-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بحث في فائدة العازبات

شباب يضعون شروطا تعجيزية للزواج

فاروق كداش
  • 5853
  • 15
شباب يضعون شروطا تعجيزية للزواج
بريشة: فاتح بارة

 قد يبدو هذا العنوان غريبا.. فعادة ما نحسب الفتيات هن من يشترطن الغالي والنفيس، قبل النطق بنعم، مع التغير المناخي وذوبان القطب الشمالي، أصبح الشباب هم من يشترطون أمورا تعجيزية للزواج… الشروق العربي تبحث في فائدة العازبات عن رجال أندر من لبن العصفور.

في زمن العولمة والإنترنت وتحرر المرأة، انقلبت الموازين، وتغيرت العادات، وتبخرت المسؤولية، ولاذ الرجال بالفرار، تاركين المجال للانتهازيين، الذين يرون في المرأة مصدر رزق لا يستهان به، ولا يكتفون باشتراط العمل والراتب المحترم، بل يفضلون المرأة التي تملك سيارة شخصية، ولديها تروسو لا ينقصه إلا شريط الساتان… الحكايات كثيرة لشباب يشترط أن يعطي للمرأة المهر ثم تعيده إليه بعد مدة معينة، لأنه ليس قادرا على تغطية مصاريف العرس…

 رجل بنصف قلب

تروي نفيسة قصتها مع شاب تقدم لخطبتها، بينما هي على مشارف الثالثة والثلاثين، وكأي رجل يخطب فتاة في الثلاثين يفتح سجل الشروط، وكأنه يسدي لها خدمة، فلولاه لن يراها أحد، ولن يطرق بابها إلا ريح صرصر في يوم شتاء مظلم.. تقول نفيسة: “اشترط علي مواصلة العمل، رغم أنني تعبت من وظيفتي، وراح في مرحلة الخطوبة يطلب مني أن أقرضه المال لإتمام مراسيم الزفاف، ووصل به الأمر أن طلب مني يوم الزفاف أن أسدد ثمن الصالة، ويا ليته سدد شطرا كبيرا، بل وضع أقل من نصف المبلغ.. كانت صدمتي كبيرة، لأنني اكتشفت أن هذا الرجل يستغلني… اقترضت المال من أمي خلسة، وسددته لها بعد الزواج مباشرة من أول راتب”.

في رواية أخرى من روايات المسخرة الذكورية، تحكي كاميليا، وهي موظفة في مكتب بريد حكايتها: “تقدم لخطبتي شاب محترم، فرحت كثيرا، خاصة أنني بلغت من العمر ما يضعني في خانة المشرفات على البوار… غير أنني اكتشفت أنه مغرور جدا، ولا يتوانى في اشتراط ما تشترطه النساء عادة، فطلب مني أن أساعده في شراء سيارة، مدعيا أن هذا لصالحنا.. ومن ثم طلب مني مساعدته في شراء طقم الذهب، أو البارور وخاتم الزواج.. فسخت خطوبتي في أقل من شهرين، فأنا لست مغفلة، فهناك فرق بين من يريد الزواج حقا، ويتصرف رغم فقره كرجل حقيقي، وبين رجال الكيراتين والسراويل الممزقة، الذين تحولوا إلى غلمان في دور المزادات العلنية؟”

 أما تجربة مايا مع هذا النوع من الرجال، فهي أقرب إلى الوقاحة، فقد اشترط عليها خطيبها أن تطالب بحقها في الميراث، كي يتمكنا من شراء سكن يليق بجلالته، وبينما يبجل والديه تبجيلا، حاول أن يهدم كل أواصر المحبة والاحترام بينها وبين والدتها، بعد وفاة والدها، قبل سنة فقط من تقدمه لخطبتها… هذه المرة، ليست هي من فسخ خطوبتها، بل والدتها وإخوتها، بعد أن بهدلوه ومسحوا به بلاط الشارع.

رحلة البحث عن المرأة المثالية

من الأمثلة الطريفة، ما حدث لوئام، الجامعية اليافعة، التي تقدم لخطبتها شاب من عائلة غنية، غير أنه بمجرد لقائهما الأول أو الشوفة، اشترط عليها أن تسبغ شعرها بالأشقر، لأنها جميلة ولا ينقصها سوى شُقرة مارلين، ورغم حداثة سنها، إلا أنها رفضت عرضه، وطلبت منه أن يخطب شقراء حقيقية أو مزيفة، لكن بعيدا عنها وعن عائلتها”.

وقائمة الطلبات كثيرة، منها ما يقدر عليها، ومنها ما هو تعجيزي، كتغيير الاسم، لأنه قديم أو عمل ريجيم أو تغيير ستايل الملابس وتسريحة الشعر، وأحيانا طلبات تجميلية سخيفة، كتغيير شكل الحواجب أو وضع ماكياج مثل النجمات.

وقد نثني على بعض الشروط، رغم صعوبتها، كاشتراط التعليم والثقافة، رغم أن هناك من اشترط أن تحرز خطيبته الدكتوراه بتقدير عال كتحفيز منه أكثر من شرط… ولا مجال في هذا المقال للحديث عن الشروط الأكثر تعقيدا كنزع الحجاب مثلا، أو تغيير الديانة وغيرها من الحكايات، التي حدثت ولا داعي للاستغراب من وقوعها.

نرجسية رجل

يرى خبراء علم النفس أن هذا النوع من الرجال يكون عادة من النرجسيين المتعالين، الذين لا يهتمون إلا لمشاعرهم والأنانيين الذين يرون أنهم فرصة لا تعوض.. والانتهازيين الذين يخططون للزواج كصفقة يجنون منها المال… وكل هذه الأنواع تندرج في فئة واحدة “الرجل غير المناسب للزواج”.

في الأخير، لا يسعني إلا أن أنصح هؤلاء الشباب بالسفر إلى الهند، فهناك تدفع عائلة العروس مهرا مقابل زواج بناتها، ولكن حذار، في أي خطوة غير محسوبة، قد تلدغك كوبرا ملكية تشاركك المخدع.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • *

    شكرا اعتز بشهادتك. . انشالله نكونو كذلك( لان البعض منا ماشقاش نمشرو.. فاروق مايبغيش )
    زعمة ما كلحتهمش انت ؟ :) تخاف؟! انت تخوف!!!
    نتمنى لك حياة اسعد واسعدددد (البرد ) هنا او الفليبين (:

  • إلى النجم الصاطع

    # أنتم فيكم الخير وناس طيبين # أنا لم أستفد من هذه القاعدة أي التخفيض , أتنجم أتقول كلحوني , هم لم يرفضوا التصليح بالتعويض فحسب بل رفضوا حتى الأعتراف بالخطإ المقترف في حقي " راني ساكت برك خايف أنهار أنفيق نحرق للفيليبين مادام أبداو إيشهدو

  • *

    في منطقتنا منذ القديم اغلبية الاسر لاتشترط المحال الا بعضهن من ترى ان تزيد عن القيمة المادية المتعارف عليها. . الا ان البقية يرون ان ذلك عيب وفعل خاطئ لما فيه من انتقاص لنية لم شمل الاسر في الحلال المبارك
    اما ظاهرة الجشع (من بكري كاينة ) فقط كل انسان وما كتب له الله. .

  • بغلتي

    التعليق 9
    ما فهمنا واش المغرى ولا العبرة من قصة البقرات يعني حكيتها لنفسك وحكيتها للقراء
    واذا كان حلبو البقرات اين المشكل ههه

  • جزائري يفكر

    للأسف حدث زلزال عنيف جدًا ضرب القيم الاجتماعية الجزائرية الاسلامية في بلادنا فقدنا بها هويتنا وعاداتنا وأصالتنا واستورنا جميع سبل الانحراف فقد أمسى الشباب ذكرانا من أو إناثا يتعبدون الغرب بعاداتهم فنجد الشباب ينفرون من الزوج بدعوى أنه تقييد والتزام وقول لك الفرد منهم الجملة المشهورة عندهم :"حاب نعيش" وكأن "الارتباط موت" فقد نسوا وتناسوا الهدف من الزواج فهم يفضلون التحرر الزائف مستعملين مصطلحات كزميلتي وصديقتي و girl/boy-friend بدل خطيبي وزوجتي مفضلين الفسق والدعارة على العفة والستر والتحصن وللأسف مازلنا ننحدر أكثر مالم نراجع أنفسنا ونتمسك من جديد بطوق اسلامنا وعاداتنا وتقاليدنا

  • مستغرب

    الشروط التي ذكرت بالمقال معظمها من مطالب النساء التعجيزية التي نفرت جيل كامل من الرجال الحقيقيين من كلمة زواج فروا لاوروبا وتزوجوا اجنبيات
    كما تدين تدان النساء انقلب عليهن السحر وهاهم اليوم وجدوا من يعبث بهن
    دليل ان النساء يبحثن عن رجل للزواج باي طريقة
    قالوها ناس زمان لي مرضاش بخبزة يرضى بنصها

  • *

    يمكن ان تكون رابطة ائتلاف وتعود الحيوان الاليف و الاستشعار انه مخلوق ضعيف زاد من تشبثك به
    حتى الحيوان اخي الفاضل له مزاجه.. حكت لي والدتي ان جدي قديما كان له ابقار وحيوانات اخرى يرعاها حين يكون غير مشغول بامور اخرى .. وسمح لنسوة العائلة بان يحلبو البقرات.. الا ان احد البقرات كانت ترفض اقتراب النسوة جميعا ..( تركلهن و تحاوزهم ) .. ..
    و قد ادركت احدى القريبات رحمها الله وهي جدة امراة عادية لكنها كانت تفضل ابنائها على بناتها وتفرح لولادة الذكر ولا تبدي شيئا من الفرح لولادة البنت وكانت ظاهرة غريبة مع انها امراة بشوشة وكريمة..
    ربي يهني بالك اخي وبال كل مومن ومومنة

  • moh

    احسنت يا رشيد ,معظمهن مخادعات الا من رحم ربي
    وكيما يقول القاوري
    the more i know people the more i love my dog
    في حالتك
    the more i know people the more i love my cat

  • رشيد

    الى.
    مانحبش لعوج والحمد لله أنا مرتاح البال وافضل قطي على هذا الكذابة.
    هذا القط نعيش منذ سنين معا وعزيز علي ولن اسمح لأحد إيذائه.

  • أسد الجنوب

    مقال للاسف ينفر من الزواج ولا يرغب فيه رغم انه واقع نعيشه فعلا لكن ياليت هناك مقالات تدفع الشباب للزواج انا أعزب اشترطت عليا الوالدة ان اكمل منزلي اولا بعد ستوافق على ان تزوجني مع اني موظف لكن شهريتي لا تكفيني ولا اشترط في البنات شيء سوى ان تكون لها بسيطة في حياتها وامور بيتها

  • *

    .. بعد يومين يا اخ رشيد كلفت محامياا !!!! لماذا هذا التسرع ؟!
    مع احترامي لقيمة الوفاء.. لكن ماذا عن احترامك للميثاق الغليظ بينك وبين الله..
    وكانك خيريت بينها وبين القط حسب حديثك معها وكان سهلا ان تحببها فيه بقليل من الصبر والله اعلم
    اعذرني على التدخل

  • وسيم

    لكن للأسف معظمهن يتكبرن لما يكن صغيرات في السن ولا يكن جديات، ويصبحن متواضعات وجديات عندما يكبرن في السن ويحسون بخطر العنوسة، نصيحة لكل من تريد الزواج، تواضعي وتزوجي وأنت صغيرة في السن، وإياك من الغرور والتكبر

  • رشيد

    هناك نساء كذلك مخادعات احكي لكم قصة جرت لي مع واحدة منهن:
    تعرفت على طالبة جامعية تبدو هادئة فلم اشترط شيء ماعدا قبولها قط كان يعيش منذ سنين فقبلت مدعية حبها للحيوانات لكن بعد اسبوع من زواجنا طلبت مني التخلص منه فأجبتها بأن تختار اما أن تقبل به كما تم التفاهم بيننا واما أن تعود لأهلها فانفجرت غضبا وبعينيها بريق إجرامي، بعد يومين من رجوعها لأهلها ضنا منها بأنني سأستعطفها للرجوع كنت قد كلفت محاميا قام بعمله والحمد لله تم الطلاق.

  • حسين

    هذا كله بسبب المرأة و تعاليها عن الزواج واشتراطها النفس و النفيس لا تنسوا شروط العائلات لتزويج بناتهم وكأنهم سيبيعون سكن أو سيارة جديدة فانقلب السحر على الساحر واصبح ينظر للمراة كانها غنيمة فذوقوا ايها النساء من نفس الكأس التي ذاق منها الرجال و خاصة الفقراء

  • عمران

    ماذا جرى لعقول هؤلاء ؟
    هل يريدون بناء بيت زوجية ام يريدون فتح معرض ؟
    ياشباب فيقوا واعلموا ان راس مال المراة الحقيقي هو الدين والخلق والباقي كله شكليات ومكملات
    اين الجمعيات ذات الطابع الاجتماعي والزواج الجماعي لتقوم بدورها في التوجيه والتوعية