-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
"الشروق" تفتح الملف وتسلط الضوء على خباياه

“صندوق الجنوب”.. 20 ألف مليار في مهبّ الريح !

الشروق أونلاين
  • 21072
  • 44
“صندوق الجنوب”.. 20 ألف مليار في مهبّ الريح !
الأرشيف

.خصصت الدولة ما نسبته 0 . 31 ٪ من ميزانية الاستثمار منذ نهاية تسعينيات القرن الماضي، لمنطقة الجنوب، حيث بلغت قيمة أموال الصندوق الخاصة لتنمية الجنوب حتى نهاية 2012 ما يعادل 238.4 مليار دينار، من أصل ميزانية قدرها 700 مليار دولار تم تخصيصها لتنمية الاستثمار بمختلف ولايات الوطن، ويخص صندوق تنمية مناطق الجنوب بنسبة تمويل قدرها 2 ٪ من ناتج الجباية البترولية منذ سنة 2002.

رغم إطلاق عديد المشاريع على الورق وتخصيص ميزانيات لها

0.31 بالمئة فقط لصندوق الجنوب من ميزانيات الاستثمار منذ التسعينيات!

وتتوزع الميزانية على عديد عمليات التنمية، حيث خصت عمليات التجهيز القطاعية بقيمة 127  .4 مليار دينار، وبرنامج التقلبات الجوية والبرنامج الجديد للتجهيز بمبلغ 60.3 مليار دينار، وخصت السلطات المديرية العامة للخزينة بقيمة 21 مليار دينار تضاف إلى مبلغ 6.9 مليار دينار موجهة لتخفيض فاتورة الكهرباء في مناطق الجنوب، بعد أن أصبح الصندوق ابتداء من قانون المالية لسنة 2008 يتكفل بنحو 50 ٪ من فاتورة استهلاك الطاقة الكهربائية للأسر والفلاحين في المناطق الجنوبية، ثم أصبح ابتداءً من 2011 يموّل تخفيض الفاتورة بنسبة 10 ٪ لفائدة النشاطات الاقتصادية خارج الفلاحة في ولايات الجنوب.

الأرقام التي قدمها الوزير الأول في إحدى إجاباته على أسئلة نواب البرلمان العام المنصرم، أشارت إلى أن السلطات العمومية أطلقت بعد زيارة الرئيس بوتفليقة إلى الجنوب في 2004 في برنامج استدراكي واسع  استهدف تحسين ظروف معيشة سكان الجنوب وكذا دعم النشاط الاقتصادي واستحداث مناصب شغل، وتم الانطلاق في برنامج استثمار لفائدة 10 ولايات في جنوب البلاد من خلال رخصة برنامج بقيمة 1348 مليار دينار خلال الفترة 2005 ـ 2013، وبعنوان أهم المشاريع ضمن هذا البرنامج.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، تشير معلومات رسمية حصلت عليهاالشروقبخصوص برنامج التنمية في ولاية إليزي، لتخصيص ما قيمته 1.419 مليار دينار لإنجاز عدة مشاريع  خلال الفترة 2001، تم صرف ما قيمته 141 مليار سنتيم منها، وبلغت نسبة الاستهلاك 92.37 ٪، أما بخصوص الشطر المتعلق بالفترة 2001-2003 فقد تم رصد ميزانية بقيمة 2.419 مليار دينار صرف منها 2.29 مليار فيما بلغت نسبة الاستهلاك 94.64 في المائة.

وفي تقييم شامل للبرنامج الخاص بصندوق تنمية الجنوب خلال العام 2014، رصدت السلطات ما قيمته 15 مليار سنتيم “153 مليون دينار، تم إنجاز مشاريع بقيمة 300 مليون سنتيم وبقي ما قيمته 149 مليون دينار في الخزينة، وبلغت نسبة استهلاك الميزانية 1.99 ٪ وهي نسبة ضئيلة جدا مقارنة بالمشاريع المسجلة التي تمثلت أساسا في دراسة لانجاز مقر للولاية، ودراسة أخرى لإنجاز إقامة فندق بمنطقة جانت بالإضافة إلى دراسة لإنجاز وتهيئة إقامة جامعية، 120 مكتب و10 سكنات بجانت، وكذا دراسة وإنجاز وتهيئة مطبعة بإليزي.

أرقام عن برامج تنمية صندوق الجنوب تفضح المسؤولين المحليين وتكشف لامبالاتهم

ولم تظهر نتائج التنمية بالجنوب الكبير رغم قيمة الأموال المرصودة، كما لم تحمل السلطة المعنية بمتابعة عملية التنفيذ، نفسها عناء متابعة إنجاز المشاريع ولا كيفية صرف هذه الميزانيات التي تعد قليلة مقارنة بتلك المرصودة لإنجاز مختلف المشاريع على مدار الخماسيات السابقة، غير أنها تفي بغرض تحويل الجنوب إلى منطقة حضرية تبعد الغبن عن السكان، سواء من حيث الهياكل القاعدية أو من حيث المنشآت والمرافق العمومية التي تعاني نقصا فادحا يجبر المواطنين للتنقل إلى الجنوب بغرض قضاء أدنى حاجياتهم والحصول على حقوقهم في الاستطباب والتعليم والتكوين العالي، وحتى الشغل.

وتبرز نسب الإنجاز وكذا الفارق بين القيمة المرصودة من الأموال وتلك المستغلة، لامبالاة المسؤولين المحليين المكلفين بمتابعة المشاريع، أو حتى السهر على التنفيذ الفعلي لها، ومصير الفارق الذي لم يصرف منها.

 

رئيس الحكومة الأسبق مقداد سيفي لـ الشروق“:

من خلفوني هم سبب توقيف تنمية الجنوب.. وخلق صندوق جامد

اعتبر رئيس الحكومة الأسبق مقداد سيفي، الذي كان مسيرا لبرنامج تطوير الجنوب في تسعينيات القرن الماضي، قرار الحكومة التي تلته بإلغاء البرنامج وتعويضه بـصندوق الجنوب، مناورة لتجميد المخطط وحصره في صندوق جامد عوض العمل الميداني الذي كان بإمكانه أن يحقق الكثير.

وقال مقداد سيفي في تصريح لـالشروق، أنه لا يمكنه أن يحدد أسماء الأشخاص الذين كانوا وراء وأدالبرنامج الحكومي المنبثق عن أول اجتماع حكومي تم عقده في أدرار بين 10 و12 جانفي 1995،ولكن المؤكد أن من خلفوني هم من أقروا بذلك“.

واستعان رئيس الحكومة بتصريحات الرئيس بوتفليقة العام 2005، بخصوص الوضع في الجنوب، وقال إنها كافية لتدل عمن تسبب في عرقلة التنمية بهذه المنطقة، متسائلا عما فعلته الحكومة في 2005 ومن كان رئيسا للحكومة آنذاك.

وأشار سيفي إلى البرنامج الخاص بتطوير الجنوب المتعلق بـ 13 ولاية على المديين المتوسط والطويل، حيث تم عقد مجلسين للوزراء الأول في أدرار في 12 جانفي 1995، والثاني في بشار في الفاتح أكتوبر 1995، وقال إنه ورغم الوضعية الأمنية والمالية السيئة ورغم أن سعر برميل البترول كان في حدود 14 دولارا، غير أن الحكومة انخرطت في برنامج خاص وواسع لتنمية الجنوب من خلال تغطية البرامج القطاعية والاستجابة لاحتياجات السكان،ولدى مغادرتي للحكومة في 31 ديسمبر 1995 تم تجميد البرنامج قبل إلغائه نهائيا، يقول سيفي، مضيفا بأن الجنوب لم يتم إهماله فقط بل تم إقصاؤه وتهميشه.

وفصل رئيس الحكومة في البرنامج الخاص بتطوير الجنوب حيث أكد أنه قد تم آنذاك إشراك كل الفعاليات في صياغته وتنفيذه، بمن فيها الجماعات المحلية من ولاة ورؤساء دوائر، وبالتنسيق مع فعاليات المجتمع بكل الولايات، كما حضرت الاجتماع الصحافة الوطنية، وممثلو المجلس الوطني الانتقالي والمجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي، وتم تعيين سبعة وزراء رسميا لتنفيذ البرنامج ومراقبة المشاريع في الميدان بالموازاة مع تنفيذ مهامهم القطاعية باعتبارهم أعضاء في الحكومة، من خلال تقرير يقدم كل 15 يوما، وإجمالا بلغ عدد الوزراء المكلفين بالمتابعة 23 وزيرا ينزلون إلى الولايات، ليتم خلال 20 شهرا القيام بألف تنقل للولايات المعنية.

تصريحات المسؤولين وخطاباتهم مناقضة لواقع برامجهم في منطقة الجنوب الكبير

وعاد رئيس الحكومة الأسبق إلى المخطط الجهوي حيث أشار إلى أنه تم تخصيص تنظيم دائم لمتابعة تنفيذ البرنامج الخاص الذي تم وضعه حيز التنفيذ في 11 ديسمبر 1995، من قبل رئيس الحكومة نفسه وذكر التصريح الذي أدلى به آنذاكلأننا نحذر من الخطابات والتصريحات النظرية، ولأننا نعتقد أن الميدان وحده كفيل بتوجيهنا وإعلامنا بحقيقة الأداء، أردنا وضع نظام متابعة وتطوير للجنوب، يشرك الولاة المعنيين في تقديم حصيلة دورية عن الجهود المبذولة والنقائص المسجلة في إطار الشفافية قصد دراسة واقتراح التدابير الكفيلة بتنمية هذه المنطقة الإستراتيجية من البلاد“.

وأوضح سيفي أنه يبقى السؤال عن سبب إلغاء هذا البرنامج مطروحا خصوصا في خضم النتائج التي تلت إلغاءه إذ تدفع البلاد اليوم الثمن غاليا، على حد تعبيره، وأبدى المتحدث استغرابه من الفرق بين الواقع والخطابات التي كانت تقدمها الحكومة إذ لم كان يبدو أنها لم تنس تطوير الجنوب حسبما كان يظهر في كل تصريحاتها غير أن الواقع كان غير ذلك، مشيرا إلى تصريحات الرئيس بوتفليقة في 27 مارس 2013، وقبلها المجالس الوزارية المنعقدة والقرارات المتخذة خلالها ومن ذلك اجتماع مجلس الوزراء في جوان 2004 حيث تقرر وضع مخطط خاص بتسيير سوق العمل، ومن ثمة اجتماع 5 سبتمبر 2005 عندما قال الرئيسأقاسمكم اليوم معطيات خطيرة وهامة، أعترف بأن الجنوب الكبير تم إهماله، هذه المنطقة لم تحظ أبدا بمكانتها ولم تحصل على الاهتمام الذي تستحقه، وفي 14 سبتمبر 2005 بالأغواط عندما أبدى الرئيس انزعاجه من عدم تقدم الأمور بالمنطقة وتعليقه بالقولأشعر بالألم بالمجيء هنا لأنني لم أجد شيئا لتدشينه، أين هو البرنامج التنموي أين هي الأموال المرصودة للتنمية“.

وختم رئيس الحكومة تصريحه بطرح تساؤلمن كان يسير الحكومة في 2005 ومن كان رئيس حكومة“.

 

الرئيس الأسبق للشركة عبد المجيد عطار:

الجنوب لم يستفد منسوناطراك”

يرى الرئيس المدير العام الأسبق لشركة سوناطراك ووزير الموارد المائية مطلع الألفية، عبد المجيد عطار، أن تطوير وتنمية قطاع أو منطقة فقط لأنه يتوفر على صندوق مالي خاص به كصندوق الجنوب أو غيره، لكن المطلوب هو أفكار وبرامج ملموسة تندرج في إطار إستراتيجية وطنية.

وأوضح عطار أنه بالنظر إلى ما تم إنفاقه من أموال طائلة منذ عشريات عديدة ورغم المنشآت القاعدية التي تم إنجازها إلا أن تلك الأموال لم تخرج بنا من اقتصاد المحروقات وكل ما أنجز لم يقدر على تقديم إنتاج جديد وثروة جديدة ما عدا مساهمته في اقتصاد الراحة، ونمو في القطاع الزراعي بمنطقة الجنوب.

من يرى حال عين صالح يدرك أن التنمية لا تتم فقط بصندوق للجنوب

ويؤكد عطار الذي أشرف على سوناطراك وحقولها ومنشآتها لسنوات بالجنوب الكبير بأنه اندهش وتعجب من حال مدينة عين صالح، وقال في هذا الصدد صدمت للحال الذي هي عليه مدينة عين صالح التي زرتها مؤخرا فلا مطار يليق بمدينة تنام على حقل للغاز الطبيعي التقليدي جد ضخم، وأضافالطرقات مهترئة والمنازل المنهارة أكثر من المشيدة، واستطرد أنه بمجرد أن تلمح محيط المدينة تشاهد مساحات زراعية لكن أغلبها يعاني الإهمال، وتساءل لماذا كل هذا؟ هل لأننا لم نقم بجهد كاف أو أننا أنجزنا بطريقة سيئة؟

ويوضح عطار أنه بالنظر إلى حالة الجنوبفأنا جد مقتنع أن القضية لا تتطلب وجود صندوق للجنوب أو صندوق خاص بمنطقة ما، لأنه لا يمكن تطوير منطقة بمعزل عن باقي مناطق الوطن“.

ويشرح عطار كيف أن سوناطراك ورغم عدم وجود أي علاقة لها بصندوق تنمية الجنوب وهي لا تستثمر إلا في القطاعات التي تشكل جزءا من نشاطها، وبإمكانياتها المالية الخاصة بها، لكن إذا نظرنا إلى أرض الواقع، فإن جل ما تم إنجازه في الجنوب كان بفضل استثمارات سوناطراك سواء لوحدها أو مع شركائها، كما أنها تساهم في التنمية من خلال مبادرات اجتماعية تجاه المنطقة وسكان الجنوب، وأضافرغم هذه المبادرات لسوناطراك إلا أنها تبقى تمثل شيئا قليلا جدا مقارنة بالحاجيات الحقيقية الواجب التكفل بها في إطار تنمية كافة مناطق البلاد“.

أهم مشروع للتحويلات المائية بالجنوب لم يكن له أي علاقة بالصندوق

وكشف عطار أنه وخلال إشرافه على مصالح وزارة الموارد أعدت الأخيرة برنامجا لتطوير القطاع على مدى 20 سنة، يشمل جميع مناطق البلاد بما فيها الجنوب، حيث أن هذا البرنامج لم يكن له أي علاقة بصندوق تنمية الجنوب، وأكد أن أهم مشروع للتحويلات المائيةعين صالح ـ تمنراستوالهضاب العليا ومحطات معالجة المياه والمحيطات المسقية وتهيئة وادي غير بولاية الوادي وتجديد الشبكات وغيرها، كلها لم تكن لها أي علاقة بصندوق الجنوب، وأضافلا أعلم بالتحديد ما تم إنجازه من مجمل ذلك البرنامج إلا أنني متيقن أن الكثير منه أنجز أو في طور الإنجاز وتم ذلك بعيدا عن صندوق الجنوب“.

 

النائب عن حزب الكرامة لولاية ورڤلة محمد الداوي:

الصندوق يعاني تكدسا ولم يستهلك سوى20 ٪ من الميزانية خلال 20 سنة

يعتقد النائب البرلماني عن حزب الكرامة لولاية ورڤلة محمد الداوي أن صندوق الجنوب الذي أنشئ لتدارك تأخر التنمية في ولايات الجنوب لم يبلغ أهدافه، حيث تكدست فيه الأموال ولم يستفد سكان الجنوب من أهدافه التنموية المنشودة، رغم توفره على مخصصات مالية بمئات الملايير من الدينارات.

واعتبر الداوي أن فكرة إنشاء صندوق الجنوب من حيث المبدأ كانت جيدة، وهذا لتوفير أموال إضافية لدفع عجلة التنمية في الجنوب، لكنه من حيث التنفيذ والتجسيد تلقى عوائق حالت دون أن يحقق أهدافه المرجوة، حيث تكدست به الأموال ولم تستطع السلطات المحلية بالجنوب بعد 20 سنة من إنشائه، تحويل الأموال والمخصصات المالية التي يتوفر عليها، إلى تنمية حقيقية وملموسة على أرض الواقع، ضف إلى ذلك ضعف وسائل ومؤسسات الإنجاز في الجنوب إذ بقيت الشركات الفعالة متمركزة في الشمال ما أثر على عمل هذا الصندوق حيث وبعد 20 سنة من إنشائه لم تتعد نسبة استهلاك المخصصات المالية التي يتوفر عليها 20 ٪.

الحكومة لا تستطيع تنظيم حدث وتظاهرة بالجنوب وليس لها وجه تقابل به

ويوجه البرلماني محمد الداوي سيلا من الانتقادات للإدارة وضعف تأطيرها المحلي لولايات الجنوب وهو عامل أساسي ساهم في تعطل مسار التنمية، مشيرا إلى أن ولايات الجنوب لطالما كان إطارها الإداري من المتربصين بكفاءات قليلة، وحتى الترقيات لا يستفيد منها الإطار البشري للإدارة بولايات الجنوب، واقترح من جانب آخر، إقرار مديرية للمشاريع الكبرى بولايات الجنوب تكون تابعة لرئاسة الجمهورية توجه صلب اهتمامها لمنطقة الجنوب ولتفعيل دور صندوق المنطقة، مشيرا إلى أنهفي الجنوب ولحد الآن وبعد 20 سنة من إطلاق صندوق الجنوب الدولة لا يمكن تنظيم تظاهرة ثقافية أو رياضية كبيرة بولاية من ولايات الجنوب، وتابع الدولة ليس لها وجه تقابل به عكس ما هو متوفر في الشمال، وتابعكل هذه الأمور تزيد من التوتر في الجنوب“.

 

النائب عن ولاية تمنراست محمد بابا علي لـالشروق“:

على البرلمان ومجلس المحاسبة فتح تحقيقات في مصير أموال صندوق الجنوب

اعتبر النائب عن ولاية تمنراست، محمد بابا علي، غياب استراتيجية واضحة في تسيير صندوق الجنوب، السبب الرئيس في عدم نجاحها، وطالب بضرورة فتح تحقيقات في الأموال المرصودة لهذا الصندوق منذ عهد الرئيس الأسبق اليامين زروال، الذي أكد أن ما نسبته 2 في المائة من الجباية البترولية ستوجه إلى هذا الصندوق.

وأوضح بابا علي، في اتصال بـالشروق، أنه عندما تم استحداث صندوق تنمية الجنوب، كان من المفروض أن توجه إلى البنية التحتية والهياكل القاعدية، غير أن ذلك لم يحدث وتكفل الرئيس بوتفليقة في إطار البرامج الخماسية برصد ميزانيات لمختلف المشاريع وعلى رأسها برنامج تزويد مناطق الجنوب بالماء الشروب وكذا الجامعات.

وتساءل النائب، المحسوب على التجمع الوطني الديمقراطي، عن الجهة المكلفة بتحديد مسار الأموال، مطالبا البرلمان ومجلس المحاسبة بفتح تحقيق في مصير هذه الأموال وكيفية إنفاقها، ودعا بالمقابل إلى ضرورة خلق استراتيجية واضحة المعالم للتسيير ورفع نسبة الأموال المرصودة من 2 في المائة إلى 15 في المائة حتى نصل إلى خلق مدن في المستوى مستقبلا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
44
  • بدون اسم

    جيد تابعو6714

  • بدون اسم

    جيد مزيد من تالق والازدهار

  • الغاز الصخري

    أنا يبدو لي ان الغاز الصخري المضر الحقيقي هم اللصوص والفاسدين الذين اهلكوا الحرث والنسل وحرموا المواطن من العيش الكريم.
    عندنا بمدينة غرداية ثلاث احياء مالكية متلاصقة وهي حي الشعبة وعين لوبو والعقيد لطفي بناها المواطنون من حر مالهم ايام الاحتلال و ما فيها شجرة واحدة او مكان يلعب فيه الاطفال هي احياء عبارة عن سجن منغلق وهذا يتنافى مع جميع القوانين والاعراف المتعارف عليها

  • عبدالحميد بن باديس

    كنت اعمل بشركة بناء في الجنوب وكانت شركة ناجحة رابحة فقاموا بجعلها شركة خاسرة حيث لما تتم انجاز المشاريع لا يعطوها مخصصاتها المالية فتقوم بالاستدانة من البنك بفواائد مرتفعة و هكذا حتى اغلقت

  • مراد

    بركت يا اخي اول مرة اقرء تعليق ممتاز

  • mohamedsaleh

    لا يسعني إلا أن أقول حسبي الله ونعم الوكيل لا مرافق ولا طرق ولا ولا ومن أن أراد النموذج فعليه بزيارة عين صالح فليس الخبر كالمعاينة

  • فهد

    شكراً عل التدخل:
    أنا أيضاً أردت أن أعلق على هذه نقطة بالذات، التي تشير إلى رأيين لا ثالث لهما :
    الأول :عدم كفاءة من الناحية النقدية لصاحب المقال.
    و الثاني: تعمّد تضخيم غير حقيقي للأموال المرصودة للجنوب لغاية في نفس الصحفي؟؟؟
    ...أموال الصندوق الخاصة لتنمية الجنوب حتى نهاية 2012 ما يعادل 238.4 مليار (دينار)، من أصل ميزانية قدرها 700 مليار (دولار) ...

  • Abdelmalek

    l A 12 Les jeunes du nord viendront investir au Sud tout en recrutant une main d oeuvre locale qu il utiliseront comme palefrenier et hommes à tout faire Après les richesses du Sud c est au tour de ses habitants de servir comme khamass Les gens Sud ne savent que regarder ou bénéficier d un poste de balayeur au niveau des entreprises nationale et dans de rares cas étrangères

  • <<<---sahkira---<<<

    ان كل هدا المنضر الجميل YOYO لن يتحقق في عامين و لا خمس بل لسنوات لن نقول طويلة لان الوقت يمشي سريعا .و لن يتحقق ان لم تتحد الافكار النيرة و الضمير الواعي و يد عاملة 414جبارة تستقطب من جهات الجزائر الاربع .0)) ان الجنوب الجزائري قد غض عنه البصر و غمرت الكثبان و الزوابع الرملية YOYO مع انه شاسع الا ان الرجل الازرق يحرسه XO- .

  • mosta

    حسبنا الله و نعم الوكيل
    واش نقلوا انشاء الله لي اكل حقي وحق خاوتي الجزايرين نستشفى فيه في الدنيا و في الاخرة يكل النار و يصير من الخاسرين .
    نصيحة صححوا رواحكم خير ملي يولي الشعب يحوس يصححكم و تقع الفوضى راكم فضحتو

  • بدون اسم

    أو هدوم ما يشبعوش ؟

  • Al finga dz

    الى التعليق رقم 14 algerie alg . و الله أصبت فيما كتبت ولقد قلت كل شيءء في هذا الموضوع .الله يرحم والديك. لا استثمار لا في الجنوب و لا في الشمال و لا شرق و لا غرب . كل واحد يربي أولاده بما يرضي الله ورسوله صلى الله عليه و سلم .

  • ghayour

    one ,two ,three viva l'algerie شوفوا الفرق بين البسيط الذي يحب بلده و مستعد ان يفعل كل شيء من اجل ان تبقى الراية خفاقة بينما مسؤولوه مهتمون بافراغ جيبه . لا حول ولا قوة الا بالله .

  • باخويا احمد

    انشري يا شروق انشري من فضلك اتحدى ايا منهم ان يناظرني فيما اقول وما اكتب فقد بلغ مني الغيظ مبلغا لا حد له لما يدور من الديماغوجية والكذب والتلاعب بالمصلحة العليا للوطن وروحي له الفداء فالجزائر ليست ملكا لاحد من هؤلاء ولا اولئك هي للجميع وملزم الجميع بالدفاع عن المصلحة العليا متى وقع التلاعب فيها علنا فالاموال نراها قد اثري بها من لم يعرف عنه الثراء من قبل ومن اصبح يتفاخر على الناس باموال حرام ومجموعة بطرق ملتوية حتى الحقوق فيها لا تدفع للخزينة العمومية فماذا يمكن ان يخشى من هؤلاء ,

  • adl mai

    نلاحظ حتى أن الإعلام لعب دور كبير في دفن هاته الحقائق التلفزيون عندما يزور الجنوب ينشر فقط الأماكن التاريخية والعادات والتقاليد والخيمة والفلكلور وأهمل جانب التنمية والمتابعة إلى أن ظهرت القنوات الخاصة من جهة ومن جهة أخرى عند رصد الآراء فالجنوب ليس فقط ورقلة وتمنراست أين مفكري بشار وتندوف وأدرار وغرداية أم ليس لهم هموم وإنشغال عندما نضع ولايات جديدة وننسى فضاء بين الدي يربط بين بشار وتندوف على مسافة 800 كلم المطلوب هنا إضافة ولاية وهي تبلبالة التي تتوسط الولاياتين

  • باخويا احمد

    نحن في الجنوب نعلم جيدا حقيقة ما يدور لكننا نترفع بقوة عن الخوض في مواجهة من لا قيمة له وان قيمته الدولة واوكلت اليه حقوقا لهذه الجهة من الوطن لاننا نعرف حقيقة هؤلاء ليس اليوم فقط فدارنا صغيرة ونعرف بعضنا بعض جيدا تركنا لهم المجال واسعا في التهميش والاقصاء الكلي حتى لا تبقى لهم حجة علينا وحتى لا يبقى لهم باب يطرقونه علينا وحتى يشبعوا غرائزهم العنصرية والمليئة بالغيظ والكراهية والحقد والحمد لله بان وظهر كل شيئ للوجود ولسنا نحن من يضع راسه للارض بل هم لاننا على عهدنا باقون ولم نخن لا الوطن ولا الا

  • احمد

    اللوصوص البلاد خلاوها ومكان والو اين هي الفينقة الخروبة كي زمان

  • مسعود

    الجنوب محقور باتم معنى الكلمة ان لم تصدقو زورو الجنوب وسترون العجب

  • الجنوب الكبير

    منازل الطوب قد تعود عليها ساكنها وحق في التنمية مازال بدون هوية الي حين تري هوية التنمية فكل مستور بمنزله الطوبي الدي فيه كل التواضع والامان .....وغريب في الامر انا ما يسمي بتنمية اصبح محصورا علي ولايات فقط ولولايات اخري تسفق وتغني ....بدون مزمار

  • بابا السعد

    يا صحافة !و أين مسؤوليتكم في إعلام الرأي حينها ؟
    بل كلنا مسؤولون عن كل صغيرة و كبيرة في جزائرنا الحبيبة و في جنوبها خاصة.
    لا نلوم إلا أنفسنا فمجالسنا البلدية و مجالسنا الولائية و الوطنية المنتخبة، هل همها نقل انشغالات منتخبيها و السهر على تحقيقها أم صار همها التودد إلى من هم في الجهة المقابلة؟.
    هؤلاء و هؤلاء! ألايعلمون ما ينتظرهم غدا عن الحسيب الرقيب، بل هم يعلمون "و سيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ".
    أموال الجزائر و خيراتها صارت رهينة عند المقاولين و المستوردين و المشكلة أنهم لا يشبعون .

  • ahmed.s

    مافيا براية و علم

  • بدون اسم

    الغريب في امرنا هو اننا نعرف جيدا كيف تسير الامور في ادارات الدولة وكلام البرلمنيين والمسؤولين يطرح سؤال كبير هل مزالوا يعتقدون بان الشعب غبي الى هدا الحد وتعطونه مثل هده القرءات ? مستخدموا الادارة في الجزائر لم يعودوا يكتفوا بنهب المال العام بل ابحوا يحبسونه على الشعب وكان هده الاموال ورثوها وهي ملك لهم .فنرى الان طبقة واسعة من الادريين يملكون ثروات طائلة ولا يعرفوا كيف يتصرفون فيها فصارت تنفق وتحول الى دول في الخارج يدعمون بها اقتصاداتها خوفا من ان يكون في يوم ما حساب من اين لك هدا يا هدا.

  • الشارف

    بسم الله الرحمن الرحيم المدير السابق للسوناطراك يصرح الجنوب لم يستفيد من مداخيل السوناطراك استخفاف واستصغار بعقول الجزائريين نقول لإخوننا في الجنوب حتى اخوانكم البسطاء في الشمال لم و لن يستفيدو من مداخيل هذه الثروة بل استفادوا من الثروات المتعددة الاراضي الزراعية والثروات البحرية والمناخ الملائم والمناسب للعيش كل هذه الامتيازات المعطاة من الله عز وجل يحاولون حرمان المواطن منها بالحديدو الاسمنت في متيجة وو هران وكل مدن الشمال المناخ فهو بيد الله لم ولن يستطيعو حرماننا منه لماذا لم يقول هذاسابقا

  • عبد المالك جملان

    لا الجنوب استفاد ولا أحد يحاسب مقترفي الجريمتين سرقة الأوال وتوقيف التنمية في مناطق الجنوب. وسامحني يا محمد بابا علي من يحاسب من. من العيب أن يستفيد صاحب مسكن هش يسكن في الجنوب بمبلغ 700000 دينار لإعادة بنتاء مسكن ديد وعلى أرضيته التي يمتلكها. وتعد عله استفادة. لماا لا تتكفل الدولة بعملية الببناء .أم ان أهل الجنوب يكفيهم جزء من الاستفادة. وغيرها كثير . الأكثر سخطا هو ان الشمال يسير في هذا الإتجاه .أموال بمبالغ هائلة تختلس ولا حساب. والكل يعرف. الخوف ليس من الربيع العربي. بل من صيف المختلسين.

  • ناصر

    حسبنا الله و نعم الوكيل ، كل يوم أخبار تجعلنا نشعر بالخجل. الحفاة الرعاة وصلوا لكل المناصب و المراتب و لكن بقوا هم هم لا دين و لا قانون غير السرقة و الخيانة. اللهم خلص بلدنا الحبيب منهم . آمين ، آمين ، آمين .

  • نبيل

    ما يعادل 238.4 مليار دينار، من أصل ميزانية قدرها 700 مليار دولار
    أيها الصحفي، إما أنك تريد تغابي الشعب في مقدمة مقالك ، وذلك عندما تقدم مقارنة من هذا النوع. المقارنة تتطلب شروطا من بينها الابقاء على مقاييس المقارنة: إما 283 مليار دينار من أصل مائة ألف مليار دينار أو 20 مليار دولار من أصل 700 مليار دولار، أي أن استثمار الجنوب برمته لم يتجاوز نسبة 3 بالمئة وهو رقم ضئيل جدًّا مقارنة بمداخيل الجزائر التي تفوق المبلغ الذي قمتم بإدراجه حيث يصل المبلغ إلى أكثر من 1000 مليار دولار.

  • saidis

    دراهم الجزائر راحو في لعب كرة القدم و المستوردات لمعندهم حتى قيمة بتزكية حكومية أنا و كامل عايلتي ما نسمح الحتى مسؤول على السرقة.

  • Auressien

    على سبيل المثال الجنوب بإمكانه أن يوصل الجزائر للإتفاء الذاتي و حتى التصدير فيما يخص الخظر و الفواكه و الحبوب . لماذا هناك صعوبات جمة أمام الفلاحين في الحصول على العقار الفلاحي و القروض ؟ أم الأموال تذهب للإستيراد . كثافة السكان ليست كما هي في الشمال و بإمكان أي مسؤول أن يقوم بمهامه على أحسن وجه.

  • al djanoubi

    كل الإطارات المسيرة في الجنوب من الشمال هم يقيمون عزاب بدون عائلاتهم .ولات .و مدراء تنفيذين يأتون إلي مكاتبهم 03 أيام في الأسبوع و04 أيام يذهبون إلي عائلاتهم في الشمال وألامور أمصدة وتسير بالبرطابل ما يخدم لبلاد غير سكنها . والناس الكل في الجنوب علي بالها بهاذ المشكل لكن ما العمل .

  • Alg

    سلطان جائر + رعية فاسدة = الواقع المعيشي الحالي

    * ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم*

    الحل=الإستثمار في الأطفال و تربيتهم تربية صالحة - كل واحد مسؤول على أولاده لأن هذا الأمر لا دخل للدولة فيه

    *** الرجاء قليل من التضحية أيها الشعب ***

  • بدون اسم

    قاع العام و هوما يشتكوا كي الضرة وقفوا سوناطراك لمدة سنة ترجعوا تطلبوا ياخي شعب باغين كلشي باطل

  • بدون اسم

    واحد ما يصلح كامل سؤالين و الان كل واحد يمسح الموس في اللي بعدوا.مزية كاين حاجة اسمها الموت

  • SAMY

    Dans cet article, il y'à comme une reconnaissance que le sud ALGERIEN a été abandonné à lui même par notre INTELLIGENTIA.
    Malgré que toutes les richesses de l'ALGERIE proviennent de cette vaste région du pays.
    Il est temps de prendre des décisions courageuses et d'inciter les jeunes à investir dans le sud, comme les faire éxonérer de TAXES et IMPOTS; plus des crédits bancaires.
    Les jeunes ALGERIENS sont capables de faire du sud LA CALIFORNIA ALGERIENNE.
    Il faut commencer ce travail maintenant.

  • ال

    ان لله وان اليه راجعون تنمية الجيوب لا تنمية الجنوب

  • Youssef

    يبعثون المال، ويبعثون وراءه اللصوص، حيت لا حارس ولا رقيب

  • si moh

    السرقة السرقة هي الى ضيعت البلد و من يصل الى هده الملايير الا اصحاب النفود و جماعتهم اشتروا بها عقارات و مصانع فى الخارج حتى يوجدوا وين يهربوا اما اولادهم راهم يدرسوا ولا يعملوا هناك فى القنصليات او شركة air algerie المتواجدة هناك (الزيت من الزيتونة و الحوت من البحر) اما الزوالى لو كان ما يعملش ما يكلش اين انت يا عدالة المحاسبة لانكم ستسالون يوم لقائه اين المفر النفود غائب

  • moslim

    سلال يروج لاكدوبة القوة الاقليمية وهده نتيجة السياسات الفاشلة والافلات من العقاب .مشكلتنا اننا صدقناهم ولا زلنا نصدقهم.هم يبيعون ونحن نشتري. انها تجارة الكدب و الوهم.

  • جنوبي

    نشكر الغاز الصخري الذي كشف المستوع و نفض الغبار على كثير من الملفات اين اصبح الجهويون يتحدثون عن الجنوب و عملاء الغرب يتهموننا بان ايادي اجنبية تحركنا رغم انهم هم من همشونا و استطاعوا انجاح سياسة " فرق تسد " و التي لم تستطع فرنسا تطبيقها على الشعب الجزائري ،و الذين ملؤو الجيوب يستخفون بعقول اهل الجنوب

  • أحمد/الجزائر

    يا لطيف راسك يدور.
    هل جزائرنا دولة حسب تعريف ويكيبيديا لمفهوم الدولة؟
    "الدولة هي مجموعة من الافراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد ويخضعون لنظام سياسي معين ...
    تشرف الدولة على أنشطة سياسية واقتصادية واجتماعية التي تهدف إلى تقدمها وازدهارها وتحسين مستوى حياة الافراد فيها.
    العناصر الأساسية لأي دولة هي الحكومة والشعب والإقليم"
    لا يلزم الجزائري دراسة أكاديمية ليكتشف أن دولته بعيدة جدا جدا عن مقومات الدولة التي تعمل بإخلاص على تقدمه و ازدهاره و تحسين مستوى حياته.

  • //

    العدل

  • العاقل

    يا إخواني و يا قراء الشروق السارق معروف و المسروق معروف لذلك كفانا نواحا وبكاءا على ما فقدنا و اتركونا نبدأ من جديد. فلا بكاؤنا سيعيد لنا ما ضاع ولا صراخنا سيسمعه من سَرق

  • rami

    كلمة تقال الساكت عن الحق شيطان أخرص٫ كل الجزائريون أستفادو من التنمية ما عدا الشعب

  • نصرو الجزائري

    والنتيجة لاالجنوب استفاد من التنمية ولا الشمال استفاد من الحداثة ولا العاصمة اتخدت الشكل العصري بما يليق ببلد مثل الجزائر ومثل بقية العواصم الكبرى

  • شوشناق

    20 ألف مليار في جيب التماسيح وليس فى مهب الريح