-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

شيخي: قصة الجزائريين المنفيين درس بليغ للأجيال القادمة

شيخي: قصة الجزائريين المنفيين درس بليغ للأجيال القادمة

قال مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني وملف والذاكرة، عبد المجيد شيخي إن “قصة الجزائريين المنفيين إلى أقاصي الأرض درس بليغ للأجيال المتعاقبة يذكي الروح الوطنية”  

وأوضح شيخي، الاثنين، خلال تقديمه شرحا لرئيس الجمهورية بمناسبة تدشين نصب تذكاري بساحة الشهيد بوجمعة حمّار تخليدا لذكرى الجزائريين المنفيين من طرف الاستعمار الفرنسي، أن حسرات المنفيين وشقاؤهم يشكل “الدرس البليغ” الذي لابد أن تستخلصه الأجيال المتعاقبة وتشمر عن سواعدها وتنطلق في العمل الخلاق لتكون خير خلف لخير سلف.

ووصف شيخي النصب التذكاري قائلا أنه “تميز بالبساطة مع العبرة البليغة والرسالة الأصيلة، يروي قصة حشد من أبطال الجزائر وهم يساقون إلى السفينة وسوط الجلاد يدفعهم للركوب، بينما يقف على الجانب الأيمن رجل يفهم من قامته أنه يحمل كل معالم الأصالة والشجاعة يرفع يده وكأنه يستشرف المستقبل بقناعة راسخة أن التضحية لابد منها.

وأضاف شيخي واصفا المعلم التذكاري قائلا “بينما يقف في الجانب الأيسر فتى يحمل علما منتكسا على أمل أن يكبر ذات يوم ويرفع العالم عاليا مرفرفا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • أمغار

    وقفة احترام و إجلال لألئك الأجداد الأشاوس، عليهم رحمة الله لكن ماذا فعلت جزائر الاستقلال لأحفادهم و أحفاد أحفادهم ؟ لا يكفي البكاء على الأطلال يا سي شيخي عندما لا نفعل أي شيء يذكر على الأقل لربط الصلة، بهؤلاء الأبناء و البنات الذين يوجدون على بعد عشرات الآلاف من الكيلومترات.

  • ابونواس

    لاأعتقد أن(الأجيال القادمة) ستهتم بما تقولون....الواقع والظرف والزمن سيجعلهم في وادي وأنتم في واد آخر....خطان متوازيان لايلتقيان.....انه الواقع والحقيقة .....