-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التقطها المسبار الفضائي "برسيفيرانس" بعد هبوطه

شاهد.. “ناسا” تنشر صوراً مذهلة من المريخ

الشروق أونلاين
  • 4127
  • 4
شاهد.. “ناسا” تنشر صوراً مذهلة من المريخ
ناسا
صورة التقطت لمركبة الفضاء الجوالة "برسيفيرانس" أثناء هبوطها على سطح كوكب المريخ يوم الخميس 18 فيفري 2021

قدم علماء وكالة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، الجمعة، صوراً مبكرة مذهلة من هبوط مركبة الفضاء الجوالة “برسيفيرانس” من بينها صورة ذاتية للمركبة ذات الست عجلات المتدلية فوق سطح كوكب المريخ قبل لحظات من الهبوط.

والتقطت هذه الصورة الملونة كاميرا مثبتة على “الرافعة سكاي” والتي تعمل بالطاقة الصاروخية والموجودة فوق “برسيفيرانس” مباشرةً، مع هبوط المركبة الفضائية فوق تربة الكوكب الأحمر.

وكانت برسيفيرانس قد تمكنت من الهبوط بنجاح على سطح المريخ، مساء الخميس، لتمضي بقية حياتها في دراسة طبيعة الكوكب الأحمر، والبحث عن آثار حياة سابقة فيه.

وأرفقت ناسا الصورة بتعليق، عبر تغريدة على حسابها بموقع تويتر، يقول: “أفق مفتوح، مع الكثير لاستكشافه. لا نقوى على الانتظار من أجل المسارعة بالعمل”.

وقطعت المركبة المسافة ما بين الأرض والمريخ على مدى سبعة أشهر، برفقة المروحية الصغيرة “إنجينيويتي”، التي ستسهل مهام استكشاف الكوكب.

وكشف مديرو المهمة تلك الصورة خلال إفادة إخبارية عبر الإنترنت، من مختبر الدفع النفاث التابع لناسا بالقرب من لوس أنجليس بعد أقل من 24 ساعة من الهبوط.

وتُظهر الصورة المركبة بأكملها معلقة من ثلاثة كابلات من “الرافعة سكاي”، إلى جانب سلك اتصالات. كما كان يمكن رؤية دوامات من الغبار تتطاير بواسطة دافعات صواريخ الرافعة.

وصرحت آرون ستيهورا نائب قائد فريق الهبوط بالمهمة “هذا شيء لم نشهده من قبل”.

وتم التقاط الصورة في نهاية ما وصف بأنها “سبع دقائق من الرعب” قبيل هبوط “برسيفيرانس” في قاع حوض شاسع يسمى حفرة جيزيرو بعد رحلة إلى المريخ بسرعة 12000 ميل في الساعة.

وستكتشف المركبة فوهة جيزيرو، وهي موقع يعتقد أنه يعود لبحيرة سابقة كانت موجودة قبل 3.9 مليارات عام.

وتأمل وكالة الطيران والفضاء الأمريكية بأن تقدم هذا الأسبوع المزيد من الصور والمقاطع المصورة – ربما يكون بعضها مع الصوت – والتي التقطتها جميع الكاميرات الست المثبتة على المركبة الفضائية.

وستعمل المهمة على البحث عن حياة على سطح المريخ، وستدرس مناخه، وستجمع عينات سيتم إرسالها إلى الأرض بحلول عام 2030.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • Sofiane

    بالعلم تزدهر الامم و لا علاقة لها باللغة

  • أستاذ هرب م م م

    منذ أن عربت ( بداية من منتصف الثمانينيات ) أصبحنا أضحوكة للأمم لا نشارك البشرية في أبسط انجازاتها الا بالنسبة للمحضوظين والذين هربوا من مدارسنا وجامعاتنا نحو جامعات أوروبا وأمريكا .. وقد صدق القائل : اذا عربت خربت .

  • عبد القادر

    الناس وصلت للمريخ وحنا مزالنا مع ابو الدحداح ونظرية المؤامرة

  • Moussa

    Ils le font en envoyant leurs enfants aux écoles coraniques.. et en arabisant toutes leurs écoles... que pensez vous qu'ils font de différents pour arriver à des résultats comme ça mais pas nous????