الأحد 18 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 10 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:29
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

محمود درويش

أجمع المتحدثون في احتفالية الشاعر الراحل رمز النضال الفلسطيني محمود درويش، على أن هذا الأخير كان يتميز  “بحساسية جمالية راقية ولمسة إنسانية”، استطاع أن يعبر عن “هموم وأوجاع  فلسطين بلغة وأسلوب التف حوله كل المعذبين عبر العالم”، فقد فضل الشاعر كما أكدوا التعبير عن تلك المعاناة وأيضا الأمان، بطريقة “حررت من الإيدلوجية”.

وحضر هذه الاحتفالية التي  نظمها بيت الشعر الجزائري التي جاءت ترجمة لقرار المنظمة العربية للثقافة والتربية والعلوم التي جعلت سنة 2018 سنة الاحتفاء بشاعر فذ مثل محمود درويش الذي سما بالشعر إلى أفق جمالية مكنته من الوصول إلى كل القلوب دون حدود العديد من الشعراء والمثقفين والجامعين من جزائريين وفلسطينيين الذي تعاقبوا على المنصة لاستحضار الشاعر.

وتميزت الاحتفالية بعرض شريط وثائقي عن حياة ومسيرة درويش مع الشعر ومع النضال ثم قدمت قراءة شعرية حيث تعاقب على المنصة شعراء من فلسطين والجزائر شنفوا آذان الحضور بقصائدهم التي رفعوها لروح المرحوم محمود درويش، كما قرأت أيضا أشعار لدرويش ترجمت إلى الأمازيغية من قبل احمد سليم ايت وعلي.

وقام المنظمون في اختتام الاحتفالية بتكريم الشاعر الفلسطيني حسين ابو النجا المقيم بالجزائر منذ سنوات.

ويدخل هذا التكريم ضمن التكريمات التي اعتاد على إقامتها بيت الشعر الجزائري الذي تأسس في 22 أكتوبر 2017 ويترأسه الشاعر سليمان جوادي ويضم مكتبه التأسيسي 39 شاعرا.

https://goo.gl/N2kUX6
الجزائر فلسطين محمود درويش

مقالات ذات صلة

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشيخ عقبة

    الله يرحم مفدي زكرياء وأبو القسم الشابي .

close
close