الإثنين 15 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 05 صفر 1440 هـ آخر تحديث 14:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • بهلولي: موظفات يعشن جحيم التحرش الجنسي من مسؤولين مراهقين

تحولت التحرشات الجنسية إلى هاجس يطارد المتزوجات والمحجبات والمطلقات والجامعيات في الأماكن العمومية ومحطات نقل المسافرين، وأمام الإقامات الجامعية، وحتى المدارس رغم مرور 3 سنوات على صدور قانون تجريم التحرش بالمرأة، والغريب في الأمر أن أكثر المتسببين في هذه التحرشات كهول ومسنون حولوا من مطاردة النساء إلى هواية في أرذل العمر ما جر الكثير منهم إلى المحاكم بشعار “الشيب والعيب”..

في محطة القطار بحسين داي، انتفضت شابة وراحت تصرخ بأعلى صوتها، بمجرد نزولها من القطار، حيث عانت داخله من تحرش كهل بها منذ ركوبها في محطة العفرون بالبليدة.. لا أحد تدخل لتوقيف المتحرش أو لومه ومعاتبته!

وتفيد قضايا المحاكم، بالرغم من قلتها بالمقارنة مع واقع الشارع الجزائري، أن كبار الرجال أكثر المتورطين في التحرش الجنسي في الأماكن العمومية، وأن ضحاياهم فتيات في مقتبل العمر.

“الروتورداج” وهي كلمة شائعة للمراهقة المتأخرة عند الجنس الخشن، ضرب أصحابها قانون تجريم التحرش ضد المرأة في الشارع عرض الحائط، مستغلين عدم وجود أدلة مقنعة لثبوت التهمة ضدهم، خاصة أن الشهود يرفضون دخول أروقة العدالة، ويتحاشون مشاكل يرون أنهم في غنى عنها.

شيوخ في أرذل العمر يجرون إلى المحاكم!

في مركز تجاري بالدار البيضاء، تعرضت هذه الصائفة، شابة في الـ 20 سنة، تدعى “ب. ل”، إلى تحرش جنسي في زاوية من المتجر وكانت والدتها منشغلة باقتناء بعض الحاجيات، حيث شعرت الضحية حينها بيد وخزتها في ذراعها، والتفتت فرأت كهلا يقترب من الـ60 سنة، يبتسم لها ببرودة أعصاب، وبعد أن ابتعدت عنه لاحقها وحاول إمساكها من كم قميصها، فصرخت بأعلى صوتها طالبة منه أن يتركها وشأنها.

وبعد أن أحدثت والدتها ضجة عارمة، تم توقيف المتحرش من طرف أحد أعوان الأمن أمام المركز التجاري، وتوجه المعنيون إلى مصالح الشرطة حيث تم سماعهم جميعا.

وأمام المحكمة، سردت الضحية وهي شابة مغتربة تقيم ووالدتها في فرنسا، قدمتا لزيارة الأهل في العاصمة، تفاصيل حادثة التحرش، مطالبة بمعاقبة المتهم، حيث أصدرت المحكمة حكما أدانه بـ 6 أشهر حبسا موقوف النفاذ وغرامة 20 ألف دج.

وأكد المحامي، إبراهيم بهلولي، محامي وأستاذ القانون في كلية بن عكنون بالعاصمة، أن قضايا التحرش الجنسي أبطالها أشخاص يعانون المراهقة الثانية أو المتأخرة، ورغم أنها نادرة في المحاكم، إلا أن الشارع الجزائري أصبح يعاني منها، موضحا أن اعتبار التحرش من طابوهات المجتمع، وراء تخلي المرأة عن حقها ورفضها متابعة المتحرش أمام القضاء خاصة عندما يكون متقدما في السن.

وقال إن محكمة بئر مراد رايس قاضت منذ شهور شيخا تحرش بمراهقة في الشارع، بينما حوكم حسبه، موظفون في مؤسسات عمومية وخاصة وهم من كبار السن، بعضهم مسؤولون، عن التحرش الجنسي وتم إدانتهم، أحدهم رئيس مصلحة في مؤسسة خاصة، أدين بالحبس النافذ.

ومن جهتها، كشفت المحامية مهدية سعاد مقراني، لـ”الشروق”، عن قضايا ضرب وجرح من طرف زوجات ضد أزواج مسنين، متهمين بالتحرش ضد بنات الجيران أو ثبت عنهم معاكسات ومطاردة بسياراتهم للطالبات الجامعيات، بينهم سبعيني، مثل أمام محكمة الحراش، بعد خلاف حاد بينه وبين زوجته التي اتهمته بالتحرش الجنسي ضد فتيات في سن حفيداته، وطالبات نزيلات الإقامة الجامعية بباب الزوار.

التحرش الجنسي تهمة غير ثابتة.. لكن قضايا أخرى تدل عليه

وأكدت مهدية أمقران، أن قضايا التحرش الجنسي في الأماكن العمومية، على مستوى الجهات القضائية تكاد تكون منعدمة لأن الكثير من الضحايا يخافون من الشبهات، وغياب الأدلة، حيث أصبحت الظاهرة تغزو الشوارع رغم وجود قانون يجرم هذا التحرش.

وأوضحت أن الخلافات بين الزوجين، خاصة بعد سن الأربعين، واتهام المرأة لزوجها بالخيانة الزوجية، وقضايا الضرب والجرح التي يذهب ضحيتها أو يتهم بها المسنون، تعكس واقع وجود مشاكل “الروتورداج”، وما يتسبب فيه صاحبه من معاكسات وتحرشات بالمرأة في الأماكن العمومية.

وفي السياق، أوضح المحامي إبراهيم بهلولي، أن صعوبة التحرشات من طرف كبار السن، تعاني منها أيضا الموظفات في مؤسسات العمل، حيث تضطر الضحية إلى السكوت خوفا من فقدانها الوظيفة، متأسفا لغياب الشهود أو لتحاشيهم الإدلاء بالحقيقة، كما قال إن مصالح الشرطة لا تتدخل في حالات التحرش الجنسي في الشارع رغم أن قانون 2015، يقر حق هذا التدخل.

التحرش الجنسي عنوان انفلات أخلاقي في الشارع الجزائري

ويرى لحسن بوجناح المختص في العلاقات الأسرية والاستشارات الزوجية، أن الشارع الجزائري يعيش انفلاتا أخلاقيا، أفرزته ظروف اجتماعية واقتصادية وأخلاقية، ولعبت فيه وسائل الإعلام دورا كبيرا من الناحية السلبية، موضحا أن فئة المسنين من الرجال خاصة تعيش حالة فراغ قاتل، في وسط شارع مغر جنسيا.

وأكد أنّ نقص الحشمة وظاهرة التعري الفاضح عند المرأة والفراغ القانوني، ونقص الوازع الديني، وتدني الأخلاق عوامل ساهمت في انتشار التحرش الجنسي خاصة من طرف أشخاص يعانون المراهقة المتأخرة.

وقال لحسن بوجناح إنّ العهر يمشي في الشوارع الجزائرية، مطالبا بدورات أمنية في بعض الأماكن وأمام الإقامات الجامعية لكبح جماح المتحرشين جنسيا، كما اقترح على الجزائريين أن يشغلوا أنفسهم باللذات الفكرية من خلال القراءة.

وأوضح المتحدث أن كبار السن والمحالين على التقاعد، يجدون أنفسهم في فراغ، ويهربون من الواقع بالعودة إلى سن المراهقة، خاصة بعد تهميشهم من طرف العائلة، والزوجة على وجه التحديد.

https://goo.gl/b7bfgU
التحرش الجنسي المرأة شيوخ

مقالات ذات صلة

  • زوجات يغادرن البيت لأتفه الأسباب ورجال يحتمون بالقانون

    قضايا الرجوع إلى "بيت الطاعة" تغزو المحاكم!

    "زوجتي غادرت المنزل، أخذت معها أبناءها وهي ترفض الرجوع"، ما ذكرناه سابقا ليس مشهدا مأخوذا من أحد الأفلام أو المسلسلات العربية، بل سيناريو يتكرر يوميا…

    • 13495
    • 30
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • صنهاجي قويدر

    ماذا تنتظر امرأة تلبس لباسا فاضحا من رجل تستهويه بحركاتها البهائمية ، وقد بدت مفاتنها تستدعيه وتغيب عقله يساعدها إبليس اللعين والنفس الامارة بالسوء ، ثم تتنكر لفعلها البهائمي وتلقي باللوم عليه ، وتدعي أنه أراد بها سوء ،وهي من قد قميصه من دبر ، المرأة هي سبب البلاء وهي من يجب تربيتها حتى تلتزم الحشمة في لباسها و مشيتها ، فإذاما اعتدي عليها هب الجميع لنجدتها ، أما وإنها تطلق العنان لتبرجها ،و عريها فليس هناك من يصدقها بأنها عفيفة و لن تجد من يدافع عنها

  • سكراموش مول البندير

    التحرش الجنسي يمشي في الشوارع وفي الاماكن العامة وفي وسائل النقل العامة لو حافظت المراهقات والنساء على عفتهن ولباسهن ما تحرش بهن احد مادا تنتظر من واحدة لابسة من غير هدوم او مرتدية سروالا ضيقا يبرز مفاتينها ان كانت لها مفاتن وتقوم بايحاءات جنسية او مكنهمكة مع هاتفها النقال يشجعونها ام مادا دهبت الحشمة والعفة ولم نعد نفرق بين العفيفة والساقطة ويرجع دلك كله الى التربية والى الاولياء …

  • Adel Maloufi

    و ما بالكم في المرأة الاروبية، تلبس احسن من المر أة ااجزائرية و أنيقة و في غالب الأحيان شبه عارية و سهلة الاصطياد.
    و لكن في الجزائر متزوج و خائن ، كبير في السن و خبيث و عديم الاخلاق، لا داعي أن تلوم المرأة لانه هذا الكهل و الشيخ لهم زوجات في البيت و لكن مخلوعين و بني بهدل لا دين و لا اخلاق و السلام

  • محمد البجاوي

    الرجل الذي يعاكس بنات الناس – سواء سافرات أو محجبات – في الشوارع يسمى بلغة الشرع – فاسق – و بلغة العصر – حيوان ناطق – ثم هذا الذي يعاكس بنات الغير ..كيف يتصرف لو رأى أحدا يعاكس بنته أو أخته أو زوجته ؟؟؟؟ جعل ربّه أهون الناظرين إليه و العياذ بالله .

  • chamharouche

    تحلون ما احل الشيطان و تحرمون ما احل الله … تبغونها عوجا سيستبدلكم الله بقوم اخرين … الم يحل الله 4 زوجات ? الم يامرنا رسولنا عليه السلام بعدم الجلوس في الطرقات و كثرة القيل و القال ? الم يامرنا بالعفة و الاخلاق ? و المراة بالتستر الحشمة و التواضع ? فمالكم كيف تحكمون ? الم يتزوج اجدادنا و ابائنا صغارا و رضوا بالقليل ? فما بال مخلوعة و مخلوع خرجوا عن العرف ? فما بال مخلوع تذيث و مخلوعة تعرت ? اشتغلوا بالغير و نسوا الله و انفسهم ? فشحت السماء و الارض .

  • جزاءرية

    المد لله خرجت من هاذ البلاد، حتى الراجل ولو حتى الملتحي يخلي زوجته تروح للمحال التجارية فالناسعة مساء لانه يعرف اخلاق الكافر جيدا فهي اخلاق حسنة لآتي بحياتوا ماشي مخلوع

  • مزغنة

    في وقت الجبهة الاسلامية للانقاذ لا أحد يجرء على هذا تتبلى امرأة الناس تشبعك مخبط. أما أن حورب الرجال باسم الانفتاح فهاهي النتيجة خلاصو الرجال مع الجبهة الاسلامية للانقاذ

  • makarkach

    يا سي مزغنة لكن فهمتوا الناس و وعيتوهم لا تحتاجوا للمخبط ولا بهدلة ولا هم يحزنون … مع بعض الاستتناءات … رسولنا الكريم عليه السلام عاش مع الجميع و اثر في الجميع بكلامه سلوكه دعائه قدوته اخلاقه ـ.. و ليس كل دورة خباط هههههه حتى الامة هبلت و هملت و شكرا اكتب هذه الكلمات و راني اونقارد تفاديا للمخبط ههههه 20 سنة ضرب زناقي هههههه

  • اعلام. يتحرش. بالوزيرة

    مفتش فرنسية
    لماذا. هؤلاء. يتقاضون. اشياء وينامون. تحت. الطاولات. كالصراصير. اتذكر. جاء. احدهم. بالبرنامج. يصرصر. علينا. كمتربصين. ويقول. انهم اذكياء. جيل ثاني. وهو. مفتش. الذي. تبقى. نحن اغبى من. برنامج. الوزيرة. على هذا النحو. ننمي. طاقات. تتجه. الى. ترجمة الطفل عل انه متسخ. عديم. المعرفة بوجبته. الافطار. ينتمي. الى. طفل. متوقف النمو. لا يدري شيئا. عن. الانترنت نخجل. من رؤية انفسنا نقرأ. كتاب. يحمل اخطاء. نخجل. بل نتحرش. باطفالنا. ونلزمهم. تحمل. قراءة النص. ياتي. هذا الغبي. يخبر نا. اهمية. تعليم الوضوء. بدل. النظافة. وكانه. كاثوليكي. يتلقى. تعليمة. عن الاسلام

  • جزائري - بشار

    الا يوجد قانون يلزم المراة بارتداء لباش محتشم بدل التعري والتبرج بالشوارع
    فهذه المراة حين ترتدي هذه الملابس الفاضحة ترتديها لمن ؟؟ لاجل امها او ابوها او صديقاتها ؟؟
    بالطبع ترتديها للفت انتباه الرجال .. فالمراة ليست بحاجة للفت انتباه امراة مثلها فهم يعرفون بعضهم ولا توجد غريزة او شهوة جاذبة بينهما

    السؤال المطروح
    لماذا يغفل المشرع الجزائري عن هذه الجزئية ويركز على حرية التعري ونفس الوقت يطالب بمحاربة التحرش ؟

    اما بالنسبة لمن يقولون لا يوجد تحرش باوروبا وامريكا فيكيفك ان تكتب كلمة تحرش او اغتصاب باليوتيوب في هذه الدول وستجد الاف المشاهد الموثقة
    ناهيك عن القضايا المسجلة بمحاكمهم

  • اين. مفهوم. الجنة عند اطفالنا

    لا اله الا الله محمد رسول الله

  • مذكرات الوزيرة ب . غريط

    كنت انام. فدق هاتفي فتحته فوجدت ان الكتب المدرسية. لا. تصلح. في عصر. يسمى المعلوماتية. فاتصلت. بالسكريتير اخذت جميع السنوات من اولى ابتدائي الى الصالثة. ثانوي. افرغت نصوص. اليونيسكو. تحميل نصوص ادب. كلاسيسكي. تحميل. طباعة. لصق. وهكذا تم التوزيع. وبالتالي. قال. لي احد. المدراء. لن. يستحق الامر اسبوع. فاستيقضت على التاسعة. ندوة مع صحافيي النهار

  • iya pa de regle c est compri

    Pour ceette. Raison jai. Appeler toute suite. Larousse. Une catastrophe de la langue se explose entre nous comment. Un. Juniore. Algerien. Connais la conjugaison du français sans connaitre. Q uil yauna. Au debut. Un terminaison er.

  • لا يوجد. حق ولا باطل

    التحرش بفتاة. ابنة. صاحب اخي. مغتربة في ساحة الالعاب. لكن الذي قبلها. حكم عليه القانون ب8 سنوات

  • لا نريدها اطلاقا

    الصحافة. لها سلطة. الرابعة. تستطيع. ان. تزيحها لا. نريدها

  • عبدالقادر الجزائـــري

    يقول المثل العربي : “يداك أَوْكَتَا وفُوكَ نَفَخ ” أنتن من صفقتن للعلمانيين عندما حاربوا الاسلاميين واتهموهم باحتقار المرأة وهضم حقوقها وغيرذلك من الأكاذيب والخزعبلات ..! إذن هذا هو ثمن محاربة الاسلام وحب العلمانية الفاسدة والتعري والفيزو والماكياج والشطيح والرديح … في ستين داهية

  • شخص

    هذا ما يسمى في الإسلام بسوء الخاتمة، نعوذ بالله منها.

close
close