الجمعة 24 جانفي 2020 م, الموافق لـ 28 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 21:57
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

وجّهت شخصيات وطنية وسياسية معروفة بيانا للرأي العام عشية إجراء الانتخابات الرئاسية، واعتبرت موعد 12 ديسمبر محطة من محطات عديدة سيجتازها الحراك الشعبي بنجاح بفضل وعيه وسلوكه الحضاري حتى يحافظ على سلميته بعد الاقتراع.

وجاء في البيان الذي وقعه وزير الخارجية السابق أحمد طالب الإبراهيمي ورئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور والوزير السابق عبد العزيز رحابي، الحقوقي علي يحيى عبد النور “نهيب بكل المؤمنين بثورة 22 فبراير بعدم التعرض لحقوق الآخرين في التعبير عن آرائهم رغم الاختلاف في الاجتهادات وما بُني عليها من مواقف سياسية، وتجنب أي احتكاك أو الرد على الاستفزازات من أي جهة كانت، وكذلك التحلي بإرادة السمو، حتى لا تُخدش هذه الملحمة الجامعة في سلميتها وسمعتها، وتبقى بيانا لوحدة الشعب وصموده امام كل اشكال التفرقة والتزييف ومحاولات زرع الفتنة والكراهية بين أبناء الشعب الواحد”.

ودعا أصحاب البيان “السلطة القائمة إلى الابتعاد عن الخطابات الاستفزازية ولغة التهديد وتخوين كل من يخالفها الرأي في كيفية الخروج من الأزمة، ونحملها مسؤولية أي انزلاق قد تؤول إليه الأمور في قادم الأيام، ونجدد دعمنا المطلق للحراك الشعبي السلمي إلى غاية تحقيق جميع أهدافه المشروعة”.

وذكر الموقعون برؤيتهم للحل السياسي الذي لا يمر إلا عبر إجراءات تهدئة تُمهد السبيل لفتح حوار وطني جاد وشامل، يُتوج بتوافق وطني يطوي عهد التعيينات المقنعة.

وقال الموقعون على البيان “لقد سعينا وناضلنا من أجل أن يكون الاستحقاق الانتخابي الرئاسي محطة جامعة، ومنطلقا لبناء حياة سياسية جديدة تعزز الوحدة الوطنية، وتسد الباب أمام دسائس التدخل الأجنبي، وهو ما عبرت عنه هذه الثورة الشعبية السلمية طيلة تسعة أشهر..”.

الانتخابات الرئاسية بيان شخصيات

مقالات ذات صلة

600

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نبيل المقري

    التحرك في الوقت بدل الضائع!!. حين كنا نطلب منكم الترشح كنتم في كل مرة تتحفظون. لقد انطلق قطار الجزائر الأصيلة و لم تركبوه.

  • محمد☪Mohamed

    هذو مند 1962 وهما يأكل يدعم la retraite , العصابة تسربي في مال المتبقي وتتشبك بالحكم.

  • حليم

    يريدون ركوب اخر قطار بالمراوغة و بطريقة غير شرعية !!؟
    يقولون هده محطة و نحن مع الحراك ! و نرفض استفزاز السلطة و التخوين و الخرطي للحراك !؟ يا عمري !!
    رسالة من تحت القطار !؟
    والله ليست لكم لا نخوة و لا شهامة , تتلونون مثل الحرباء !؟

  • علي بن مجمد بن علي

    من أنتم ومن فوضكم التكلم باسم اي فئة كانت . أنتم خارج الحلبه الآن ولا أحد يبدي اي اهتمام لما تصرحون به ولا يعد لكم مكان في الخارطة السياسيه و للأبد.

  • MOHAMED

    التحرك في الوقت بدل الضائع!!. حين كنا نطلب منكم الترشح كنتم في كل مرة تتحفظون. لقد انطلق قطار الجزائر الأصيلة و لم تركبوه.

  • chikhi_mohand@yahoo.fr

    نفس الأجواء التي سادت قبيل إندلاع ثورة نوفمبر 54 تعيد نفسها مع هذه الثلة من الشخصيات , تردد، خوف إنتظار،أعذار مختلقة ، الحمد لله الثورة إنطلقت ونلنا الإستقلال

  • قل الحق

    شيء جميل لكن كان سيكون اجمل و لو حملتم المسؤلية ايضا للعناصر التي دعت للتدخل الاجنبي و التي رحبت بتدخل التحاد الاروبي و بعناصر الماك الذين يعتدون على المواطنين في الخارج ويستعملون لغة التهديد والتخوين اظن ان الماك اخطر من السلطة و انتم تتفادون التنبيه الى خطره في بياناتكم!!!!!!
    موقفكم هذا يشبه تحميل مسؤلية العشرية السوداء للاسلاميين و تبرئة نزار و جماعته
    ان تكونوا شخصيات وطنية فهذا لا يعني ان نبتلع ما تقولون دون تمحيص، بكل صراحة لقد حدتم عن الموضوعية و تجاوزكم القطار بسنوات ضوئية

  • العمري

    الشخصيات التي تتحدثون عنها ترض اشتخدام العنف ضد المتظاهرين والحراك كذلك وهو الذي يرفع شعار السلمية منذ 10 أشهر. ولكن نفس الشخصيات ترفض أن يصادر حق الشعب في تقرير مصيره وترفض انتخابات لا يريدها قطاع واسع من الشعب وتدعو الى الى مواصلة الحراك بالطرق السلمية. الشمس لا تغطى بالغربال.

  • العراب النبيل

    اعتراض المسارات الانتخابية هو عمل غير ديقمقراطي. لا يحتاج التزكية من احد و لا علاقة له بالوطنية من عدمها و الا لوقعنا في التناقض الصارخ لما نطالبه,, اذ من المغالطات الديمقراطية ان نطالب بتكريس الديمقراطية و نعترض على ءالياتها فالناس احرار في ان ينتخبوا او لا ينتخبو و ليس من حق شخص ان يعترض على اختيار اخر و الا لاصبحت الديمقراطية مجرد كلام او حق اريد به بالطل’

  • dzair

    مثلهم مثل جماعة “7 سنين براكات!”

  • hiraq

    لتضع العصبة رئيسا غير شرعي يختبؤن خلفه، الحـــــــــــــــــــــــــــــــراك لن يقبل به و لن يتوقف و لو كره الشياتون!!!

  • عبد الرحمن

    هؤلاء الموقعون ، أخطر من العصابة المسجونة مليارات المرات. هؤلاء لا يحبون الخير للجزائر مطلقا ، فهم عباقرة في زرع الفتن . هؤلاء كانوا بالأمس ، ضد الثورة التحريرية، و لا يزالون يسعون لتحطيم تاريخها المجيد . هؤلاء هم من حرض البرلمان الأروبي على التدخل في الجزائر. هؤلاء لا يؤمنون بالاستقلال ، و لا بوجود بلد اسمه الجزائر. هؤلاء لا يحسنون إلا النهب و السرقة و الإقامة خارج الجزائر . هؤلاء هم الشر كل الشر الذي يريد دمار الجزائر عن بكرة أبيها.

  • أرض الشهداء

    الى المعلقين غير العاقلين الذين هم ضد السلم انا لا انتخب ولكن لست وقحا أن أستعمل العنف ضد جزائريين مثلي لهم رأي مخالف ثم ان دخلنا في عنف وعنف مضاد هل تقدمنا ام تراجعنا ،السلمية هي أفضل رواق يسلكه الراشدون المتزنون.شعاري لا أنتخب ولا أحب أما أو زوجة تننتحب ، كفانا انتحاب وآلام ودموع التسعينيات وجروحها التي لم تندمل بعد. هداكم الله

  • kader

    لم أفهم ماذا يريدون. جأتهم فرصة للترشح و لم يتقدم أحدهم. كان بإمكان طالب الإبراهيمي أن يقوم بنفسه ما يدع له إذا زكاه الشعب.

  • لخضر الجزائري

    كلامهم مردود عليهم نحن انتخبنا من خارج الوطن و لم ننتظر اهل الكهف الذين ناموا و فجاة استيقظوا بمهم فيهم بعض الوجوه المنبوذة ؛ الوطن لا يقبل المقايضة و الخضوع لفئة مجهرية مرتبطة باسيادها بالخارج تريد فرض نفسها على اغلبية ساحقة و تحاول منعها من الانتخاب بكل الطرق من سب وشتم و عنف لفظي و جسدي و قد تعرضت لذلك شخصيا من قبل اذناب العصابة الجديدة التي تدفع بالبلد الى المجهول

  • نمام

    هناك قضايا مهمة ولكن الاهم ان نستعيدالجزائر قرارها وتتخلص من ماض اخذها للفقر و الحاجة وتتعطيل الحياة السياسية ومن البؤس ان ياكل البحر ابناءنا ويقضون بياض نهارهم في الساحات العامة بلا دخل و لا ماوى على الرغم بلد منتج ومصدر للغازالبترول ولن ننسى الحادثة الشهيرة و الجماهيرية في استقبال شيراك الفيزا الفيزا وقد تعاظم الدخل ةازدادت البطالة و الفقر ولذا كل تغيير يتطلب شخصيات تتوسط المرحلة بين ماض جاثم لا يريد ان يموت ومخاض مستقبل وبيئة بشروطها لا شروط ماض قد يلون اللانتقال ولذا نزيل الشكوك حول المؤسسة العسكرية بضمانها الانتقال باقل الخسائر لان الخاسر الوحيد هو الوطن من التعصب و التعنت والتشنج

  • مجرد رأي

    للمعلق 1 : التحرك في الوقت بدل الضائع!!. حين كنا نطلب منكم الترشح كنتم في كل مرة تتحفظون. لقد انطلق قطار الجزائر الأصيلة و لم تركبوه … وهل تريد أن يشارك هؤلاء في انتخابات حسمت نتائجا مسبقا ? بل وهل تريد مشاركتهم في مهزلة أو مسرحية انتخابية ? ثم على أي قطار تتحدث هل تتحدث عن قطار انحرف عن سكته قبل أن ينطلق ? أم على قطار انطلق منذ 1962 ولم يصل بعد ? ثم هل يعقل أن تركب قطار تقوده العصابة ????????????????

  • HOCINE HECHAICHI

    هؤلاء مع وضد الانتخابات أي مع الدولة ومع الباقين في المسيرات وهم :
    – فلول FIS (لإحياء المشروع التيوقراطي الظلامي ) .
    – مناضلوا الأحزاب الجهوية FFS ,RCD,PT, RAJ (لفرض “حكم طائفي” بواسطة “تأسيسية” على الطريقة اللبنانية ).
    – “أوغاد” MAK )للدعاية الانفصالية) .
    – المواطنون البسطاء (لاعتقادهم أن فرنسا “تدي الغاز بلاش”).
    – المصابون “بعقدة حب الظهور” (لتأخذ لهم صور مع أبنائهم).
    – الرعاع الذين يعانون من الملل ( بحثا عن الترفيه و”الهول”).
    – الأوباش المصابون بداء “الديقاجيزم” (يتنحاو قاع).

  • المجنون الجزائري

    واحد من الخمسة يدي العهدة الخمسة رغم ارادة الشعب .المدفون .

  • شاوي فار من عذاب الجهل

    مواقفكم مشبوهة وغير بريئة وينبعث منها رائحة العنصرية ، الشعب الجزائري ليس في حاجة إلى نصائحكم ، التعرض مرفوض وغير مسموح به ويرفضه جميع الجزائريين فضلا على وجود أمن وعدالة تتولى أتخاذ الإجراءات الصارمة ضدكل من تخول له نفسة خرق القانون ” دعونا من نفاقكم ونفاق المعارضين مثلكم “

  • أستاذ متقاعد

    للمعلقين الذين يلومون الابراهيمي وبن بيتور………… على عدم ترشحهم أن يعلموا :
    أولا : أن هؤلاء يتقنون جيدا بأن العملية ليست الا مسرحية نتائجها محسومة مسبقا وأن الرئيس لا يختار عبر الصندوق بل في الغرف المظلمة وهذا منذ 1962
    وثانيا : لا تتوفر شروط تنظيم انتخابات نزيهة بما أن هذه الانتخابات تنظمها وتشرف عليها بقايا العصابة وتنظم بنفس القوانين التي صنعتها العصابة والتي بها نظمت انتخابات 2014 و انتخابات 2009 .. الخ وما قبلها وتشرف عليها لجنة يترأسها محمد شرفي الذي كان عضو في العصابة الى وقت قريب في مناصب عدة منها : مستشار لفخامته ووزيرا للعدل في حكومة فخامته … الخ

  • أحمد الجزائري

    للمعلق 18 HOCINE HECHAICHI : رأيت الناس كيف تخون ورأيت الكلاب كيف تصون فكلما زادت معرفتى للانسان زاد احترامى للكلاب

close
close