الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

حقنة وزجاجات كتب عليها لقاح كورونا أمام شعار شركة موديرنا

أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية، الاثنين، أنها ستتقدم بطلبات ترخيص للقاحها ضد فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة وأوروبا.

وقالت الشركة في بيان، إن لقاحها فعال بنسبة 94.1 في المائة، كما أنه نجح بنسبة 100 في المائة في منع حالات الإصابة الشديدة بفيروس كورونا.

وأفادت الشركة، أن 196 مشاركاً في التجربة السريرية الكبيرة أُصيبوا بـ”كوفيد-19″، من بينهم 185 شخصاً ممن تلقوا لقاحاً وهمياً و11 من المجموعة التي تلقت اللقاح الفعلي، أي أن الفعالية بلغت 94.1 في المائة.

وقالت الشركة، إنها أُبلغت أن إدارة الغذاء والدواء ستجتمع للنظر في اللقاح في 17 ديسمبر القادم.

وتتوقع الشركة تجهيز 20 مليون جرعة لشحنها إلى الولايات المتحدة بحلول نهاية عام 2020، وهو عدد كافٍ لتحصين 10 ملايين شخص لأن اللقاح يتطلب جرعتين. وتقول الشركة، إنها في طريقها لتصنيع ما بين 500 مليون إلى مليار جرعة على مستوى العالم في عام 2021.

وبهذا الطلب تصبح شركة “موديرنا” ثاني شركة تطلب تفويضاً طارئاً من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لتوزيع لقاح فيروس كورونا بعد شكرة “فايزر”.

وكانت الشركة الأمريكية قد أكدت منذ أسبوعين، أن لقاحها التجريبي ضد كوفيد-19 أظهر فعاليته بنسبة 94.5 في المائة، حسب نتائج أولية مبكرة لاختبار سريري على أكثر من 30 ألف مشارك.

ولم يظهر على أي شخص من المشاركين الذين تلقوا اللقاح أي نوع حاد من المرض، كما تقول الشركة. وخطوة الترخيص واجبة قانونياً قبل الشروع في عملية توزيع اللقاح.

وإذا ثبت مستوى الفعالية هذا نفسه لدى السكان بصورة إجمالية، فسيكون هذا أحد اللقاحات الأكثر فعالية في العالم، شبيهاً باللقاح ضد الحصبة الفعال بنسبة 97 في المائة على جرعتين، وفق المراكز الأمريكية للوقاية من الأمراض ومكافحتها.

ويعتبر إعلان الشركة الأمريكية، الاثنين، مهماً لعدة أسباب. قبل كل شيء، هو لقاح آخر مثبت يتجه نحو الحصول على إذن سيساعد في معالجة فيروس كورونا الذي أصاب وقتل ملايين الأشخاص حول العالم.

وبهذه الطريقة، يعد اللقاح واعداً أكثر من اللقاح المرشح من شركة فايزر وبيونتك، والذي تم تقديمه أيضاً للموافقة التنظيمية بعد نتائج التجارب الواعدة، لكنه سيواجه مشاكلاً في النقل والتخزين.

أمريكا شركة موديرنا لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close