الخميس 13 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 07:49
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

المقادير

مقادير العجينة:

3 كيلات سميد متوسط، كيلة فرينة، ملح، ماء.

مقادير المرق:

دجاجة مقطعة، 4 حبات طماطم حمراء، 3 حبات بصل، 2 ملاعق طماطم مصبرة، حمص مشمخ، 4 ملاعق زيت، ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقتين صغيرتين فلفل أحمر، عود قرفة، راس حار.

طريقة التحضير:

ـ غربلي الطحين والدقيق في إناء ثم ضعي حفرة في وسط واسكبي نصف كاس ماء اعجني العجينة حتى تصبح متجانسة وسهلة الاستعمال، غطيها واتركيها ترتاح لمدة 4 ساعات.

ـ بعد ان ترتاح العجينة جيدا شكلي كويرات واتركيها ترتاح ساعة زمن.

ـ بعد ذلك سطحي الكريات وافرشيها حتى تصبح على شكل رقائق وضعيها في مقلاة أو إناء خاص بالشخشوخة مدهون بزيت وفور نضجها انزعيها حتى لا تفقد صفة الشفافية وفتتيها.

ـ اطهي أطراف الدجاج مع الزيت وفي قدر أضيفي البصل المفروم والطماطم المقطعة إلى قطع صغيرة مع الملح والفلفل الأسود والأحمر والقرفة والحار والطماطم المصبرة.. أضيفي نصف لتر واستمري في الطهي على نار هادئة.

ـ عندما يصل الدجاج إلى نصف الطهي أضيفي الحمص المنقوع والمطهو في طنجرة الضغط واتركيها تكمل الطهي.

ـ في نهاية الطهي ضعي بض المرق في صحن وضعي عليهم رقائق الشخشوخة، ثم أضيفي المرق وزيني بالدجاج والحمص.

https://goo.gl/hMMNB9
الدجاج الشخشوخة الطبخ
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حمة لفريقي

    هنا في شمال غرب تونس هناك فرق بين “المريش” و “الشخشوخة.” الفرق الأول في نوعية الخبز. خبز “المريش” يكون أقرب إلى “الملاوي” المتشبعة بالزيت. أما خبز “الشخشوخة” فيكون خبز طاجين (غناي) عادي بدون زيت. الفرق الثاني: لحم “المريش” يكون عادة لحم دجاج. بينما نستعمل “القديد “(في الجزائر يسمونه “الخليع” على ما أعتقد) في صنع “الشخشوخة”. شاهية طيبة للجميع. و تحية خاصة إلى أهالينا بالأوراس و النمامشة.

close
close