-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مساحات خضراء ومواقف للسيارات وقاعات رياضية وأماكن للترفيه

شقق “أل بي أ” بمواصفات “5 نجوم”.. تنتظر التزام المرقين!

الشروق
  • 2063
  • 1
شقق “أل بي أ” بمواصفات “5 نجوم”.. تنتظر التزام المرقين!
أرشيف

سارعت وزارة السكن والعمران والمدينة، للكشف عن مواصفات ومقاييس إنجاز سكنات الترقوي المدعم، والتي اتسمت بالدقة والاهتمام بكل تفاصيل الإنجاز وحتى التهيئة الخارجية، من خلال إلزام المرقين العقاريين بضرورة الحفاظ على المساحات الخضراء وتخصيص أماكن للنفايات وغيرها، وذلك في الوقت الذي لا يزال فيه مشكل الأوعية العقارية يثير جدلا واسعا.
نشرت وزارة السكن قرارا جديدا يحدد الخصائص التقنية المطبقة على إنجاز السكن الترقوي المدعم، حتى تكون مرجعية يستعملها المرقي العقاري في إعداد الدراسات وتقديم الخصائص التقنية الخاصة بالمشروع المكلف به.
وحسب العدد الأخير من الجريدة الرسمية، ينجز السكن الترقوي المدعم في شكل بنايات جماعية حسب نموذج سكن ذي غرفتين، أو ثلاث غرف أو أربع غرف في جميع الــبــلــديــات، باستثناء البلديات التابعة لولايات الجنوب، غير أنه، يمكن إنجاز سكنات شبه جماعية في مناطق الهضاب العليا ومقار ولايات الجنوب. في حين ينجز السكن الترقوي المدعم في شكل بنايات فردية مجمعة مغلقة ومغطاة على مستوى البلديات التابعة لولايات الجنوب.
وحددت مساحة السكن الجماعي أو شبه الجماعي بـ50 مترا مربعا، على الأقل، قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي غرفتين و70 مترا مربعا قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي ثلاث غرف، و85 مترا مربعا قابلا للسكن بالنسبة للسكن ذي أربع غرف. ويجب أن يتلاءم التصميم والترتيب الفضائي للسكن الترقوي المدعم مع النمط المعيشي المحلي. ويــجب أن يــتــوفــر في الــتهيئة الخارجية للسكـنات أثاث ملائم ومساحات خضراء، مع الأخذ بعين الاعتبار الخصائص المناخية المحلية.
وحسب دفتر الشروط المحدد للمواصفات التقنية العامة المطبقة على إنجاز السكن الترقوي، فإنه يتعين على المرقي، إقامة المشاريع السكنية بطريقة متناسقة ومجانسة والعمل على البحث عن حلول تسمح بالاستجابة لمنطق تقليص الاحتياجات الطاقوية وتوفير حاجات وظيفية بالتنسيق مع المشروع، محلات موجهة للتسويق الحر ومرافق داخل المشروع، بالإضافة إلى برمجة مواقف السيارات وقاعات الرياضة ونشاطات مماثلة أخرى في الطابق تحت السفلى للمباني الجماعية، تكملة لهذه المحلات، وكذا توفير ساحات لعب واسترخاء وفضاءات اجتماعية.
كما ألح دفتر الشروط على ضرورة التزام المرقي العقاري بتوفير أماكن وقوف السيارات بقدر كاف، بعدد سيارة واحدة لكن مسكن، على الأقل، وكذا توفير مستودعات وضع القمامة المنزلية قصد تجنب أي ضرر بصري أو شمي، والتأكد من أن الإنارة الخارجية قد صممت بشكل يضمن إضاءة كافية.
وشدّد دفتر الشروط على تجنب تكرار المباني إذا لم يكن مبررا، وتجنب التصميم فوق الفراغ الصحي وعندما يكون هذا الخيار ضروريا فينبغي توفير بوابات تفتيش في الأماكن الملائمة، توفير شبابيك تهوية بعدد كاف ومرتفعة بصفة تمنع تسرب الماء المتسلل من الخارج، وإنجاز توصيلات المياه القذرة والقواطع المنجزة عن طريق عناصر على شكل مرفق على مستوى الفراغ الصحي.
ويتكون كل مسكن من قاعة جلوس، وغرف ومطبخ وقاعة حمام، مرحاض، مكان الممر، ووحدات التخزين ومنشر، ويجب وضع غرفة الجلوس عند المدخل للسماح بوصول مباشر للزوار، دون المرور بالفضاءات المخصصة للحياة الخاصة للعائلة، وتتراوح مساحتها بين 18 إلى 20 مترا مربعا، في حين تبلغ مساحة الغرفة بين 12 إلى 14 مترا مربعا، أما المطبخ فمساحته تتراوح ما بين 10 و12 مترا مربعا، على أن تحدد المساحة الدنيا للحمام بأربعة أمتار مربعة، والمرحاض بـ1.5 متر مربع ويجب أن يكون مصمما، بحيث لا يشكل أي ضيق لوظيفته.
وألزمت وزارة السكن المرقين العقاريين بتوقيع تعهد بصحة المعلومات المقدمة واحترام كافة المواصفات والتعهدات التي تتضمنها، وكذا إرسال تقرير مرحلي كل ثلاثة أشهر إلى المدير الولائي المكلف بالسكن، وإلى صندوق ضمان والكفالة المتبادلة في الترقية العقارية، وينص هذا التقرير الذي يجب أن يصل قبل نهاية العقد الأول للشهر المالي للثلاثي الخاص به، على حالة تقدم المشروع والأحداث المهمة التي طرأت أو المتوقعة، والقرارات الواجب اتخاذها لتمكين متابعة المشروع في شروط جيدة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • ali ali

    كيف لشقة ذي 70 متر مربع ان تكون ذات خمسة نجوم