-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تزور شركة "درنغنتارا" بباندونغ، ومسؤولوها يعرضون على الجزائر:

“سي آن 212”.. أوّل طائرة جزائرية أندونيسية

الشروق أونلاين
  • 47913
  • 96
“سي آن 212”.. أوّل طائرة جزائرية أندونيسية

ترغب جمهورية اندونيسيا في عقد شراكة تعاون مع الجزائر في عدّة مجالات، تخصّ الاقتصاد والتجارة والتصنيع، وضمن هذا الاهتمام الاندونيسي بالسوق الجزائرية، تشكل الصادرات المرتبطة بالطائرات والسفن والأسلحة، أحد أهمّ اهتمام الشركات الاندونيسية.

وقد وقفت “الشروق بأندونيسيا على هذه الرغبة في تعزيز وترقية التعاون بين البلدين، في انتظار الإفراج عن اتفاقيات ثنائية، توضح الرؤى، وتجعل المبادلات مزيجا بين الاستيراد والتصدير، في إطار مصلحة متبادلة مبنية على التبادل التجاري والاقتصادي والصناعي .

مصنع للطائرات بالجزائر

وجـّه صوني صالح إبراهيم، الرئيس المدير العام لمركز تصنيع الطيران الاندونيسي، دعوة إلى الجزائر، لإبرام شراكة تعاون من أجل صناعة طائرة “سي آن 212″، وكشف نفس المسؤول في لقاء خاص حضرته “الشروق” بمقرّ الشركة في مدينة باندونغ، أن شركته تبحث عن شريك أجنبي و”تتمنى أن تكون الجزائر هي هذا الشريك”.

وقال صوني صالح إبراهيم إن شركة “درنغنتارا اندونيسيالصناعات الطيران المدني، ترغب في عقد اتفاق شراكة مع الجانب الجزائري، “شريطة أن يلتزم الطرفان بتحمّل مسؤولية الربح والخسارة معا”، مرحبا بإقامة المشروع بالجزائر قريبا، مشيرا إلى أن سعر طائرات “سي آن 212” يبقى تنافسيا، مقارنة مع الأسعار التي تعرضها شركات الطيران العالمية.

وتبقى طائرة “سي آن 212″، حسب نفس المسؤول، نموذجا ناجحا، ومؤهلا للتطوير في حال قبل الجانب الجزائري بشراكة مع الطرف الشركة الاندونيسية للطيران، وقد تمّ تسويق هذا النوع من الطائرات المدنية صغيرة الحجم، في كل من كوريا وماليزيا.

وأوضح صالح إبراهيم، في ردّه على سؤال “الشروق”، أنه لحدّ الآن لا يوجد مشروع عملي لبيع طائرات اندونيسية للجزائر، معبرا عن أمله في تحقق هذا الحلم قريبا، خاصة بعد زيارة مسؤول جزائري إلى اندونيسيا، في وقت سابق، حسب ما أعلنه صوني، حيث يكون قد تمّ التباحث حول آليات إبرام عقد بين البلدين لشراء طائرات.

شركة الطيران الاندونيسي، تأسّست في العام 1976، وأنتجت 260 طائرة، أغلبها بيعت لدول باكستان وكوريا وماليزيا والفلبين وتايلاندا والامارات، وأعلن مديرها العام، الذي رافق “الشروق” في زيارة تفقد واستطلاع بورشات التصنيع والتركيب، أن شركته رغم المشاكل المالية التي تواجهها، إلاّ أنها حققت 8 ملايير دولار كصادرات في 2012، منتجة لطائرات من نوع 235 cn و212 cn وكذا طائرات عمودية وهيليكوبتر عسكرية وطائرات “سوبار كونا”، وهي كلها صناعة اندونيسية مئة بالمئة حسب ذات المسؤول، الذي نفى تلقي شركته لشكاوى من زبائنها، مؤكدا أن طائرة “سي آن 212″ استخدمت في كوريا كطائرة رسمية للرئيس، فيما خصّصت في ماليزيا لنقل الشخصيات العمومية.

سفن تجارية تحت تصرف الجزائر

من جهة أخرى، تجوّلت “الشروق” في مصنع السفن بيتيبال” بمدينة سورابايا الاندونيسية، حيث أكدت مديرة الموراد البشرية، ايتي سورادان، في لقاء خاص حضرته “الشروق” بمقرّ الشركة، أن هذه الأخيرة ترغب في مباشرة اتصالات ومفاوضات مع الجزائر لتزويدها ببواخر وسفن بأسعار تنافسية، مؤكدة أن شركتها تنتج سفنا مدنية وتجارية وحربية، بينها سفينة ستار فيفتي” التجارية التي يبلغ طولها نحو الـ 200 متر، إلى جانب تصنيع سفن حاملة للبترول، وهو نوع منافس -حسب محدثتنا- للسفن الأمريكية والألمانية والبريطانية.

وأعلنت ايتي سورادان، أن مصنع “بيتيبال” للسفن، بصدد إنتاج سفينة حاملة للصواريخ وكذا سفينة مضادة لحاملة الصواريخ، وإنتاج سفينة وزنها 50 ألف طن، ونموذج “ستار 50” الذي اتهمت به كثيرا ايطاليا وتركيا وسنغفورة، مؤكدة وجود رغبات من عدّة بلدان عربية لاستيراد السفن الاندونيسية.

أسلحة ودبابات بأسعار تنافسية

على صعيد آخر، وقفت “الشروق” على صناعة الأسلحة والآليات العسكرية، بشركة “بينداد” لصناعات الأسلحة الحربية، بمدينة باندونغ، حيث أكد مسؤولون في الشركة، أن هذه الأخيرة تصدّر أسلحة مختلفة إلى 11 دولة بشرق آسيا، فيما لا يزال إنتاجها من الدبابات موجها لتغطية حاجيات اندونيسيا الأمنية والعسكرية الداخلية.

وردّا على سؤال لـ “الشروق”، قال المسؤول العسكري بشركة بينداد”، إن هذه الأخيرة لم تباشر اتصالات مع الجزائر لتزويدها بأسلحة، لكنه أبدى رغبة الشركة الاندونيسية في تصدير أسلحة وآليات عسكرية إلى الجزائر، مؤكدا أن الأسعار تبقى في نفس المستوى المعمول به بأسواق السلاح العالمية.

وقال نفس المسؤول إن “السلاح الاندونيسي أفضل نوعية من المنتوج الصيني، حتى وإن كانت الأسعار مرتفعة نوعا ما، لكن الجودة مضمونة”، مشيرا إلى تلقي “بينداد” لطلبات كثيرة من عدة دول من أجل تزويدها بالأسلحة والعتاد الحربي “لكن الشركة تتحفظ على بعضها لأسباب تبقى عسكرية وأمنية ومالية”.

وشدّد مسؤولو شركة “بينداد” لصناعات الأسلحة الحربية، على أن هذه الأخيرة تنتج ذخيرة بعض السلاح المصنـّع في روسيا، التي تعتبر الجزائر زبونا لها في مجال الأسلحة، وبين هذه الأسلحة “آكا 47″، حيث قال نفس المسؤولين إن “بينداد” الاندونيسية بإمكانها تزويد الجزائر بذخيرتها، إلى جانب تسويق لها مدرعات متطورة وبأسعار تنافسية.

تصدير الغاز الجزائري لأندونيسيا

وفي سياق التعاون بين البلدين، كشف محمد حسين، مدير الإنتاج والتنقيب بالشركة الاندونيسية للبترول “بيرتامينا”، في لقاء خاص، حضرته الشروق”، بمقر الشركة في العاصمة جاكارتا، أن الجزائر قدّمت تسهيلات وامتيازات لبيرتامينا، حيث تمّ إصدار ترخيص للمشاركة في جميع المناقصات الخاصة بمشاريع الإنتاج والتنقيب في الجزائر.

وفي ردّه على سؤال “الشروق”، أكد محمد حسين أن شركة بيرتامينا” ستلتزم بالاعتماد على الكفاءة واليد العاملة الجزائرية بنسبة 90 بالمئة، مؤكدا أن الجانبين لم يتفقا بعد بشأن كمية الغاز التي ستستوردها اندونيسيا من الجزائر.

هذا وقد وقعت قبل أيام، كل من شركة سوناطراك ونظيرتها الأندونيسية بيرتامينا بكوالا لمبور بماليزي، على مذكرة تفاهم لتعزيز تعاونهما فى مجال الطاقة، وتم التوقيع على برتوكول الاتفاق على هامش الندوة العالمية الـ25 للغاز من قبل المدير المركزي للشراكة بسوناطراك، كمال الدين شيخي، ومدير التخطيط للاستثمار بشركة بيرتامينا، أفدال باهودين، وحضر حفل التوقيع عن الجانب الجزائري كل من وزير الطاقة والمناجم يوسف يوسفي، ورئيس شركة سوناطراك عبد الحميد زرقين.

وتحدد المذكرة محاور التعاون المتفق عليها بين الطرفين، وتوضح آليات تطبيقها في الجزائر واندونيسيا وفي بلدان أخرى، ويشمل البرتوكول تبادل المعلومات والخبرة في قطاع المحروقات لاسيما البحث والتطوير.

وتعمل شركة بيرتامينا الأندونيسية في 160 حقلا بتروليا وغازيا موزعين عبر سبعة بلدان وتتوفر على ستة مصاف تعالج مليون برميل بترول يوميا، وتعد سوناطراك أكبر شركة حكومية للمحروقات في الجزائر ويعمل بها 125 ألف شخص وحققت في 2008 أرباحا صافية تقارب 9.2 مليار دولار مع رقم معاملات سنويا وصل إلى 80.8 مليار دولار حسب آخر تقرير مالي للشركة.

رجال أعمال يبحثون عن بديل للصين

هذا، وصادفت زيارة “الشروق” إلى اندونيسيا، تواجد وفد جزائري من رجال المال والأعمال، قام بزيارة “عمل وتفقد” بدعوة من السفارة الأندونيسية، والهدف من هذه الجولة العملية، اكتشاف السوق بمختلف المدن الأندونيسية، والبحث عن امكانية إبرام شراكة ثنائية مع الجانب الأندونيسي، وما يُمكن أن يعرضه من اقتراحات وعروض، قد تخدم التجارة والتصدير والاستيراد.

وحسب ما وقفت عليه “الشروق” بعد لقاءات قصيرة مع عدد من رجال المال والأعمال الجزائريين ونظرائهم الأندونيسيين، فإن فرص التبادل والشراكة تبقى قائمة وقوية بين الطرفين، خاصة في مجال المواد الغذائية والصناعات التقليدية والصناعات المتوسطة والصغيرة والأشغال العمومية والألبسة والخشب ومشتقاته ومواد التجميل.

وسجلنا اهتماما متزايدا من طرف الوفد الجزائري، الذي يطمح للعثور على بديل للصين كمصدر لتموين السوق الجزائرية وغزوها بمختلف المنتجات وبأثمان مقبولة، وحتى إن سجل الوفد أسعارا مرتفعة بأندونيسيا مقارنة بما هو متوفر في الصين، فإن جودة البضاعة ووفرتها أثارت شهيته للشروع في مباحثات ومفاوضات مع الجانب الأندونيسي.

وسبق لسفير اندونيسيا بالجزائر، أحمد نيئام سليم، أن أكد أن التبادل التجاري بين البلدين جد محدود رغم فرص الشراكة المتاحة ووفرة المنتجات كالتمور الجزائرية التي قال إنها مطلوبة للغاية من طرف الأندونيسيين، متمنيا وصولها إلى بلاده قبل حلول شهر رمضان، مشيرا إلى أن ما يُعرض في اندونيسيا يُكتب عليه “تمور جزائرية”، لكن الحقيقة ليست كذلك، وأكد المسؤول الأندونيسي، بأنه يمكن للمصدرين التصدير بصفة مباشرة دون التدخل في تحديد السعر، مع تسخير وسائل النقل والاستفادة من عدة تسهيلات وامتيازات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
96
  • عبد الله

    كوريا الجنوبية

  • محمد

    ان الجزائر في حاجة الى رجال ثم قوانين مشجعة ثم فتح مجال تصد ير
    للمنتوج الزائد وبالتالي المنتجون يزيدوا من طاقتهم مع العلم ان القاعدة
    الصناعية والفلاحية ضخمة واخيرا نتمنى للجزائر ان يحكمها البارون وهم
    كثر

  • سعيد بلمحتار

    بلادنا غنية وأموالنا كثيرة وأصحاب البطون بطُونهم كبيرة لايملأها ماء البحر ولا رمل الصحراء.
    والشعب فقير فقير الله الله عليه حسبنا الله ونعم الوكيل

  • 3abdaka

    pour avoir de la technologie il faut beaucoup de désistement , ce que nous ne permettant pas autant comme des algériens alors c'est une obligation d'aller coopérer avec l'indonisie " a noter que c'est un pays qui a un système trés corrompu

  • salah

    selon ces commentaires on ira pas loin ,soyons ptimistes au moins dans nos reives,celui qui n'a rien ne donne rien

  • ahmedhm19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لا يغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، مادامنا بعاد على الدين غادي نقعدوا أذل قوم على الأرض ويقعدوا النصارى و اليهود يسخرون منا ، من الأفضل الجزائر دير علاقات وشراكة مع دولة إسلامية مثل أندونيسيا أفضل من فرنسا و أمريكا الذين بأموالنا راهم يقتلوا في إخواننا في فلسطين و العراق و باكستان ..الخ.
    وأندونيسيا دولة مسلمة بحق مشي كيفنا منافقين حنا و المشرق ............

  • mourad

    والله مادام قبطان هذه الباخرة سكران و اعمى يعني غارقة و ربي كبير

  • ayour

    حتى ازيد وسميه بلعيد هد مجرد كلام صالونات ان لم نقل اضغات احلام فالجزائر لم تقوى حتى على صناعة سيارة مثل خردة داسيا و الدليل من مقال الكاتب نفسه ***ترغب جمهورية اندونيسيا في عقد شراكة تعاون مع الجزائر*** مجرد رغبة في الدخول برأسمال ليس الا

  • حكيم

    حكاية أول سيارة جزائرية ....منذ أكثر من 20 سنة ....كمشروع

  • jawad

    السلام عليكم الجزائر ارتكبت خطأ كبير عندما اختارت طريق الصناعة كان عليها اتباع سياسة الماء اي الاهتمام بالقطاع الفلاحي اكتر كما هو الشأن الان بالمغرب. لان الصناعة الموجودة حاليا بالسوق العالمية جد متطورة ( وجود منافسين اقوياء) اتمنى للشعب الجزائري التقدم و الازدهار جواد من مدينة مكناس.

  • nourredine

    أنت تعيش في كوكب غير كوكب الأرض الّذي قد سيعمّره هذا البلد الّذي وصفته بالمتخلّف ، وبالتّالي لمّا يكتشفون أنّك سبقتهم إليه سوف يطلقون على هذا الكوكب اسمك بعد إذنك طبعا.

  • malek

    صنع غير في الذي تفلح فيه وتخصص فيه تربح.مستحيل تصنع كل شيئ

  • karim

    أشارك الرأي في فساد السياسة التبعة عندنا، لكن أنت تستدل بالألمان و الغرب المنتج،قلنا هذه مبادة في الطريق الصحيح فلنثمنها، و أيضا هذه شراكة اقتصادية و ليس بحثا عن سوق مستهلكة فلماذا لا تستغل الجزائر فرص الشراكة الاقتصادية ما دام رأس المال الجزائري لا يكفي لإقامة مشاريع في هذا الحجم‘ و كذا اليدالعاملة الماهرة التي لا نجدها عندنا. فما يمنعنا من الاستفادة من ذلك

  • karim

    يا مخلوقة أحترم كل التعليقات و لكن...
    أحيانا تشعر أن بعض التعليقات خارج الإطار، و أنها تتناقض و المقال، أو أنها صادرة من حب الانتقاد...مع أن بعضها ممتاز طبعا، لذا تجدنا أحيانا نعلق على تعليقات الغير ، أملا في الاستفادة من بعضنا البعض..و لا أمانع أن يعلق أي قارئ على تعليقاتي إن كانت خارج الإطار...فقط لابد أن نتفق على مبذأ الاحترام في التعليقات...

  • براهيم

    حاجة مليحة واصلو

  • رياض

    لماذا تطلقون على التجار و البزناسية مصطلح " رجال المال و الأعمال"، وين راكم تشوفوا الأعمال، ما كان والو. هؤلاء التجار يشترون حاويات مملوءة بمختلف السلع الرديئة و الرخيسة من جنوب شرق أسيا ثم يبيعونها في الجزائر بضعف ثمنها و يتحصلون على ربح سريع. و قد صدق كاتب المقال لما قال '' لتموين السوق الجزائرية وغزوها بمختلف المنتجات ". رجل الأعمال الحقيقي يتصل بسفارته هناك لمعرفة الفرص المتاحة لإنجاز مشاريع مشتركة في الجزائر، بعدها يشيد مصنع و يتكل على الله. نحن نشتري و نبيع و لكننا لا ننتج شيئا !!!!!!

  • sara

    معليش هذهيا الجزائرنتقبلوا منها كلشي

    مزال ليام و نبقاو نستوردو من صومال

  • طارق الجزائري

    ياأخي الكريم عندنا خمسين سنة ونحن نتبع في السياسات الفاشلة مايحز في قلبي أننا بشر مثل كل البشر،وأعتبر نفسي من المراقبين فقد إشتغلت مع الفرنسيين،الألمان،السويسريين،الصينيين،الهولنديين،الروس،الأتراك،البولن وفيكل مرة أقيس نفسي في النشاط والإبداع فلم أجد الجزائري الكسول الذي يتحدث عنه الإخوة المعلقين فما وجدت سببا لما نحن فيه سوى السياسة التي ينتهجها حكامنا والله ماتحتاج دكتوراة من أكبر الجامعات العالمية لتسيير بلادنا،للنهوض يجب تغيير النظام أولا،الإستفادة من خبرات أولادنا المخلصين وأقول المخلصين وس

  • جزائرية في الجزائر

    السلام عليكم .هذا التعليق مخصص اليك الجزائري المقيم في اسبانيا لانك راه صاريلك كي الغراب لي عجباتوا مشية الطاوس كي جاء يمشي كيما هو -الطاوس- نسى مشياتوا ولا يسوطي -انقز- هكذاك انت عشت في بلاد اسيادك ،عفوا الغربة يالمتادور الجزائري او للاسباني كما تحب انم تنتمي عشت الهيه تخلطتلك العقلية وتقول انا جزئري

  • verminator

    انتم سيارة فاتيا او فتيحة الجزائرية التي لم تولد...حصلتوا فيها ورايحين تعملوا طائرة اندو جزائرية ...ناطحات سحاب وطائرات نشالله مانفوتش هذا المستوى الى الفضاء الخارجي ...مثل حكاية هبنقة والابل...لمن هاته الطائرات

  • yazin

    إلى رقم 34 يالسي younes ليكن في علمك أنّ إسبانيا هي رابع أكبر إقتصاد أوروبا بعد كل من ألمانيا وفرنسا و إطاليا، فلا تتحدث بما ليس لك به علم وبإتباع الهوى على أنك متزوج بأندونسية، وليكن في علمك أيضا أن السفن و القطار وعربات الترامواي التي تركبها في بلدك هي من صنع إسباني وكذا محطة توليد الكهرباء التي تضيئ لك غرفتك في اللّيلة الضلماء السوداء و...ووووو....إلخ، قالَك أندونيسيا...كاش يوم عرضت إسبانيا على الجزائر إنشاء مصنع للسفن و السيارات و الطيارات المدنية و الحربية و الدبابات التي تملك منها إسبانيا...!!! إحلم ياإبني إحلم، فاتكم القطار فاتكم القطار....

  • toufik

    ANI M3AK FI KOUL KALMA KOLTHA

  • salah

    البطون النهمة التي لم ولن تشبع. هذه فرصتكم فلا تفوتوها.

  • samir

    بلدان متخلفة كالصين !!!

  • فاروق

    العنوان لا علاقة كلية بالموضوع انا حسبت سايي راهم ينتجوها فيالجزائر

  • wardi

    وهل هذه طائرة ؟؟؟
    وهل هذه شركات أسلحة تستطيع منافسة أمريكا والروس وبريطانيا وفرنسا وألمانيا ؟؟؟؟
    خير ان شاء الله.

  • شبنا وطبنا

    كاتب المقال هذا هو جمال لعلامي . هذا يكفي للقارئ العاقل .

  • dz

    هذه إملائات omc و امريكية لإضعاف الصين
    ان شاء الله فيها خير

  • jalel

    notre pQYS EST UNE PERLE

  • عبد القادر

    - شكرا يا شروق على هدا الخبر المفرح , و بارك الله لبلدنا و لأندونيسيا هذه الإتفاقية و أتمنى أن تتطور أكثر .

    - و من وصف أندونيسيا بالتخلف , و أنه لا خير للجزائر إلا في إتباع الدول الكبرى حتى تستفيد !, أقول له يا أخي غالبا ما يكون الرجل المسكين أفظل معين لرجل مسكين مثله في شؤون هذه الحياة .

    - أما من تحسبهم متطورين فما هم إلا دول مستعمرة على طريقتهم الخاصة.

    - رب اجعل هذا بلدا آمنا وارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله واليوم الآخر .

  • berbère

    rak ta33cheq el kherrda

  • bouchakfa

    ارجوا من الحكومة حين تنوي القيام بشراكة ما او مشروع التزام الصمت فحين يكتمل المشروع حينئذن الكلام.لانني قرات بعض التعليقات لبعض الاشخاص يقولون ان اندونيسا بلد متخلف و و اقول لكم هناك google و شاهد من يكون البلد.انا جد فرح بهته الشراكة

  • reda

    je viens pas en algerie trop chere moi et la voiture ils m ont demander 1200e ca va pas pour que apres le fils de belkhadem et ouyahiya passe c est vaccance avec mon argent a nice vive la france je reste en france je meurent en france et je serais entereé en france avec les roses et les camelia machi maa lfaai ou zerzoumiete

  • بدون اسم

    مادامك فحل كون راك انت خدمت بلادك ، ياخي المخربين والسراقين من مجتمعي ومجتمعك ، والله ونحيروا لوكان الشعب معدول لوكان الدولة راي تخدم ، مي كيما قال خويا لفوق مايعجبكمش لعجب

  • Nabil

    تبنى إقتصاديات الدول بسياسات ممنهجة و برامج مسطرة وليس بضربة حظ ... لا حدث بالنسبة لي ...

  • ابو سامي الجزائري

    كلام فارغ ولا اساس له الواقعية. لوكانت اندونيسيا قادرة على صنع الطائرات لكانت في حال افضل مما هي عليه. اما الدبابات فاعتقد ان الجيش الجزائري تعلم هذه الصنعة من سنوات فلما اطالة مسافة توريد المعدات. روبورتاج للمجاملة لا غير .
    مجرد رأي

  • ibn hicham

    سبحان الله نحن نتمكن من انتاج حتى البطاطا
    لست ادري من ه هدا المخ
    المثل يقول درجة درجة اواه ضربة وحدة صناعة طائرات
    و البواخر .
    يعني هؤولاء يريدون اموال البترول و الغاز في مشروع وهمي
    هده هي الطائرة التي تريدون بها منافسة الايربوس و البوينغ
    هم يطورون مشارعهم باموالنا

  • à la prochaine

    Il faut apprendre à ce peuple comment marcher sur terre d'abord!

  • حاجي

    ضعف الطالب و المطلوب 17

  • حاجي

    ضعف الطالب و المطلوب 17

  • يزيد

    و مدرعات bcl-m5 و مراد 54 مع منتوجات سوناكوم كما لا ننسى الفوكس و مجموعة اخرى من المدرعات الالمانية سيبدا صنعها قريبا
    اما التصنيع البحري فنحن الافضل بامتياز فاحواض المرسى الكبير تنتج سفن حربية متنوعة اكبرها صنع مؤخرا و هو كورفيت بطول 62 يدعى الغرابة و هو الجيل الثالث للكورفيت جبل شنوة
    كما ان هناك مشروع قطعة حربية بطول 82 متر
    اما السفن المدنية فكلها من الحجم الكبير جدا و منها بعض البواخر الفاخرة

  • يزيد

    نملك صناعة مماثلة لصناعتهم و ربما افضل
    كطائرات السفير و فرناس
    و مدرعات bcl-m5 و مراد 54 مع منتوجات سوناكوم كما لا ننسى الفوكس و مجموعة اخرى من المدرعات الالمانية سيبدا صنعها قريبا
    اما التصنيع البحري فنحن الافضل بامتياز فاحواض المرسى الكبير تنتج سفن حربية متنوعة اكبرها صنع مؤخرا و هو كورفيت بطول 62 يدعى الغرابة و هو الجيل الثالث للكورفيت جبل شنوة
    كما ان هناك مشروع قطعة حربية بطول 82 متر
    اما السفن المدنية فكلها من الحجم الكبير جدا و منها بعض البواخر الفاخرة

  • mohand

    j'aurais aime qu'on commence par les petirtes choses de tous les jours, les vetments, les chaussures la nouritures.....et le velo (lequel on abondonne avant d'arriver au avions .. et au nucleaire ... c'est bizzare !!!!!!

  • ghardawi

    الحوكمة هي الشعب ,الام هى من ربت

  • القرنيط

    و عن قريب الهاتف الثابت واقيل ؟!!

  • مهبول من بكري

    لم أرى في المقال شيئ يدل على مقترح شراكة في التصنيع، سوى ما ذكره رجال الأعمال الأندونسيين حول إمكانية التصدير... المهم، السوق الجزائرية أصبحت مرتعا لكل السلع... ما أريده هو أن نرى اليوم الذي نصنع فيه إبرة

  • khaled

    نحن الجرائريين فينا اللسال طويل وشحال طويل و أيدينا مغلولة بل مشلولة

    عسى رب العالمين يأتي بجيل خير منا

  • daoud chafik

    khdmna tonobil bache nakhdmo tayyyyyyyyyyyyyyyyyyyyyra ya nase

  • بدون اسم

    والله جزايريين كيما قال عليهم مفكر (مالك بن نبي ) ظاهرة صويت بامتياز ,,, لا يعجبهم العجب حتى في رجب ... يا عباد الله تفاؤلو خيرا تجدوه ... كامل دول بداو من صفر وطورو بلدانهم وهذي فرصة لينا باش نتعاونو مع ( تنين الاسيوي ) .. هذي هي دنيا شراكة ولي يحسب للمستقبل هو لي يفوز ... الله يجيب الخير يا شروق بارك الله فيكم واصلو انشرونا هذو مواضيع كثرو منهم لكن نريد استمرارية فيهم يعني انكم بعد عام تعودو تكبو اذا تحقق شئ او لا وتحاسبو تفضحو في لي كان سبب في عرقلة اي مشروع او شراككة لصالح لبلاد وعباد

  • younes..indonesia

    والله مافهمت حبيبنا ليخدم فلاح فى اسبانيا و يتكلم على اندوسيا,ليكن في علمك اقتصاد اندونيسيا اقوى من اسبانيا,اندونيسيا  اقوى 16 اقتصاد,اما بما يخص الزواج هم شعب احسن من اسبانيات,انا زوجتى اندونيسيا وحمد لله,مرحبا بكم في الجزائر هم احسن واجود من صين,وفي وقت المحدد و تعالو سياحة الجكارة سوربيا وبالى و بعدبن احكم عل الشعب و بلد و صناعة,250مليون قدرولهم حنيا 35مليون حصلو بهم,معلومة فقط اسبانى بدفع 25دولار في المطار تمن فيزا,و اندنوسي مجان,و اندونيسي يعمل شغل ثعبان مستواه الدراسى ضعيف  

  • معز الساموراي

    الى امين اقول
    ان سوق تصدير الطائرات المدنية هو السوق الاكثر احتكارافي العالم من بين كل الصناعات وتسيطر عليه الشركات العملاقة مثل الايرباص والبوينج والسوخوي ودولة بكل ماتحمله من زخم في مجال الصناعات الفائقة تقنيا مثل اليابان لم تدخل مجال تسويق الطائرات المدنية الا حديثا وتعاني منافسة شرسة فكيف نطمئن من العرض الاندونيسي الذي لا يزال ناشئا هم فقط لم يجدو اسواقا لمنتوجاتهم ولم يستطيعو المنافسة فاتجهو الى كوريا الشمالية التي تعاني مقاطعة دولية فارادو استغلال الجزائر لعمليتهم التجارية

  • بدون اسم

    الله يعطيك ما تتمنى ، هذا فاش فالحين جزايريين غير في انتقاد (الخاوي) وكريتيكي اكريتيكي اكريتيك المهم انك تكريتيكي ...

    قالك صين واندنوسيا دول متخلفة ، ياو انت متخلف ، الصين سبقت اليابان وعادت ثان قوة اقتصادية في عالم وحاطينها تفوت ماريكان في 2015 وتصبح اول قوة اقتصادية ، واندنوسيا وماليزيا ياو هذوا سماته المانيا وفرنسا لي راك تزوخ بيهم ب التنين الأسيوي

    نقولك حاجة لوكان غير جيتو شعب خدام نقول عندكم الحق كي تنتقدو حكومة ، مي انتوما ما يليقلكم غير فورماطاج باش تولو على اقل خدامين كيما شناوا بووو

  • عبدالرحمان

    شركة CASA الإسبانبة لصناعة الطائرات، المُصنّع الأصلي لـ CN 212 ، تأسست في 29 مارس 1923 أما النموذج الذي أفاد الصحفي أن أندونيسيا اقترحته علينا فهو نموذج قديم يبلغ من العمر 40 سنة و رغم تطويره إلى تماذج أكثر تطورا مثل CASA CN-235 و CASA C-295 إلا أن الشركة الأندونيسية لم تقترحها علينا حسب ما يفهم من المقال.

  • بدون اسم

    الخرطي الجزائر ماقدرت تصنع ابرة تصنع طائرة
    مستحيل اصدق

  • malek

    yakhadmo tayara makanch manha? WALAH BRA LI NKHYTO BIHA YKHDMOHA BSAH IDAZOHA JAPON BACH YAG3ARHA WANBA3D NKHAYTO BIHA.GALAK TAYARA WALAH 3JAB

  • معز الساموراي

    السياسة الجزائرية مثل سياسة متابعة المسلسلات مرة هندية ومرة مكسيكية ومرة تركية ولاتوجد اي سياسة واضحة وطموحة تقوم على اساس تنمية وطنية حقيقية والنتيجة كل الدول صارت تتسابق لالتهام اموال الجزائر باسم الشراكة الاقتصادية عن اي شراكة نعتمد شراكة نحن نستهلك وهم يملئون جيوبهم اذا كان هذا مفهوم الشراكة عندنا سنستنزف اموالنا كلها قبل 40سنة القادمة وسنجد انفسنا على هوامش التاريخ فقط يبيعون لنا الجوتابل و السباط والكابل ونبيع لهم التمور والخرشف والزلابية يا لها من شراكة مربحة والفاهم يفهم

  • جزائري في الغربة

    ce que tu dis est vre car je vis avec eux

    c 'est un peuple eduquer c sure mais croit moi frere ils sont

    come nous tres faibles dans ce domaine

    ya3ni yjib rabi

  • أمازيغ

    الشعب الجزائري حبة بطاطا ما شبعهاش و نتا راك تهدر على الطيارات و الصواريخ, الشعب المستهلك الذي لا ينتج حتى حبة بطاطا ما فيهش الخير

    الحق يقال, حنا شعب فنيان و فينا غير الهدرة, بفضل فخامة طاب جنانو و المصفقين و المطبلين و لحّاسين الأحذية.

  • بدون اسم

    راني خايف علي بنات بلدي الي ضيع حياتهم مع أطرونجيين. الي بنات حذاري تزوج مع أندونسيين فقراء بزاف أكثر من شنوا قالك طمع خسر طبع جزائري مقيم في إسبانيا

  • amine

    الطائرات دائما تبقا طائرة مهما يكون عمرها الصح هو في تطويرها
    مثلا boeingتاسست في 1916 و مزالت تنتج طائرات و لكن متطورت
    دير كما جارك ولا بدل باب دارك افهم يا الفاهم

  • fateh

    كيف تقول ان الصين و اندونيسيا دول متخلفة و هم يصنعون كل شيئ و ياكلون مما ينتجون على عكس الدولة التي تنتمي انت اليها!!!!!!
    غريب امرنا نحن الجزائريين.

  • أمازيغ

    أوّل طائرة جزائرية أندونيسية ؟؟؟؟

    راك حاب تقول صناعة اندونيسية و استهلاك جزائري

    ويل لأمة تلبس مما لاتنسج ، وتأكل مما لاتزرع ، وتشرب مما لاتعصر

    ويلٌ لأمة سائسها ثعلب، و فيلسوفها مشعوذ، و فنها فن الترقيع و التقليد

  • fouad

    لقد صدقت يا جلال هناك وا حد من المخزن النتن يحسد الجزائر على التطور.

  • samir

    pourquoi le constructeur d'avion canadien va au Maroc? question a nos responsable??

  • nhab bladi

    كنت نقرا بلعقل بلعقل ونقول الله يبارك ...حتى لحقت وين بدا المقال يهدر على الشراكة في الغاز ومنعرف ..........ايه يا بلادي وش راكي ديري وش زدتي في هذا الدنيا البترول والغاز ومنبعد وش رايحين نديرو ..........بعد ما يقضى هاذو الخيرات لتم اوبلاك باش نحكو ونخمو في صناعة الصواريخ والطائرات ...........ومن لهذاك الوقت الفاس راهو طاح بعد وطاب فينا

  • الجزائري

    لمادا لا تجلب موديلات لطائرات حربية من اجل تصنيعها في الجزائر خير لنا من طائرات اندوسيا لرش الموبيدات الكيمياوية للزراعة نحن بحاجة لجلب تكنولجيا عالية من بلد مثل المانيا وامريكا و اليبان خصوص وان العالم يعرف ازمة مالية خانقة في هدا الضرف للعمل على تحويل االتكنولوجيا في بلدنا خير من التباعية للغرب البائس مثل فرنسا وما على شاكلتها

  • جلال

    الموضوع فاحت منه رائحة المراركا النثنه الحسد ثم الحسد ثم الحسد ر بي يشافيكم انشاء الله

  • عبدالرحمان

    إلى السيد جمال لعلامي:
    اسم الطائرة الأصلي Casa C-212 تنتجها أندونيسيا برخصة من شركة CASA الإسبانبة و هي طائرة تبلغ من العمر 40 سنة لأن أول طيران لها كان في 26 مارس 1971 و أنتجت CASA بالتعاون مع IPTN الإندونيسية الـ CN 235 وهو نموذجا أكثر تطورا من النموذج القديم الذي تعرضه على الجزائر.

  • مخلوقة

    يا اخي ما تلومش عليه مسكين بلاك راهو انخلع في العنوان كيما صرالي أنا كي قريت العنوان دخلت نجري نقرا فيه .................... حسبتهم خدمو الطيارة و قلعت من مطار هواري بومدين و فرات

  • stayfi khribe

    لوكان كل واحد فيكم يبدا بنفسو واش دار للبلاد قالك الفاضي يعمل قاضي الذراع الخالي و الفم الماضي كان جا يحرث ما يبيعوه نهار تولي يحرث ولا يتكسر ثم نطلعوا لبلاد والهدرة نخليوها للنساء وسامحوني اذا غلطت في حقكم وجعني قلبي

  • بدون اسم

    اذهب يا أخي ،ابحث عن شريك لك غير الجزائر ،لأن الحكام هنا لا يحبون الاستثمار في التصنيع بكونهم مولعون بالاستراد و فقط.

  • بدون اسم

    المشكل ليس في اندونيسيا بل في الطائرة لانها ليست دات مصلحة عامة فلا هي تصلح لنقل المسافرين ولا حتى للعتاد الا ادا كانت ستفتح مدارس تعليم الطيران ليصبح يتاح امتلاك طائرة نفعية لكل واحد يستخدمها للتنقل الى عمله بدل السيارات ليلحق الازدحام في السماء مضاف للطرقات في الارض
    من جانب الاقتصاد لن يشفق عليك اي احد انها في صالحهم الصفقة مقابلة الغاز وانتاج الطائرة هده ليس عليه طلب علي ولن يدوم طويلا بينما الغاز يبقى يتدفق لاندونيسيا دون ان تستطيع توقيفه لانه محمي باتفاقية وبقائها ببقاء اطلال المصنع

  • fouad benhafsa

    ما لقيت مانتكلم ........

  • وطني من الاصول

    جاب لي ربي نتا عند بالك الدبابة و الطيارة و الغواصة حبة مقروط

    ياو راهو فيها علم كبير

    اول حاجة ما عندناش اكتفاء ذاتي و نتا تهدر عالطيارة

  • حورية

    ربــــــــــــــــــــــي يجيب الخيــــــــــــــــر للبــــــــــــــــــلاد

  • islam

    يكون ذلك ياأندونيسيا في اليوم الّذي يحكم فيه الجزائر رجال ينتخبهم الشعب يحبونه ويحبهم، أما في ضل الحكم الحالي الّذي سيطر عليه الكهول أبناء فرنسا عجزوا حتى في إقامة مصنع سيارات فلا تنتظري منّا شيئا.....ضعف الطالب و المطلوب

  • شهاب

    كل ما في القضية أن الجزائر ستبيع الغاز لأندونيسيا .أندونيسيا ستستفيد من الغاز و الجزائر ستتضخم ملايير دولاراتها التي تشكل احتياطي الصرف الذي يستفيد منه الأجانب ويطمع فيه صندوق النقد الدولي . و الباقي كله خرطي .

  • مسلم

    لمادا الجزائر لا تصنع الطائرات و والغواصات الدبابات ويكون الصنع مئة في المئة جزائري الخزينة مليئة بالمليارات الدولارات والصناعة غير موجودة
    ياخي كاين الرجال اللي تصنع
    كاين رجال في الجزائر ادكياء

  • جزائري

    اخي الجزائريين منتجون وليسو مستهلكين اقول لك لمادا في السبعينيات والثمانينيات كنا ننتج تقريبا كل شيئ من الالبسة والطعام وباقي الامور حتى انه كان الدينار الجزائري اعلى من الفرنك الفرنسي واقتصادنا يساوي اقتصاد كوريا الجنوبية اما الان فمن يمسكون بالسلطة هم ابناء فرنسا لا يتركون الشعب ينتج ولا يتقدم حتى اصبحنا نضن ان الانتاج سياتينا مع قدوم اليد العاملة الاجنبية او بالاحرى الاجانب

  • القطة البيضاء

    يسعدني ذلك مادام الامر مع دولة اندونسيا اكبر دولة مسلمة لا بد للجزائر ان تتجه لصناعات بشكل اقوى لتقضي على التبعية واخرا استفاقت الدولة من سباتها ....

  • مراد

    قالك تعلم الحلاقة في رؤوس اليتامى ،نحن الأن مثلنا كمثل الفريسة السهلة وأسماك القرش كلها تحوم حول جثثنا لأننا أتفه و أغبى حكومة ،صينيين عرب هنود أندونيسيين و حتى الزنوج أصبحوا يزورون عملتنا يبيعون مخدرات ويتصرفون كأنهم في مزبلة ،هل هناك ذُل أكثر من هذا؟ الناس تتعامل مع الألمان والأمريكان ميش مع بلدان متخلفة كالصين و أندونيسيا ،ألمانيا عرضت التكفل بكل شئ بما فيها الصناعة لكن لأن حديدوان يفهم أحسن من الخبراء فقد رفض ،لأن فرنسا لا تريد ذلك ،سننقرض كما قلت ،في يومين فقط أحصيت مئة قتيل أغلبهم داهم الب

  • بدون اسم

    لو استثمرنا في الاموال الضائعة في الغناء والرقص, واعطيناهم للباحثين الجزائريين في الخارج ووفرنا لهم كل شيئ لاصبحنا دولة متقدمة, السؤال المحير كيف تسرف الاموال الطائلة على موظفين لا ينتجون شيئا, كلش بلمقلوب

  • أبو زكريا

    و الله العظيم يا الخاوة لو تستغل الجزائر الأسواق العالمية و التنافس الشديد الموجود بينها خاصة في عز الأزمة الإقتصادية العالمية الحالية، ستحقق الكثير من الأرباح و ستزود السوق الجزائرية بسلع جيّدة و بأثمان تنافسية، و بإمكانها أيضا تحويل التكنولوجيا التي ستساهم إن شاء الله في دفع اقتصادنا إلى الأمام قُدُما وشعارنا المثل الصيني ( لا تعطني سمكة و لكن علمني كيف أصطاد)
    ... أين الرجال؟... أين الرجال؟... أين الرجال في بلدي بعد نصف قرن من الإستقلال؟ اللهم انصر الجزائر ..اللهم انصرنا و لا تنصر علينا..

  • amine

    cn212 ou fatia pas compris

  • فارس

    اغلب التعاليق تدل علي ان الجزائري يعلق من اجل التعليق فقط
    كما قال المفكر مالك بين نبي (ظاهرة كلامية )

  • karim

    حبيبي طارق...
    ننتقد الدولة في فشلها،و في فسادها و إفسادها...لكن الانتقاد لا يكون سلوكا لنا في كل تصرف أو عمل..
    أما عندما يتعلق الأمر بالعمل و الإنتاج و التصنيع وزيادة الثروة فمرحبا و ذلك ما نبغي..
    لقد تأخرنا أخي لأننا لا ننتج، و نسعد بكل مبادرة في هذا الطريق.

  • Glen

    C'est un projet mais a voir votre titre les Algériens croiront que c'est deja fait et la production a commencé ...en fin c'est comme les annonces trompeuse du gouvernement avant chaque projet

  • adel19180@yahoo.fr

    ريح فالشبك

  • معز الساموراي

    والله عيب وعار وقمة الانحطاط لم يبقى الا مدغشقر واثيوبيا تعرض علينا خدماتها وسياتي يوم لتورد لنا القطارات وحاملات الطائرات لم اسمع يوما ان اندونيسيا تصنع طائرة وهاهي الان تبحث غزو لسوق الجزائري بمنتوجاتها بالله عليك كل دول العالم تتقدم كل هذا التقدم ونحن في سبات لا نعرف عنها شيئا تاتي دول لم تكن شيئا مذكورا لتطعمنا وتكسونا وتزودنا بالسلع الجاهزة سنبقى دائما السمكة الصغيرة والضحية التي تستهدفها دول ناشئة من المستوى الثاني يا اخي نحن لا نبحث عن اجاد للبديل لصيني بل نريد بديل لعقول مسؤلينا لمتحجرة

  • abbes

    القوانين الموجدة حاليا لا تشجع علي الاستثمار في الجزائر سواء بالنسبة للجزائريين او الاجا نب قدر عليهم غير ربراب كيفاه قدر العلم لله البقية كلهم فشلوا وحتي تكون ورائهم دول مثل قطر والامرات وفرنسا ربي يلطف

  • mohamed

    ont veux une algerie très forte je suis fière être algerien

  • Mourad

    اندونسيا دولة متقدمة و الشراكةمعها شيئ ايجاجي .....

  • حمد

    قلت ان طائرة سي ان التي تصنعها يستعملها مسؤول كوريا هل هي كوريا الشمالة ام الجنوبية ؟؟؟ اذا كانت الشمالية فهو يستعملها لانه يخاف من التكنلوجيا والحضارة الغربية

  • mohamed

    tu as raison mr l abassi

  • العباسي

    بتوفيق انشاء الله اندنوسيا بلد انتاع خدمه و والله يحكو عليهم الحجاج و المعتمرين انهم ناس مربيين حتى انهم تدوس رجله و هو من يطلب السماح والله نريد شراكه ومستقبل زاهر مع هاد الدوله القويه والمتخلقه

  • طارق الجزائري

    الكل يتسابق لنيل السوق الجزائرية فهم يعلمون أن نظامنا إستهلاكي محظ والشكارة موجودة ،وكيلكم الله يا أصحاب القرار بعتو البلاد والعباد حاجة متفرح إننا ذاهبون إلى ناقص ما لانهاية بعد ربع قرن سوف ينقرض الجزائري الأصيل