الإثنين 23 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 07 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تفكيك شبكة لتهريب وترويج التبغ بالعاصمة

نوارة.ب
فكّكت مصالح أمن ولاية الجزائر شبكة إجرامية منظّمة مختصّة في تهريب وترويج مادّة التبغ، حيث حجزت 73800 وحدة من التبغ، خمس 5 مركبات ومبلغ مالي قدره 144 مليون سنتيم مع توقيف 5 أشخاص.
قضية الحال عالجتها فرقة قمع الإجرام بالمقاطعة الشرقية للشرطة القضائية بعد استقائها لمعلومة مفادها قيام شخص بترويج وتخزين مادّة التبغ “سجائر أجنبية مهرّبة”، على مستوى حوش عطار بمدينة الدار البيضاء، بتكثيف الأبحاث وعمليات المراقبة، تمّ رصد شاحنة بأحد المخازن، بعد توقيف صاحبها وإخضاعها للتفتيش ضبط بحوزته مبلغ مالي قدره 74500 دينار، كما تبيّن أنّه أفرغ شحنة من السجائر المهرّبة بالمخزن محل المراقبة .وباستصدار إذن بتفتيش المخزن، تمّ توقيف شخصين مشتبه فيهما مع ضبط شاحنة كان على متنها شخصان ضبط بحوزة أحدهما مبلغ مالي قدره “106” مليون سنتيم، كما أسفرت عملية تفتيش المخزن على ضبط وحجز “73800” وحدة من مادّة التبغ أجنبية الصنع و395 وحدة من لواحق صيانة الهاتف النقّال، في حين أسفرت عملية تفتيش منزل أحد المشتبه فيهم، على حجز مبلغ مالي قدره 306100 دينار وكذا آلة عدّ الأوراق النقدية، مع حجز 5 مركبات.

“اليونيسف” لاستقطاب النوابغ الصغيرة في الجزائر

أعلنت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، السبت، من تيبازة عن برنامج شراكة مع المنظمة الأممية “يونيسف” لترقية الطفولة والاعتناء أكثر بهذه الفئة الهشة.
ويهدف مشروع الشراكة إلى ترقية حقوق الطفل وتأهيله لتقلد المسؤولية مستقبلا وفق إستراتيجية ومعايير دولية، والعمل على اكتشاف المواهب في المراكز التربوية البيداغوجية، تحت وصاية قطاع التضامن، ومن ثمة استقطابهم وتوفير ظروف البروز لهم دوليا من خلال منظمة “اليونيسف”.
وأضافت وزيرة التضامن أن “الإرادة السياسية متوفرة بقوة للتكفل الأنجع بالطفولة لاسيما منهم ذوي الاحتياجات الخاصة”.
من جهته، أبرز المقيم الدائم للمنظمة الأممية “يونيسف” بالجزائر، بخاري إسمو، أن برنامج الشراكة يهدف أساسا إلى التكفل بجميع الأطفال، خاصة منهم ذوي الاحتياجات الخاصة، ويبحث عن المواهب في شتى المجالات، علمية أو رياضية أو ثقافية.

مع 2.3 مليون شجرة مثمرة وزارة الفلاحة تطلق:
غرس 30 ألف هكتار لتعويض حرائق الغابات

س.ع

تعتزم وزارة الفلاحة والتنمية الريفية غرس زهاء 2.3 مليون شجرة مثمرة مقاومة للجفاف آفاق 2023، فيما يتوقع غرس 31.5 مليون شجرة خلال موسم 2020-2021، حسب توقعات القطاع.
وجاء في وثيقة وزعت على الصحافة على هامش الحملة الوطنية للتشجير التي أشرف على إطلاقها الرسمي من تيبازة، الوزير الأول، عبد العزيز جراد، أنه إلى غاية الثلاثي الأول من السنة القادمة، تتوقع ذات المصالح إنتاج 500 ألف شجرة من أصناف الخروب والزيتون والفستق واللوز والكستناء، استنادا لذات الوثيقة.
ويهدف هذا البرنامج المندرج في إطار السياسة القطاعية لتطوير وتثمين وحماية الفضاءات الغابية إلى “تحسين الظروف المعيشية لساكنة الريف” على غرار برامج أخرى تعنى بتشجيع إنشاء وحدات إنتاج مصغرة لتربية الحيوانات والنحل.
وبخصوص الخسائر في الثروة الغابية، جراء حرائق الغابات الأخيرة، جدد البيان التذكير بتسجيل حصيلة تفوق الـ41 ألف هكتار خلال السنة الجارية.
وفي هذا السياق، كشفت وثيقة قطاع الفلاحة أن مصالح الغابات تتوقع غرس في آفاق 2024، أزيد من 30 ألف هكتار، منها 19.356 هكتار موجهة لإعادة تجديد الفضاءات الغابية التي تدهورت بسبب الحرائق وأزيد من 11 ألف هكتار ضمن برنامج تهيئة الأحواض المنحدرة ومكافحة ظاهرة تدهور الأراضي في المناطق السهبية والصحراوية.

ضبط 285 قرصا مهلوسا في معسكر

قادة مزيلة
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بأمن دائرة تيغنيف في معسكر، من وضع حد لنشاط مروجين للمؤثرات العقلية تتراوح أعمارهما بين 26 و38 سنة، وحجز كمية من هذه السموم قدرت إجمالا بـ285 قرصا مهلوسا ومبلغ مالي من عائدات الترويج.
وجاءت العملية على إثر استغلال معلومات، مفادها قيام المشتبه فيهم بترويج المؤثرات العقلية بأحد الأحياء وسط المدينة، ليتم تكثيف عمليات البحث والتحري بترصد نشاط المشتبه فيهم من طرف عناصر الشرطة، ليتمكنوا من توقيفهم داخل مركبة وسط المدينة، يقودها أحد المشتبه فيهم وبرفقته شركاؤه.
وبعد إجراء عملية المراقبة الإدارية والقانونية للمركبة وإخضاعهما لعملية التلمس الجسدي ضبط بحوزة أحد المشتبه فيهم 285 قرصا موضوعة داخل حافظة يدوية، في حين تم حجز مبلغ مالي من عائدات الترويج عند المشتبه فيه الثاني، لينجز ضدهم إجراء قضائي قدموا بموجبه أمام العدالة التي أمرت بوضعهم رهن الحبس.

الكاتبة “نسرين سمّاحي” لـ الشروق”:
“دانتسو” رواية تحاكي النفسيات والمواقف الحياتية

إ. جزار
تقدم نسرين سماحي، الكاتبة الناشئة العشرينية بمدينة المشرية ولاية النعامة والطالبة حاليا السنة الثانية تخصص لسانيات عامة، رواية لها بعنوان “دانتسو” والتي تسعى من خلالها لمحاكاة القارئ نفسيا مع استعراض لصراع الذات مع الظروف والمواقف الحياتية المختلفة
ورغم أن نسرين عملت كمدققة لغوية وقائدة فريق لدى مشروع النهضة بالعالم العربي “أصبوحة” منشطة وملقية في عديد من الحفلات والملتقيات داخل الولاية، إلا أنها ولجت العمل الروائي عن رغبة وحماسة، فدافعها للكتابة هو أن نسرين والكتابة هما وجهان لعملة واحدة والتي أطلق عليها اسم “موهبة الكتابة والشغف بها”، فلطالما كانت الكتابة بالنسبة لها شيئا روتينيا أو تقول اعتياديا للشروق، حيث تجد ذاتها تكتب في كل وقت وفي أي زمان ومكان.
وعن أول رواية موسومة بعنوان “دانتسو”، تشرح نسرين قائلة لقد حملت رواية دانتسو بين طياتها أفكارا محورية أفتتحها بمقولة قائل “كلنا مرضى نفسيون، وأنّ ما يحزنك قد يفقدك عقلك” حيث تكشف أرض الرواية بين طياتها معالم الإنسان الذي يتخبط داخل صراعاته النفسية التي أحدثتها مجموعة من الظروف الصعبة المنافية لرغبته، ستخبركم الرواية أنَ النرجسية هي أعلى مراتب حب الذات ولكنها في نفس الوقت تجعلنا في أعلى مراتب العزلة، وأن الانفصام هو تجسيد لواقعنا المتناقض بين ما نراه وما لا نستطيع رؤيته، وأن العقيدة الصحيحة تكمن في قناعة الإنسان وعقله السليم، بل وأنّ الدين هو ما يملأ روح الإنسان ويجعلها أقرب إلى نفسه، ولا أنسى دور الأسرة الذي يبدو ظاهرا من بدايتها وحتى نهايتها، وسيكتشف القارئ في كل مرة مغزى جديدا وعبرة أخرى.
وإذا ما كانت اللمسة النفسية والأسلوب الغرائبي حاضرا عند نسرين سماحي فإن موضوع النص أساسا ذو طابع نفسي حسب الكاتبة التي تقول إنها عالجت فيه عديد القضايا والظواهر النفسية، التي قد تلحق بالإنسان منذ الطفولة وذكرت أسبابها وظروفها، وأبرز الأمراض النفسية التي قد تطرّقت لها هي “الانفصام والنرجسية ” باعتبارها الجزء المهم الذي عانى منه بطل الرواية.
وتتطلع نسرين في الأخير لمزيد من الأعمال الإبداعية بالإضافة لأنشطتها المجتمعية الهادفة، مع تشجيع الجيل الصاعد أكثر على المطالعة وحب القراءة والتحرير، باعتبارها أداة مفتاحية لنهضة المجتمعات ورقيها.

بعدما وكلته لبيع قطعة ترابية تعالج بثمنها
الحبس النافذ لسارق نقود شقيقته بتيقزيرت

رانية. م
عن تهمة السرقة مثل المدعو “ا. ي. أ” أمام محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيزي وزو، بعدما قدمت بنات شقيقته شكوى ضده، يتهمنه بسرقة أموال والدتهن المتوفاة، والتي كانت قد وكّلته ببيع نصيبها في القطعة الترابية التي تحصلت عليها بعد قسمة ودية مع إخوتها لتركتهم من والدهم في منطقة تيقزيرت شمال تيزي وزو، إلا أنه احتفظ لنفسه بالمال المتحصل من عملية البيع.
وذكرت المتأسسات كطرف مدني في القضية، أن والدتهن القاطنة في العاصمة طالبت شقيقها بتسييج قطعتها الأرضية وبيعها بعد ذلك، حيث أكدن أنها بيعت بـ205 مليون سنتيم -حسب- ما صرح به خالهما في مراحل المحاكمة، وطالبنه بقيمة 50 مليون سنتيم لإجراء أشعة لوالدتهن المصابة بالسرطان، إلا أنه امتنع عن الأمر، ما جعل الوالدة تطالبهن بمقاضاته وهي تحتضر.
المتهم أنكر واقعة السرقة لدى مثوله أمام المحكمة، مؤكدا أن شقيقته وكلته ابيع القطعة الأرضية وأنها كانت تأتي إلى منزله العائلي لاستلام الأموال التي استملتها على دفعات وبحضور المشتري، كما أنها تركت له مبلغ 8 ملايين سنتيم مقابل أتعابه، وأنه تأسس كشاهد في عقد البيع بين شقيقته والمالك الجديد.
ممثل النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بمجلس قضاء تيزي وزو، التمس تشديد العقوبة وغرامة مالية نافذة في حق المتهم، في حين أدانته المحكمة الابتدائية بتيقزيرت بالحبس النافذ.

جراء غياب الوسائل لتطبيق البروتوكول الصحي
أساتذة الابتدائي يقررون الاحتجاج ببجاية

ع. تڤمونت
قرر منسقو فروع المدارس الابتدائية المنضوون تحت نقابة الكناباست لدائرة القصر بولاية بجاية، الدخول اليوم الأحد 22 نوفمبر، في نصف يوم احتجاجي من الساعة الواحدة إلى الخامسة والربع مساء، تنديدا بالوضع الكارثي الذي يشهده القطاع في ظل عدم توفير وسائل الوقاية من فيروس كورونا.
وأشار بيان منسقي المدارس الابتدائية، لدائرة لقصر، في هذا الصدد، إلى أنه في ظل الظروف الاستثنائية، التي تشهدها الجزائر، بسبب جائحة كورونا، وفي أجواء دخول مدرسي كارثي، من جميع جوانبه، عقد منسقو فروع المدارس الابتدائية، المنضوون تحت نقابة الكناباست، لدائرة القصر، اجتماعا لدراسة الانشغالات المهنية والاجتماعية للأساتذة، أين طالبوا بتوفير الوسائل لتطبيق البروتوكول الصحي من مقياس الحرارة ومعقم اليدين والكمامات وغيرها، بالإضافة إلى تعقيم حجرات الدراسة يوميا، وكذا توفير أعوان، للسهر على تطبيق البروتوكول الصحي.
كما طالب الأساتذة من جهة أخرى بتقليص الحجم الساعي وإعفاء الأساتذة من المهام غير البيداغوجية، على غرار مرافقة التلاميذ إلى المطعم والحراسة في الساحة كما عبروا عن رفضهم للعمل أيام السبت.

بسبب التهاون في تطبيق إجراءات البرتوكول الصحي
والي البويرة يهدّد بغلق جامعة البويرة حفاظا على صحة الطلبة

أحسن حراش
كشف والي البويرة لكحل عياط عبد السلام على هامش الدورة العادية للمجلس الشعبي الولائي بأنه قام باستدعاء رئيس جامعة البويرة مع توجيه 3 إعذارات لمصالحه بسبب التهاون المسجل في تطبيق إجراءات البرتوكول الصحي، مهدّدا بغلق أبواب الجامعة في حال الاستمرار في هذا التهاون مثلما لاحظناه في أماكن أخرى حفاظا على صحة المواطن والطلبة بالخصوص.
وردّ والي البويرة على بعض أسئلة النواب المتدخلين حول انتشار عدوى كورونا بالولاية، حيث كشف عن وجود تهاون في تطبيق البرتوكول الصحي في عديد الإدارات والمصالح على غرار جامعة البويرة التي أضاف بأنه قام باستدعاء رئيس الجامعة ووجه له 3 إعذارات فيما يتعلق بالتطبيق الصارم للبروتوكول الصحي، موجها تهديدا بغلق أبواب الجامعة في حالة الاستمرار في التهاون المسجل لأن صحة المواطن والطالب البويري خط أحمر، كما قال، مضيفا بأن الأمر لا يقتصر فقط على الجامعة وإنما بعض المساجد والأماكن الأخرى.
تجدر الإشارة إلى أن جولاتنا بالمدن بينت تهاونا كبيرا في تطبيق إجراءات البروتوكول الصحي والتعليمات الصادرة من الجهات الولائية والحكومة، حيث لاحظنا استمرار تردّد شباب على الملاعب الجوارية بالأحياء حتى بالفترة الليلية إضافة إلى المساحات الخضراء التي لا تزال مفتوحة لحد كتابة هذه الأسطر، فضلا عن ترخيص بعض الإدارات لعقد جمعيات عامة رغم وجود تعليمات تمنع ذلك، ما يزيد من تعقد الوضع ويرهن النتائج المرجوة من البروتوكول الصحي فيما يخص الصحة العمومية والحد من انتشار فيروس كورونا.

انجاز 3382 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الإيجاري
إحصاء 542 منطقة ظل بالبويرة

فاطمة عكوش
أكد والي البويرة خلال رده على الانشغالات التي تم طرحها خلال أشغال الجلسة العادية الثانية للمجلس الشعبي الولائي، أن كل مناطق الظل التي تم إحصاؤها بالبويرة، والتي بلغ عددها 542 منطقة ظل، قد تم التكفل بها حسب الأولويات، وذلك بتخصيص مبلغ مالي أولي على عاتق الصندوق المشترك للجماعات المحلية وكذلك من ميزانية الولاية، مكن هذا الغلاف من تموين 396 مشروع من أصل 867 مشروع إجمالي، هذه المشاريع موزعة على 250 منطقة ظل متواجدة على مستوى 44 بلدية.
وحسب الوالي فإنه إلى غاية اليوم تم الانتهاء من أشغال 200 مشروع، كما يرتقب الانتهاء من 99 مشروعا آخر قبل نهاية السنة الجارية، ومن المرتقب أيضا الانتهاء من الأشغال في 97 مشروعا من بينهم 83 تم تسجليهم بداية شهر سبتمبر الفارط وهم في مرحلة الإجراءات الإدارية، ويبقى 471 مشروع (المرحلة الثانية) في انتظار مصادر التمويل والتي سيتم التكفل بها فور تبليغ الأغلفة المالية المرتقبة والمخصّصة من طرف السلطات العليا.
وعلى صعيد آخر، أجاب الوالي على انشغال رفعه الشباب عبر عدة مناطق من الولاية خلال دوراتهم، مؤكدا أن عدة ملاعب جوارية سيتم إنجازها خلال سنة 2021 عن طريق استغلال جزء من الأغلفة المالية التي خصّصتها الحكومة في إطار تمويل المرحلة الثانية لمناطق الظل.
أما في مجال السكن كشف الوالي بأنه قد تم إنجاز 3382 وحدة سكنية بصيغة السكن العمومي الإيجاري، موضحا أن لجان الدوائر المكلفة بدراسة الطلبات وكذا فرق التحقيقات الاجتماعية الميدانية، قد شرعت في أعمالها على مستوى الدوائر المعنية تحسبا لتوزيع هذه السكنات، بالإضافة إلى ذلك استفادت البويرة من 600 إعانة مالية جديدة للبناء الريفي في الأيام القادمة.
أما فيما يخص عقود ما قبل التشغيل فإنه تم إدماج 1245 من حاملي الشهادات المعنيين بالمرحلة الأول من أصل 6000، على أن يتم إدماج البقية عبر مراحل، وكان قطاع التربية قد استفاد من 700 منصب مخصّص للإدماج لفائدة حاملي الشهادات ذوي الاختصاصات الإدارية.

بعد تهديد عمالها بالدخول في إضراب مفتوح بحاسي مسعود
شركة أشغال الآبار الكبرى في وجه الإعصار

إلياس. ر
رفع عمال الشركة الوطنية لأشغال الآبار الكبرى بعاصمة النفط حاسي مسعود راية التلويح بالدخول في إضراب شامل، عبر كافة الترب الوطني من جديد.
وجاء في إرسالية إلى مسؤولي المؤسسة أن الإضراب سيكون بداية من شهر ديسمبر، بعد تعرضهم للتهميش، ناهيك عن الظروف المزرية التي يعيشها العمال.
ويطالب العمال بعودة زملائهم المفصولين من المؤسسة واعتبروا إجراء الفصل قرارا تعسفيا في حقهم، وشدّدوا على ترسيم العمال الذين تفوق عقودهم 5 سنوات، وتحديد مدة العقد بسنة كاملة لحمايتهم من المستقبل المجهول، وتطبيق نظام العمل بتناوب أو العمل بنظام 3/4 على غرار نظرائهم ببقية الشركات الوطنية، وكذا حق الترقية لكافة العمال ذوي العقود، التي لا تقل عن 3 سنوات وتحسين ظروف الإطعام والإيواء، وتوفير منحة الخطر للعمال وزيادة منحة النقل وكذا توفير قانون يحمي العامل، البسيط من تسلط المسؤولين وتجاوزاتهم ومنح عطل مدفوعة الأجر، كون العمال في هذه المؤسسة أصبحوا لا يختلفون عن الآلة في العمل مطالبين بإعادة الوجه، الذي يستحقه العمال داخل وخارج محيط المؤسسة .

حجز 13 ألف وحدة مشروبات كحولية بتمنراست

ش. بن ايعيش
تمكنت فرقة مكافحة المخدرات بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بأمن ولاية تمنراست الخميس الماضي، من حجز كمية معتبرة من المشروبات الكحولية، قدر عددها الإجمالي بـ 13010 وحدة.
وهي قضية توبع فيها خمسة أشخاص، أعمارهم تتراوح بين 27و 56 سنة. حيث سيتابعون بتهم كسر الأختام، بيع المشروبات الكحولية من دون رخصة، والتهرب الضريبي. وتعود حيثيات القضية إلى استغلال معلومات، مفادها قيام بعض الأشخاص باستغلال أحد الفنادق المغلقة بوسط مدينة تمنراست. من أجل بيع المشروبات الكحولية من دون رخصة.
وعليه تم إعداد خطة أمنية وبالتنسيق الدائم مع وكيل الجمهورية لدى محكمة تمنراست، تم تفتيش المكان سالف الذكر، حيث تم ضبط كميات من المشروبات الكحولية، موضوعة في أماكن متفرقة من الفندق.

مهاجرة إفريقية تضع مولودها في سيارة إسعاف بتمنراست

ش. بن ايعيش
نجح أفراد من الحماية المدنية للمركز المتقدم بمنطقة تقنتور بعين صالح التابعة لولاية تمنراست، الجمعة، في توليد امرأة افريقية داخل سيارة إسعاف، وتمت عملية التوليد بنجاح، حيث أن الأم والرضيع حاليا يتوجدان في صحة جيدة، في مصلحة التوليد بمستشفى عين صالح، لمواصلة المتابعة الطبية.
وبحسب بيان لمصالح الحماية، فإن تدخل مصالحهم، جاء بعد نداء استغاثة، بتواجد مهاجرة افريقية غير شرعية في حالة مخاض، رفقة زوجها في طريقهم سيرا على الأقدام باتجاه مدينة المنيعة، ليتم تسخير سيارة الإسعاف بسبب بعد المسافة على المستشفى، وأمام هذه الوضعية تكفل عنصران من الحماية بعملية الولادة في أول تجربة لهما، حيث تمت العملية بطريقة طبيعية.

أخبار الجزائر التبغ كوثر كريكو

مقالات ذات صلة

  • عقيد المخابرات محمد الطاهر عبد السلام لـ "الشروق":

    فيلم راشدي وميهوبي أساء لتاريخ أحمد زبانة!

    يستمر العقيد محمد الطاهر في نثر كنانة شهادته، حول ملابسات اعتقاله وظروف محاكمته، ناهيك عن رحلة السجون الطويلة، بدءا من سجني تبسة وقالمة ومرورا بسجون…

    • 2029
    • 1
  • تزامنا مع تطور الأوضاع في منطقة الكركرات

    قيادات في الجيش تكثف زياراتها للحدود الغربية

    باشرت قيادات في الجيش الوطني الشعبي زيارات ميدانية إلى الناحيتين العسكريتين الثانية والثالثة، لتفقد ومعاينة درجة الاستعداد والتأهب للوحدات في مختلف المناطق. وقام اللواء رئيس دائرة…

    • 15266
    • 35
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close