الأربعاء 23 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 23 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:58
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

فتحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي موقع “البروغرس” الخاص بالتسجيل  في مسابقة الدكتوراه للسنة الجامعية 2019/2020، بعد ما حددت الفترة بين الفاتح أكتوبر والثامن نوفمبر لإجراء المسابقات وفقا للرزنامة المعلن عنها، فيما تم فتح بوابة التسجيل في الماستر1 بعد ما تعذر على العديد من الطلبة المتأخرين التسجيل، فضلا عن رفع  النسبة الخاصة بحاملي شهادة ليسانس كلاسيك إلى 20 بالمائة.

وبمجرد الإعلان عن فتح باب الترشح لمسابقة الدكتوراه عبر البوابة الالكترونية، تفاجأ المترشحون بشروط تعجيزية على غرار الملحق  الوصفي الخاص بسنوات الليسانس والذي لم يكن مدرجا ضمن الوثائق المطلوبة في السنوات السابقة،  فضلا عن الترتيب في الليسانس، حيث لم يتمكن المعنيون من مواصلة التسجيل عبر منصة “البروغرس” التي تم فتحها أمس وستغلق في 23 سبتمبر على أن تتم دراسة الملفات قبل بداية أكتوبر.

وتساءل الطلبة في اتصال بـ”الشروق” عن سبب طلب الوزارة للملحق الوصفي والترتيب الخاص بالليسانس، بعد أن كانت في وقت سابق تكتفي بالملحق الوصفي والترتيب على مستوى الماستر، ولطالما كان هذا الشرط مثار جدل من  قبل المترشحين والذين طالبوا في سنوات سابقة بإلغائه، خاصة ما تعلق بالترتيب، حيث تعمد جامعات لتضخيم علامات الطلبة للحصول على الترتيب في القائمة “أ”، في حين يحرم الطلبة في جامعات لا تضخم علامات الطلبة من اجتياز المسابقة في كثير من الأحيان.

واعتبر المعنيون أن إلزامهم بملحق وصفي ثان والترتيب في الليسانس شرط تعجيزي، كما أن الوقت الممنوح لهم للتسجيل قصير وقد لا يمكنهم من الحصول على الملحق الوصفي والذي يتطلب تنقلهم لجامعاتهم وإيداع طلب بخصوصه، ومن أجل ذلك طالب المترشحون لمسابقة الدكتوراه وزير التعليم  العالي إعادة النظر في شروط اجتياز مسابقة الدكتوراه،  خاصة ما تعلق بشرط الترتيب  الذي اعتبروه  إقصائيا وغير منصف باعتبار أن المسابقة وحدها من تقرر أحقية الطالب من عدمه لمواصلة الدراسة في الدكتوراه.

الدكتواره الليسانس وزارة التعليم العالي والبحث العلمي

مقالات ذات صلة

  • عقب اتهامه بأنه المستورد الوحيد للزجاج وطنيا

    جاب الله يقاضي الطاهر ميسوم أمام محكمة بئر مرد رايس

    رفع رئيس جبهة العدالة والتنمية، عبد الله جاب الله، دعوة قضائية ضد النائب السابق بالمجلس الشعبي الوطني الطاهر ميسوم، عقب اتهامه بأنه المستورد الوحيد للزجاج…

    • 10965
    • 14
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الرحمان

    أنا أعمل في بيداغوجيا الجامعة وهذا شرط عادي جدا لأن كل طالب ناجح في الليسانس يحصل على ملحق وصفي. كما أن تضخيم العلامات لا يجعلك تصنف مع الرتبة A, لأنها نسبة مؤية وليس معدل يجب الحصول عليه، يعني يمكن لشخص في جامعة أن يتصنف في A بمعدل 12.00، بينما في جامعة أخرى تضخم النقاط للطلبة قد يحصل طالب على معدل 14.00 لكن يصنف في B. لذلك وقبل نشر خبر يجب التأكد. لأنها مسابقة دكتراه وليست مسابقة أكل.

  • بلقاسم ملياني

    امتحان الدخول الى السنة الاولى دكتوراة يفتح لكل الطلبة سواء الذين لهم معدلات مضخمة او المعدلات الضعيفة.المسالة تتعلق بمسابقة وليس امتحانا يا اولي الالباب.معدلات مذكرات التخرج في حدود 17/20 للجميع في غالبية الجامعات واية مذكرات:كلها مزورة ومدقوقة وما عليك الا الحلويات والمشروبات وتصبح بماستير.اذن المسابقة ستقضي هذه الفوارق ونرجو ان ينتبه الاساتذة واضعو الاسئلة والمصححون الى تلك الجماعات القادمة من جامعات اخرى لان المواضيع قد تكون وضعت لطلبتهم وابنائه. اذن التسجيل للدكتوراة للجميع والمسابقة هي من يثبت الحقيقة.مبروك على الجميع.

  • محمد☪Mohamed

    للملحق الوصفي والترتيب الخاص بالليسانس بحثا على جودة , كثرتو الدكتواره وفارغيين .
    الأن لازم Une thèse de doctorat dans un laboratoire de recherche
    تقدم شيء مهم وليس شكيل ونقل .
    Le doctorat c’est une formation par la recherche, dans un laboratoire de recherche
    لايوجد مخابر نحدف الدكتواره في جزائر .
    لازم الدولة توفر مدارس الدكتوراه ، التي تنظم وتشرف على أنشطة طلاب الدكتوراه ، بما في ذلك التدريب التكميلي في المنهجية ، والاتصالات ، والكتابة العلمية ، وإنشاء الأعمال التجارية ، والملكية الفكرية .
    ولا نريد أقل من ذلك أكتب مقال ولك الدكتوراه ذهب وقتها .

  • med med

    حقا ان اللجوء الى علامات الليسنس يفتح الابواب أمام العديد من التاويلات، ثم لماذا الترتيب في الليسنس أو حتى الماستر، المسابقة سيدة للفصل بين الطلبة
    موفقين ان شاء الله

  • امال

    انسان يكون منطقي هذه مسابقة دكتوراه نطلب فقط حصول على معدل. 10/20. مافوق في نجاح وليس معدل 3/20 بنجح مهزالة

  • حسين

    الجامعات الجزائرية في ذيل الترتيب أقصد خارج التصنيف و انتوما حابين الدكتوراه بسهولة لو كان جيت انا مسؤول نعطيكم كامل الدكتوراه على خاطر ماولات عندها حتى معنى شغل شهادة سيزيام وهذا بسبب التسهيلات لمدة عشرين سنة وسياسة السوسيال ادي برك واسكت علينا يخي بلاد ويخي طلبة ويخي جامعات لو كان جيتوا اوفياء صح لبلادكم وللعلم والدين لو كان راكم احتجيتوا على هذا الغش اللي صاير ماشي تحوسوا تنجحوا برك وما يهمكم والوا

  • حسين

    انا اديت الباك في التسعين وتخرجت ليسانسيي في 1995 لو كان جيت في وقت جيل الكيراتين هذا ضرك راني عندي 7 باكات و 7 دكتوراه….اف…..جيلنا مغندوش الزهر

  • dz

    شروط تعجيزية للتسجيل في الدكتواره والطلبة يحتجون

    و كأن شروط مناقشة الدكتوراه في حد ذاتها لا حدث و الطلبة مبتهجون ههههههه

  • Cinoo

    الملحق الوصفي لليسانس مهم جدا فهو حسب التعليمة الوزارية التي تحدد كيفيات تنظيم مسابقة الدكتوراه حاسم في الفصل بين مترشحين متساويين في الترتيب النهائي للمسابقة….أما المطالبة بشهادة الترتيب في الدفعة فهو لنفس الغرض أي الفصل بين مترشحين لأن هناك جامعات تمنح ملحق وصفي لا يحتوي على فئة الترتيب لذا فالمطالبة بشهادة الترتيب في الدفعة ضروري في هذه الحالة….أما حكاية تضخيم المعدلات بغية تحسين الفئة فهذا تفكير غير منطقي لأنو الدفعة كاملة تخضع لنظام الفئات لذا فإن أي تضخيم لأي دفعة لن يغير في الأمر شيئ فدراسة الملفات ترتكز على الفئات وليس على المعدلات…. رجاء بعض من المصداقية في التحري !

  • طالب دكتوراه

    اولا كيف يكون تضخيم العلامات سببا في الحصول على الترتيب أ . فالقوائم A B C D E لها علاقة بترتيب الطالب في الدفعة الخاصة به

    ثانيا، لم يتم طلب الملحق الوصفي الخاص بشهادة ليسانس في تسجيلات الدكتورة .

  • طالبة سابقة

    السلام عليكم طلبتنا الأعزاء .نورمالمو تطالبو الوزير يعطيكم الدكتورا بلا مسابقة . و هكذا نولو قاع دكاترة.

  • ali ahmedi

    ولي عندو ليسانس كلاسيك منين يجيب الملحق الوصفي هذي حتى واحد ما انتبه ليها

close
close