الجمعة 17 جانفي 2020 م, الموافق لـ 21 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 12:18
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أ ف ب

صور لضحايا حادث المروحيتين الفرنسيتين في مالي

دافعت أسبوعية شارلي إيبدو الساخرة، الأحد، عن نفسها بعد الغضب الذي تسببت به رسومها الكاريكاتورية حول حادث التحطم الدامي لمروحيتي الجيش الفرنسي في مالي الذي أودى بحياة 13 جندياً.

والمجلة، التي تنشر رسومات ساخرة من الأديان والإسلام خصوصاً وكانت استُهْدفت في السابق بهجوم من متشددين تابعين لتنظيم القاعدة في جانفي عام 2015، قامت بنشر الرسوم الكاريكاتورية على موقعها الإلكتروني.

وأعرب رئيس أركان سلاح البر في الجيش الفرنسي الجنرال تييري بوركارد عن “غضبه” من الرسوم التي تناولت الجنود القتلى.

لكن رئيس تحرير شارلي إيبدو لوران سوريسو المعروف بـ”ريس” دافع عن “الروح الساخرة” للمجلة، في الوقت الذي أقر فيه بأهمية عمل الجيش الفرنسي.

وأثار مصرع 13 جندياً في اصطدام مروحيتين خلال عملية عسكرية في مالي صدمة كبرى في فرنسا التي لم يتكبّد جيشها خسائر بشرية بهذه الفداحة منذ التفجير الذي استهدف مقر قيادة القوات الفرنسية في بيروت في عام 1983 وأوقع 58 قتيلاً.

ويُظهر واحد من الرسوم الخمسة على موقع شارلي إيبدو الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون واقفاً أمام نعش لأحد الجنود القتلى وقد لُف بالعلم الفرنسي، مع عبارة “انضممت إلى الجيش لأكون متميزاً عن الآخرين”، وهو شعار يستخدمه الجيش في حملته الحالية وإعلاناته لتطويع جنود.

وغرد رئيس الأركان، الجمعة، معرباً عن “استياء عميق وعدم فهم إزاء هذه الرسوم من شارلي إيبدو”.

وتابع “أفكاري تذهب أولاً إلى عائلات هؤلاء الجنود الذين قتلوا خلال أداء واجبهم للدفاع عن حرياتنا”.

وفي رسالة موجهة إلى “ريس”، اتهم المجلة بتدنيس فترة حداد العائلات الحزينة.

أما “ريس” فكتب في رده، الأحد: “على صحيفتنا أن تبقى وفية لروحها الساخرة، وأحياناً الاستفزازية”.

وأضاف “ومع ذلك أود أن أقول أننا على دراية بأهمية عمل الجنود الفرنسيين في قتالهم ضد الإرهاب”.

الجيش الفرنسي شارلي إيبدو فرنسا

مقالات ذات صلة

  • رغم سريان وقف إطلاق النار

    غارات للنظام السوري تقتل 10 مدنيين في إدلب

    قُتل 10 مدنيين على الأقل، وأصيب العشرات، في قصف جوي للنظام السوري، الأربعاء، على مدينة إدلب شمال غرب البلاد، رغم سريان وقف إطلاق النار. وأفادت مصادر…

    • 63
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • بشاري

    وأضاف “ومع ذلك أود أن أقول أننا على دراية بأهمية عمل الجنود الفرنسيين في قتالهم ضد الإرهاب”.: الارهاب الذي تصنعونه خارج ديارك لتمتصوا دماء وعظام البلدان التي تحتلونها بحجة الارهاب .

  • بشاري

    ….. الجنود الذين قتلوا خلال أداء واجبهم للدفاع عن حرياتنا”. لم أكن أعلم أن مالي تحتل فرنسا أيوا ها لعجب

  • شعبي يكره كل ما هو فرنسي

    الى جهنم وبئس المصير المثل يقول الذي يحفر حفرة لا خيه يقع فيها بل يقتل فيها هم من خلقوا الارهاب بالساحل ويدافعون عن مصالحهم لنهب الثروات ويغطون ذلك بمحاربة الارهاب …يستاهلوا والدور ان شاء الله على من يحب فرنسا ويسير في فلكها هي عدوة الى يوم الدين ……

close
close