-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

سيطرة قوات خليفة حفتر على معبر حدودي مع الجزائر مجرد “إشاعة”

الشروق أونلاين
  • 35754
  • 14
سيطرة قوات خليفة حفتر على معبر حدودي مع الجزائر مجرد “إشاعة”

ذكرت مصادر إعلامية متطابقة إن المعلومات المتداولة بشأن سيطرة قوات اللواء خليفة حفتر على معبر حدودي مع الجزائر وإعلانه منطقة عسكرية، مجرد “إشاعات”، وأن مصادر عسكرية ميدانية بالمنطقة أكدت عدم وجود أي من عناصره.

ونقل موقع “مينا ديفونس” المتخصص في الشؤون العسكرية بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط، عن مصادر عسكرية ميدانية، إن قوات خليفة حفتر لم تتجاوز محيط مدينة سبها.

ووفق نفس المصادر فإن الصور المنشورة من قبل الموالين لحفتر حول السيطرة على المعبر، قديمة وتخص تمانهيت.

ووفق المصدر ذاته فمنطقة غات التي يقع معبر إيسين ضمن نطاقها هي تحت سيطرة علي كنها التابع لحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس، وأن ما نشر مجرد “حرب نفسية”.

من جهته كتب الإعلامي الليبي موسى تيهوساي إن مليشيا اللواء 128 تنشر صورا على أنها في منفذ إيسين الحدودي مع الجزائر، لكن الصور في الحقيقة التقطت داخل قاعدة تمنهنت الجوية بسبها، ولا علاقة لها بالحدود إطلاقا.

وأضاف: أكد لي مصدر من غات بإن منفذ إيسين لم يصله أي رتل لحفتر منذ نحو سنة، وتوجد به سرية تابعة لعلي كنه.

وأعلنت قوات اللواء خليفة حفتر، مساء السبت، نقطة حدودية مع الجزائر منطقة عسكرية مغلقة، وذلك بعد أيام من التوصل إلى اتفاقيات تنسيق مع حكومة الوحدة الوطنية في طرابلس لتأمينها وفتح المعابر تدريجيا لحركة البضائع والأشخاص.

وجاء في بيان صادر عن قوات حفتر أنّ “القوات المسلحة تُغلق الحدود الليبية الجزائرية وتعلنها منطقة عسكرية يُمنع التحرك فيها”.

وقال مصدر لوكالة “سبوتنيك” الروسية إن قوات حفتر “تسيطر فقط على معبر أيسين الحدودي في مدينة غات جنوب غربي ليبيا، من أصل 3 معابر تربط البلدين”.

وجاءت هذه الخطوة، بعد أيام من إعلان قوات خليفة حفتر عن عملية عسكرية في الجنوب، ضد ما تسميه نشاطا للجماعات التكفيرية، والمتركزة بالخصوص بالقرب من حدود تشاد.

وكان توجه قوات حفتر باتجاه الحدود الجزائرية غربا مفاجئا، وجاء بعد أيام قليلة من زيارة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة إلى الجزائر رفقة وفود وزارية وأمنية رفيعة،

تليها زيارة أخرى لنائبي رئيس المجلس الرئاسي إلى الجزائر.

وكان ملف تأمين الحدود ووضع لجان أمنية للتنسيق من أجل التحضير لفتحها أمام حركة البضائع والأشخاص، من أهم النقاط التي توجت زيارة الوفود الليبية إلى الجزائر.

وترتبط الجزائر بليبيا عبر3 معابر برية حدودية، تتمثل في معبر الدبداب/غدامس شمالا، ومعبر طارات ومعبر تين الكوم/ إيسين، في أقصى الجنوب وهو الذي أعلنت قوات خليفة حفتر السيطرة عليه.

وأعلن المجلس الرئاسي الليبي، بصفته القائد الأعلى للجيش -أمس السبت- حظر أي تحركات عسكرية في البلاد إلا بعد موافقته، وذلك عقب إعلان القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر سيطرتها على المنفذ الحدودي “إيسَيِّن” بين ليبيا والجزائر، في حين أبدت الخارجية الليبية تفاؤلا بمؤتمر برلين-2 المقبل.

وقال بيان صادر عن القائد الأعلى للجيش نشره المركز الإعلامي لعملية بركان الغضب عبر حسابه بموقع تويتر إنه “يحظر مطلقا إعادة تمركز الوحدات العسكرية مهما كانت طبيعة عملها، أو القيام بأي تحركات لأرتال عسكرية لأي غرض كان، أو نقل الأفراد أو الأسلحة أو الذخائر”.

وأضاف أنه إذا استدعت الضرورة إعادة التمركز أو التحرك لأرتال عسكرية، فإنه لا يتم إلا وفق السياق المعمول به وموافقة القائد الأعلى.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • Moh

    اين الدوله التي ترد عليه??

  • علي عبد الله الجزائري

    الجيش الجزائري ليس دوره قتال كلاب الشوارع امثال حفتر او جيوش ممالك وامراء مأجورين لقوى كبرى بل تدريب الجيش الجزائري هو لمحاربة القوى التي دربت تلك الكلاب ودفعتها للنباح على حدودنا و تهديد امننا القومي

  • غزاوي

    مجرد تساؤل. أين السلطات الجزائرية !!!؟؟؟ مالم يصدر نفي من الجيش أو وزارة الخارجية ينفي هذا الخبر، فسيبقى حقيقة ولو كان إشاعة. أكثر من هذا فهو إحراج وتحدي للجزائر لاسيما تبون بعد تصريحاته للجزيرة حول ليبيا. المصادر التي ذكرها المقال ونفت الخبر ليست ناطقة باسم الجزائر، والتعويل أو الاتكال عليها هو أيضا دليل عن ضعف الجزائر.

  • elhorr

    هذه مسرحية من تأليف برنار ليفي و من إخراج الجزائر و من تقديم حفتر

  • غزاوي

    مجرد تساؤل. أين السلطات الجزائرية !!!؟؟؟ مالم يصدر نفي من الجيش أو وزارة الخارجية ينفي هذا الخبر، فسيبقى حقيقة ولو كان إشاعة. أكثر من هذا فهو إحراج وتحدي للجزائر لاسيما تبون بعد تصريحاته للجزيرة حول ليبيا. المصادر التي ذكرها المقال ونفت الخبر ليست ناطقة باسم الجزائر، والتعويل أو الاتكال عليها هو أيضا دليل عن ضعف الجزائر.

  • حوحو الجزائر

    للمعلق سطيف : .. في أوقات اليسر الكل بطل والكل مستعد للدفاع عن وطنه الغالي .

  • سطيف

    رجائي منكم كيف يمكن أن أكون أنا و ابتي في الصف الأول للدفاع على وطني الغالي ... دون تسجيل اسماءنا فنحن فداء للوطن ...

  • قيسوم

    حفتر ممكن يحتل الجزائر في ظرف 48 ساعة

  • quelqu'un

    الم يأن لهذا المتقاعد ان يتقاعد ؟

  • فيطانوتشي

    أظن أنه مجرد رد على دردشة الرايس على قناة الفتنة القطرية الجزيرة بخصوص طرابلس

  • الصيدلي الحكيم

    واش يحساب في روحو هذا الإمعة؟؟واش جابو حذا الحدود تاعنا؟؟؟عندو مشكل مع الحكومة تاعو الله يسهل عليه يفريها معاهم يغلبهم و الا يغلبوه الله يسهل عليهم.يجب طرد قواته بعيدا عن الحدود الجزائرية بمسافات كبيرة.فهو رجل خائن لبلده سابقا و علاقاته مشبوهة مع دول الغرب.يجب القيام بعملية نوعية ضد قواته ليستلم الرسالة التي مفادها أن الحدود الجزائرية منطقة محرمة دوليا.العملية العسكرية يجب أن تكون سرية و تجري في الضلام الدامس دون ترك أي دليل يشير الى أن المهاجمين هم جزائريون.و بعد انتهائها بنجاح ان شاء الله تعالى نخرجو نديرو بيان تنديد و استنكار للعملية و نعلن تضامننا معه رغم أنه يعلم أننا من نقف خلفها و لكن لا دليل عنده و ما عندو ما يقضي.سرب صغير من طائرات سوخوي تخرج من الحدود الجزائرية الجنوبية تلتف يمينا و تتجه شمالا نحو العلوج تقوم بقصفهم ..

  • اللبان

    على ما سمعنا فإنه قريب من الجزائر العاصمة

  • الجزائر إلى أين

    هذا ما يخافش من القوة الإقليمية والله واش هههه

  • بومبروك

    هذا اما تشويش على الاستقرار السياسي في الجزائر.. او استغلال لحالة التركيز الكامل على نتائج الانتخابات بين اروقة الرئاسة.