صوت المرأة العربية غير المسموع – الشروق أونلاين
السبت 25 ماي 2019 م, الموافق لـ 21 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:21
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

وجهات نظر

صوت المرأة العربية غير المسموع

ح.م
  • ---
  • 14

نعم، شئنا أم أبينا، المرأة العربية مهما شوهتها سيناريوهات الأفلام وأخرجتها كامرأة بدوية غير متحضرة ذات مظهر أقرب إلى الرجل منه إلى المرأة وصوت خشن قد يظن الكثيرين بأن صاحبه رجل وليس امرأة، تلك المرأة لها صوت غير مسموع، فما فائدة أن تعلو نبرات الصوت وأن لا تصل بذات الوقت إلى الأشخاص المستهدفين، أن يتجاهلونا ولا يعيروننا أدنى الاهتمام؟

المرأة العربية للأسف وبالرغم من التحضر الذي وصلت إليه في يومنا هذا إلا أن الشريحة الأكبر منها في المجتمع هي المهمشة وهي الأغلبية الصامتة..

بينما تواجدت في الصالة الرياضية كعادتي وقت الظهيرة، كانت بجانبي امرأة من أحد الجنسيات العربية، يبدو عليها التعب والإرهاق بطريقة غير محببة..

وبعد دقائق وجدتها تحدثني وتسألني عن سبب وجودي الدائم في الصالة الرياضية، أجبتها أن المسألة تتعلق بخلل هرموني وهو ما دفعني لاتخاذ هذه الخطوة بعيداً عن الأدوية.

وبحسب طبيعتنا نحن النساء فعندما يرتاح قلبنا لأحدهم تجدنا رغماً عنا نفصح عن أوجاعنا مهما بلغت درجة عمقها.

وسرعان ما اعترفت لي أخذها لمدة 10 سنوات حبوب منع الحمل لأن جسدها لا يقوى على الحمل بعد إنجابها لثلاثة أبناء، وأن زوجها يرفض فكرة استقدام خادمة لتعينها في المنزل مهدداً بين الحين والآخر بالطلاق.

آلمتني فكرة أن تكون المرأة مستعبدة، ربما لن يتفق معي الكثيرين في وصف هذه الحالة بالاستعباد، ولكن لننظر إلى الأمر من الزاوية الأخرى، أين هي حقوق المرأة؟

تقوم بواجباتها المنزلية والتربوية والزوجية على أكمل وجه، تنهش جسدها وتحشوه بأدوية تزيد من انتفاخها وآلامها الداخلية على حد سواء، تستيقظ منذ بزوغ الفجر وبالكاد تنتهي من مهامها قبل منتصف الليل، ينعم هو ويأخذ ما يريده دون أن يراعي حاجتها للاستقرار النفسي والذاتي قليلاً.

آلمني جداً جوابها لي عندما قلت لها: أنتِ جميلة، لا حاجة لأن ترهقي نفسك هكذا، ولا تنسي بأنك أم عليها مسؤوليات لا يعرفها إلا من جربها!

فأجابتني: كل من يراني يرتعب!

ولم يرعبني أنا إلا ردها الذي أعادني إلى النقطة ذاتها بين جدل حقوق المرأة والرجل.

لأدرك حقاً بأن النساء القويات هن اللواتي لا يخشين من المواجهة والإفصاح لأنهن مؤمنات بذواتهن قبل كل شيء!

https://goo.gl/wFsmFr
الطلاق المرأة العربية صوت المرأة

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

14 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close