنع لا المعدات (هاردوير) ولا البرمجيات (سوفتوير) المستعملة فكيف تضمن أن أنظمتنا غير مخترقة؟ اﻹنترنت أمره عجيب في الجزائر، حشف وسوء كيلة، أغلى منه في أوروبا والخليج مع أن الشركات هناك تستخدم تقنيات أفضل وأكثر تكلفة و تدفع أجور المهندسين والعمال أضعاف مايأخذه المهندس والعامل في الجزائر، فإلى أين تذهب أموال الزبائن؟؟؟؟

  • مول النيف

    يا سلام على الكذب والتزييف لمن لا يعرف لا الحرية ولا السيادة ولا النيف ويعشق الذل والمهانة ..الم ترى يا عبد سيدك اشهار المتعامل جيزي بـ1دج للجيغابيت . انا عندي موبيليس 30دج انترنت لمدة 24 ساعة اما عندكم 10 درهم ل24 ساعة ولك ان تحسب الفرق . انا على الاقل متعاملي الهاتف في بلادي كلها شركات جزائرية وليس مثلما هو عندك .. يملكها الصهاينة وانت خماس عندهم ..

  • مول النيف

    ذاك من الماضي يا عبد سيدك ،اما من الان فصاعدا فـ ألكوم سات العملاق سيغطي ليس فقط الجزائر بل مهلكتك وعدة بلدان اخرى ..وعندها تعالوا تشحتوا مثل ال250 الف مغربي الموجودون بالجزائر العظمى

  • فارس

    معاك حق لانك تتكلم من احد اسطبلات العبيد ..في الجزائر لا نقول “تمن” ولا “الهظرة” يا عبد ازولاي
    وبالتالي فعندنا ارخس فعلا 30 دج 24ساعة انترنت اما عندكم فـ ب10ديال الدراهم ولك ان تحسب الفارق ان ترك لك سيدك الوقت للتفكير

  • الى مراحض ازولاي

    أضن انك تنصحنا بمستشار اقتصادي مثل ازولاي الذي يسير سيدك ميمي6 والذي جعل كمشة من الصهاينة في المغرب سادة ورجال اعمال و37 مليون مغربي مسلم عبيد لهم وللعلويين . حتى هرب منهم 250 الف للجزائر للعمل وتوفير لقمة العيش ومن بقي في المغرب يعاني الامرين…المغاربة الاشراف يعلمون الحقيقة اما انتم يا ذباب وقطيع ازولاي فلم ولن تعرفوا معنى السيادة ابدا ..لانه احساس ميت عند العبيد .

  • نانو

    أغلى خدمة انترنيت فوق كوكب الأرض … أردء خدمة … انقطاعات … موضفون متعجرفون يضوننها رزق ابائهم …. تأخر في جميع الاصعدة … غلاء تسعيرة الهاتف الثابت ….تاخر نطاق دومين .DZ … و زد على ذلك احتكار كلي … نعم انها انفصالات الجزائر افشل شركة اتصالات فوق كوكب الأرض

  • أحمد

    حجة مردودوة، لا سيادة إلا لأعضاء مجلس الأمن الخمس، أما ما دون ذلك فلا معنى للسيادة

  • 0

    100 ميغا المغرب ب 5000 دج الجزائر مازال ناويين و ب 25000 دج اي اكثر ب 5 مرات
    اما 200 ميغا ب 10000

  • نبيل

    لحد الان نستطيع ان نقول لاباس في تادية عملك ومازال بعض الوقت للتقييم النهائي فقط الملاحض في عمليات ايصال كوابل الالياف البصرية بعض الشركات لا تقوم بعمليات الردم بطريقة جدية توجد بعض علب التفرع بارزة من تحت التراب و عرضة للامطار و التخريب وايضا توجد علب الربط الاسمنتية كلها عائمة في المياه و من غير المعقول ان يكون دائرة التفرع مغمورة بلمياه لانها ستتسبب في الكثيرمن التقطعات و التلف وسوء النوعية للانترنيت وشكرا.

  • zaki

    ركزلي على *المساهمة في ضخ أموال إضافية للخزينة العمومية……*…
    الاحتكار في مصلحة الخزينة على حساب النوعيية و الاسعار…
    المنافسة هي الاافضل للمستخدمين كما قال الاخ من المغرب في التعليقات …*لما كانت إتصالات المغرب وحدها في السوق كانت تفرض أسعارها ،وبمجرد دخول شركات أخرى وقع تنافس شديد وتهاوت الأسعار وتحسنت الخدمات،وأصبحت كل شركة تعمل المستحيل لكي تحافض على الزبون *
    هذه هي الحقيقة

  • so

    يا وزيرة شبه إتصالات حابة تشوفي السيادة الوطنية أهبطي لحاسي مسعود تشوفي halliburton و total و shell و BP هذي هي روموز السيادة في بلادي

  • خالد

    الذي يقيم الخدمة هو المستهلك انترنت ضعيفة جدا ومقارنتها بتونس و المغرب فقط الشركة العمومية يستفيد منها فئات معينة بالمجان…فهم لا يحبون المنافسة لأنهم ليسو في المستوى

  • اتصالات الكذب

    لكن الواقع يثبت العكس خدمات دون المستوى تهربو فينا ل3G و 4G راهي باينة التليفون خالص و يتكوبا نهار كامل يجيك نص ساعة يزيد يعاود يحبس تجيبهم يربارو يقول كلشي عادي هم يروحو من عندك هو يحبس كيفاش نديرو معاكم بلاد الخبث بيعو واش تستناو رانا فاهمينكم زيدو بريفاتيزو الشعب كل واحد يدي زوج ملاين مواطن على الاقل تبناوهم و عيشوهم مليح قولولنا بلي ما بقالهاش و تتباع كاين عاصمة الضباب واحنا الجزائر كلها ضباب في كل الفصول

  • 0

    عندها الحق ايها الثرثاري لمدا تتكلمون وتنبحون اريينونا قدراتكم للوجد ام تريدون شراء كل شيء ولا تفكرون ولا تتعلموا وتبيعوا كل شيء يجب ثورة علمية جزائرية

  • 0

    تعليق الفشل على السياده لم يعد مقبولا يا وزيره الاتصالات فالمواطن لديه عقل و يفكر فتسويقك للانترنت الضعيف جدا على انه سريع و 4G و اليوم الياف بصريه لم يعد يطاق فاما ان تفتحي الاسواق للشركات الاجنبيه ليقدموا ما لم تستطيعي تقديمه او تقدمي استقالتك فاساليب الخداع و الكذب لا يستطيع المواطن ( بلعها ) بعد الان فلقد امضيت الكثير في الوزاره و لم تقدمي شئ للنهوض بواقع الاتصالات في الجزائر

  • immedb

    معناه الدول المتقدمة في مجال التكلونوجيا و خاصة الأنترنت ليس لهم سيادة
    فرعون اسم على مسمى

  • مختار

    لو تم فتح السوق في مجال الاتصالات فان مؤسسة هدى فرعون ستنقرض مثلما انقرضت الديناصورات لانها فعلا مؤسسة تنتمي الى عصر الديناصورات .