الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 12 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 17:08
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
مكتب الجنوب

غلاف قاموس اللهجات الزناتية والورقلية

تعد اللهجات الأمازيغية من المكوّنات والهوية الأساسية المكوّنة للمجتمع الجزائري وهي من اللغات التي لم تندثر خلال قرون وعلى مرّ التاريخ رغم الاحتلال المتعاقب على شمال إفريقيا بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة، ومنذ ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا، حيث بقيت معظم القبائل محافظة على عاداتها وتقاليدها، على غرار قبائل الشاوية والقبائل والتوارق وغيرها من القبائل المنسوبة للأمازيغ.

صدر مؤخرا كتاب جديد بعنوان “قاموس عربي أمازيغي بالمتغير الورقلي الزناتي” للكاتب الأستاذ خالد بن أحمد فرتوني، والذي يعالج فيه كلمات ومفردات من المتغير الورقلي تقارقنت والمنبثقة عن الزناتية المتداولة في قصر ورقلة ومنطقة نقوسة وبلدة عمر وقوق وتماسين بتقرت ومن واحات شمال الصحراء بصفة عامة والتي لها لسان أمازيغي مشترك مع باقي اللهجات كالشاوية والقبائلية والتارقية إلى غيرها من اللهجات التي تعتبر من مكوّنات اللغة الأم الأمازيغية.

هذا المولود الجديد الذي ستستفيد منه عديد المكتبات بالوطن سيؤدي لا محالة إلى إثراء النقاش الوطني الذي بدأ مؤخرا بالجزائر حول كيفية إنشاء مدلول ومكوّن واحد للغة الأمازيغية بالجزائر عبر إنشاء ورشات خاصة لإيجاد صيغة موحدة لقاموس يكون جامع لجميع لهجات اللغة الأمازيغية، هذه الأخيرة التي تم ترسيمها وإعلانها لغة رسمية ثانية بالجزائر، إلى جانب اللغة العربية، فبالرغم من أن الجنوب الجزائري يوجد به عديد الأهالي والقبائل التي تتكلم باللسان الأمازيغي كالشلحية بتقرت والورقلية بورقلة والزناتية بتيميمون، والتي تشترك في عديد الكلمات إلا أنه لم نجد مؤلفات وكتبا كفيلة بجمع هذه اللهجات واحتوائها لدراستها وتصنيفها مع نظيراتها بالشمال، على غرار الشاوية والقبائلية اللتين صدرت بشأنهما عديد الكتب والقواميس.

وبهذا القاموس الجديد الذي يعالج لهجات المنطقة بالجنوب الجزائري يأمل عديد سكان هذه المناطق من الكتاب والمؤرخين بالاهتمام أكثر بدراسة لغتهم التي بقيت صامدة إلى يومنا هذا.

 كما يمكن أن يؤدي هذا الكتاب إلى بروز كُتّاب وباحثين جُدد وهذا للبحث وتدوين هذا الموروث الثقافي المنسي بالمنطقة خاصة أن اللغة الأمازيغية بدأت تسترجع عافيتها من خلال إنشاء عديد المخابر العلمية التي تهتم بدراسة اللغة والثقافة الأمازيغية، حيث ينتظر إنشاء مركز وطني بولاية بجاية والذي يقوم بالبحث عن إيجاد الصيغة النهائية الجامعة للحرف واللغة الأمازيغية، وهذا من خلال دراسة كل اللهجات على المستوى الوطني وهذا من أجل المضي قدما لتطوير هذه اللغة، على غرار عديد دول شمال إفريقيا والتي خطت خطوات في هذا المجال كدولة المغرب الشقيقة

مقالات ذات صلة

  • صالحي: الجزائر تواجه وضعا صعبا

    أكدت رئيسة "حزب العدل والبيان" نعيمة صالحي، السبت، أن ترقية مشاركة المواطنين في العمل السياسي يعد "شرطا أساسيا لتحقيق الفعالية على المستوى الحزبي والتمكن من…

    • 876
    • 1
  • 4 علامات موجودة في السوق غير مطابقة للمعايير المعمول بها

    جلاب: متابعة قضائية لأربعة منتجين للقهوة

    كشف وزير التجار سعيد جلاب، أن مصالحه، قررت متابعة أربعة منتجين للقهوة أمام القضاء، "بعد أن أثبتت نتائج التحقيقات، أن تلك المنتجات غير مطابقة للمعايير…

    • 8398
    • 11
30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائري الحر

    مزالكم تفتتون المفتت اتحداكم ان تدخلو شوارع ورقلة وتنقلو لنا هذه الخرافات العالم اليوم تسيطر عليه لغة التكنولوجيا والجزائريين مزال يحاولون تقريب لهجات 1541 بلدية لكل لهجتها وتضييع الوقت والامم تمشي للامام ونحن لاهين بهذه اللهجات … انتهى الامر العالم تحكمه لغة العلوم الانجليوية واللغة الروحية للقرآن والاعجاز العلمي في القرآن العربية التي هي اليوم مطلب العلماء الانجلوساكسونيين خاصة لانهم فهمو ان القرآن بداخله كل شيء ولهذا هم يطالبون بتعلم العربية مثل ما فرضتها كوريا الجنوبية كلغة ثانية لاهميتها.

  • أستاذ - الجزائر

    اللغة الروحية لكل واحد هي لغة أجداده ولسان أمه والتي بها ترعرع وبها نطق وهو في المهد وبها رضع من صدر أمه وبالتالي فإن كانت العربية بالنسبة لك هي مفتاح الأرباب فالهندية بالنسبة للهنود هي كذلك والعبرية بالنسبة لليهود والكورية بالنسبة للكوريين…والأمازيغية بالنسبة للجزائريين الذين لم يتنكروا ولن يتنكروا لأصولهم وهويتهم وتاريخهم الضارب في أعماق التاريخ والذين هم متفتحون أيضا على كل لغات العالم والذين لاحقد لهم لأي لغة كانت على غرار حقدك تجاه لغتهم وهو ما يظهر جليا في تعليقك فشيء من الإحترام ياصغيري

  • أستاذ - الجزائر

    هل يصل اليوم الذي تتحدثون فيه ولو دقيقة واحدة أو تكتبون فيه نصف سطر دون الزج بالقرآن في القضية فإن علقتم حول مرض السيدا فالقرآن حاضر وإن علقتم على الصناعة فالدين حاضر وإن علقتم على الرياضة فالأمر كذلك…وقد وصل بكم الإنحطاط الى كتابة سور وآيات من الكتاب في مؤخرة الشاحنات وعلى لوحة القيادة في السيارات وعلى جدران المطاعم بل وعلى أبواب المراحيض في المقاهي والمدارس والجامعات …لقد إرتكبتم جرائم في حق الإسلام في وقت تظنون أنكم تدافعون عنه وكأن خالقه أضعف من أن يدافع عنه وما خفي أعظم

  • اللغة الروحية لكل واحد هي لغة أجداده ولسان أمه والتي بها ترعرع وبها نطق وهو في المهد وبها رضع من صدر أمه وبالتالي فإن كانت العربية بالنسبة لك هي مفتاح الأرباب فالهندية بالنسبة للهنود هي كذلك والعبرية بالنسبة لليهود والكورية بالنسبة للكوريين…والأمازيغية بالنسبة للجزائريين الذين لم يتنكروا ولن يتنكروا لأصولهم وهويتهم وتاريخهم الضارب في أعماق التاريخ والذين هم متفتحون أيضا على كل لغات العالم والذين لاحقد لهم لأي لغة كانت على غرار حقدك تجاه لغتهم وهو ما يظهر جليا في تعليقك فشيء من الإحترام ياصغيري

  • سرحان

    قاموس الفتن

  • استاذ - الجزائر

    كلمة الحرية أثقل من أن تتقمصها وأنت الحاقد حتى على لغة لم تجرم ولم تلحق أذى بأي كان ولم تكن سبب ما تعاني منه بلادنا اليوم من تطرف وكراهية وخرافات وعنف…وقد يكون ذنبها الوحيد أنها حاربها الأعداء وبمساعدة أبنائها على مر العصور بل ضحية لمؤامرات شارك فيها أبنائها والوافدين من الشرق والغرب لكن ماذا تجيب مولود قاسم وعبد الرحمان شيبان رحمهم الله والشيخ علجت …لو قالوا لك نحن أمازيغ أب عن جد وعلى مر العصور وخدمنا العربية أكثر من أبنائها الحقيقيين فلماذا إذن أمثالك اليوم حاقدين على لغتنا ?

  • أنت تعلم جيدا من هو قاموس الفتن ومن هي سلالة الفتن وأين ولدت الفتن وبأي لغة تكونت رؤوس الفتن في جزائر التسعينيات وفي دول عربية عدة حاليا أما قاموس الأمازيغية يا رجل فلا يحتوي على مفردات ومصطلحات تدعوا للفتن كالجهاد ومشتقاته ولا عليها نحيا وعليها نموت ولا على فتاوي العجائب ولا على جهاد النكاح…فهو قاموس يدعوا للسلم والتعايش رغم إختلافاتنا كما يدعوا الى تقديس الحياة بدل الموت وتقديس المعرفة بدل الجهل وتقديس المحبة بدل الكراهية وتقديس الحرية بدل قانون الغاب – ويقول المثل : لسان الجاهل مصدر حتفه

  • عبدالحميدالسلفي

    السلان عليكم.
    شيئ جميل أعان الله العاملين.
    والأجمل منه أن لا تقتصر الأمازيغية بمنطقة ضيّقة بالشمال ذات نظرة أحادية ممجّدة لحروف لغة المستدمر.

  • amazigh chaoui

    مجهود يشكر عليه الكاتب للحفاظ على هوية الجزائريين الأصلية في جانب اللغة الأمازيغية بلهجات زناتة الصحراء….ألف وألف شكر للمؤلف.

  • خالد بن احمد فرتوني

    السلام عليكم
    معكم صاحب العمل خالد بن احمد فرتوني من ورقلة …شكرا للتعليقات الهادفة البناءة…اسعدني رؤية اصداري على صفحات الجريدة المحترمة الشروق…..شكرا الاخ وناسية عز الدين….

  • karim amazigh

    نحن الأمازيغ نحب لغتنا الأمازيغية و نحب اللغة العربية لغة الإسلام. الماليزين ملتزمون بالإسلام مع احتفاظهم بلغتهم

  • عربي

    كيف للدولة ان تدعم القاموس الامازيغي
    ومن جهة احرى تدعس على اللغة العربية
    لماذا لا يكون لنا نحن كوميساريا للغة العربية
    ونقوم بنشر القواميس الخاصة بلغتنا فهل الجزائر لغتكم انتم وحدكم

  • تحيا الجزائر

    من احب الاسلام احب العربية واجتهد فيها فصاحة وبلاغة وتضلع في اسرارها ومكنوناتها ومصادرها القران والحديث وستبقى خالدة بعد زوال مئات اللغات لان الله تعهد بحفظها الم يصلكم نبا اسلام ابنت بوش الذي عاث خرابا وفسادا في المسلمين واوطانهم وهي تبكي مبدية رغبتها في تعلم العربية لتقرا القران ابحثوا في الانترنت اما لامازيغية فقد انندثرت وتفرقت لهجات بين الالسن ويكفي ذكرها كتراث بائد وهل كان اجدادكم يعيشون في فرنسا حتى تكتبوها بحروفها وتذيلونها بكلماتها متى كان الفرنسيس امازيغا ومتى كان الامازيغ فرنسيسا

  • ابن العرب

    و الله أنا لا أعرف من الأمازيغية شيئا لكنني لما أسمع أمازيغيين يتحدثون بالأمازيغية أفهم الكثير من ألفاظها لأن بعضها عربية فصيحة و أغلبها عربية الأصل مشوهة لتتماشى مع الشلحة الأمازيغية.
    ما أريده من اخواننا الأمازيغ أن يأتونا بالأمازيغية الأصلية لا أن يأتوننا بعربية مشوهة و يقولون لنا هذه لغة أجدادنا في حين أنها لغة أجدادنا العرب الذين أوفدوها الى هذه الديار

  • عبد القادر

    بلدنا الحبيب يتسع للجميع فاللغات واللهجات والعادات والمعتقدات لا تضر مهما تعددت بل بالعكس تزيد البلد قوة وصلابة وحرية وانفتاح بشرط أن يمشي هذا كله مع تقدم الفرد ووعيه وعلمه وأدبه ولكم المثل في عدة دول متقدمة لها أكثر من لغة رسمية وأكثر من معتقد وعادة ولم ينقص شيئ من سيادتهم أو يعبث في استقرارهم …… صدقوني إذا ما ارتقينا يوما وترفعنا عن هذه المشاكسات الصبيانية فسنندم عن كل كلمة كنا نظنها دفاع على حق وهي في الحقيقة ضياع له…وشكرا.

  • hocine

    ايها الصحفى اكمل الفقرة بالله عليك “تعد اللهجات الأمازيغية من المكوّنات والهوية الأساسية المكوّنة للمجتمع الجزائري وهي من اللغات التي لم تندثر خلال قرون وعلى مرّ التاريخ رغم الاحتلال المتعاقب على شمال إفريقيا بصفة عامة والجزائر بصفة خاصة، ومنذ ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا,
    والسلام عليكم,,,

  • للمعلق 4 :لولا تلك المنطقة الضيقة بالشمال لإندثرت الأمازيغية يا صغيري فهم من واجهوا الصعاب والتعذيب والسجون وهم من واجهوا الرصاص بصدور عارية وإستشهدوامن أجلها عندما كان غيرهم يناديهم بأعداء الوطن والوحدة والعصاةوالعملاء لفرنسا…و بالتالي فهم ليسوا مستعدين اليوم لتلقي الدروس منك ومن أمثالك أما الحروف التي تتحدث عنها فماذا تنتظر أنت وأمثالك لخدمة هذه اللغة بأي حرف تريدون بالعربي أو التيفيناغ…أم تنتظرون الشماليون الذين تتهمهم بالأحادية الممجدة ليزرعواوأنتم تنتظرون الثمار لتكونوا السباقين لقطفها

  • استاذ - الجزائر

    رسالتك بل أسطورتك( من أحب الإسلام أحب العربية وتبقى خالدة – تراث بائد…) أخطأت العنوان ولن تجد آذانا صاغية لأن عهد السذاجة والمغفلين ذهب ودون رجعة ولأنك تجهل التاريخ بل تجهل تاريخك وبالتالي ليس لك علم بأن الأمازيغية قد تكون من اللغات القليلة القديمة التي قاومت القرون حيث إندثر معظمها ( المسمارية والسومرية والمصرية القديمة…) وهي حية ترزق رغما عنك ولأن العقل الضيق يقود دائم الى التعصب “مقولة لأرسطو” ولأن المثل يقول : إن كانت راحة الجسم في قلة الطعام فراحة اللسان في قلة الكلام فالصمت أحيانا ذهب

  • استاذ

    رسالتك بل أسطورتك( من أحب الإسلام أحب العربية وتبقى خالدة – تراث بائد…) أخطأت العنوان ولن تجد آذانا صاغية لأن عهد السذاجة والمغفلين ذهب ودون رجعة ولأنك تجهل التاريخ بل تجهل تاريخك وبالتالي ليس لك علم بأن الأمازيغية قد تكون من اللغات القليلة القديمة التي قاومت القرون حيث إندثر معظمها ( المسمارية والسومرية والمصرية القديمة…) وهي حية ترزق رغما عنك ولأن العقل الضيق يقود دائم الى التعصب “مقولة لأرسطو” ولأن المثل يقول : إن كانت راحة الجسم في قلة الطعام فراحة اللسان في قلة الكلام فالصمت أحيانا ذهب

  • امازيغي حر

    ويستمر أعداء العربية والإسلام في مخططهم لمحاربة العربية والإسلام . تبالكم

  • استاذ - الجزائر

    1 – خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون{مقولة لأبراهام لينكون} 2 – لكل حريق مطفى : فاللنار الماء وللسم الدواء وللموت الصبر وللعشق الفرقة ونار الحق لا تخبوا أبدا {مقولة لعبد الله إبن المقفع } 3— متى دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس { مثل شعبي } 4 –الحسد أغبى الرذائل فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة { مقولة لهيقل }5 – الحمق داء لا دواء له {مثل شعبي}

  • 1 – خير لك أن تظل صامتا ويظن الآخرين أنك أبله من أن تتكلم فتؤكد تلك الظنون{مقولة لأبراهام لينكون} 2 – لكل حريق مطفى : فاللنار الماء وللسم الدواء وللموت الصبر وللعشق الفرقة ونار الحق لا تخبوا أبدا {مقولة لعبد الله إبن المقفع } 3— متى دخلت الغيرة خرجت الحقيقة من الرأس { مثل شعبي } 4 –الحسد أغبى الرذائل فإنه لا يعود على صاحبه بأية فائدة { مقولة لهيقل }5 – الحمق داء لا دواء له {مثل شعبي}

  • MohamedDZ

    ادا كان هدا يدخل juste في la culture تاع البلاد ماعليش لازم تعرف على مختلف الحضرات.

  • جزائري وفقط

    يقال المثل الحقد يسكر أحيانا كالكحول

  • للعربي المعلق 8

    من هؤلاء من خدم العربية (مولود قاسم وفراد محند أرزقي…)أكثر من الذين يدافعون عنها في وقت يستعملون لغات أخرى في حياتهم اليومية بل يهربون أبنائهم لباريس ولندن…لتعليم لغة موليير وشيكسبير .

  • abangu

    شكرا للاخوة الكرام الذين يبذلون جهدا جبارا لجمع الكلمات الأمازيغية من مختلف اللهجات الامازيغية

    و نتمى من المؤلفيين جمع الكلمات الأمازيغية الطارقية لان القواميس الطارقية قليلة جدا لا تمثل إلا 10 بالمئة من الكلمات الأمازيغية الطارقية أي 90 بالمئة من الكلمات الامازيغية الطارقية لم تجمع بعد

    و نأمل من المؤلفيين جمع الكلمات الأمازيغية الطارقية من مختلف اللهجات الأمازيغية الطارقية
    (نيجر مالي الجزائر ليبيا بوركنفاسو
    و أهم اللهجات الأمازيغية الطارقية نجد

    1) تماهاقت
    2) تماشقت
    3) تماجقت

  • abangu

    اين نجد هذا القاموس الجديد لشرائه و ما هو دار النشر التي اصدرت هذا القاموس

  • abangu

    كما أنه يوجد قاموس أمازيغي ضخم جدا جامع لمعظم لهجات الأمازيغ و هذا القاموس يحتوي على أكثر
    60 ألف مدخلا
    و لكن هذا القاموس الضخم العملاق نادر الوجود في المكتبات لذالك نطلب من الاخوة الكرام المساعدة
    للحصول على هذا القاموس و شكرا لكم مسبقا

  • غيلاس

    ازول فلاون
    الى صاحب التعليق العنصري الناكر لاصله و تاريخه هذه لغتنا تمازيغت و لن تزول ابدا نحن من اجلها واقفون
    اما من قال الحرف الاتيني فأقول اله اولا يجب ان تخرج من نمط الحياة الاوروبيا مثل اللباس و البناء و كل ابتكنولوجيا اوروبيا بل عقلك اوروبي هجين .
    بل الڨوفريط و الفليكسي اوربي يجب محاربتهم .
    سلام على المجانين .

  • ياسين

    بارك الله فيك واتم الله عيك وعلينا نعمه وفظله وكرمه

close
close