ضربة موجعة لـ ''البزناسية'' الجزائريين في الصين – الشروق أونلاين
الجمعة 24 ماي 2019 م, الموافق لـ 20 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 09:25
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

كشفت مصادر مسؤولة بالجمارك، أن رجال مال وأعمال جزائريين ينشطون في مجال الاستيراد تلقوا ضربة موجعة للغاية، بعد حجز عدد كبير من الحاويات ذات الحجم الكبير معبأة بـ500 ألف وحدة مشتبه فيها، من قطع غيار وملابس رياضية ذات ماركات عالمية مستوردة من الصين، في حين قام أصحاب العلامات الأصلية برفع دعاوى قضائية ضد المستوردين.
وفي التفاصيل، أكدت مصادر “الشروق” أن المديرية الجهوية لميناء الجزائر حجزت عددا معتبرا من الحاويات بها سلع مقلدة لماركات عالمية شهيرة، خاصة في مجال الألبسة وقطع الغيار تم شحنها من الرصيف التجاري بميناء كوانزو وميناء شنغهاي نحو الجزائر.
وحسب الأرقام فقد عرفت الفترة الممتدة بين الفاتح جانفي و15 ماي الجاري 500 ألف وحدة من قطع غيار خاصة بمركبات مرسيدس، هونداي، فولسفاكن، رونو، كما تم حجز أحذية وملابس رياضية من علامات تجارية دولية معروفة على غرار “أديداس، نايك، بوما”.
وأظهرت عملية مراقبة البضاعة، بعد دراسة العينات بحضور أصحاب العلامات الحقيقيين، أن الأمر يتعلق بتقليد 90 ألف وحدة، بينها قطع غيار خاصة بالعلامة الفرنسية “رونو”، وأحذية رياضية على شاكلة “أديداس، نايك، بوما”، حيث أن القيمة المخفضة لهذه الأحذية ذات العلامة المصرح بها، والتي لا تفوق 10 دولارات للزوج الواحد من قبل المستوردين شكلت مؤشرا إضافيا أثبت هذه المخالفات الجمركية، كون السعر الحقيقي للحذاء الرياضي غير المقلد يتراوح ما بين 85 و110 أورو للوحدة إلى جانب الملابس الرياضية من نفس العلامة، حيث قدر المبلغ المالي للسلع المحجوزة 20 مليون دينار.
وتضيف مصادرنا، أن 7 متعاملين في الماركات الأصلية على غرار رونو، نايك، أديداس، بوما، رفعوا دعوى قضائية لدى المحاكم المختصة إقليميا، ضد رجال المال والأعمال المستوردين بتهمة تقليد الماركات الأصلية التي سببت خسائر جد معتبرة لهؤلاء.
ويفيد تحقيق ميداني لمصالح الجمارك أن أكثر من 80 بالمائة من المنتجات المزورة التي تدخل إلى الأسواق الجزائرية، مصدرها الاستيراد غير الشرعي الذي يعد النافذة الرئيسة لولوج السلع المقلدة إلى البلاد من خلال من يعرفون بـ”تجار الشنطة”، كما أن غالبية البضائع المقلدة آسيوية المنشأ بنسبة 55 بالمائة لاسيما الصين بنسبة52 بالمائة، ثم تايوان وتايلندا.

https://goo.gl/EMmQgM
التجار الجمارك الصين

مقالات ذات صلة

  • تصل إلى 100 مليون سنتيم

    "أونجام" تدعم زبائنها بقروض دون فوائد

    قررت الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر "أونجام"، تقديم قروض إضافية دون فوائد لزبائنها بهدف تحفيز المستفيدين من القروض على مواصلة وتوسيع مشاريعهم، مع الرفع من…

    • 2217
    • 2
  • تمديد الميترو إلى باب الواد.. وفرعون تقتني مزيدا من السيارات المصفحة

    الحكومة "تقلص" دعم مادتي الحبوب والحليب

    أقرت الحكومة عدة إجراءات تهدف بحسبها إلى الحد من تحويل الدعم العمومي الموجه لمادتي الحليب والقمح الصلب واللين إلى غير مستحقيه، حسب ما جاء في…

    • 3780
    • 5

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close