-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الاقبال على الترشح غير مسبوق

شرفي: سحب 2500 ملف ترشح للانتخابات التشريعية

الشروق أونلاين
  • 5189
  • 21
شرفي: سحب 2500 ملف ترشح للانتخابات التشريعية
أرشيف
محمد شرفي

كشف رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، الخميس، أنه تم سحب 2500 ملف للترشح للانتخابات التشريعية المقررة في 12 جوان القادم.  

وأكد شرفي أن الاقبال على الترشح للانتخابات التشريعية من القوائم الحرة والحزبية عير مسبوق.

وأكد أن عددهم بالآلاف لحد الآن بعد سحب 2500 ملف، مشيرا إلى أن كل ملف يضم قائمة بها عدد من المرشحيين.

شرفي: هذا هو مصير أوراق التصويت التي لا تحتوي على ترتيب للمترشحين

وكان رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، قد كشف الأحد 21 مارس الجاري، أن أوراق التصويت التي لا تحتوي على علامات بشأن ترتيب المترشحين داخل القائمة، لا تعتبر ملغاة، لكن تحسب كصوت لفائدة القائمة الحزبية أو الحرة.

وقال شرفي في حصة “ضيف الصباح” بالإذاعة الوطنية، إن النمط الانتخابي الخاص بالقائمة المفتوحة الذي سيعتمد لأول مرة في الانتخابات التشريعية ليوم 12 جوان، تم خلاله مراعاة المستوى التعليمي لكافة الناخبين وخاصة أصحاب المستوى التعليمي الضعيف أو حتى غير المتعلمين.

واوضح، إنه لهذا السبب فإن أوراق التصويت التي لا تحتوي على علامات بشأن ترتيب المترشحين داخل القائمة، لا تعتبر ملغاة، لكن تحسب كصوت لفائدة القائمة الحزبية أو الحرة.

وحسبه في هذه الحالة يتم احتساب صوت القائمة بالتساوي بين جميع المترشحين ضمنها سواء كانت حزبية أو للأحرار.

سحب 619 ملف ترشح للتشريعيات نصفها للقوائم الحرة

وكشف شرفي إنه تم إلى غاية منتصف نهار السبت 20 مارس، تم سحب 619 ملف للترشح للإنتخابات التشريعية ليوم 12 جوان، منها 456 ملف لاحزاب بعدد 46 حزبا و297 ملف للقوائم الحرة وهو ما يمثل نصف عدد الأحزاب.

وحسب نفس المتحدث، فهذا العدد مبشر لحد الآن، وأن المعطيات الأولية تشير إلى أن من أبدوا ترشحهم أغلبهم لديهم مستوى جامعي.

وكان شرفي أكد سابقا، في تصريح للصحافة على هامش أدائه، رفقة أعضاء مجلس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، اليمين القانونية تحسبا للتشريعيات المقبلة، أن التسجيل في القوائم الانتخابية الذي انطلق الثلاثاء المنصرم، يسير بوتيرة “مرتفعة”، حيث بلغ إلى غاية منتصف الخميس 600 محققا بذلك –مثلما قال– “قفزة عملاقة”.

وأضاف في السياق أن المعطيات المتوفرة لحد الآن “إيجابية” وتبعث على “التفاؤل”، وفيما يتعلق بالتحضير للتشريعيات القادمة، أشار شرفي إلى أن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات باشرت التحضيرات لهذه الاستحقاقات، مؤكدا “الجاهزية التامة” لأعضاء السلطة لتسيير هذا الموعد وفق النمط الانتخابي الجديد.

ولفت في هذا الصدد إلى توزيع مذكرة تشرح كافة الترتيبات والخطوات المتخذة لهذا الغرض على المعنيين بهذا الموعد، إلى جانب نشرها على موقع السلطة لتمكين المواطنين من الاطلاع عليها.

وبهذا الخصوص، أوضح شرفي أن التعديلات التي جاء بها قانون الانتخابات فيما يتعلق بنمط الانتخاب ستفشل “محاولات إقحام المال الفاسد في العملية الانتخابية وتفتح الباب أمام المنافسة النزيهة والشفافة”.

وفيما يخص الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، أكد رئيس السلطة أن الإجراءات ستكون “أكثر صرامة”، خاصة فيما يتعلق بمراقبة تطبيق البروتوكول الصحي، داعيا في نفس الوقت المواطنين والأحزاب والمترشحين إلى ضرورة الالتزام بالإجراءات المنصوص عليها في هذا الشأن.

وفي السياق، أدى رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، رفقة أعضاء مجلسها، اليمين القانونية أمام مجلس قضاء الجزائر للشروع رسميا في أداء المهام الموكلة إليهم، لاسيما التحضير للانتخابات التشريعية المقبلة.

وجاء أداء اليمين بالنسبة لرئيس السلطة وأعضاء مجلسها وكذا منسق مندوبيتها لولاية الجزائر، تطبيقا لنص المادة 43 من القانون العضوي المتعلق بنظام للانتخابات.

وبالمناسبة، أكد شرفي على “مسعى السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في تدعيم الديمقراطية وإضفاء الشرعية الدستورية على مؤسسات الدولة منذ أدائها اليمين الأول تزامنا مع الاستحقاقات الرئاسية”، مبرزا أن هذه الهيئة “تمكنت من كسب مصداقية في الداخل بعدما حازت ثقة الأحزاب والفاعلين في الساحة السياسية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • Zinou_Ninou

    كانت وماا زالت أهم مشكلة واجهتها الجزائر وتواجهها إلى حد الأن هم الأشخاص الدين يمكن شراؤهم ببطونهم. أويحيى لم يكن على خطأ حين قال: قل للجزائريين أنهم يوزعون في الدراهم في تبسة لن تطلع الشمس وتمتلإ تبسة بالكثير من الجزائريين من جميع الولايات

  • tadaz tabraz

    شرفي: هذا هو مصير أوراق التصويت ........وما هو مصير الجزائر التي حولتموها الى جهنم ؟ وما هو مصير أبنائها ما دمتم على رأسها ؟

  • Tamer

    ماكاش انتخابات مع العصابة، انا مقاطع للانتخابات ، المواطن الجزائري مارح يستفاد والو ومارحش ينضر اكثر من الضرر اللي ره عايشو

  • watani

    619 الف انتهازي

  • جلال

    إذا أَبْقِي التصويت على القائمة فماذا تغير في قانون الإنتخابات ؟ الحاج موسى وموسى الحاج ! أنا أنتخب على الشخص الذي أثق فيه وأعرفه وأعرف كفاءته ونزاهته وإخلاصه في عمله ولوطنه وليس على قائمة تفيد الأحزاب والسلطة معا, لست متحزبا كمعظم الجزائريين فكيف أنتخب على قائمة حزبية لا أومن برجالاتها ثم إن شروط الترشح تعتبر تعجيزية وليست في متناول كل المواطنين وبالتالي هى لا تخدم الديموقراطية, سنظل ندور في دائرة مغلقة مع الأسف ولن نتقدم في الديموقراطية وأساليب الحكم قيد أنملة

  • nacer

    يرحم باباكم، ارحمونا راح تقتلونا بالضحك ، قالو تحتسب لجميع المترشحين ، من الضحك ما قتل

  • خليل إ براهيم

    قبل الانتخابات التي فاز فيها تبون قال هذا الشخص أن الانتخابات لا تهمنا ،يقصد حزبه .سبحان الله .الآن أصبح يتحدث على الانتخابات .سبحان مغير الأحوال .إن لم تستح فافعل ما شئت.

  • أمين

    إنتخابات بلا ديمقراطية حقيقية يرفضها لشعب جملة و تفصيلا

  • جزائري

    ومتى توزعون الكاشير على الكاشيريست les cachiristes في القاعة البيضوية يا سي شرفي ؟؟؟

  • moh

    انتخابات ما الفائدة ? ?!

  • allal

    فى دولة العدل و القانون لا مكان لك .

  • 02

    ان الكارثة وان لم نقل كل الكوارث التي تحدث في الجزائر سببها هو الذي اسمه شرفي اكره شخص في الجزائر من اجل هذا الشخص المكروه لدى غالبية الجزائريين يكون نفور واسع من الشعب للانتخابات المزعومة في 12 جوان

  • ابونواس

    39خرطي....اعتبار هؤلاء الخرطيست أحزاب هو اهانة بليغة للسياسة والأخلاق السياسية ان جاز التعبير....هؤلاء أقرب الى البطالين الذين تعج بهم الشوارع والجدران في عموم الجزائر....هؤلاء الحزبيست أقرب الى رواد القهاوي أعزكم الله

  • نمام

    ليست السياسة انتخابات وكفى فبعد الحراك اصبحنا ننظر للانتخابات كجزء صغير من عالم السياسة الانتخابات الية ضمن اليات اخرى داخل مسافات اوسع المشكل ان ادارة الشان العام و الحكم غير ديمقرطية فالبيروقراطية و التملق و التزلف وخدمة الاشخاص بدل المواطنين و كل حزب او منظمة او مجتمع مدني لا يدار بالية ديمقراطية مما ينتج افرادا لا يؤمنون بوطنية و انما الولاء فغياب المسار الحقيقي غيب السياسة و الساسة لذا طريق السياسة يبدا من الشعب و الى الشعب

  • مواطن

    من أجل الدعاية ليس إلا

  • محمد

    شرفي الذي عينه بوتفليقة

  • Imazighen

    احزاب وأفراد القوائم، مرتزقة، الطمع في السيارة والفندق، الجواز والتقاعد، صحيح لعاب سباق الفاسدين يسيل منها، اولاش الفووووت

  • التدليع السياسي

    أحزاب البابة والمقروط لا تمثيل لهم حقيقة في الأمة،
    يترشحون من اأجل لحلوة والحلويات
    التي تقتسمها عليهم السلطات في كل موسم،
    فهم يباعون ويشترون بزوج دورو،
    فهم أطفال مدلالون ومدلعون...

  • elhorr

    ما الفائدة و الكعكعة مقسومة علي الأحزاب و الأحرار مسبقا ؟

  • ياسين

    اكره شخص في الجزائر

  • ferhat

    والله هؤلاء المهرولون على المناصب هم مصيبة الجزائر و عرابهم شاهد الزور هم من يزيدون جراح بلدي.لك الله يا جزائر.