-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قرار بإعادة جدولة ديون المؤسسات العمومية والخاصة.. وزارة الصناعة:

“صيدال” تشرع في إنتاج دواء الكلوروكين

إيمان كيموش
  • 3322
  • 1
“صيدال” تشرع في إنتاج دواء الكلوروكين
ح.م

كشف الأمين العام لوزارة الصناعة والمناجم، محمد بوشامة، عن تلقي تعليمات من طرف رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تنص على إعادة جدولة ديون ومستحقات الضرائب واشتراكات الضمان الاجتماعي للمؤسسات العمومية والخاصة، لتقليص الآثار السلبية لوباء كورونا عليها، فيما قال إن إجراءات أخرى سيتم اعتمادها على مستوى المصارف والبنوك في القريب العاجل، لتخطي آثار كورونا الإقتصادية، وأعلن بالمقابل عن شروع مجمع صيدال في إنتاج دواء الكلوروكين، حيث تم فتح اتصالات مع متعاملين أجانب في هذا الإطار.

وأوضح المتحدث خلال نزوله ضيفا بركن ضيف الصباح بالقناة الإذاعية الأولى، أن وزارة الصناعة تلقت تعليمات صارمة من طرف رئيس الجمهورية، لتبني إجراءات استعجالية لحماية المؤسسات، سواء منها العمومية أو الخاصة، وتقليص الخسائر المالية التي قد تتكبدها هذه الأخيرة، مشيرا إلى أن عددا من المؤسسات سبق وأن طلبت إعادة جدولة ديونها، على غرار “سوناكوم” سابقا، أو المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية، والمقدرة بـ1200 مليار سنتيم، وهو الملف الذي سيفصل فيه مجلس مساهمات الدولة خلال اجتماعه المقبل.

وقال المسؤول نفسه إن الوزير الأول، عبد العزيز جراد، طلب ملفا كاملا بأسماء المؤسسات التي طلبت الاستفادة من مراجعة وجدولة الديون، والتي تعاني مشاكل مالية، سيتم مناقشتها خلال اجتماع مجلس الدولة المقبل، مع العلم أن آخر اجتماع للمجلس كان في حقبة النظام السابق، كما أعلن الأمين العام لوزارة الصناعة والمناجم، عن اتخاذ إجراءات عملية وميدانية على مستوى قطاع الصناعة لمواجهة جائحة فيروس كورونا.

وأوضح بوشمة أنه تم اتخاذ عدة إجراءات لضمان تسهيل واستمرارية تموين المواطنين، من طرف المجمعات الصناعية، حيث إن مجمع النسيج العمومي “جيتاكس” سيقوم في مرحلة أولى، بتوفير أزيد من مليوني كمامة شهريا بنوعية جيدة، كما أن مجمع صيدال باشر الاتصالات بمؤسسات أجنبية للشروع في إنتاج الكلوروكين، لتغطية الحاجيات الوطنية من هذه المادة محليا.

وأفاد ذات المتحدث، أن مجمع “ديفاندوس” على استعداد لتجهيز المستشفيات بالشاليهات الجاهزة والأسرة الطبية، وكذا تدعيم المجمعات بسيولة إضافية لتلبية حاجيات السوق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • djazairi elghorba

    ومادا عن "دواء بوناطير" ? لمادا هدا الصمت من الحكومة ?لمادا لا نوضح الحقيقة سواء كانت إيجابية او سلبية ? لمادا لا يسمح لبوناطيرو بتجريب "دوائه" على المتطوعين من المرضى ? هل كتب علينا ان نستورد كل شيئ ? ادا كنتم تنضرون الضوء الأخضر من ما يسمى "منضمة الصحة العالمية " فتنتضرون الى الابد لانها منضمة "مافيوية" ولا تسمخ الا لمخابرها بإنتاج أي دواء