-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
للتهرب من دفع ضريبة 07 بالمائة من قيمة العقد

“شونطاج” وتصريحات وهمية لمبالغ الإيجار عند الموثقين

الشروق أونلاين
  • 9791
  • 12
“شونطاج” وتصريحات وهمية لمبالغ الإيجار عند الموثقين
ح.م

مع تزايد أسعار الكراء وارتفاع قيمة الأجرة الشهرية للمساكن والمحلات، بدأت ملامح التحايل على القانون من طرف بعض الموثقين تعرف طريقها إلى مكاتبهم، خاصة في ما يتعلق بالتصريح الحقيقي بالمبلغ المدفوع، حيث أضحى المستأجر ضحية ضغوط يلعب فيها الموثق لصالح المالك للمحل أو المسكن دورا مهما بهدف التهرب من الضريبة المفروضة على هذا الأخير، المتمثلة في 7 بالمائة.

وستعرف نسبة هذه الضريبة مع دخول قانون المالية الجديد حيز التنفيذ، زيادة قد تصل إلى 10 بالمائة. وهذا حسب ما أكدته غرفة الوسط للموثقين، ما قد يدفع ملاك الشقق والمحلات إلى الضغط على المستأجر ليتنازل في الأخير ولا يصرح في العقد التوثيقي بالقيمة الحقيقية المتعلقة بالمبلغ الشهري للإيجار.

وحسب جولة استطلاعية قادت “الشروق” إلى بعض مكاتب الموثقين في الجزائر العاصمة، تبين من خلال تصريحات بعض المستأجرين الذين تحدثنا إليهم في قاعات الانتظار، أن الكثير منهم لا يوافقون على عدم التصريح بالقيمة الحقيقية للمبلغ الشهري للإيجار في عقود الكراء، وهذا بعد الضغط عليهم من طرف الموثقين والملاك وحتى ممثلي الوكالات العقارية.

وقالت سيدة استأجرت شقة لمدة سنة بـ 4 ملايين سنتيم شهريا، إن الموثق الذي يملك مكتبا في حسين داي، اتفق مع المالك وأوهمها بأن الضريبة ستكون مرتفعة على صاحب الشقة وأخبرها بأنه هو من لديه الحق في اقتراح المبلغ المصرح به الذي يكون نصف المبلغ الحقيقي الشهري أو ربعه حتى يمكن له التخلص من الضريبة المفروضة عليه المتمثلة في 7 بالمائة. وما كان عليها، حسب ما أكدته لنا، إلا التنازل والموافقة على توثيق مليوني سنتيم، كمبلغ مصرح به، متمثل في أجرة شهرية وهمية.

الكثير من المستأجرين وخاصة النساء، كشفوا لنا، عن الضغوط التي تخضعهم في الأخير لتسجيل أسعار كراء وهمية وبعيدة عن تلك الأسعار الحقيقية التي يطالب بها أصحاب الشقق والمحلات.

في السياق، كشف مصطفى زبدي، رئيس المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك، عن استقبال العديد من الشكاوي حول صراعات نشبت بين مالك البيت أو المحل والمستأجر، أدت إلى فسخ العقود، ولكن ضاع حق هذا الأخير لعدم التصريح بالمبلغ الحقيقي في العقد التوثيقي.

خسائر كبيرة تسببها عمليات استئجار المحلات والشقق، نتيجة التهرب الجبائي لأصحابها وفي الأخير يقع المواطن ضحية ذلك، وكان من المفروض، حسب زبدي، ضمان حق المستأجر والمالك بعقد موثق.

من جهتها، حذرت رئيسة الفدرالية الوطنية للوكالات العقارية، زهوة معمري، من عمليات التحايل التي تطال المستأجرين للمنازل والمحلات التي تدفعهم إلى التنازل عن حقوقهم، حيث رفضت الاحتيال المقصود من طرف بعض أصحاب الوكالات العقارية الذين يستغلون جهل بعض المواطنين بالقانون ويتفقون مع ملاك الشقق والمحلات على استنزاف جيوب مواطنين في حاجة ماسة إلى الكراء.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • Uخالد

    أولا ما دخل الموثق في تصريح الأطراف العقد فالموثق يوثق إرادة الأطراف و المالك البيت هو الذي يصرح بالمقابل الإيجار و هذا لهروب من قيمة الضريبة المرتفعة و هذا حقه على حسب اعتقادي فكيف لإنسان يتعب و يشري عقار بقيمة معتبرة ثم يقوم ببناءها بمجهود جبار و عند استغلاله للكراء تأخذ الدولة 15 بالمئة هذا ظلم

  • زائر

    عندك العقد بي 5 الاف لشهر و خلاص اعطيلو 5 الاف و معندو مايدير اتفقو انتم في بيناتكم تتحل المشكل رهم يعود يعودو من بعد يتريقلو كي كري كي الموثق كين يتفق معها بميبغ خيالي و في الغقد مبلغ رمزي كي يمدولك العقد اعطيلو المبلغ لي في العقد و تفرت في لكرلك

  • fariddz

    و هل أتيتم بجديد ....... أنا كاري 2 ملاين و في العقد كتب 5 آلاف دينار ....... عجب في بلد العجائب و تتفطنون لهذا في 2017 و البلد كان يمشي على هذا الحال منذ أعوام و أعوام تبا لكم و لقوانينكم...

  • milko

    l'Etat ne va pas perdre beaucoup de chose si la location est exonérée d'impot. au contraire il va gagner beaucoup dans le sens où il va se permettre de régler la crise du logement et inciter les gens à mettre en location leurs bien inoccupés et dépenser moins dans les programmes d'investissement publics dans l'habitat.

  • مسعود

    هناك بعض الموثفين لا يسجلون عقد الإيجار في مصلحة الظراءب

  • ن.م

    بما ان الضريبة تاخذها الدولة وليس المستأجر اذا لماذا المستأجر ضحية بما انه ليس هو من يستفيد من الضريبة او المبلغ المصرح به ان كان مبلغ الكراء مرتفع او منخفض فلا يعود بالفائدة على المستأجر وانما الى مصلحة الضرائب.

  • ammarov

    بالصحة النومة للجميع لقد افقتم بعد خراب مالطا

  • عجيب

    اصلا لمادا ندفع الضريبة اليس من حق اى انسان ان يعيش بححرية فى ارض الله

  • المنصور باذن الله

    روح دير الضريبة على الي يستحقها

  • مجبر على التعليق

    سكوت المستأجر زاد الطينة بلة، ..................... الكل يرتشي تحت الطاولة و يحصل في الدولة

  • صالح بوقدير

    التهرب قاعدة وليس استثناء
    تهرب ملاك العقارات المؤجرة من الضريبةبتواطئ الموثقين أضحت هي القاعدة ولكن المسؤولية الكبرى تقع على إدارة الضرائب لأنها تدخل هي الأخرى في مفاوضات تحت الطاولة مع الملاك من أجل الحصول على رشاوى للموافقة على التصريح كما هو وإلا تعرض المالك إلي ضريبة خيالية ترهق كاهله تفوق المبلغ الذي تكتم عنه بأضعاف مضاعفة ويبقى المستأجرهو الضحيةالأكبر تضررامن العميلية إضافة إلى الخزينة العامة.

  • abouhichame

    اولا وقبل كل شئ حتى ولو قاموا بماتقول مصالح الضرائب ستعواد التقييم المبلغ المستحق الا في حالة المعريفة فتمرر تلك التصاريح الكاذبة ولهذا الحل في تبسيط وعقلنة المستحقات الضريبيبة لان راهي مطفرة الا
    في النزهاء وخزينة الدولة وفقط