الخميس 04 مارس 2021 م, الموافق لـ 20 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

قال كمال صنهاجي، رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي الإثنين، إن قرار اقتناء أكثر من لقاح لفيروس كورونا راجع لخطورة الوضع الصحي.

وأوضح صنهاجي خلال نزوله ضيفا على فوروم الإذاعة، أن خيار اقتناء عدة لقاحات لفيروس كورونا، جاء تحسبا لأي ندرة محتملة عبر العالم.

وأكد المتحدث، أن وكالته قامت بدراسات تقنية قبل ضبط اللقاحات التي ستقتنيها الجزائر، كما تم تحديد الشروط اللازمة لاقتناء واستعمال وتخزين كل لقاح.

من جهة أخرى، أشار ضيف الفوروم، إن  هناك تخوفا من اللقاح أكثر من الفيروس في حد ذاته وهذا راجع حسبه  إلى التخيل البشري، مؤكدا أن “هناك قواعد علمية  لاعتماد اللقاحات“.

ونوه المتحدث، بضرورة تغيير السياسة الاتصالية ليقتنع المواطن بأهمية اللقاح، سواء عن طريق الإقناع العلمي أو عن طريق التحسيس عبر وسائل الإتصال.

كما أكد رئيس الوكالة الصحية،  أن اللقاحات استطاعات أن تقلص نسبة الوفايات إلى 50 بالمئة في الأمراض المعدية.

وعن أعراض اللقاح، أوضح صنهاجي أن الأعراض المترتبة عنه هي نفسها في اللقاحات المعروفة، مثل الحمى، والعياء.

مشيرا إلى أن اللقاح مهما كان أصله ونوعيته سيشكل نفس الأجسام المضادة لفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، أكد المدير العام للمصالح الصحية بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات وعضو اللجنة العلمية لمتابعة ورصد تفشي وباء كورونا، إلياس رحال، أن كل الأطقم الطبية في حالة تأهب للشروع في عملية التلقيح.

وأضاف أن عملية توزيع اللقاح ستكون بصفة تدريجية وتراعي الكثافة السكانية لكل منطقة.

ويشار إلى أن الجزائر، تنتظر شحنتين من لقاح كورونا، خلال أيام، الأولى تخص لقاح سبوتنيك الروسي، والثانية من الصين.

الوكالة الوطنية للأمن الصحي كمال صنهاجي لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • tamurt

    القضية يا سي صنهاجي ليس في تعدد اللقاحات المراد استيرادها بل في نوعيتها فاللقاح الصيني والذي قامت شركة “سينوفاك” بتطويره مثلا لم تتجاوز فعاليته في تجاربه السريرية في البرازيل 50.4 من المئة . ثم هل يعقل أن تستورد مصر والأردن والدولة المفلسه لبنان … مثلا لقاحات فايزر وموديرنا ونحن نتجه الى الصين وروسيا ! أي اذا كانت هذه الدول تمتلك اللوجيستيك المناسب لمثل هذه اللقاحات ونحن لا نمتلكها ففي أي عالم نحن مصنفون علما أننا كنا الى وقت قريب نصنف مع هذه الدول كعالم ثالث ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • مجرد راي

    بامكاننا ان لانكون فئران تجارب ونجعل الدول الغنية هي الفئران
    كيف ذلك ؟
    نتمهل وننتظر حتى شهر افريل , فإن ثبت مفعول اللقاح نشتريه
    وإن ظهر أنه مضر وله اعراض خطيرة فيادار مادخلك شر , ويبقى افضل حل الوقاية وتحيا الكمامة ومعقم اليدين والتباعد الجسدي حتى يرفع الله هذا الوباء ونربحو صحتنا ودراهمنا

  • حواس

    هذا المرض سيبقي لسنوات. ومعظم الناس ستحتاج اللقاح كل سنة أو سنتين على الأقل لأن الاجسام المضاده لا تبقى طويلا.
    ولهذا يجب أن نصنع اللقاح في الجزائر.
    احسن من أن نبقى نشروه كل عام.
    حسبت روسيا قبلت تصنيعه في الجزائر؟؟

  • سي احمد انتاع الارشيف

    يا سي صنهاجي اللقاح الروسي و الصيني خردة لم تقم هاتين الدولتينن بالتجارب السريرية كما يجب بل هي فرصة لهم للتجارة اتقوا الله في هذا الشعب سياسة شد الحزام لا تكون على حساب صحة الشعب يقول المثل الشعبي اليعجبك رخسه أتخلي نصه

  • Sof

    نعرف جيدا ان الروس و الصين عندهما الموت و الحياة الشيء نفسه اذن نحن لسنا فئران تجارب ، لماذا لم تشتري الجزائر اللقاح ذو المعيار الاوربي احسن لان هذه المعايير الاوربية جد صارمة

close
close