-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكدت أن رحيل رموز الفساد السياسي ليس مطالب تعجيزية

شخصيات وطنية تحذر من تلغيم الانتخابات واختراق العصابة!

الشروق أونلاين
  • 5069
  • 15
شخصيات وطنية تحذر من تلغيم الانتخابات واختراق العصابة!
D.R

شدّدت مجموعة من الشخصيات الوطنية والعلمية على أهمية الانتخابات في العملية الديمقراطية ومحوريتها، مؤكدة أنه “لا يعادي الانتخابات النزيهة والنظيفة إلاّ أصحاب المشاريع الشمولية، أو تلك الأقلّيات التي تؤمن بحقّها المزعوم في الحكم دون المرور عبر التحكيم الحقيقي للصناديق”.

وفي بيان لها حذرت الأربعاء، المجموعة من تقريب من سمتهم ببطانة العصابة وزبانيتها وأبواقها، ممّا جعل منها جزءًا أصيلا من العملية الانتقالية، وهو ما كان سببا واضحا في استفزاز مشاعر عموم النّاس، فضلا عن سوء تقدير أهمية العامل النفسي في شحذ الهمم، وتعبئة الكتلة الوطنية، وإقناعها بجدية البديل.

وأضافت أنّ مطالبة الجماهير منذ أشهر برحيل الحكومة الحالية، وعزل رموز الفساد السياسي، ومنعهم من التسلّل إلى مفاصل الهيئات المكلّفة بتنظيم ومراقبة الانتخابات الرئاسية؛ ليست مطالب تعجيزية، ولا علاقة لها بأجندة مشبوهة، إنّما هي تعكس تطلّع عموم المواطنين إلى منافسة شريفة وعلى قدر كبير من النقاء والمسؤولية.

غير أن المجموعة نبهت إلى “الأصداء المتصاعدة من الولايات؛ حول حصد شبكات العصابة لعضوية اللجان الولائية والبلدية”، وهو أمر لا يدعو إلى الاطمئنان بتاتا، بل إنّ ملاحظين؛ حسب قولها، يرون فيما يحدث عبثًا وتغوّلاً متواصلاً للإدارة أمام سلطة مـخترقة من قِـــبَل كيانات سياسية هدفها عرقلة العملية من الداخل وتشويهها.

ويشار إلى أنّ العريضة وقعتها 16 شخصية، من بدر الدين زواقة، محمد الأمين بلغيث، جمال ضو، السعيد مولاي، عمار جيدل، محمد جاب الله، يوسف ميلي وآخرون.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • HOCINE HECHAICHI

    نداء إلى رئيس أركان ج.و.ش
    شاء قدرك أن تكون في هذه الوظيفة و الجزائر في مفترق الطرق فاحرصوا على أن يكون مجرى تاريخها في الاتجاه الصحيح:
    "فمرافقة الجيش للحراك الشعبي" يجب أن تتجسد عمليا في إنهاء جمهورية الشرعية الثورية (التي لها ما لها وعليها ما عليها) وإدخال الجزائر في الجمهورية الثانية برئيس تكنوقراطي، الوحيد القادر على إتمام، بواسطة اقتصاد حرب، المشروع الوطني: دولة وطنية عصرية.
    إذ أن ترشح رموز النظام البوتفليقي، يعني أننا ذاهبون إلى "العهدة الخامسة" التي سيفوز بها بدون شك أحد هذه الرموز بدعم من آلة FLN/RND "الشعبوية" ،الذي سيبقينا شعبا مسعفا يعيش على اقتصاد الريع

  • سس

    يعني الشعب في واد وانتم في واد فالى أين تتجه الجزائر.

  • رأي صواب يحتمل الخطأ (انشروا)

    وهناك كلام على أن الاعتقالات للنشطين والطلبة من الحراك هي علامات بارزة أن العصابة ما زالت متمكنة وتعمل على "الاستمرارية" وتحارب كل من يدعو للتغيير ... ومع تواصل الاعتقالات الهوليوودية والاختطافات من الشوارع والمقاهي يتساءل المواطن البسيط أين المرافقة التي وعدونا بها ؟ هل هي اعتقال وسحل الطلبة وهم زبدة المجتمع ونخبتها ؟ أم هي سجن المجاهدين الذين دفعوا النفس والنفيس لتحيا البلاد فإذا بهم يجدون أنفسهم خلف القضبان وهو ما لم يعيشوه حتى وقت الاحتلال؟ هل هذه إجراءات التهدئة والضمانات التي تجعل المواطن يختار بطمأنينة من يرأسه ويتسابق لصناديق الاقتراع؟ العكس تماما هو ما سيحدث لأن حريته بخطر كبير.

  • watani

    comment ses pseudo candidats acceptent le VOTE sur le SANG de leurs frères Algériens, SAHLI MIHOUBI BENFLIS TEBBOUNE BAKHLILI......

  • فخامة الشعب

    هذه الصخشيات على وزن الصاشيات....أليس (بدوي) من العصابة...؟
    ماذا أصاب عقولكم.....الادارة المحلية كلها أفراد العصابة....

  • شاهد على العصر

    لا أعرف أي أحد من من ذكرتم
    الإنتخابات سائرة والكلاب تعوي

  • محمد

    الهروب إلى الأمام لم يكن أبدا حلا للمشاكل وتصنيف المواطنين حسب الأهواء الخاصة لم يجد نفعا.كل واحد منا له رأي في بناء هذه الدولة التي لم يطف منها إلا المغامرون عديمو الضمير الوطني.العصابات المفسدة متواجدة بكل الأطراف وحتى المؤسسات الرسمية لم تنجو من هذا الوباء الفتاك بوحدة المجتمع.لماذا نتخوف من المناقشة العامة عن أولويات الحلول؟كل مواطن له الحق في إبداء رأيه بحرية وليس لأحد مهما كان منصبه حق فرض خطته دون أن يعرضها على الملإ.القضاء على التقاليد الاجتماعية والتنصل من قواعد المعتقدات الخلقية مكن من سيطرة السفهاء على الشارع الجاهل وإلى تفكيك دولتنا ومنعنا من الإصغاء إلى بعضنا لفهم مقاصدنا لتقييمها

  • med

    العصابة في حد ذاتها تترشح للرئاسيات (FLN et RND)، فهل يعقل أن تكون نزيهة معهم ؟

  • الوفي للحراك

    حتى المجانين لا يؤمنون بهذه الانتخابات المزعومة ..

  • صح افا

    قالك شخصيات وطنية؟ نفس العصابة تراوغ نفسها الشعب قرر ماكنش الفوط مع العصابات اشعل الضو مليح نهار الجمعة

  • ٧

    اتمنى ان يتم تعيين لجان البلدية فقط دون الولائية بالاقتراع البلدي المباشر ، فقط يكفي بلوغ نسب حسب عدد سكان البلدية ، مثلا من التاسعة صباحا لغاية 11 يوم الجمعة ، أما الاشهار يكون على حساب المتطوع المترشح. مجرد فكرة

  • جزائري حر

    ياتطلي بومطلي لو كان يرحلو يسمى مدوا رقايبهم (أعناقهم) للمنجل. ولهدا لن يكون الأمر سهلا سيسموطون إلى أخر نفس.

  • علي

    مادام بدوي موجود فالتزوير موجود

  • DZ

    ما هو المعيار الذي استندتم اليه لتصنيف هؤلاء الاشخاص في خانة شخصيات وطنية؟

  • محمد

    لا إنتخابات مع العصابات