السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

بن زعيم عبد الوهاب

فنّد السيناتور عبد الوهاب بن زعيم، ما حمله بيان بعثة الاتحاد الاوروبي التي نفت تسلمها لرسالة من نواب البرلمان، ودعتهم الى مقابلة سفيرها بالجزائر.

وأكد بن زعيم في منشور له عبر صفحته على فيسبوك، السبت “أن النواب قدموا لوائح وليست لائحة واحدة حل جميعها عنوانا واحد لا للتدخل الاجنبي الاوروبي”.

وأوضح بن زعيم “الاعلام الوطني والاجنبي نقل كل بكل قوة ومصداقية رفض النواب والجزائريين لتدخل البرلمان الاوروبي في شؤوننا، وهو موضوع غير قابل للنقاش لا من قريب ولا من بعيد وكل المجموعات البرلمانية تستنكر لائحة البرلمان الأوروبي”.

واستشهد بن زعيم في رده ببيانات الاستنكار التي اصدرتها المجموعات البرلمانية “تتوالى تنديد المجموعات البرلمانية الممثلة في المجلس الشعبي الوطني ومجلس الامة  باللائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي حول حقوق الإنسان في الجزائر بتاريخ 26 نوفمبر الجاري، حيث استنكرت مجموعات كل من حزب جبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، حركة مجتمع السلم، الاحرار، تجمع أمل الجزائر، جبهة المستقبل، حزب العمال، وتكتل غير المنتمون محتوى هذه اللائحة في بيانات ردت فيها على محاولة التدخل الفظّ في الشؤون الداخلية للجزائر.

وأورد بن زعيم، “بيان مجموعة حزب جبهة التحرير أنه كان أولى بالبرلمان الأوربي “أن يناقش‏ ما لا يتعدى ‏حدود إقليمه الموسع” وأن يقف إلى جانب الشعوب التي انتهكت حقوقها وحرياتها على غرار القضية الفلسطينية وحق تقرير المصير للصحراء الغربية إلى جانب العمل على فرض احترام القانون الدولي ولوائح الأمم المتحدة‏.”

وفي نفس الاتجاه، “استنكر بيان المجموعة البرلمانية للتجمع الوطني الديمقراطي انخراط البرلمان الأوربي في “مخططات ترمي إلى زعزعة استقرار الدول”، وقال البيان أن الواجب يحتم على هذا البرلمان الوقوف الى جانب الدول في مساعيها لتجسيد إصلاحاتها، وذلك قبل أن يختتم بالقول أن هذه اللائحة الرعناء تكشف عن “الطبيعة الكولونيالية والعقلية الاستعمارية للدوائر التي تحركها”.

ومن جهتها، قال بن زعيم “شجبت المجموعة البرلمانية لمجموعة حركة مجتمع السلم لائحة البرلمان الأوروبي، حيث أكدت في بيان، تضمن خمسة بنود، أن الشعب الجزائري ومؤسسات الدولة “يملكان كل المقومات والامكانيات التي تؤهلهما لحل المشاكل وصناعة المستقبل دون وصاية من أحد”. وجاء في آخر بنود بيان المجموعة دعوة من أجل “تقييم اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي واتخاذ القرارات المناسبة”.

وبالنسبة للمجموعة البرلمانية للأحرار، “فإن هذه اللائحة دليل على نمط معياري مبني على ما سمته بـ ” المركزية الأوروبية في مفهوم حقوق الإنسان”. وعلى أساس ذلك، دانت المجموعة البرلمانية محتوى هذه اللائحة التي حررت بـ”أبوية مضمرة” و “فوقية لا تليق بالندية المتبعة في الأعراف الديبلوماسية”، مؤكدة، في الأخير، أن الشعب الجزائري سيبقى واحدا وفق أبعاد الإسلام والعروبة والأمازيغية وأنه قادر على تفكيك الألغام التي وضعت ضد مستقبله”.

كما، “أصدرت المجموعة البرلمانية لتجمع أمل الجزائر بيانا وصفت فيه البرلمان الأوروبي بأنه يجهل طبيعة الوضع السياسي في الجزائر وقالت أن هذه المؤسسة تبني تحليلاتها على “تقارير منتقاة انتدب لها جهاز ذات صلة عضوية بدوائر غير محايدة لا تؤمن بقيم الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأما المجموعة البرلمانية لجبهة المستقبل، “فأعربت عن امتعاضها من التدخل في الشؤون الداخلية للجزائر ووصفت هذه اللائحة السافرة بالتصرف المسيء “لمبدأ الاحترام المتبادل وأسس البروتكولات التي تبني عليها الجزائر علاقاتها مع دول المجموعة الأوروبية” ، لافتة أن اللائحة تتجاهل كون الجزائر دولة مستقلة كاملة السيادة تعمل وفق منظور مؤسساتي قوي ومتكامل”.

واستهجنت الكتلة البرلمانية للحركة الشعبية الجزائرية اللائحة الصادرة عن البرلمان الأوروبي حول واقع حقوق الانسان بالجزائر، “واعتبرتها بالتدخل السافر في الشؤون الداخلية للدولة الجزائرية ومحاولة صارخة للتعدي على سيادة البلاد التي دفعت لأجلها مليون ونصف مليون شهيد من أجل الحصول على استقلالها التام وممارسة السيادة التامة”.

وخلص البيان بتذكير هؤلاء، من البرلمان الأوروبي، “أن مشاكل بلدانهم أولى لهم بالاهتمام من الشؤون الداخلية للجزائر التي يعرف شعبها ومؤسساته إداراتها، مجددا رفض جملة وتفصيلا أي محاولة للمساس بها”.

وبدورها نددت المجموعة البرلمانية لحزب العمال “بمضمون اللائحة ووصفت ما ورد فيها بـ “الأسلوب الاستفزازي الذي تجاوز حدود اللباقة الديبلوماسية” وقالت المجموعة أن هذا التحامل مصدره “لوبيات حاقدة على الجزائر يساندها مرتزقة متنكرون في ثوب مدافعين عن حقوق الإنسان والحريات”.

وأما البيان الذي أصدرته مجموعة غير المنتمين، “فقد اعتبر ما حدث حملة لتشويه صورة الجزائر ومحاولة للمساس بسمعة شعبها ومؤسساتها. ومقابل هذه اللائحة، انتقد ذات البيان الصمت الذي التزمه البرلمان الأوروبي إزاء ما حدث ويحدث في الصحراء الغربية، وفي فلسطين وقطاع غزة وفي ليبيا”.

الاتحاد الأوروبي الجزائر النواب

مقالات ذات صلة

  • ديونها لدى الزبائن بلغت 16 ألف مليار

    سونلغاز تقطع الكهرباء عن المتخلفين في التسديد

    شرعت مصالح مؤسسة توزيع الكهرباء والغاز في حملة لقطع التموين بالكهرباء والغاز على مختلف الهيئات العمومية والخاصة وكذا المواطنين المتخلفين عن تسديد ديونهم، حسب ما…

    • 2900
    • 2
  • تبث عبر قناة المعرفة

    هذا هو برنامج دروس الدعم لإقسام الإمتحانات الرسمية

    نشرت وزارة التربية الوطنية، الخميس، جداول توقيت بث دروس الدعم المسماة برنامج مفاتيح النجاح، لأقسام الإمتحانات الرسمية على القناة التلفزيونية السابعة. ويتضمن الجدول حسب منشور…

    • 3399
    • 2
600

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • okba

    برلمان العصابه والخونه

  • فارس ادم

    الم تكن من من قالوا ان بوتفليقة من احسن روءساء و كنت من اشرس المدافعين عن العهدة الخامسة و هو بتلك الحالة؟؟؟و تاتي اليوم بصفة الوطني الغيور ؟؟و الله لايوجد اخطر منكم على البلاد و العباد.

  • جحا

    انا جزائري حر مافوطتش عليكم ولن اسمح لكم باالدفاع ولا تكلم بسم الاحرار وتتنحاو قع اليوم او غدا

  • ملاحظ

    لا مصداقية ولا شرعية بتاتا من طرف البرلمان خفافات ومجلس الغمة كلهم مزورين وبالغش، زعمة النوام وسيناتورات التي ترفض تذخل الاوروبي في شٶون بلدنا وهم انفسهم يجولون العواصم الاوروبية ويقضون ايام راْس السنة ويملكون عقارات وشقق في هذه القارة۔۔۔
    كي الاتحاد الاوروبي كي برلمان الشكارة۔۔نفس السلعة فاسدة

  • Abdelilah

    انا لما سمعت في الاول سيناتور تخلعت . ظنيت ان هاد السيناتور جاي من امريكا. ولكن في الاخير ضحكت مزيان لما عرفت انه …

  • MADO

    LES AYACHAS COMME TOUJOURS AVEC LEUR COMMENTAIRES TOUT CE QUI EST ALGERIEN

  • كمال

    كلهم يريدون حماية مكاسبهم و الثروة التي جنوها،لذلك هم ضد اي تغيير و ضد اي حركة ضدهم حتى وان هلك البلد

  • جزائري غيور

    ما دام المشكل مع أوروبا و بالأخص فرنسا الحقيرة
    فأنا معك إلى أبد الآبدين مهما كانت خلافاتنا الداخلية
    من يقف ضد بلده في أمور تخص السيادة فهو خائن و حقير
    اما المعلقين المخاربة العياشة عاش الجلاد و سيدي الشحاط هههههه أشفق عليهم والله

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    نصدق من ؟ اذا لم تقدموا تلك طامة و اذا قدمتم ونفت بعثة الاتجاد الاوروبي فتلك طاكة اكبر وهي انهم يهزؤون بكم و لا يعطونكم اهمية و يجب هنا الطرد فورا من الجزائر

  • ابو عمر

    انت فاقد للشرعية ودائما مع الجهة الرابحة فلم تقحم دولا أخرى في ردك؟
    اقول لك. انه عجزك عن الرد على ملاحظات الاتحاد الاوربي بالحجة والدليل بدل الهديان وكيل التهم للآخرين.

  • amine

    لا يمكن الربط بين القضية الفلسطينية التي هي قضية الأمم الإسلامية قاطبة وبين القضية الصحراوية التي هي قضية الجزائر وحدها ، وحتى الفلسطينيون لا يرضون ويرفضون قياس قضيتهم بمثل هذه القضايا لأن الصراع الإسرائيلي والإسلامي صراع ضارب في التاريخ أما القضية الصحراوية فهي قضية مفتعلة، والأجدر( بالسناسور) أن يدافع عن بلده الذي يعاني الحكرة من نظامه بما تحقق من حقوق إنسانية على الساحة الوطنية ومدى احترام حقوق الإنسان بالجزائر ، والمثال يقول : فاقد الشيء لا يعطيه ، وما لم يتحقق في الجزائر كيف تطلب تحقيقه في مخيمات انفصالية والأجدر إعطاء الحقوق لهؤلاء المحتجزين من طرف الجزائر أولا

  • Gigi

    انا جزائري ابن جزائري، من عائلة شهيد اسكن في حوش كركوبة بلدية فوكة ولاية تيبازة، هكذا متڨولوش اني مروكي، لم اخذ اي شئ من بلدي لكن مالڨري تو بلادي نبغيك، هذا السيناتور ربح الاننخاب بالرشوة، و هو شيته قديمة، من صحاب الكشير، كلهم متعفنين و نصابين، كان مع بوتفليقة وكان يجلل له و العصابة التي قادها اخوه، ولو كان هذا الشعهر النصاب غيور على وطنه كانا يضرب على الطعام حتى يمنع الرئيس المخلوع على الاستقالة و ذلك أضعف الإيمان، سوف يأتيك غضب الإله و تنحاو ڨاع، روما ولا نتوما، عندما هلكو شباب في البحر، لماذا لم تتخلو على ملايينكم الي عائلات الضحايا، نعلة الله عليكم

  • Afoulay Afoulay

    سؤالي لسيناتور المنتهية صلاحيته، هل بعثة الاتحاد الاوروبي بالجزائر استلمت بيان من النواب أم استلمت بيانات من بعض النواب؟؟ انا هنا لا ادافع عن البرلمان الاوروبي بل أنا ضد اللائحة التي اصدرها ولكن في نفس الوقت ضد هذه الوجوه التي لا تستحيي… هل يعي مايقول هذا السيناتور؟؟ لماذا لم تقدموا بيان واحد لكم وتقمون بوقفة احتجاجية ؟؟؟ من منعكم تحدث؟؟

  • Mohand Oukaci

    رشيد الجزائر العظيمة اعجبنى تعليقه. شكرا

  • جزائري حر

    تقولون أنكم قدمتم لواءح إحتجاج على حسب مافهمت لم تسلموها إلى ممثل البرلمان الأوروبي بل قدمتموها الى الرأي العام الجزائري لإستهلا ك المحلي

  • أعمر الشاوي

    هدا لا يعني أنهم فعلا قدموا بيانا لسفير الإتحاد الأوروبي. هم قاموا فعلا بالتنديد كعادتهم لكنهم لم يسلموا أي تقرير فلإتحاد الأوروبي كلام هدا الرجل كله مراواغات. لماتدا لم ترد يا سيناتور عى بيان تهديد افمارات العربية للجزائر بعقوبات سياسية و إقتصادية ؟؟

close
close