السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 13:48
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م
  • غرار: ينبغي على الوزارات تبني الأنظمة الرقمية

تعدّد النقاش في الآونة الأخيرة حول ملكية النظام الرقمي المعتمد من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وهو ما تداوله عدة صفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

ولرفع اللبس والضبابية حول هذا النقاش، اتصلت “الشروق” بالخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس غرار، الذي كان له منشور حول خلفيات الملف، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، حيث أكد أن الإشكال الحاصل سببه أشخاص “دخلاء على القطاع”، مضيفا أن النظام الرقمي الصحي المعتمد في قاعة العمليات، ونظام اتخاذ القرارات، حول إحصاءات وتتبع فيروس كورونا المستجد، والتي تعتمده لجنة جمال فورار حاليا، تعود ملكيته لوزارة الصحة، وقد ساهم في إنجازه الكثير من المؤسسات والكفاءات، منذ قرابة 20 سنة.

وعاد غرار، بالقول إن المؤسستين، والكفاءات الشابة التي تمتلكهما، تعتبران مكسبا كبيرا للجزائر، التي هي بحاجة لكل هذه الطاقات لتجاوز التخلف الكبير الذي تعرفه في مجال الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وقال رئيس الديوان الأسبق بوزارة البريد، حتى نتفادى مثل هذه الحالات، ينبغي للوزارات أن تتبنى الحلول الرقمية والمنصات الافتراضية التي تنجزها، مع الاعتماد على مديرية الإعلام الآلي، داعيا – في الوقت نفسه – القائمين على مشاريع الرقمنة في القطاعات الحكومية المختلفة، إلى تفادي مثل هذه الأخطاء، والحرص على الشفافية، حتى لا نقع في التصرفات التي عاشتها الجزائر في السنوات الماضية.

فايسبوك فيروس كورونا يونس غرار

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الجزائري الحر

    شكرا للمهندس مخناش على ما قدمه من ارضية الى وزارة الصحة في اوج الازمة اومة كورونا.. وتبا للعملاء والخونة هاتو برهانكم ام فقط مشكلتكم ان على الجزائر تبقى ولاية تابعة للبرامج والارضيات الفرنسية وهو مانرفضه لما يكون هناك ابناء الجزائر بامكانهم تقديم ارضيات .. الشيء المحير اين كان هؤلاء الذين ينعقون في وسائط التواصل الاجتماعي وغيرها او فقط لانهم كانو مستفيدين من الريع والفساد المنتشر بفضل عصابتهم المسجونة اليوم اليوم المطلوب من الخيرين كشف هؤلاء العملاء الذين يريدون تكسير كل المبادرات ومنها الشاب المهند مخناش فقط لانه نظيف يستمد كل اعمالهخ واخلاقه من الدين .

  • أبو محمد

    القارئ بحاجة إلى معرفة خلفية الموضوع أولاً، فأين هي الضبابية، وأين هو الإشكال، ومن هم الدخلاء؟

  • assamna

    لالا الأخ الضبابية راهي في نفوسكم المريضة كي تشوفو واحد سلفي ناجح بعلمو و بقدراتو الموت تحكمكم نقطة انتهى.

  • صدوقي كنزة

    بوركتم وبورك عملكم،والله يوفقكم لما يحب ويرضى لم فيه صلاح البلاد والعباد،ألف تحية

  • Okazaki

    الضبابية هي أن المنصة الرقمية قام بها أخ سلفي جزائري فلوكانت من خرنسا لما كانت عليها ضبابية ولا مطرية

  • عبد الحميد

    الاخ يسأل وأنت تتهجم.

close
close