الثلاثاء 18 جوان 2019 م, الموافق لـ 15 شوال 1440 هـ آخر تحديث 21:47
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

خلال شهر رمضان وفترة الصوم الطويلة، تفقد بشرتكِ إشراقتها، نضارتها ومرونتها لكن ذلك لا يعني أنّه عليكِ الاستسلام للأمر الواقع وإهمال جمالكِ. إلى جانب تطبيق الكريمات والأقنعة، لا بدّ لكِ أن تتناولي أنواع محدّدة من الفيتامينات التي تنعش بشرتكِ وتحافظ على جمالها. إلى جانب تناول الأطعمة الغنيّة بهذا الفيتامين أو ذاك، احرصي على تناول المكمّلات الغذائيّة التي تأتي على شكل كبسولة وتناولها عند الإفطار. هي تعيد الحيوية إلى بشرتكِ وتحارب الشحوب والشوائب التي تشوّه نقاوتها.

في هذا المقال لزهرة السوسن، نقدّم لكِ لائحة بالفيتامينات التي لا غنى لكِ عنها في هذا الشهر الفضيل. تعرّفي على فوائدها في ما يلي:

1- الفيتامين C:

إنّه على الأرجح الفيتامين الأكثر شعبيّة في عالم الجمال، كونه سلاح فعّال ضدّ التجاعيد والخطوط الرفيعة وينشّط عمليّة إنتاج الكولاجين في البشرة. صحيح أنّه يدخل في تركيبة العديد من المستحضرات والكريمات، إلاّ أنّه من الضروريّ تناوله أيضاً على شكل كبسولة والإكثار من تناول المأكولات الغنيّة به. إضافة إلى ذلك، إنّ الفيتامين C يحمي الخلايا من تأثير التلوّث والأشعّة ما فوق البنفسجيّة كما يمنع ظهور التصبّغات والشوائب في البشرة.

تجدين الفيتامين C في الموز، الليمون، البرتقال، البابايا، الأفوكادو، التفّاح، البطيخ، العنب والعديد من الفواكه والخضار الأخرى.

 2- الفيتامين E:

يحتوي هذا الفيتامين على مواد مضادة للأكسدة فيساعد بالتالي البشرة في التخلّص من الندوب والشوائب. كذلك يدخل في عمليّة إصلاح الأنسجة التالفة ويؤمّن الترطيب للبشرة الجافة. يمنع ظهور التصبّغات في البشرة ويوحّد لونها، كما يعمل على الحديّ من التجاعيد والخطوط الرفيعة التي تغزو وجهكِ مع التقدّم في السن.

بدلاً من تناول هذا الفيتامين كمكمّل غذائي فقط، بإمكانكِ تطبيق محتوى الكبسولة مباشرة على وجهكِ كي يتغلغل الفيتامين إلى أعماق البشرة، أو دلّكيه حول منطقة العينين لتحفيز الدورة الدمويّة والتخلّص من الانتفاخ.

تجدين الفيتامين E في الجوز، الأفوكادو، السبانخ، الأسماك على أنواعها والحبوب.

3- الفيتامين A:

هذا الفيتامين يلعب دوراً كبيراً في تجديد خلايا الجلد وتحفيز إنتاج الكولاجين في البشرة. دراسات عدّة أثبتت أنّه ينعش الخلايا من العمق ويساهم في إنتاج أخرى جديدة لتبقى البشرة شابةً خالية من علامات التقدّم بالسن.

تجدين الفيتامين A في الحليب، البطاطا الحلوة، المانغا، الفلفل الأحمر، الخس، البيض والمشمش.

 4- الفيتامين K:

وظيفة هذا الفيتامين تكمن في ترطيب البشرة والتخلّص من الهالات السوداء تحت العينين، خصوصاً أنّكِ في شهر رمضان تتسمّرين أمام التلفاز لمدّة طويلة لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018.

تجدين الفيتامين K في الخضار البروكولي، الخيار، الأوراق الخضراء والملفوف.

5- الفيتامين D:

يساعد هذا الفيتامين في ترطيب البشرة والحدّ من جفافها طيلة شهر رمضان، كما أنّه يحدّ من تفاقم مشكلة الهالات السوداء. لذلك، لا تتردّدي أبداً في تناول الفيتامين D على شكل مكمّل غذائي حتّى تحصلي على منافعه.

تجدين الفيتامين D في السلمون، التونا، الحليب، البيض، الجبنة السويسريّة، الزبادي وحليب الصويا.

6- الأوميغا 3:

هذا الحمض الدهني يعمل كمرطّب للبشرة فيخلّص الجلد من الجفاف من العمق، كما أنّه يساعد في دعم بنية البشرة ما يحدّ من ظهور التجاعيد كونه يحتوي على مضادات للأكسدة.

تجدين الأوميغا 3 في السلمون، السردين، الماكريل، التونة، فول الصويا، الزبيب، الجوز، بذور الكتّان، زيت الكانولا، زيت الخردل، السبانخ والكرنب.

صحيح أن جميع هذه الفيتامينات مفيدة لبشرتكِ في رمضان، إلاّ أنّه بإمكانكِ الإكتفاء بالفيتامينين C وE اللذان سيساعدانكِ في الحصول على بشرة نضرة، شابة، مشدودو خالية من الهالات السوداء تحت عينيكِ.

الجمال الفيتامينات المكملات الغذائية

مقالات ذات صلة

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

close
close