الخميس 25 فيفري 2021 م, الموافق لـ 13 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

صبري بوقدوم

دعا صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري، الثلاثاء، إلى إنهاء الظلم التاريخي بحق القارة الإفريقية، بمنحها تمثيلا أوسع في مجلس الأمن الدولي.

وأكد في مداخلة خلال الاجتماع الوزاري للجنة الاتحاد الافريقي المكلفة بملف اصلاح مجلس الأمن الأممي، على ثلاثة مطالب بشأن ملف إصلاح منظمة الأمم المتحدة.

وأوضح إن الجزائر، تتمسك بالموقف الافريقي الموحد، وضرورة تصحيح الظلم التاريخي الذي تتعرض له قارتنا عبر منحها مقعدين دائمين ورفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة، وكذا ضرورة اصلاح أساليب عمل المجلس.

لقاء مع وزير خارجية السودان

والتقى وزير الخارجية، صبري بوقدوم خلال زيارته إلى الكونغو نظيره السوداني عمر قمر الدين، أين بحث معه العلاقات بين البلدين وأزمات المنطقة وخاصة قضية سد النهضة.

وجاء في تغريدة لبوقادوم “التقيت اليوم السيد عمر قمر الدين، وزير خارجية السودان الشقيق، على هامش الزيارة الرسمية التي أقوم بها إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية”.

وأضاف: شكل اللقاء فرصة للتشاور حول العلاقات الأخوية والمسائل الاقليمية ذات الاهتمام المشترك، بما فيها قضية سد النهضة وآثارها على الاستقرار في المنطقة.

المحطة الخامسة بالكونغو

واستأنف صبري بوقدوم بوقادوم، الإثنين جولاته الإفريقية بزيارة إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، دامت يومين (25/26 جانفي)، استقبل خلالها من قبل الرئيس فيليكس أنطوان.

وحسب بيان لوزارة الخارجية حضي السيد بوقدوم، باستقبال من طرف الرئيس فيليكس أنطوان تشيسيكيدي تشيلومبو، الذي نقل إليه رسالة من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون”.

وأضاف: كما أجرى محادثات مع نظيرته السيدة تومبا نــزيــزا ماري، وزيرة الدولة، وزيرة الشؤون الخارجية لجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ووفق نفس المصدر: تأتي زيارة السيد الوزير إلى كينشاسا في إطار تعزيز العلاقات الثنائية ودراسة سبل ووسائل تطوير التعاون بين البلدين،  وكذلك في إطار التشاور الثنائي حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما وأن جمهورية الكونغو الديمقراطية ستتولى الرئاسة المقبلة للاتحاد الإفريقي.

محطة كينيا منتصف جانفي

وزار بوقادوم، يوم 15 جانفي، دولة كينيا في رابع  محطة إفريقية له، لبحث التعاون وقضايا القارة السمراء.

وأجرى بوقادوم بعد وصوله كينينا محادثات مع نظيرته ريتشيل أومامو، تناولت العلاقاتا الثنائية وقضايا المنطقة.

وكتب في تغريدة له “ممتن لزميلتي وزيرة خارجية جمهورية كينيا، للمناقشات الثرية والبناءة حول عديد القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستويين الثنائي والمتعدد الأطراف”.

وأضاف “مسرور بتطابق وجهات النظر والإرادة المشتركة لتحقيق مستويات أعلى من التنسيق والعمل المشترك”.

وأكد بيان لوزارة الخارجية إن الوزيرين تناولا بالبحث، أزمات المنطقة مثل ليبيا والصحراء الغربية ومالي والساحل، وأكدا على ضرورة احترام القانون الدولي في معالجتها، وكذا التمسك بالحل السياسي كمخرج لبؤر التوتر في القارة.

ووفق نفس المصدر، أكد وزير الخارجية صبري بوقادوم، لنظيرته الكينية، دعم الجزائر لبلادها في مهمتها الجديدة كعضو غير دائم بمجلس الأمن الدولي.

كما استقبل بوقادوم من قبل الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الذي عبر له عن رغبته في تعزيز التعاون الثنائي مع الجزائر على كافة المستويات.

وكان بوقادوم قد زار جنوب افريقيا، ومملكة ليسوتو وأنغولا، خلال الأيام الاخيرة، للتباحث حول العلاقات وقضايا القارة السمراء.

بوقادوم تباحث جولة افريقية

مقالات ذات صلة

  • بموجب اتفاقية بين المهنيين والوزارة:

    فتح تخصص لتكوين أعوان مكاتب التوثيق

    أبرمت وزارة التكوين والتعليم المهنيين، الثلاثاء، اتفاقية لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد، مع الغرفة الوطنية للموثقين، لتكوين أعوان للموثقين، وقد أشرف على إمضاء هذه الاتفاقية…

    • 428
    • 0
  • بموجب قرار صدر في الجريدة الرسمية

    أمين عام جديد للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات

    تم تعيين سمير بورحيل أمينا عاما جديدا للأمانة التقنية للسلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، بموجب قرار صدر في 7 فيفري 2021. وجاء في العدد الأخير من الجريدة…

    • 3795
    • 1
600

12 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    جل الدول منعت مطاراتها من استقبال أي طائرة أو مسافر من جنوب أفريقيا بسبب فيروس كورونا الجنوب الإفريقي الذي ينتشر بسرعة 70% اكثر من كورونا العادي!
    والوزير بوقادوم ذهب لجنوب افريقيا بسبب حشد الدعم من أجل الصحراء الغربية! والسؤال هل لا يستطيع بوقادوم عمل مكالمة بالفيديو بدل تضييع أموال الدولة وجلب فيروس كورونا للجزائر؟ مع العلم ان الجالية ممنوع عليها السفر وحتى العالقين غير مرغوب فيهم!!

  • LALAHOUM

    نريحو ندورو غير في الكنغو والليسوتو

  • tadaz tabraz

    مصير الصحراء الغربية يتم تقريره في الضفة الشمالية وليس في الليسوتو وكينيا … وغيرهما من جمهوريات الموز فصوت واحد في الشمال أقوى من 100 صوت في الجنوب

  • Nouri

    و ماذا عن القظية الفلسطينية سيدي الوزير أليست في جدول أعمالكم هي كذلك ؟!

  • شخص

    بوقادوم الوزير الوحيد في حكومة جراد اللي راه يخدم في خدمتو
    أمّا التعليقات فـ 99 % للذباب الإلكتروني فلا تصدّقوها ؟

  • ياسين

    الظلم في بلادنا تحدى الحدود اين يمنع جاليتنا من الدخول إلى بلادهم لرأيت اولادهم اليس هذا اكثر من ظلم

  • مغترب

    بوقادوم لم يثير مع نظيره السوداني قمر الدين ملف تطبيع السودان مع الكيان الصهيوني و إعلان البلدين عن فتح السفارة خلال الأيام القادمة. ==== ترى ما السبب ؟ ====

  • تماما يا بوقادوم

    يجب منح مقعد البولزاريو ومقعد للجزائر في الأمم المتحدة

  • Sami

    المقعدان سيذهبان حتما الى مصر و نيجيريا بحكم عدد السكان فيهما و مكانتهما الاولى عسكريا و جيوسياسيا و الثانية اقتصاديا و عرقيا, نحن الجزائريون نجرو باطل من بكري

  • bentaleb

    l’injustice doit cesser à l’égard de l’Afrique elle doit d’abord cesser a l’égard de notre peuple algérien

  • حر

    وزير خارجية الصحراء الغربية بوقدوم يقوم بجولة افريقية لكسب الدعم لقضية الشعب الصحراوي في القمة المقبلة للاتحاد الافريقي

  • hammoudi karim

    سبحان الله كل التعليقات مغربية

close
close