الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:30
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

محمد شرفي

يعتبر محمد شرفي، الذي اختير رئيسا للسلطة الوطنية للانتخابات، واحدا من الشخصيات التي تضررت من حكم الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، فقد عوقب في العام 2014، بسبب تحريكه ملف فساد كان أحد رجالات بوتفليقة متورطا فيه.

وإن عين شرفي خلال حكم الرئيس السابق، وزيرا للعدل مرتين، الأولى في العهدة الأولى (بداية من 2002 إلى 2003)، ثم في العهدة الثالثة (من 2012 إلى 2014)، إلا أن إبعاده من الحكومة، جاء في ظروف سياسية مشحونة، طبعه صراع بين معسكر العهدة الرابعة، والرافضين لها آنذاك.

ويتقاسم محمد شرفي مع وزير العدل الحالي، بلقاسم زغماتي، السبب الذي يقف خلف إبعادهما من منصبيهما، الأول بصفته وزير عدل والثاني بصفته نائبا عاما لدى مجلس قضاء العاصمة، وهو إصدار مذكرة توقيف دولية بحق وزير الطاقة والمناجم الأسبق، شكيب خليل، بسبب فضائح فساد تتعلق بتسيير قطاع الطاقة.

ما يؤكد خصومة محمد شرفي بمعسكر العصابة هو ما تأكد لاحقا، حيث تذكر التقارير أن الأمين العام الأسبق لحزب جبهة التحرير الوطني، عمار سعداني، كان قد تدخل لدى شرفي وكان يومها وزيرا للعدل، من أجل طي ملف شكيب طالب بحماية خليل، إلا أن شرفي لم يأبه لتهديدات سعداني، الذي خيره بين البقاء في منصبه كوزير للعدل، وبين مغادرة الحكومة، بسبب قضية شكيب خليل، ففضل المغادرة على الخضوع لابتزاز محيط الرئيس السابق.

خلفية شرفي، المولود بتاريخ 15 أكتوبر 1946 بقالمة، قضائية بامتياز، فحياته المهنية قضاها كلها في قطاع العدالة، فبعد تخرجه من المدرسة الوطنية للإدارة، شغل منصب المدعي العام ببسكرة، عنابة، سطيف، قالمة، أم البواقي، قسنطينة ثم بجاية.

أصبح أمينًا عامًا لوزارة العدل بين عامي 1989 و1991، وكان يومها علي بن فليس وزيرا للعدل في حكومة الإصلاحات التي ترأسها مولود حمروش، ثم مستشارا برئاسة الجمهورية من 1999 إلى 2002، ثم وزيرا للعدل في العام 2002.

واللافت في الأمر هو أن تعيين شرفي وزيرا للعدل في العام 2002، جاء باقتراح من قبل علي بن فليس الذي قاد الحكومة حينها.

اختفى شرفي عن الأنظار منذ خمس سنوات، لكنه عاد إلى الظهور بداية من الأحد فقط كرئيس للسلطة الوطنية للانتخابات، وهي هيئة تم استحداثها بتوصية من لجنة الحوار والوساطة التي قادها رئيس المجلس الشعبي الوطني الأسبق، كريم يونس.

الانتخابات التزوير محمد شرفي

مقالات ذات صلة

  • أزيد من 84 ألف طالب يتنافسون للظفر بـ2000 منصب

    مسابقات الدكتوراه تنطلق السبت وتستمر إلى 9 نوفمبر

    تنطلق مسابقات الالتحاق بالدكتوراه الطور الثالث السبت وإلى غاية 9 نوفمبر المقبل، حيث فتحت الوزارة هذه السنة 2000 منصب في مختلف التخصصات المعتمدة للتكوين في…

    • 657
    • 1
  • حسب مصالح الأرصاد الجوية

    أمطار رعدية متوقعة على 5 ولايات غربية

    حذّرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية، الإثنين، من تساقط أمطار رعدية على الولايات الغربية. وحسب تنبيه أصدرته المصالح فإن الأمر يتعلق بولايات الشلف، سيدي بلعباس، عين…

    • 480
    • 0
600

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حمالولو

    شارك العصابات و ساعدهم على القفز فوق القانون،نعم هو شريف باللهجة الجزائرية

  • ضحية إرهاب ومصادره(الفساد)

    ( أهل بسكرة يتذكرون تاريخك الحافل بالنزاهة والشرف الذي لاينسى ) نسأل حامل شعار # قاطع دابر التزوير # مادام ذاك هو شعارك , ماسر إعادة مسابقة القضاة التي جرت في عهد زميلك بلعيز 2012 جزئيا ؟ ألم يكن لتمرير قائمتك يا أسوأ قاضي ووزير عرفته في حياتي ( الكثير يمقت علي بن افليس بسببك رغم أنه أشرف منك ياشريف عصابة بوتفليقة للنهب والفساد , أتعرف كيف يسمونك في المحيط القضائي ؟ # المنشار فنان في التملق ومنافق والإساءة “طالع ماكل هابط ماكل” #, ربي أوكيلك ياظالم

  • مؤرخ في طريق النمو

    إن كنت متأكدا أنك شريفا ونظيفا , أنصحك بعدم التنازل , من كانت له أدلة أتهامك فليتقدم بها للعدالة وليأخذ القانون مجراه ( اللي في يدوا أسما يطلقوا ) الويزة حنون هي من كانت تكيد لك , لكن إذا نهبت أموال الشعب أو ظلمت أحدا ستفدع الثمن يابطبوط (( شخصيا أعلم علم اليقين علاقتك مع لوح ومحيطه , صادفتك في مكتبه لكن لايعني أنك فاسد مثله فهو تمساح يملك أسنانا تنفث سما )) ربما # أنت قد تكون مجرد زرزومة عملاقة فئة الشياتين #

  • المنقذ

    قاللك القانون ياو عمرو ماطبقوه في هذ البلاد عليهم وعلى ولادهم ياسي الوزير الشعب الجزائري ماشي جحش ولا طرطور هذ المرة ترحلو باالسلمية وتصعيد حتى تتنحاو قع انشاء الله

  • جزائري تضرر من سوء أفعاله

    ( بئس التزكية ) دابره أولى بالقطع , هو مظهر من مظاهر الفساد , أرى أن أبسط واحد في اللجنة أشرف للجنة ترأسه لها من هذا الكائن المقيت , أضفى على اللجنة هالة سوء أفعاله.( لو أقص عليكم قضية واحدة من قضايا الظلم الذي قام به في قمة التعسف ويستحق عليها السجن لقامت مندبة عليه وعلى من زكاه وحشره في أهم هيئة يفترض أن ترأس من أشرف الأعضاء خلقا وأخلاقا وفكر وعدلا ووطنية )

  • Karim elblidi

    قضى حياته مزورا عند جلالة الدكتاتور ال بوتفليقة. تنحاو قع

  • alilao

    لماذا لم تعارض التزوير عندما كان وزيرا للعدل. من استفاد من التزوير لا يمكنه ادعاء محاربته اليوم.

  • سي الهادي

    ( لولا أخلاق الرجال ) من شيم زغماتي أحترام العشرة ولولاها لكان شرفي قد كان في أستقبال لوح يوم زفافه

  • في بلادي وحقروني

    بما انه تقلد عدة مناصب ومع حكم العصابة
    فأشك في نزاهته
    هذا كان وزير عدل ومستشار في عهدة حكم العصابة
    وحتى رئيس لجنة الحوار كان رئيس برلمان رفع الأيادي
    لماذا لايأتوننا بأنساس شرفاء ونزهاء لم يشاركوا مع حكم العصابة ابعادا للشبهة وطمأنة الشعب

  • المنقذ

    رجل القانون في مهمة لقطع دابر التزوير -نفس الحكابة وتلاعبات مع عصابات الحكم ايام 90نات

close
close