السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

يستعد رشيد بوجدرة لتقديم الطبعة العربية لكاتبه “مهربو التاريخ” الذي صدر العام الماضي باللغة الفرنسية عن منشورات فرانس فانون وأحدث ضجة كبيرة، حيث رد فيه بوجدرة على عدد من مزوري التاريخ أمثال الباشا أغا بوعلام، وسيلة تمزالي، كمال داوود، بوعلام صنصال.

قال رشيد بوجدرة في اتصال مع الشروق انه اختار تقديم طبعة عربية لكتابه تحت عنوان “زناة التاريخ” عن نفس الدار “منشورات فرانز فانون” بتيزي وزو ليمنح الفرصة لقرائه باللغة العربية للإطلاع على الكتاب الذي صدر العام الماضي وأثار ضجة كبيرة، وأضاف “الحلزون العنيد” انه سيقدم الترجمة العربية لكتابه في فعاليات الصالون الدولي للكتاب القادم دون أن يضيف له أي شيء للطبعة الفرنسية ماعدا بعض التصحيحات والتنقيحات، حيث أكد بوجدرة أن ما كتبه عن كمال داوود يؤكد عليه “لم اتهمه بالإرهاب، فقط عدت إلى مساره عندما كان صغيرا، كان إماما في الثانوية وهذه أمور تاريخية لا يمكن تجاهلها”.

وقال بوجدرة انه أضاف أشياء جديدة تخض المقال الذي كتبه عن بوعلام صنصال الذي قدم تصريحات للصحافة الفرنسية يفتري من خلالها على الزعيم الراحل هواري بومدين، يقول من خلالها أن الرئيس بومدين قال  في 1974 انه “سيأتي يوم يقف الجياع على أبواب أوروبا ويستعمرونكم”. يؤكد بوجدرة قائلا أن بومدين لم يقل هذا الكلام أبدا والجملة الوحيدة التي قالها وبقيت في التاريخ “لا يدخل الجنة جائع”، وأضاف بوجدرة قائلا أن  بوعلام صنصال ينشر الأكاديب ويتجنى على التاريخ ووجد اللوبي الفرانكفوني يصفق له.

 من جهة أخرى، كشف بوجدرة انه وفي إطار فعاليات الصالون الدولي سيقدم كتابه الجديد الذي تضمن أهم المقالات التي كتبها في الصحافة العالمية حول عدة قضايا ويقدمها في كتاب عن منشورات فرانس فانون بتيزي وزو.

https://goo.gl/ZssvCy
بوعلام صنصال رشيد بوجدرة هواري بومدين

مقالات ذات صلة

  • بعد روايته "زارة الحب المقدس"

    بن زخروفة يصدر "سيغون ستارغو" في "الجزائر تقرأ"

    تعززت المكتبات الجزائرية برواية جديدة للكاتب الشاب محمد بن زخروفة عنونها بـ"سيغون ستارغو"، صدرت عن منشورات "الجزائر تقرأ" ويرتقب أن تكون حاضرة في فعاليات صالون…

    • 77
    • 0
29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    بوعلام صنصال كل مناسبه يضهر انه يهودي يبيع شرفه لترضى عليه فرانسا الرخيس

  • ملاحظ

    صلصال هو كلب عاوي لصهاينة وحثالة الارض وملحدين، مأجور من الكيان الصهيوني ويمثل الطابور خامس لبرنار انري ليفي وساركوزي وحميم الصهيوني الخبيث فرحات مهيني الذين يتآمرون على الجزائر وتفكيكها وخلق حرب عرقية وخلق دوليلات متنافرة كما فعلوها بالعراق وسودان، صلصال هو صنف برنار انري ليفي عدو الله وعدو الجزائر وعدو الاسلام لا يمثلون سوى انفسهم ويحاول بيع كتابه القرف وصرف الصحي بفرنسا بالاكاذيب وتشويه الجزائر وحنينه للاستعمار الفرنسي يثبت انه حركي فأتركوا هذا جرذ ينبح حتى يلقى انفاسه الاخيرة

  • ملاحظ

    بوجدرة الملحد هو ايضا ذيل فرنسا واحد من يعملون لصالحها لتشويه التاريخ وترويج للحركى ليس بأحسن

  • حاج بن علي سماعين

    يا سبحان الله و هل اصبحت الإمامة سوءة يجب ان يخجل الناس بها.

  • عيساني العربي

    الراحل بومدين تكلم عن الجوع والجنة في مؤتمر لاهور-باكستان عام 1974م وقصده واضح وليس التجني على الاسلام مع ان الشيخ عبد اللطيف سلطاني-رحمة الله عليه- نشر كتابا بعنوان**سهام الاسلام** نشر له سنة1979م اي بعد وفاة بومدين في اواخر 1978م والهدف تشويه صورة بومدين الذي احبه شعبه وبروز تيار انتقامي مضاد للتيار البومديني.اما ان بومدين قال سياتي الفقراء لاحتلال اوروبا فقد قالها باسلوب اخر**اذا بقيت الهيمنة الامبريالية على دول الجنوب فسينتقل سكان الجنوب نحو الضفة الاخرى طلبا للشغل وبالامكان حتى الاحتلال** وها هو التاريخ يعيد نفسه وانظروا لموجات الحراقة.ويشكر الكاتب رشيد بوجدرة على التذكير بذلك.قف

  • fethi

    صنصال و امثاله و من سبقهم في افعالهم المدلة في محاربة الاسلام و حتى على حساب اوطانهم بإسم الديمقراطية التي هي على اهوائهم طبعا سينته بهم المطاف الى الدل و الهوان لأن الله لهم بالمرصاد و إن طال الزمان يا دعاة الفساد و الفتن اليوم أو غدا سترونه باعينكم ما لم يكن في حسبانكم

  • جزائري عربي فينيقي

    الزواف الخونة هم الذين يشوهون الزعيم الراحل هواري بومدين ولكن التاريخ فضحهم ….كل الحثالة الزوفية لا تعادل صباط الهواري

  • قدور0031

    القضية أوسع من ذلك: لماذا الكتاب اللائكيين والشيوعيين المنتمين غالبا لتيار اليسار يعارضون المعارضة الاسلامية ولا يعارضون في الغالب السلطة؟
    لو فيه واحد سياسي يساري يعارض كلا الطرفين لاحترمنا رأيه وفهمنا فكرته، لكن أن يعارض كاتب يدعي أنه يساري فقط دين الشعب وبعض رموز معارضته ولا يعارض سلطة تسرق وتخرب وتفسد العلاقات الاجتماعية والفكرية للشعب، بل تراه يتزلف لها، فهنا هو ليس أبدا بكاتب ولا مفكر، بل هو منافق يتبع المال والسلطة، ويقف مع القوي. لهذا لا تعطوا لهؤلاء الجرذان أكثر من حقهم، ولا تذكروهم بيننا، واتركوا الجرائد نقية طاهرة من عفنهم.

  • كمال

    التعليقات تهاجم الأشخاص وليس الأفكار , الثقافة هي سلوك حضاري واحترام متبادل ومناقشة منطقية.

  • نوري حليم

    مهما قيل ويقال في الكاتب رشيد بوجدرة يبقى قلما حرا يكتب ولا يداهن احدا.لكن الحثالات الراكدة الفاقدة للامل وللفسحة هي من يتموقع في جانب الشتم والسباب والتجني على الاخرين وارجوكم اعطائي اسم كاتب جزائري دون ان يتعرض لمضايقات من كل الاطراف خاصة السلطة وابواقها المنتشرة في كل فضاء يضيق بما رحب. الامامة في الثانوية كان يتولاها تلاميذ اتقياء كجزء من التربية الذاتية والهدف الحفاظ على مقومات الامة. فاين الذين يؤمون الجموع ويعملون اعمالا يخجل منها الناس.الدين ليس بضاعة والوطنية ليست حكرا على احد وحب الوطن متجذر في النفوس وكل جزائري حر وله الحق الكامل في ذلك الى ان يثبت العكس والفاشلون هم من يحاكمون.

  • العباسي

    والله يا جماعه المسكين صنصال ضعيف الشخصيه متاثر بثقافه الفرنسيه يموت و فرنسا تقول له احسنت انضرو حتى شعره مثل الفرنسيين في عهد لويس 14 هههههههههههههههه

  • houhou

    Et vous
    un athé, kafr bil allah ni plus ni moins

  • HAMITO PLANETE ORAN

    خلونا من وجوه الشر ، شا نديرو بيهم ؟؟هاذو ما نعرفوهم ونحوسو نعرفوهم علاش راكم تشيعو فيهم ؟؟ما الفائدة؟؟

  • مواطن من الجنوب

    عيساني العربي
    كلام جميل و أضيف إليه أن بومدين رحمه الله رحمة واسعة من ؟أكبر الحكام المسلمين في التاريخ الذي خدم الإسلام خدمة فريدة من نوعها و هي أن جمع أكبر عدد ممكن من علماء الإسلام و من مختلف المذاهب في أمن و أمان ليناقشوا لأيام الفكر الإسامي بغية النهوض بالأمة و هذا لم يتجرأ حاكم أن يفعله عبر الزمن
    كما أنه سعى بأن يولي المفكر العظيم مالك بن نبي رحمه الله الوزارة و لكنه رفض ليتفرغ للتأليف فتركه لما يشاء و ليس كالإبراهيمي الذي طرده من الجامعة
    علما أننا لو قارننا بين بومدين و الشيخ سلطاني في خدمة الإسلام نجد الأول خدم فكره و السثاني خرج إرهابيين

  • samir

    vraiment c’est bidon cet article,je vois bien les malheurs de la pensée,tout le monde se dis juste mais aucun ne dit en ai tous fautif,soit les integristes mesulman soit les laiques ,alors que le niveau de lécteurs est médiocre et integristes et racistes

  • سليمان

    الخاائن معياره في االحياة المال الطعن و القذف في الظهر للأسف هنالك من يصغون لهم حبا في صدقتهم أو كما يخيل إليهم نفوذهم أو الحلم الموعود ذكرني بقصة شخص من إحدى الولايات الشرقية حقد أبناء الخونة جعلهم ينتقمون منه بتشويه سمعته و سمعة عائلته ودفعه لإرتكاب أخطاء و لا تربطه بهم أي علاقة وهي تحسب عليهم لكنهم لم يفلحوا في تقديرهم لأنه بالفعل من نسل رجال ثوريين أكفاء كتومين لم يدخلوا في صراعات أو نزاعات يوما تربوا على البساطة وهي ظاهرة عليهم حتى في معيشتهم و أولادهم على نفس خطى أجدادهم إذن من يتكلم عن بومدين نقول له كيف عاش وكيف مات الرجل و الخونة مصيرهم و نهايتهم قربت

  • سليمان

    الخائن معياره في االحياة المال الطعن و القذف في الظهر للأسف هنالك من يصغون لهم حبا في صدقتهم أو كما يخيل إليهم نفوذهم أو الحلم الموعود ذكرني بقصة شخص من إحدى الولايات الشرقية حقد أبناء الخونة جعلهم ينتقمون منه بتشويه سمعته و سمعة عائلته ودفعه لإرتكاب أخطاء و لا تربطه بهم أي علاقة وهي تحسب عليهم لكنهم لم يفلحوا في تقديرهم لأنه بالفعل من نسل رجال ثوريين أكفاء كتومين لم يدخلوا في صراعات أو نزاعات يوما تربوا على البساطة وهي ظاهرة عليهم حتى في معيشتهم و أولادهم على نفس خطى أجدادهم إذن من يتكلم عن بومدين نقول له كيف عاش وكيف مات الرجل و الخونة مصيرهم و نهايتهم قربت

  • فتح الله

    تعاني كتابة التاريخ في الجزائر من التوجه الاديولوجي، خاصة عندما يخوض فيها القصاصون و الرو ائيون. فكما ان أثر الفرونكوفونية لا يغيب عن كتابات صنصال مثلا، فالتوجه اليساري المتطرف لا يغيب عن كتابات بوجدرة، فالماساة عنده ان يكون صنصال اماما في الثانوية، لا كافرا في ارذل العمر.

  • عمار

    التعليق 4
    هو لايقصد اهانة الامامة وانما يقصد الانقلاب الذي حصل لكمال داود فبعد ان كان اماما يصلي بزملائه في الثانوية انقلب الى ……لست ادري ماذا اقول

  • سي احمد بلالة

    الظاهران في الصورة وجهان لعملة واحدة هما من قال الله تعالى فيهما …وجوه يومئد عليها غبرة ترهقها قترة اولئك هم الكفرة الفجرة .. صدق الله العظيم .. الاول ملحد يشبه في كتاباته منارة المسجد بشيء لا يدكر لواطي كل الصفات القبيحة يتصف بها ..الخ والثاني صهيوني حتى النخاع يوجد كثيرون مثله في الجزائر …..

  • جزائري حر

    كلاب فرنسا هم من يكرهون بومدين لأنه أمم الأراضي والمحروقات لدى قتلوه مستغلين زوجته أنسية في تسميمه.

  • برمود

    وجهان لعملة واحدة ( أنت ودافيد) أي دوود ..
    ولكن الحق يقال في تحلليل سلوكك المشين..
    التجسوس على ماضيه البعيد يدل على خساسة نفسك .
    وهي من سلوك القطط والكلاب حين تبحث عضمة في المزابل ..
    وهذا السلوك ليس من شيم الأسوية
    ولكن من سلوك المنحرفين نفسانيا..
    وتستعمله اليهود كثيرا للإطاحة بخصومها….

  • بلامودة

    أنتم الثلاث وجوه لعملة واحدة ..

  • برمود

    2- دوود كان إمام في الثتاوية ثم إنقلب عن توحهه الإسلامي للأسباب نجهلها ..
    لأن معرفة السبب هام لفهم ما جر..
    لعله كان على فهم خاطئ من حقيقة الإسلام الذي أشربه من جماعنه.
    على كل الأحوال قد أصبح فريبا من توجهك الإباحي..
    فالغير المفهوم فلماذا أنت ضده وتنقده في كل خرجاتك ..

  • صالح بوقدير

    لستم على شيء لا أنت ولاداوود ولا صنصال كلكم تخدمون أجندة مناهظة لقيم الشعب وأصالته ودينه فمن يرغب في البحث في كتبكم كمن يستسيغ العوم في واد الحراش والإرتواء منه.

  • الشيخ عقبة

    بوجدرة مفكر جزائري عظيم وروائي ممتاز يستحق كل التقدير لكنه مع الأسف الشديد بفعل سياسة الخيانة والتعتيم المتبعة منذ 1962 والقائمة على سنة الغموض والتضليل بهدف التجهيل طمسا للحقائق وتزييفا وتزويرا للتاريخ همشته كما همشت كل المفكرين الوطنيين ومع ذلك يبقى حكم التاريخ هو الخالد سلبا وغيجابا

  • Auressien

    dés qu’un écrivain de renommée est en conflit a cause de ses idées Boudjedra surgit pour dire qu’il est meilleur

  • ahmed hamdoune

    من خلال أغلب التعليقات يظهر أننا ذوو فكر محنط.عوض مناقشة الأفكار و الرد عليها بالحجة و الدليل راح الأغلبية يحاكمون الكاتب و من كتب عنهم من زاوية الوطنية و المعتقد مستعملين في ذلك عبارات الشتم و السب التي لا يملكون في رصيدهم اللغوي سواها. ليس لأحد توكيل من الله أو من الجزائر يسمح له بقياس وطنية الناس أو إيمانهم. بوجدرة كاتب مرموق و محترم و لكنه ينزلق أحيانا في طريق المحاكمات و التصنيفات التي لا تليق بكاتب في مقامه، و كمال داوود كاتب محترم أيضا ليس لآحد الحق في التشكيك في وطنيته مهما كان وجه الاختلاف معه. أما صنصال فهو كاتب اختار توجها لا نحبه و لا نرضاه ولكن من واجبنا الرد عليه بالحجة.

  • ahmed hamdoune

    حينما أعود إلى ما عاناه مالك بن نبي من هجمات شرسة من بعض اليساريين على أساس عقائدي خال من كل موضوعية ، و حينما أتذكر الإهانات التي لحقت بالمفكر الفذ محمد أركون على يد من يتحملون جزءا كبيرا من انتشار الفكر الداعشي في الجزائر و حينما أنظر إلى القحط الفكري الذي أصابنا اليوم يبدو لي أن آفتنا هي الفكر المتحجر الاستئصالي و لا بد أن أوضح بأن من استعملوا عبارة استئصال للاشتكاء من اليسار هم أشد الناس جنوحا إلى الاستئصال. فهم لا يترددون في تخوين كل من خالفهم الفكر و لا يحرجون من تكفير كل من مس الدين بنقد و كأنهم المصطفون. و ما لم نفهم أننا لن نكون أقوياء إلا بتنوعنا و تقبل اختلافنا سنبقى متخلفين

close
close