-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقد موقف بلاده الرافض للاعتذار

صحفي فرنسي: حكمنا على خمسة أجيال من الجزائريين بالجهل

الشروق أونلاين
  • 6649
  • 9
صحفي فرنسي: حكمنا على خمسة أجيال من الجزائريين بالجهل

دعا الصحفي السياسي الفرنسي، جون ميشال أباتي فرنسا إلى ضرورة توجيه اعتذاراتها للجزائر، واصفا استعمارها “بالعمل السياسي الطائش”.

وفي مناظرة تلفزيونية حول الاستعمار الفرنسي، انتقد آباتي، موقف بلاده الرافض لفكرة الاعتذار للجزائر، مؤكدا أن ما فعلته فرنسا بين (1830-1962) لا يشبه أي استعمار.

 وأكد أباتي بالقول أن “احتلال الجزائر لا يشبه احتلالا أخر. يجب علينا تقديم اعتذارات للجزائر”.

وأضاف “نحن لا نعلم سبب احتلال فرنسا للجزائر يوم 5 جويلية 1830. لقد كان عملا سياسيا طائشا”، موضحا أنه في تلك الفترة “شن شارل فيليب دو فرانس، المعروف باسم شارل الخامس،عملية عسكرية لمجده الشخصي”.

وقال أباتي “وانطلاقا من هنا بدأ احتلال فرنسا للجزائر والذي كان عنيفا جدا مما دفع الصحافة الأوروبية إلى شن حملة سنة 1845 للتنديد بهذا الاستعمار”.

كما ندد أباتي باحتلال فرنسا للجزائر، معربا عن استيائه من حرمان الأجيال الجزائرية من حقوقها و أراضيها.

وأضاف الصحفي المعروف بمواقفه السياسية العادلة و الشجاعة بالقول “لقد استولينا على أراضي الجزائريين ومنعنا 5 أجيال من التمدرس كما أطلقنا قذائف النابالم على القرى الجزائرية”.

https://www.youtube.com/watch?v=HuEquow4Hf4&feature=emb_logo

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • شيخاوي محمد بن محمد

    السلام عليكم ، اتمنى من وزير المجاهدين من نكريهم هذا الصحفي الشهم و الشجاع على كلمة الحق هذه و الذي عجز الكثير من أبناء جلدتنا القيام بها خوفا من المستعمر و أذنابه، ومن هنا أحيي هذا الصحفي الشجاع،وشكرا.

  • جزائر وكل شيئ ممكن

    هه مام مي فرونسي ويدينون في أعمال المستعمر المستدمر وفي الجزائر تجد من يدافع على اللمجرم بسبب أن أبوه أو جده كان يوكل فيه بالأنخراط في الجيش الفرنسي الغاصب

  • جزائري

    للمعلق 3 : ولماذا لا تقارن بين ما قبل 1830 وما بعدها ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tadaz tabraz

    حكمتم على خمسة أجيال من الجزائريين بالجهل .ونحنا الجزائريين أضفنا جيلين والمجموع 7 أجيال ومازال

  • ملاحظ

    صحفي فرنسي ويطالب بالاعتذار بلده لصالح الجزاٸر ويفصح بالحقاٸق الاستعمار، ومن بعض بني جلدتنا يرفضون او يتجاهلون ذلك بل حتی اعتذار بشق الانفس او ۔۔۔بقولهم " نروحوا نبنوا البلاد ۔۔۔" فرنسا تركت منذ الاستقلال جروها واجيالهم بجزاٸر وصلوا حتی دوالب السلكة يعرقلون الاعتراف فرنسا بجزاٸر عبر فرنسا ويعرقلون نمو الجزاٸر التي تستعملهم لنهب والتخلف وهم سبب بث هذا التقرير ستورا ۔۔۔

  • مصطفى

    الحمد لله شهد شاهد من أهلها، ما جاء على لسان هذا الفرنسي الشريف ما هو إلا جزء بسيط من الحقيقة المظلمة للاحتلال الفرنسي وجرائمه البشعة، هذا هو الصحفي وأمثاله من كان يجب على ماكرون تعيينهم لإعداد مسودة العمل المشترك لتصحيح الذاكرة ...

  • شاهد

    (وشهد شاهد من اهلها) فلنقارن بين عدد الاطباء والمهندسين والمعلمين و.....و...و.في فترة الاستعمار 1830 -1962 وفترة الجمهورية1962-1921

  • علي

    كلابكم النجس الخونة لي خلاهم ديغول هم سبب خلاها باتدمير والجهل ولكن هد المرة لا مكان لهؤلاء وحان الوقت وشعب لن يسكت ولازم ايكون التغيير من الجدور

  • استاذ

    لم يعتبرنا الاستعمار حتى مواطنين كنا عبيدا أي ضمنيا indigenes وليس citoyens
    التقرير الفرنسي يريد رد الاعتبار للحركى في حين هو يخون الموالين للنازية عند دخول الالمان