-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء أرجعوها لوزارة الصحة بمساهمة عدة مؤسسات

ضبابية حول ملكية النظام المعلوماتي الصحي الخاص بكورونا

منير ركاب
  • 6876
  • 6
ضبابية حول ملكية النظام المعلوماتي الصحي الخاص بكورونا
ح.م

تعدّد النقاش في الآونة الأخيرة حول ملكية النظام الرقمي المعتمد من طرف وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، وهو ما تداوله عدة صفحات عبر موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”.

ولرفع اللبس والضبابية حول هذا النقاش، اتصلت “الشروق” بالخبير في تكنولوجيات الإعلام والاتصال، يونس غرار، الذي كان له منشور حول خلفيات الملف، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، حيث أكد أن الإشكال الحاصل سببه أشخاص “دخلاء على القطاع”، مضيفا أن النظام الرقمي الصحي المعتمد في قاعة العمليات، ونظام اتخاذ القرارات، حول إحصاءات وتتبع فيروس كورونا المستجد، والتي تعتمده لجنة جمال فورار حاليا، تعود ملكيته لوزارة الصحة، وقد ساهم في إنجازه الكثير من المؤسسات والكفاءات، منذ قرابة 20 سنة.

وعاد غرار، بالقول إن المؤسستين، والكفاءات الشابة التي تمتلكهما، تعتبران مكسبا كبيرا للجزائر، التي هي بحاجة لكل هذه الطاقات لتجاوز التخلف الكبير الذي تعرفه في مجال الرقمنة وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

وقال رئيس الديوان الأسبق بوزارة البريد، حتى نتفادى مثل هذه الحالات، ينبغي للوزارات أن تتبنى الحلول الرقمية والمنصات الافتراضية التي تنجزها، مع الاعتماد على مديرية الإعلام الآلي، داعيا – في الوقت نفسه – القائمين على مشاريع الرقمنة في القطاعات الحكومية المختلفة، إلى تفادي مثل هذه الأخطاء، والحرص على الشفافية، حتى لا نقع في التصرفات التي عاشتها الجزائر في السنوات الماضية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • عبد الحميد

    الاخ يسأل وأنت تتهجم.

  • Okazaki

    الضبابية هي أن المنصة الرقمية قام بها أخ سلفي جزائري فلوكانت من خرنسا لما كانت عليها ضبابية ولا مطرية

  • صدوقي كنزة

    بوركتم وبورك عملكم،والله يوفقكم لما يحب ويرضى لم فيه صلاح البلاد والعباد،ألف تحية

  • assamna

    لالا الأخ الضبابية راهي في نفوسكم المريضة كي تشوفو واحد سلفي ناجح بعلمو و بقدراتو الموت تحكمكم نقطة انتهى.

  • أبو محمد

    القارئ بحاجة إلى معرفة خلفية الموضوع أولاً، فأين هي الضبابية، وأين هو الإشكال، ومن هم الدخلاء؟

  • الجزائري الحر

    شكرا للمهندس مخناش على ما قدمه من ارضية الى وزارة الصحة في اوج الازمة اومة كورونا.. وتبا للعملاء والخونة هاتو برهانكم ام فقط مشكلتكم ان على الجزائر تبقى ولاية تابعة للبرامج والارضيات الفرنسية وهو مانرفضه لما يكون هناك ابناء الجزائر بامكانهم تقديم ارضيات .. الشيء المحير اين كان هؤلاء الذين ينعقون في وسائط التواصل الاجتماعي وغيرها او فقط لانهم كانو مستفيدين من الريع والفساد المنتشر بفضل عصابتهم المسجونة اليوم اليوم المطلوب من الخيرين كشف هؤلاء العملاء الذين يريدون تكسير كل المبادرات ومنها الشاب المهند مخناش فقط لانه نظيف يستمد كل اعمالهخ واخلاقه من الدين .