الإثنين 20 أوت 2018 م, الموافق لـ 09 ذو الحجة 1439 هـ آخر تحديث 23:17
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

صفعة للفرنكوش.. فرنسا تنتصر للإنجليزية!

حسين لقرع كاتب صحافي
  • ---
  • 51

أخيرا شهد شاهدٌ من أهلها، واعترفت فرنسا نفسُها أن لغتها ليست لغة عالمية ولا تُقارَن بالإنجليزية، اللغة العالمية الأولى، ولذلك ستتخذ خطواتٍ لتحسين مستوى طلاب فرنسا في اللغة الإنجليزية لكي “تُعِدّهم بشكل أفضل لغزو العالم”!

الاعترافُ المدوّي جاء على لسان الوزير الأول الفرنسي إدوارد فيليب في ندوةٍ صحفية عقدها بمدينة ليل شمال البلاد، قال فيها إن “الانجليزية الآن هي اللغة المهيمِنة.. لغة التفاهم بين الشعوب.. عليك أن تتحدّث بالانجليزية إذا أردت أن تتعامل مع العولمة. إن الحكومة الفرنسية ستجعل تخطّي اختبار الحصول على شهادةٍ دولية معترَفٍ بها في اللغة الانجليزية إلزامياً للطلبة في المرحلة الثانوية أو في المستوى الجامعي على أقصى تقدير، والحكومة الفرنسية ستتكفل بدفع تكلفة إجراء تلك الاختبارات التي تبلغ نحو 230 أورو، لديّ قناعة بأنَّ مثل هذه الإجراءات ستُحدث تغييراتٍ كبرى وستساعد الفرنسيين على الخروج وغزو العالم”! 

هو اعترافٌ فرنسي بأن لغتهم التي يحرصون على نشرها في مستعمراتهم السابقة في إفريقيا، ومنها الجزائر، ليست لغة علوم وتيكنولوجيا، ولا حتى لغة تواصل مع شعوب العالم، خلافا للانجليزية التي أضحت اللغة العالمية الأولى، ولذلك لم يجد الوزيرُ الأول الفرنسي بدا من الإعلان عن وضع خطة لتحسين مستوى الطلبة الفرنسيين في الإنجليزية، وتمويلها من الخزينة الفرنسية، قصد دفعهم إلى الخروج من قوقعتهم الفرنسية المحلية و”غزو العالم” علميا ومعرفيا بالإنجليزية! 

تُرى ما الذي يمكن أن يقوله الآن الفرنكفيليون الجزائريون الذين طالما كانوا ملكيين أكثر من الملك وخدموا الفرنسية بـ”تفان وإخلاص” شديدين،  وحرصوا على محاربة العربية من أجلها، وهمَّشوا تدريس الإنجليزية وتركوها إلى الأولى متوسط حتى لا تزاحمها، وقدّموا تدريسها إلى الثانية ابتدائي في مرحلةٍ ما قبل أن يتراجعوا ويؤخِّروها إلى السنة الثالثة؟

ما الذي يمكن أن يقولوه وقد فرضوا الفرنسية في الفروع العلمية والتجريبية للتعليم العالي، وتسبّبوا في تذيّلِ جامعاتنا قوائمَ أفضل الجامعات العالمية؛ في حين تحتل جامعاتٌ إفريقية مراتبَ أفضل بكثير بسبب اعتمادها الإنجليزية لغة تدريس وبحوث؟!

ما الذي يمكن أن تقوله الآن بن غبريط رمعون التي خططت لفرْنَسة المواد العلمية للتعليم الثانوي تحت غطاء “الإصلاحات” المزعومة، وألغت الاختيار بين الفرنسية والإنجليزية في مسابقات توظيف الأساتذة وفرضت الفرنسية وحدها على المترشحين؟  

لقد حاول وزير التربية الأسبق علي بن محمد ترك الخيار للتلاميذ بين دراسة الفرنسية أو الإنجليزية، لكن أتباع فرنسا في الجزائر أبوا إلا أن يفرضوا على أطفالنا الفرنسية لغةً أجنبية أولى بلا منازع، وتآمروا عليه بتسريب أسئلة بكالوريا جوان 1992 وأخرجوه من الباب الضيّق، ونجحوا في تهميش اللغة العالمية الأولى وفرضِ هيمنة الفرنسية على أطفالنا ليروا العالم بعيونٍ فرنسية فقط!

اليوم حصحص الحقّ وأنصف الزمنُ الوزير المظلوم وكل من دعوا إلى إدراج الانجليزية لغة أجنبية أولى في مدارسنا، وها هو الوزير الأول الفرنسي نفسُه يوجِّه صفعة مدوِّية لحزب فرنسا بالجزائر ويقرّ بقُصور الفرنسية ومحلّيتها، وبأن “غزو العالم” علمياً لا بد أن يتمّ باللغة الإنجليزية، ويضع خطة لتمكين الفرنسيين منها ويموِّلها من الخزينة الفرنسية نفسها، فماذا عسى أن يقول الفرنكوش عندنا الآن؟!

مقالات ذات صلة

  • ماذا بعد ردّ بن غبريط؟!

    الردّ الذي قدمته وزارة التربية الوطنية بخصوص عدم حذف مادّتي التاريخ والعلوم الإسلامية من امتحان البكالوريا، مثلما شكك البعض، ردّ مهم وجاء في وقته، بل…

    • 428
    • 1
  • آه لو تعلم ألمانيا؟

    السيد جمال ولد عباس، زعيم الحزب الحاكم في البلاد، الذي سيحتفل في فيفري القادم بعيد ميلاده الخامس والثمانين، قال بأن الرئيسة الألمانية "أنجيلا ميركل" المولودة…

    • 202
    • 0
51 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Karim

    لقد قال مسئول فرنسي إن مستقبل الفرنسية في إفرقيا و هي وسيلة للقيام بأعمال تجارية.
    و قال آخر : مذا سنقول للإفريقيين عندما تفقد اللغة الفرنسية مكانتها؟
    و أنصار اللغة الفرنسية في الجزائر لا تحركهم إلا مصالح شخصية.

  • 0

    فرنسا أوبالآحرى أبناء فرنسا يخدمون دولتهم وشعبهم..ولو كان بالانجليزية او الروسية..غايتهم مواصلة الرقي والازدهار وخدمة الشعب والامة الفرنسية لأنهم لايجهلون أبوتهم…عكس مجهولي الأبوة الذين يخططون لتدمير الجزائر وشعب الجزائر..فالفرق واضح بين أبناء فرنساالأصلاء..ومن لاابوة لهم في الجزائر

  • Anti-Roth

    ههههه الفرنكوش …صدقت والله يا أستاذ . والله صفعة قوية جدا . حتى الكيبيك معقلهم الوحيد في العالم الغربي معظم سكانه أصبحوا يتكلمون الأنجليزية أكثر . دعنا لانتكلم عن الدول الإفريقية الفرنكفونية تقليديا التي محت الفرنسية تقريبا تماما من خارطتها الإجتماعية والثقافية والتعليمية مثل الغابون ورواندا ودول أخرى. وأبصرت نتائج سريعة.
    لغتنا العربية هي اللغة الأولى..وكما تقدمت الصين بالصينية والألمان بالألمانية سنتقدم ونتطور بالعربية مع إعتماد الإنجليزية كلغة تدريس 2 لغزارة المحتوى ونترجم للعربية كذلك.

  • علي

    ستقول لك بن غبريت انك اسئت فهم كلام الوزير الفرنسي و انه لم يقصد ما فهمته انت

  • 0

    السلام

    هل فعلا هناك من لايدرك ب2018 ان الانجليزية هي اللغة العالمية الاولى التي يتخاطب بها سكان الكرة الارضية وهي اللغة المستعملة تكنولوجيا وعلميا و…..بين اوساط البشر؟
    اتعتقد ان الفرنسيس او غيرهم *باستثناء العرب* اغبياء لهته الدرجة
    هل الشعب المصنف الرابع عالميا اقتصاديا عسكريا اجتماعيا لايدرك ان الانجليزية هي اللغة رقم واحد
    قارن بين العرب الذين ينطقون بلغة الجنة+الانجليزية و الفرنسيس ؟ ربما المقارنة منصفة
    الفرنكوفيلي ليس بغبي مقارنة بنعيمة صالحي والشيخة موزة وليلي علوي وعباسي

  • ابن الجنوب

    الفرنكوش كماسميتهم أنت لاينظرون إلى الأمورمن الزاويةالتي ترى أنت منهافهم لايؤمنون أن الجزائريمكنهاأن تكون دولةمستقلةبلغتهاوعلمهاوجيشهاوتاريخهاوبالتالي فهي كيان مستقل عن فرنساففرنسابالنسبةلهم هي الإله الذي يعبدونه ويسبحون باسمه ليل نهارومايجعلهم كذلك هي المزاياوالإمتيازات التي يتمتعون بهافي الجزائربفضل فرنساوبدعم من فرنسا مقابل الحفاظ على دعمهم لمصالح فرنسا وعلى رأسهم لغتهاوالتي هي الوسيلةالحربيةالأكثر فاعليةفي إبقاءالجزائررهينةللأبدبفعل مسخ أجيالهاوجعلهم تبع لفرنساأبدالدهرومانراه من تدافع في ال

  • ابن الجنوب

    يتبع :ومانراه من تدافع في المراكزالثقافيةالفرنسيةللظفربالتسجيل لتحسين المستوى في اللغةالفرنسيةإلا دليل على مدى نجاح الخطةالبديلة للحرب العسكرية وهي توظيف اللغة في سبيل خلق أجيال جزائرية تسبح بإسم فرنسابعدإفراغها من محتواها الحضاري العربي الإسلامي فأنت تولدوتربي وتعلم وفي النهايةتكون مسرورجداإذاقبلت فرنساأن تستقبل أبنائك حتى لوظلوافي قائمةالبطالين في فرنسافأنت مسرورا لذلك وبالتالي فالقضية ليست قضية لغة بل هي قضيةإستيلاب حضاري مميت لدولةإسمها الجزائرونحن الآن عدناللوراءلمناقشة من نحن؟وهوسؤال مميت

  • Mohamed

    انت تضلل الرأي العام
    الانجليزية بحكم Hollywood و المغنيين أصبحت لغة تواصل فقط لكي ثثبت دلك
    إدهب في دورة الى اليبان والصين وألمانيا وفرنسا وإسرائيل الخ تجد علمائهم يفكر بي لغتهم
    الفرضية وتجربة والاستنتاج بي لغتهم لغة الام ثم يحستون الانجليزية لتواصل مع عماء العالم فقط

    لكي تخلق عالم جزائري يفكر بالانجليزية يجب درس النجليزية 30 سنة من قبل حتى يحسن العالم التفكير بها بدون لغة الام العربية او الفرنسية
    انت تريدونا نتأخر كم سنة

  • Mohamed

    ايي جزائري يعتقد أنه يحسن الانجليزية يحاول كتبة رسالة او قصة بالانجليزية و يتأكد من نفسه انه يفكر قبل بالعربية او الفرنسية قبل الترجمة

    فلا تأخرونا زيادة على لرانا فيه وحتى لو نريد إستبدال لغة بي لغة يجب إستتمار في التلميد الابتدائي اولا وإنتظار 25 الى 30 سنة من بعد
    توفر أفلام وقنوات و كتب ومجلات و حصص ترفيهية ورسوم متحركة وسفرية للخارج الى دول anglo-saxon
    أما هظرة بالفم هدا يسمى تشراك الفم لم تقدم البديل كما دكرة

  • أستاذ - هرب من مدرسة منكوبة

    اعترفت فرنسا نفسُها أن لغتها ليست لغة عالمية ولا تُقارَن بالإنجليزية….هذا ليس بجديد ففرنسا والعالم أجمع يعلمون ومنذ زمن طويل بأن الإنجليزية هل اللغة الأولى عالميا
    يحرصون على نشرها في مستعمراتهم ومنها الجزائر…إختيار الفرنسية إختيار جزائري بحت مهما تكون نتائجه إيجابية أو سلبية
    حاول علي بن محمد ترك الخيار للتلاميذ بين دراسة الفرنسية أو الإنجليزية…هذا الخبر من صنعك فقد أفنينا عمرنا في التعليم ولم نسمع بهذا الخيار
    وألغت الاختيار بين الفرنسية والإنجليزية…كيف تلغي الإختيار وهو غير موجود أصلا

  • وسيم

    لم يكتفوا بفرض لغة الجهل الفرنسية علينا بل فرضوا علينا لغة الجهل والأمية أكثر منها الامازيغية ليضيع أطفالنا بلغات ميتة (خاصة ما يسمى باللغة الامازيغية) وتضيع طاقاتهم ووقتهم هباء، ولن يبقى لهم وقت لدراسة الانجليزية جيدا واللغات الحية، هذا كله من وراء فرنسا التي تدرس لأبنائها الانجليزية وتفرض على ابنائنا الفرنسية والامازيغية

  • okbqa

    بعد 20 سنة ستتفوق اللغة الصينىة علي الانكليزية بسب التطور التكنولوجى السريع للصين وتبقي العربية تتراوح في مكانها جامدة معقدة لا تسياير الحداثة التي تفرض التبسيط والتسهيل وستنحصر فقط في الصلاة انها معقدة طول حياتى وانا ادرسها ولكن يستحيل ان اتدكر قواعدها النحوىة المعقدة المفعول به المفعول فيه في محل جر الحال الخ ستتفوق الامازيغية على العريبىة لو تكتب بالحرف الاتيني ان شاء الله لانها روح هدا الشعب الامازيغي المتعطش لثقافته وهويته ولغته

  • 0

    الإنجليزية رائدة حقا و يطالب بها الجميع
    أما الروسية فهي مرتبة خلف الفرنسية .

  • جزائري حر

    الفرنكوش لا يهمهم لا اللغة الفرنسية ولا اللغة العربية ولا اللغة الامازيغية ولا لغة أخرى. ما يهمهم هو الأكل بهذه اللغة أو تلك . هم يبحثون على الساجي الماجي! إنه الكسل فلماذا يتعبون انفسهم ويكسرون رؤوسهم ويضيعون وقتهم ولغة الأخرين ساجيو ماجية. المشكلة ليست مشكلة لغة ولكن الواقع يثبت أنها مشكلة إنسان الذكي(!) الذي يحاول إخضاع كل شيئ بما يخرج على بطنه لا أكثر ولا أقل. يقيس كل شيئ على عرض أو طول بطنه. الإنسان البدائي الذي كان يظن ان الإنسان يفكر ببطنه ولا ليس بعقله. حتى فرنسا وفاقت بهم لهذا فهي تحاول

  • Hamid

    الانجليزية فرضت نفسها على العالم كله والفضل يعود الى التفوق الشامل فى معظم المجالات او جلها. اليوم لا يمكنك التواصل بين الناس فى العالم بلغة اخرى غير الانجليزية. واذا كنت تطور صناعة بلغة ما فهذا لا يعني ان “لغتك”بالذات هي المخزون العلمي وراء هذا الانتاج. البلدان التى تطور صناعاتها انما تعمد الى ترجمة المحتوى العلمي والتكنولوجي الامريكى الى لغاتها. هذا ما فعلته اليابان فى القرن الثامن عشر, الصين وكوريا الجنوبية فى القرن العشرين.مثل بسيط: من هو وراء اختراع وتفسير كل خصائص زيت محرك السيارة?

  • علي

    شيء معروف مسبقا وحتمية حضارية ولسانية وأنوف الفرنكوش راغمة: ستنتهي الفرنسية في فرنسا وعندما يشتاق أهلها لسماعها وللزمن الجميل سيتنادون: دعونا نركب الطائرة ونذهب إلى الجزائر نستمع إلى لغتنا البائدة على ألسنة عبيدنا وببغاواتنا هناك: الزمن والآفات …

  • Hamid

    الى رقم 8

    لو ان الامور بهذه البساطة كما ذكرت وان هناك بلدانا اخرى “هي ايضا….” استطاعت مسايرة التقدم التكنولوجي وانها “هي ايضا….” قادرة على كذا وكذا…فلماذا انتظرت هذه الامم وبلغاتها الكبيرة الاف السنين حتى استقلت امريكا عام 1776 ثم انتظرت عشرات السنين لتنقل وتستنسخ العلم الامريكي الى بلدانها?

  • 0

    قال قريتها قال….ولعلمك قوة لغة في قواعدها كثرة معانيها واحاطتها بكل شيء وهذا ماليس موجود قي قبائلية ولن يوجد.

  • الحقيقة

    يوم كانت اللغة الفرنسية هي المسيطرة خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي كانت المدرسة
    الجزائرية بخير وكانت جامعاتنا تنافس أكبر جامعات العالم وتخرج منها إطارات نجدهم اليوم في أروبا
    وأمريكا في أكبر المخابر والجامعات ومكاتب دراسات…لهم كلمتهم كمهندسين وأطباء وأساتذة وخبراء…
    أما بعد أن أصبحت لغة التدريس للرياضيات والفيزياء والعلوم الطبيعية هي لغة الضاد على الأقل الى
    غاية الباك فدخل طلابنا في غيبوبة نتيجة تحولهم فجأة من لغة الى أخرى وأصبحت جامعاتنا تحتل ذيل
    الترتيب حتى في قارة افريقيا

  • Mohamed

    أحسنت لا أعرف كيف نكلم الجهلاء توعنا
    تقريبا كل دول العربية تدرس بالانجليزية
    ومن بعد هم أقل منا
    ربطتم تأخركم باللغة وإنما عقولكم مبلعة

  • Mohamed

    انت باين ماشي قاري
    اللغة العربية كانت من أحسن لغات العلمية في فلك وطب وهندسة الخ
    نقل كتبنا وترجمهم الى لغات اخرى
    القضية اي لغة تستطيع تكون لغة علمية
    انا قلت العلماء الدول تخترع بلغاتهم وليس بالانجليزية هي فقط لغة التواصل
    وامريكة تعرف تاريخها انت مخطء
    جامعات امريكية كاتبين أمام مقرها أيات قرانية و أحاديث شافو فهم حكمة
    في سويد الطبيب يقراء اطب بالانجليزية جاوب

  • وسيم

    أنت مخطئ، انا والدي درس من 1978 الى 1981 باللغة العربية في الجامعة وهم متفوقون ومستواهم مرتفع، أكبر كذبة أن الفرنسية كانت سبب تقدمنا، بل بالعكس الفرنسية سبب جهلنا وفي السبعينات والستينيات كانت الانجليزية هي المسيطرة في العالم، وليس الفرنسية، الدول المتقدمة مثل الصين واليابان والمانيا متقدمة بلغاتها وليس بلغات الاجانب، لكنهم يدرسون الانجليزية كلغة عالمية، اما الفرنسية فهي لغة لا يثق فيها حتى اهلها الفرنسيين والدليل رغبتهم في تدريس ابناءهم الانجليزية لكنهم يفرضوها علينا لتجهيلنا وجعلنا تابعين لهم

  • ابن الجنوب

    الإدارةهي التي تدير الشؤون الإداريةوالتربوية
    والعلمية والجامعيةباختصارالحياةبكل أبعادها
    هذه الإدارةالتي تمس القطاعات الإستراتيجية
    مثل البنوك وسوناطراك والصناعةوالتجارةوالبحث
    العلمي والدراسات العليالم تمسهاالعربيةبمافيها
    الشؤن الخارجيةأمبالنسبةلتدريس الرياضيات والفيزياء
    والكيمياءبالعربيةفي الثانوي فقدكانت ضمن خطة
    شيطانيةظاهرهاالتدريس بالعربيةوباطنهاتدميرالإنسان
    وضرب مساره الجامعي عندالإلتحاق بالجامعةيجدنفسه
    يقرأمن جديداللغةالفرنسيةلكي يفهم التخصص الذي يختاره
    وهنايتحطم الطالب ويكفر بلغته العربية

  • ابن الجنوب

    اللغةياسي عقبةليست كائن حي يطورنفسه بنفسه
    بل هي مصطلحات ومفاهيم وعبارات يطورهاالإنسان
    حسب تطور حياته الإجتماعيةوالعلميةوالثقافيةلذلك
    ترى أن بعض إخوانناالقبائل ركبواموجةالدعايةالفرنسية
    التي تقول أن سبب تخلف الجزائرهواللغةالعربيةوالعرب
    وللهروب من هذه التهمةراحوايبحثون في صخورالطاسيلي
    عن خربشات في الصخوروقالواهذه حروفناوالآثارالحضارية
    راحواللأواني الفخاريةوقالواهذه هي حضارتناولم يعرفوا
    أن الأمم كلهامرت بالأواني الفخاريةالمختصرأن اللغة
    مثل العملةتستعملهاتكسبهاوتكسبك أهميتهاتهملها
    تفقدحريتك وشخصيتك

  • halim

    طز إن الفرانكفوش لا يعقلون وإذا علموا لا يعملون بما علموا .

  • 0

    الى رقم 8
    اجيبك لكن لا اتهجم عليك. انا ذكرت وقائعا مسلما بها فى العالم كله.
    مستواك فى اللغة ضعيف الى حد كبير. اذا كنت كبيرا فى السن انصحك بدراسة قواعد اللغة العربية فى احدى المدارس الليلية او الخاصة. ما عدا ذلك ليس لدى الوقت للنقاش معك. “هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون”. صدق الله العظيم.

  • أحمد عبدي

    ان تدني النقاط الحاصلة عند التلاميذ في كل الأطوار الدراسية دليل على أننا سنقضي على اللغة الفرنسية من دون أن نغضب فرنسا.
    على الأولياء أن لا يغضبوا من أبنائهم عند حصولهم لنقاط ضعيفة في الفرنسية و أن يحرصوا على دفعهم لتعلم الأنجليزية كي لا يغضبوا هم الآخرين فرنسا.
    لا تغضبوا مني اذا قلت لكم بأن فرنسا مدللة عندنا في الجزائر فهي تأخذ ولا تعطي و الفاهم يفهم. و شكرا جزيلا للصحفي الذي طرح الموضوع رغم التأخر و السلام

  • tokan

    صدقني لن يفهمو الرساله .

  • مشارك

    للأسف، الأقلية التي تتحكم في تعليم أولادنا تحب الفرنسية أكثر من الفرنسيين !
    العجيب أنه في كل دول العالم (بما فيها فرنسا)، تكون اللغة أجنبية الأولى التي تُعلَّم في الابتدائي هي الإنجليزية إلاّ في الجزائر (+المغرب و تونس) حيث نتعلم الفرنسية أولاً !
    لو كان الجزائريون (كبقية الشعوب المحترمة) يتعلمون الإنجليزية في الابتدائي، لما احتجنا لمترجمين صينيين أو أتراك أو غيرهم لأننا ببساطة سنتكلم معهم بالإنجليزية لأنها لغتهم الأجنبية جميعاً. و لكن العين بصيرة و اليد قصيرة و لا حول و لا قوة إلاّ بالله !

  • 0

    الترجمة من الانجليزية الى العربية ….هذا عبىء للمتعلمين الافظل اعتماد الانجليزية لغة رسمية ولغة التدريس ولغة الجامعة لا داعي للاعتماد على اللغة العربية لانها ببساطة ليست لغة علم ولا لغة العالم فهى متخلفة مثل اوطانها .العاطفة سبب تخلفنا..

  • 0

    الوزير علي بن محمد حاول فعلا ترك الخيار للتلاميذ لدراسة الفرنسية أو الانجليزية انطلاقا من السنة الخامسة ابتدائي فتعرّض لمؤامرة فرنكفونية قذرة عام 1992، وقد تحدّث عنها بالتفصيل في حوارات صحفية كثيرة. فإذا لم تكت تتابع الأحداث فهذه مشكلتك.

  • 0

    “قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون”، وليس “اللذين”.

  • okba

    الفكر العربي غير قابل لمسايرة التطورات والواقع يبين دالك فهو فكر جامد تسيره العاطفة الدينية بعيد كل البعد عن مجال الابتكار لم يتحصل اي عالم عربي جائزة 0في العلوم او التكنولوجيا اوالرياضيات

  • Mohamed

    ياخي لا تستعمل الاية كما GIA ودعش
    الاية تتكلم على [ أمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ ] هل انت منهم وهل تعتقد اني لست منهم
    [ سَاجِدًا وَقَائِمًا ] ….هو الدي يعلم ماغير دلك لا يعلم
    فهل انت من [ أُولُو الألْبَابِ ]
    فلا نخلط بالقران من فضلك
    أما العربية ليس لي إحتكاك بالعرب في مهجر فلا تعاير المثل يقول أعطيهني فاهم ولا قاري
    هل التعلم حتى الصحافي يخطء لدلك يوجد منصب un emploi de correcteur
    وهدا ليس عيب الرئيس عند correcteur
    وسياسة تعريب غير ناجحة

  • 0

    أذيال الشرق و الخليج.

  • 0

    السلام عليكم
    شكرا ..
    .. الانجليزية لغة علم وتكنولوجيا ،
    واليوم العالم انتقل من عهد الشكارة وكنز الثروة
    إلى عهد العلم و المعرفة ،
    وشكرا

  • إبن الشمال - في الشمال

    لايؤمنون أن الجزائريمكنهاأن تكون دولةمستقلةبلغتها…..نعم الجزائر لا يمكنها أن تتقدم بلغة
    المضاف والمضاف اليه والمضاف فيه والمضاف عليه و لغة البحر الطويل والبحر القصير والبحر الميت …
    ولغة البلاغة والعروض…لغة لا تصلح سوى للغراميات والصلاة وتكوين المشعوذين والمنجمين…..التي
    هي السبب الرئيسي لتخلفنا وتطرفنا وحقدنا وكراهيتنا…لكل من إختلف عنا لغة ورأيا وفلسفة وعقيدة….
    مما جعل العالم بكامله ينبذ الجزائر فلا سواح ولا مستثمرون فعاصمتنا هي الوحيدة في العالم التي لا
    يرى فيها الأجانب

  • 0

    أفنيت عمري في التعليم وفي السنة التي ذكرتها أي 1992 كنت أستاذا فلم نسمع
    ولم نقرأ شيء مما تتزعمه بل لم يحدث أن حاول بن محمد أن يخير التلاميذ بين
    اللغتين الفرنسية والإنجليزية إنطلاقا من السنة الخامسة ثم لا يستطيع وزير التربية
    إتخاذ مثل هذا القرار يا صغيري فمثل هذه القرارات تؤخذ على مستوى السلطات
    العليا : مجلس الحكومة ومجلس الوزراء أما المؤامرة القذرة التي تتحدث عنها
    فهي لا تختلف في شيء عن المؤامرة التي تعرضت لها الوزيرة الحالية في شهادة
    الباكالوريا لسنة 2016

  • استاذ - هرب من مدرسة منكوبة

    لنفرض جدلا أن تعليم الإنجليزية سيبدأ من مستوى 5 فماذا بعد ? لن يغير الأمر شيئا فهو
    حاليا يبدأ من 1 متوسط (سنة واحدة فقط قبل ما أراد بن محمد القيام به) لكن مستوى
    الطلبة كان أفضل زمان لما كانت هذه اللغة تبدأ من 3 متوسط
    كان أستاذ التعليم المتوسط في مدرسة زمان يتعلم الإنجليزية 6 سنوات فقط
    ( من 3 متوسط الى 3 ثانوي + سنة تكوين )ويتخررج أستاذ بمستوى ما شاء الله
    واليوم يتعلم نفس اللغة11 سنة ( من 1 متوسط الى الليسانس ) ولا يتقنها
    لا كتابة ولا نطقا ويقول طوماس باين : من يحاور المتعصب كمن يعطي الدواء للجثة

  • ابن الجنوب

    لنفرض أن فكرتك صحيحةوأن اللغةالعربية
    متخلفةوهي لاتسايرالعصروسؤالي لك
    هل اللهجةالقبائليةأوأي لهجةجزائرية
    أخرى متطورةأحسن من العربية
    وبإمكانناالإنتقال إلى مستوى
    اليابان بإستخدامها؟والجميع في إنتظار
    الإجابةالعلميةوالمنطقيةمنك وممن
    أرادتنويرناعلمياوليس بمنطق معزة
    ولوطارت كماهو جاري منذالإستقلال
    وكماهويجري الآن إن قضيةاللغةعندنا
    في الجزائرهي قضيةمفتعلةوهي
    حيلةشيطانيةخلقتهافرنسالتلهيتنا
    وإبعادناعن التفكيرالسليم الذي
    يؤديناإلى العمل المجدي لخروجنا
    من التخلف وبدلامن ذلك نتلهى
    بأمرلايزيدناإلاتخلفاوغبا

  • TADAZ TABRAZ

    البشرية جمعاء يعلمون أن لغة شيكسبير هي اللغة الأولى في العالم بمن فيهم طبعا الفرنسيين
    وهذا لا جدال فيه لكن ما يجهله الجزائري هو أنه وحتى لو إتخذ قرار تحويل الجزائر الى بلد
    أنجلوسكسوني فذلك يتطلب عشرات السنين وإمكانيات مالية وبشرية ضخمة ما لا يحدث بين
    عشية وضحاها
    أما ” نصيحتك ” للأولياء أن لا يغضبوا من أبنائهم ….. الخ .فهي نصيحة غريبة حقا وكأن الأمر بيد
    الأولياء لكن ماذا لما يصل الطالب الى الجامعة والتدريس فيها بالفرنسية فهل يستنجد بأوليائه
    لتغيير اللغة بل وهل يستنجد بك أنت لتجد لمشكلته حلا ?

  • أمازيغي غير متعصّب. الأوراس

    العربية هي إحدى اللغات الخمس المعتمَدة في الأمم المتحدة، وعدد كلماتها يتجاوز 12.3 مليون كلمة، والترجمة تُثريها، والمستقبل لها، فدعك من احتقار الذات، وكن أحد من يعملون على تطويرها.

  • 0

    وأنتم أذيال فرنسا وعبيدها.

  • استاذ - متقاعد

    لإبن الجنوب–بلاد الترقيع : تقول : إن قضيةاللغةعندنافيالجزائرهيقضيةمفتعلةوهيحيلةشيطانيةخلقتهافرنسا
    لتلهيتناوإبعادناعن التفكيرالسليم الذييؤديناإلى العمل المجدي لخروجنامن التخلف وبدلامن ذلك نتلهى بأمر
    لايزيدناإلاتخلفاوغبا….أمرك حقا عجيب كيف لا حين تمسح كل ما أصابنا وكل الكوارث التي صنعتها عقولنا الى فرنسا ومن يدري أن تلوم فرنسا أيضا على كثرة حوادث المرور وتفشي آفة المخدرات والحرقة والكسل واللامبالاة واللاوعي…الذي أصابنا وكذلك الزلازل إن حدثت والفيضانات والجفاف وأزمة الحليب…إنه النفاق بإمتياز

  • ابن الجنوب

    تلك هي المفردات التي تتغنى بهافي كل تدخلاتك
    ناقص منهاأمثال بعض المفكرين الذين تزخرف بهم
    تعليقاتك لكن مع ذلك لم تعطيناالبديل لنتطوربه
    وماذانفعل بتراث أجدادناالذين كتبواوأغنواالحضارة
    العالميةباللغةالعربيةهل نكتب قصائدشتم في
    حقهم أم نأخذزمام أمورناحيث توقفواونتوكل على
    الله أم نعودإلى خربشات الطاسيلي والأواني الفخارية
    التي تخلت عنها البشريةجمعاء وننذب حظنا نشكوهاتخلفنا
    لعلهاترفعناإلى مستويات الشعوب المتطورةأفدناياعبقري
    ماذانفعل نحن تأخرنابسبب تجهيل دام150سنةسببه إحتلال
    بغيض ونتيجته أفكارك بالذات

  • بسكري بسكرث

    الغرب عموما فكرا ولغة يختلف عن كل الافكار الاعرابية .الفلسفة الغربيةلها جذورها الاغريقية وحروف اللغات الغربية جذورها اغريقية بمعنى كل اللغات الاوروبية تكتب بنفس الحروف سهل الانتقال من لغة الى اخرى في وقت قصير عكس اللغات الشرقية فالفرنسى يفهم الاسبانى او الايطالى لا نه توجد قواسم لغوية كبيرة بين الاوروبيين عكس الامم الشرقية المنتاحرة عرقيا ومذهبيا.

  • ابن الجنوب

    نعم كل مآسينابدأت مع الإحتلال الفرنسي الهمجي
    والذي عمل على تكسيربنى الروبط الإجتماعيةوتمزيقها
    ثم بعدذلك خلق أجيال متتاليةجاهلةلمدةتفوق150سنة
    وقدتكون صغيرالسن ولم تعش مع جزائريين ولدواوعاشوا
    وفيهم من عاش100سنةوهوأمي لايقراولايكتب
    وهذاتمهيدالخلق أجيال لاحقةلاتؤمن بقدراتهاولابلغتها
    ولابتاريخ أجدادهالأنهالاتعرف شيئاعنهم وكل ماتجده
    أمامهاهوالقتل والدماروالحرب وتفوق فرنسافي كل شيء
    ولولاتشبث أجدادنابدينهم واللغةالعربيةالتي كانت
    عامل التواصل بينهم لتبخرالجزائريين وهذاهوسبب
    محاربةالعربيةوالدين اليوم

  • إبن الشمال - في الشمال

    لإبن الجنوب – الترقيع : …أفدنا يا عبقري ماذانفعل نحن تأخرنابسبب تجهيل دام150سنة…
    لا يمكن إفادة من سكن التعصب والنفاق مخيلته فيلوم فرنسا في مصائب وكوارث صنعتها عقولنا وكأنها لم تغادر بعد الجزائر ففي منظورك هي سبب زلزال بومرداس وفيضانات باب الودي وسبب حوادث المرور إنشار المخدرات…وبما أنها سبب تجهيلنا فلماذا يهرول الملايين من إخوانك الجزائريين اليها بحرا وجوا : 6 ملايين مهاجر و40 الف طالب وآلاف الحرقة الذين يفضلون المبيت على قارعة الطريق هناك عن العودة الى بلاد الحقد والتطرف من يحاور المتعصب

  • إبن الشمال - في الشمال

    لإبن الجنوب – الترقيع : …أفدنا يا عبقري ماذانفعل نحن تأخرنابسبب تجهيل دام150سنة…
    لا يمكن إفادة من سكن التعصب والنفاق مخيلته فيلوم فرنسا في مصائب وكوارث صنعتها عقولنا وكأنها لم تغادر بعد الجزائر ففي منظورك هي سبب مرض البوحمرون وقطع الطرقات من قبل الصعاليك وإرتفاع الأسعار……وبما أنها سبب تجهيلنا فلماذا يهرول الملايين من إخوانك الجزائريين اليها بحرا وجوا : 6 ملايين مهاجر و40 الف طالب وآلاف الحرقة الذين يفضلون المبيت على قارعة الطريق هناك عن العودة الى بلاد الحقد والتطرف من يحاور المتعصب

  • ابن الجنوب

    ماذايفعل لك إبن الجنوب إذاكنت عاجزاعن ربط
    الأفكاربالتسلسل التاريخي للأحداث وتأثير الماضي
    في الحاضروالحاضر في المستقبل
    نحن نعاني في الحزائرمن خلق إنسان مشوه
    لغوياوحضارياوتاريخيا ومريض نفسياوإجتماعيا
    وكل الأمراض النفسيةوالجسديةلم تأت تلقائيا
    بل هي نتيجةممارسات إستعماريةهمجيةنتجت عنهاأمراض لاحقة
    وبالمختصرلولم نتعرض لإقتلاع قسري من جذورنالكان
    أجداناقدأنتجواعلماءفي جميع الميادين
    كماهوالشأن بالنسبةللشعوب التي
    تتمتع بالإستقرار والرخاءوذلك سينعكس عليناأمانحن فلم نخرج من الحروب
    ولم نعرف إستقراربفعلها

  • Hamid

    احسنت التحليل والتوصيف. وكما يقال بدايات خاطئة تؤدى الى نتائج خاطئة.
    العالم كله يتواصل بالانجليزية والجزائر تنتظر من العالم ان يخاطبها بلغتها الوطنية: Le Francais!