الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 06 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

وجهات نظر

ضعي عنك ابن تيمية!

سمية سعادة صحافية بموقع جواهر الشروق
ح.م
  • ---
  • 36

فجأة، وبدون مقدمات، تقرر أن تخلع سروال الجينز الضيق وتمسح الألوان المتداخلة على وجهها، وتجمع خصلات شعرها المصبوغ بالكستنائي وتخفيها تحت جلباب يميل إلى الأزرق الداكن، وخلف نقابها الأسود، تتفحص وجوه الفتيات والنساء باستغراب شديد، وكأنها لم تر في تبجحها وصفاقتها ووجهها المكشوف، غيرها، ولسانها لا يتوقف عن الحولقة والتعوذ، وفي داخلها شعور قوي بأنها فازت بالهداية وغيرها تعثرت خطاهن على طريق الضلال.

هذا هو حال بعض الفتيات اللواتي يقررن فجأة “الانعطاف” نحو التدين الذي لا تسبقه أي مؤشرات على مستوى الطاعات والعبادات، وإنما تظهر ملامحه على المظهر والسلوك الذي يبدو عنيفا ورافضا لكل ما يخالفه ويعاديه، وهي مسألة لها ما يفسرها على الصعيد النفسي عندما يتعلق الأمر بتقلب الأمزجة وما تحتاجه من فسحة و”تغيير جو”.

ورأيت ذلك بنفسي، في أحد المساجد التي ترتادها المتجلببات والمنقبات، اللواتي كن ينظرن إلى المحجبات مثلي نظرة ليس فيها ود، وتكاد ألسنتهن لو نطقت أن تقول، “هذا ليس مكانكن، البسن مثلنا أو اخرجن من هنا”.

وهذا الكلام، لا ينطبق على النساء اللواتي تدين تدينا مفاجئا وحسب، وإنما على من يعتبرن أنفسهن قد بلغن درجة من الالتزام الذي يجعلهن قادرات على التمييز بين الصالحات والطالحات.

ولست أنسى، رغم السنوات الطويلة التي مرت على هذه الحادثة، تلك الفتاة التي قررت يوما أن توقف الحرب مع إخوتها الذين لطالما تتبعوها خلسة في الطرقات والشوارع لما كانت تثيره من شبهات حول سلوكها ولباسها غير المحتشم، فلبست الجلباب والنقاب وتأبطت مجلدات ابن القيم وابن تيمية وهي التي أنهت دراستها في التاسعة أساسي، ثم بدأت تحرم وتحلل وتستنكر وتنتقد كل من يخالفها في رأيها أو يعترض على كلامها، ولعلها من الذين قال فيهم العلامة الكبير محمد الغزالي “هم يسمعون أن شعب الإيمان سبعون شعبة، بيد أنهم لا يعرفون فيها رأسا من ذنب ولا فريضة من نافلة، والتطبيق الذي يعرفون هو وحده الذي يقرون”.

ولعل هذا الأمر لا يختلف كثيرا، عن موجة التدين التي ركبتها بعض الفنانات المصريات، اللواتي تحولن بقدرة قادر إلى داعيات إلى الله، وصرن يعتبن على زميلاتهن اللواتي مازلن في الميدان، إحداهن، أوكلت لها مهمة تسيير مكتب الإعجاز العلمي في القاهرة، وقبل أن تجف دموع التوبة، عادت إلى الفن خطوة خطوة ثم نزعت حجابها قطعة قطعة!.

إن باب التوبة مفتوح للجميع، وقد أفلح من ركب في فلك الإيمان والتقوى، ولم يبق في معزل منه، ولكن ليس من الإسلام في شيء أن نتحول إلى أوصياء على الدين، وقضاة على الأرض نوزع العقوبات وصكوك الغفران على الناس لأننا نعتقد أننا أفقه منهم دينا، فما بالنا بأشخاص ثقافتهم الإسلامية ضحلة وزادهم في الدين قشور، ومع ذلك يسمحون لأنفسهم بأن يحاكموا ضمائر الناس، ويحكموا على نياتهم.

https://goo.gl/8o3JxR
ابن تيمية الجلباب وجهات نظر

مقالات ذات صلة

  • وجهات نظر

    ملابس المرأة ليست القضية!!

    أليس غريبا أن يظل العالم العربي يناقش قضايا قديمة.. ولا يحسم الأمر مهما مرت السنوات؟! مثل قضية النقاب التي عادت مجددا لتثير الجدل.. وكأننا مكتوب…

    • 1003
    • 4
  • وجهات نظر

    حكم عمل المرأة في المغرب!

    يسألونني عن حكم عمل المرأة في الإسلام، بل اسألوا عن حكم عمل المرأة في المغرب،،، فالشروط التي يأذن بوجودها الإسلام للمرأة بالعمل، غير موجودة بل…

    • 980
    • 3
36 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ALGER ABDELKADER

    هل ما عليه نساء اليوم في الجزائر هو ما كان عليه نساء الرعيل الاول من الصحب الكرام …فاذا استطعت ان تجيبي على هذا زال العجب …وعرفت منزلة ما نحن عليه من تبرج الجاهلية الاولى ….لا يستوي من كان قدتخرج في السنة التاسعة اساسي وما كان أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة .أكيد؟؟؟؟ليسوا سواء عند من تلوثت أفكارهم بدعاة التحرر ومسك عصى العميان من الوسط والاخوان المفلسين وأضرابهم… ان من كان في التاسعة -طرد – اولى وأعلى منزلة من اولئك الصحب والتابعين الاخيار …فضلا ان أقول ليسناس أوالدكتوراه؟؟؟. (ماأنا عليه وأصحابي) (اذا صلحت صلح الجسد كله) انا لا أتخيل قلب صالح مؤمن “مدكتر” بسروال جينز وفولارا ..

  • صهيب

    بل هي غيرة كاتبة المقال. زعما غاضوك هادو اللي سترو مفاتنهن كما فعلت نساء المسلمين في الأزمان الذهبية للاسلام؟ بل هن عفيفات شريفات فعلن الصواب. لسن مثل الكاسيات العاريات المتعطرات المتبرجات بزينة الملعونات. عندهم الحق وأنت من هي على خطئ عظيم

  • فلان بن فلان

    تكملة للعنوان : … واتبعي القرضاوي

  • عبد الغني

    دعك منهن و حاسبي نفسك قبل أن تحاسبي و دعي الخلق للخالق و كفاكي تتبعا لعورات الناس فالناس معادن و ليس كل من لبست الجلباب منافقة! لكن الذي نتفق عليه جميعا أن كل من تبرجت فهي بالضرورة عاصية هذا لا خلاف عليه.

  • محمد

    السنة التاسعة أساسي أحسن مستوى للبنت في الجزائر…أما من درست في الثانوية والجامعة لا تصلح أصلا لان يقال امرأة بل رجل يناضر كالرجال ويتكلم كالرجالوووووووووووو أنا دكتور في الجامعة وأتمنى أن اتزوج واحدة لم تتعدى المستوى الذي ذكرت

  • عبد النور

    لدي سؤال واحد فقط، ترى لو حظر بيننا سيد الخلق صلى الله عليه وسلم اليوم و رأى أن اغلب من يملأ الشوارع و الأسواق و مناصب العمل في المؤسسات هم نساء و غالبيتهن ترتدين ما نشاهده يوميا من لباس عجيب غريب، ترى ماذا كان سيكون رد فعله.
    لقد أصبحت الآن متيقنا أن النساء ناقصات عقل و دين حقا إلا القليلات جدا منهن من ذوات الألباب.

  • *

    اغلبنا يعتقد بانه على حق وغيره على خطأ .. فما بالك بالمغالين بالدين و المنحرفين منه
    ذكرتني بيوم ذهبت فيه لقاعة نسوية بمسجد والحقيقة — لا أعمم — لأني عن تجربة رأيت أماكن بوطننا العزيز أماكن محافطة وحتى نسائها محترمات سمتهن الجد..
    قصدت المساحة المخصصة لقراءة كلام الله العزيز ، وبالمنطقة نفسها التي تعاني فيها المراة المحافظة فالنفاق يدهشك بمعاملاتهن و ستوحدين الله حين تعاشرين ( بعضهن ) قصدت تلك المساحة الربانية بعد محاصرة بعض المشاكل التي اصلها تربية بعض النساء الشيطانية .. -بعد اصرار من بعضهن من العائلة ..وأسفي لمدة ساعة فقط تخيلت نفسي وكأني بمقهى نسوي تفتح فيه ملفات الناس الخاصة

  • mohamed

    موضوع فيه نية سيئة و ما دخل إبن تيمية في الموضوع، لقد وقعتي في المشكل الذي تتكلمين عنه أو كما قال الاخ في التعليقات أكملي العنوان ب “ضعي عنك ابن تيمية واتبعي القرضاوي”

  • حصان طروادة !

    مشكلتنا اننا نقدس رجل الدين اكثر من الدين ونبجل ولي الامر اكثر من الامر نفسه نهتم بالشخص على حساب الفكرة ونصمت احيانا لان الصمت حكمة بل لاننا نعرف انه لم يعد يجدي الكلام !
    لا تحدثني عن الصدق والاخلاص والوفاء فقط لا تكذب علي ولا تغدربي و امسك لسانك !
    لا تحدثني عن الطريق الى الجنة فقط سر امامي

  • خولة ؤصيفي

    انا فهمت اش تقصدي اختي و يظهرلي الوخيان فهموك بالغالط هي ما تقصدش انها ضدالتعفف و اللباس الشرعي اما هي ضد انو ننظرو للغير بنظرة الاشمئزاز اذا هوما مختلفين لان اله هو الهادي و لا يملك اي انسان الحق ان يحكم على الناس من مظهرهم و لكن اختي طريقتك في طرح الموضوع شوية ممستفزة. بالنسبة لاخينا الي يقول انا استاذ جامعي و نحب نعرس بوحدة مستوى تاسعة ولا اقل انا نقلك راجع روحك و يامحني التعليم اللي قريتو ما فادك في شي و الدين عيش خويا ماهوش ضد تعليم المراة بالعكس الدين ليس التشدد بل الالتزام بالقرآن و السنة.

  • قطز

    الجواب على صاحبة مقال “ضعي عنك ابن تيمية!” هو: “دعِ عنك الحديث عن ابن تيمية” و شيخ الإسلام هو من هو بأياديه البيضاء على الأمة في سائر الفنون لا أقول نحن ملزمون بإتباع كل ما يرى و يقول، لكن لا يحق لنا التعريض به بتسميته هنا، في هذا العنوان، بهذه الصيغة، أنا متأكّد أنّ هناك عناوين أخرى كفيلة بجلب القراء لقراءة مقالك هذا و دون التعريض بعالم (مصيبا كان أو مخطئ).

    (شخصيا ما فتحت المقال إلا لعنوانه “ابن تيمية”)

    نصيحة: لحوم العلماء مسمومة

    متأكد أن كاتبة المقال تعي أن ليس كل متجلببة كما وصفت

  • .........

    في بعض الاحيان الرذيلة تؤدي الى الفضيلة و الله وحدة يعلم من الضال و من اهتدى لسبيله فلا تتهكمون عى المتجلببات او غيرهم

  • لحوم العلماء مسمومة ولحوم المجاهدين

    ليست شيش كباب !
    قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( المسلمون يد من سواهم ….) فانتصرنا لبعضنا بالكلام وكانه قال المسلمون فم !
    في قضية الحجاب
    يظنون ان الاسلام خياط فصل ثيابا واجبر المسلمات عليه ولا يعلمون ان الاسلام ادب فصل اخلاقا وهن اخترن قماشا يناسب اخلاقهن

  • شجاعة ادبية

    عجيب امر السجن :
    خرج منه يوسف عزيزا
    وابن حنبل عالما
    وابن تيمية شيخا للاسلام
    وديوان (اللهب المقدس ) 45 قصيدة منها ست قصائد بعنوان ( من اعماق بربروس )
    يا سجن ما انت ? لا اخشاك تعرفني
    من يحذق البحر لا يحدق به الغرق

  • الباسل

    بعدما قرات كثيرا من الردود ،هل ادركت يا اختاه مقدار الازمة الثقافية التي تعاني منها البلاد .؟دكتور يريد ان يتزوج امية ليتخذها امة.لقد وفذت هذه الثقافة في بدية الثمانينيات من القرن الماضي ،ويجب لكي تنجحي في افهامهم لهذا النص نفس المدة الزمنية

  • واحد

    اييييه يا بن تيمية تركت العلم الذي ينتفع به واجرك على الله واليوم يستعمل هذا وذاك اسمك لجلب القراء.
    الجلباب عفة وطهارة وطاعة. من تلبسه نحسبها تريد مرضاة ربها والله حسيبها ونحن امة نحكم بالظاهر اما الباطن فالله اولى به. اذن ان كانت تلبسه ولا تتخلق به فامرها الى الله اي لا يعنينا ولن نسأل عليها لحكمة وعدل الله. اما ان كانت لا تلبسه فهي عاصية وبها فسوق نسأل الله لها الهداية واستحالة ان يكون باطنها انها تريد العفة والطاعة وهي لا ترتدي الجلباب.
    الملخص عليك بالطاعة والاستسلام في مظهرك رجلا او امرأة كنت فان وافق باطنك فنسأل الله لك الثبات الفلاح وان خالفه فانت في شرك اصغر ووليك وحسيبك الله لا نحن

  • عبد الرحمان إليزي

    هذا السلوك الذي تحدثت عنه كاتبة المقال لا يقتصر على النسوة فهو أيضا عند بعض الرجال الذين اهتدوا ورجعوا للصواب من البوابة الوهابية فتلك منهجيتهم في الدعوة وإن أردت أن تتأكد فانظر إلى محاضرات ومنتديات العلماء والدعاة في الحجاز فإنه لا وجود لغير ملتح ولا وجود لغير مناقبة لأن هذين من الجنسين لا يمكنهما الحضور للنظرة من الدعاة والمتلقين لهم فنأمل أن تتغير هذه المنهجية حتى نجمع ولا نفرق دون أن ننسى إحترامنا وتقديرنا لمن خرجت من دائرة الخلاف وتنقبت دون أن يهمس الشيطان في أذنيها أنها خير من الأخريات فالخيرية لا يعلمها إلا الله .

  • واحد برك

    اييييه يا بن تيمية تركت العلم الذي ينتفع به واجرك على الله واليوم يستعمل هذا وذاك اسمك لجلب القراء.
    الجلباب عفة وطهارة وطاعة. من تلبسه نحسبها تريد مرضاة ربها والله حسيبها ونحن امة نحكم بالظاهر اما الباطن فالله اولى به. اذن ان كانت تلبسه ولا تتخلق به فامرها الى الله اي لا يعنينا ولن نسأل عليها لحكمة وعدل الله. اما ان كانت لا تلبسه فهي عاصية وبها فسوق نسأل الله لها الهداية واستحالة ان يكون باطنها انها تريد العفة والطاعة وهي لا ترتدي الجلباب.
    الملخص عليك بالطاعة والاستسلام في مظهرك رجلا او امرأة كنت فان وافق باطنك فنسأل الله لك الثبات الفلاح وان خالفه فانت في شرك اصغر ووليك وحسيبك الله لا نحن

  • مواطنة درجة 10

    الذي يشاهد قنوات العار يدرك تماما اي مستوى نزلنا نحن اليه البارحة فقط كنت اشاهد قناة القران الكريم والاساتذة المثقفين تاع الصح ماشي تاع طايوان يتحدثون عن الفكر الخلدوني وفجاة وجدت نفسي رغم انفي اغير القناة واذا بي ارى ماذا ارى قناة الشعوذة تنقل للمتفرجين المثقفين اوي طفيلي يداوي المرضى بلسعات النحل والاخر اخترع دواءا احتار فيه علماء الهند والسند اتى به السندباد وابن بطوطة من وراء البحار السبع يداوي جميع الامراض المستعصية فقط على الفتيات الذهاب للولي الصالح المذكور اعلاه ليتمسحن ويتبركن ويتمنين وما على العفريت الا ان يقول شبيك لبيك العريس بين يديك

  • يتبع

    حدثتكم من قبل عن بمكيافلي المفكر الايطالي الذي عاش بعد ابن خلدون بقرن مكيافلي اراد بكتاباته في الغالب ان يقدم مجموعة من النصائح العملية للامير في سياسة رعاياه ويمكن ان نشبه مكيافلي بالصديق الذي ينصح صديقه ابن خلدون لم يقدم خبرته الاجتماعية على شكل نصائح عملية كما فعل مكيافلي ابن خلدون كان فيلسوفا وخبيرا اجتماعيا في ان واحد اما نظرة الناس الى كليهما فقد ذم الناس كتابات مكيافلي كلما ازدادوا التحدث عن سياسة المكر والخداع وصار في اذهان الناس مرادفا للشيطان نفسه اما ابن خلدون فلم يحصل على الناس على مثل هذه السمعة السيئة جل ما فعلوه انهم اهملوه وضربوا بنصائحه وعلمه عرض الحائط

  • محمد علي

    و لما لا تكونين أنت قدوة للأخريات يا سمية و ترتدي الجلباب و لسان حالك يقول … أنا المرأة المسلمة العفيفة التقية النقية و لعل المنقبات يتأثرن بأخلاقك السامية و تدينك النظيف و التزامك السوي .. ثم لماذا أقحمت ابن تيمية و ابن القيم رحمهما الله أنصح نفسي و إياك أن تلقي نظرة على مؤلفاتهما بإنصاف و تجرد و ستدركين حسن الفهم و عمق النظر و قوة الإقناع صفاء النية و حب الخير و الهداية للجميع … ثم لما هذا الغلو و التعظيم لما ذكرت الغزالي رحمه الله: (( ولعلها من الذين قال فيهم العلامة الكبير محمد الغزالي )) .. ابن القيم و ابن تيمية مجردان من أي وصف يليق بمقامهما.سامحك الله كوني منصفة إن أردت أن تنصفين.

  • r31

    وأما في مايخص الجلباب لاإبن تيمية ولا تلميذه إبن القيم إخترعاه فمن أرسل رسوله بالهدى هو من فرض الجلباب وعلى حسب ماقرأت من مقالك أنك لاتقرئي القرآن بتاتا لتعرفي ذالك وقد خاطب ربنا عزى وجل نبيه الكريم حيث قال في القرآن ثلاث آيات، هي آيات الحجاب، وهن قوله تعالى: وَإذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاءِ حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ. {الأحزاب: 53}.وقوله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلابِيبِهِنَّ. {الأحزاب: 59}. وقوله تعالى: وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إلاَّ مَا ظَهَرَ مِن

  • لحرش محمد

    اعتقدت أن المقال تجربة شخصية من الخطإ تعميمها و إن كانت قد وقعت لكثير منا لكن وصف الكاتبة للغزالي بالعلامة و إغفالها لشيخ الإسلام و تلميذه يدلك على تأثرها بالغزالي و حربه على السنة و أهلها كقوله عن نافع مولى ابن عمر رضي الله عنهما إنه راو تافه إلى غير ذلك مما سطرته يمينه في انتقاص أهل الحديث و حملته فأقول للكاتبة: دعي عنك الغزالي و عليك بابن تيمية منهجا و فهما لا تقليدا له و أنصفي فالإنصاف عزيز.

  • الواضح الصريح

    ( مسابقة المكفوفين ، كل في اتجاه ) متابعتي لبعض التعليقات جعلني أضحك كثيرا كوني تذكرت لقطة من كاميرا مخفية كانادية ( gags ) مسابقة العدو للمكفوفين ، أنا استخلصت حسب فهمي لروح المقال أن الأخت سمية اسعادة أثارت مسألة الصدق وآثار النفاق في السلوك والممارسات ) الجميع تحول إلى فقهاء البلاط ، تبا لنا .

  • **عبدو**

    1-إن باب التوبة مفتوح للجميع و باب الدخول في الاسلام مفتوح للجميع مهما كانت ديانتهم او منهجهم او غير ذلك ،و هو دين ليس محصورا على من نشأوا في بلاد العرب او الاسلام حتى و لو كان في عمر الثمانين او اكثر ،لأنه انزل للناس كافة حتى ولو كان يعيش في كوكب آخر، بشرط ان لا ينظر الى الاخرين نظرة احتقار ،او يظنّ انه اصبح فقيها او عالما فجأة او ان الوحي انزل عليه و على الغير السمع او الطاعة
    قال الله تعالى :{ والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون ومن يفعل ذلك يلق أثاما ( 68 ) يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا ( 69 ) إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا

  • **عبدو**

    2-إلا من تاب وآمن وعمل عملا صالحا فأولئك يبدّل الله سيئاتهم حسنات وكان الله غفورا رحيما ( 70 ) ومن تاب وعمل صالحا فإنه يتوب إلى الله متابا }
    من ترتدي الحجاب مثلكِ -صاحبة المقال- فقد ارتدت الحجاب ايضا ،و من نطقت الشهادة فقد دخلت الاسلام و معرفة ما امر به الاسلام و نهى يحتاج الى وقت قد يستغرق سنوات بحسب ما وصل اليه من التعليم ،و حتى لو كان متعلما ايضا ،و من كان اميا عليه بتعلم القراءة و الكتابة لفهم ما يقال له او يريد قوله لأنه يحصّنه من الوقوع في الخطأ او عدم الفهم او الاتباع المؤدي الى الهلاك ،بالاضافة الى ان التعليم يعلّمه كيف يعيش دنياه ايضا و يأخد من مختلف العلوم ما يحتاج

  • **عبدو**

    3- من مختلف العلوم ما يحتاج او يشاء او يحبّ او يصنع او يعمل او يكتشف او يخترع …الخ سواء كان رجلا او امرأة ، ومن يقول ان المرأة لا يجب ان تتعلم لا بد انه مخطئ و هو ليس مرتبط بالسن او الوقت …للأسباب السابقة الذكر طبعا فتعليمها ينفعها في دينها و دنياها و تعرفّها على حقوقها و واجباتها و على الخطأ و الصواب…الخ

    قال سفيان بن عبد الله الثقفي : قلت : يا رسول الله قل لي في الإسلام قولاً لا أسأل عنه أحداً بعدك .قال :قل آمنت بالله فاستقم ؛ فقول آمنت بالله معناه قد دخل الاسلام ولو كان لا يعرف عنه شيئا ،ثم بعد ذلك الاستقامة و الاستقامة لابد لها من التعلّم و سؤال أهل العلم في

  • **عبدو**

    4- سؤال أهل العلم في الدين او قراءة القرآن او قراءة الكتب و التعرف على الدين شيئا فشيئا طال الوقت ام قصر.

    عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قيل لرسول الله صلى الله عليه و سلم :{إن فلانة تصلي الليل و تصوم النهار و في لسانها شيء يؤذي جيرانها سليطة قال : لا خير فيها هي في النار و قيل له : إن فلانة تصلي المكتوبة و تصوم رمضان و تتصدق بالأثوار و ليس لها شيء غيره و لا تؤذي أحدا قال : هي في الجنة} الاولى لم تنفعها صلاتها و لا صيامها لأن لسانها قضى على ثواب صوم غير رمضان و صلاة المكتوبة و الليل، اما الثانية صلت المكتوبة و صامت رمضان و تتصدق و لا تؤدي كفاها ذلك لدخول الجنة !!

  • **عبدو**

    5-هناك من يعتقد ان الاسلام هو الصلاة و قراءة القرآن و صيام الدهر …الخ ثم ينسى واجباته من عمل و و تعليم و بحث عن الرزق و واجباته نحو اسرته و زوجته و اولاده …الخ ؛ عن عون بن أبي جحيفة ، عن أبيه , قال : ” آخى النبي صلى الله عليه وسلم بين سلمان وأبي الدرداء ، فزار سلمان أبا الدرداء ، فرأى أم الدرداء متبذلة ، فقال لها : ما شأنك يا أم الدرداء ؟ قالت : إن أخاك أبا الدرداء يقوم الليل ويصوم النهار وليس له في شيء من الدنيا حاجة ، فجاء أبو الدرداء ، فرحب به وقدم إليه طعاما ، فقال له سلمان : اطعم ، فقال : إني صائم ، قال : أقسمت عليك لتفطرنه ، قال : ما آكل حتى تأكل . ثم بات عنده ، فلما

  • **عبدو**

    6- قال : ما آكل حتى تأكل . ثم بات عنده ، فلما كان من الليل أراد أبو الدرداء أن يقوم فمنعه سلمان ، فقال له : يا أبا الدرداء إن لجسدك عليك حقا ، ولربك عليك حقا ، ولأهلك عليك حقا ، فصم وأفطر ، وصل وآت أهلك ، وأعط كل ذي حق حقه ، فلما كان في الصبح ، قال : قم الآن إن شئت ، قال : فقاما فصليا ثم ركعا ، ثم خرجا إلى الصلاة ، وجاء أبو الدرداء ليخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذي أمره سلمان ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” إن لجسدك عليك حقا مثل الذي قال لك سلمان ” .

  • **عبدو**

    7- من تتوب او يتوب او يدخل الاسلام لا ينبغي له ان يتحول الى داعية بين ليلة او ضحاها و يهجر اخاه و اهله و عشيرته و ينعزل و يلعن هذا و يقدح ذاك… و يكشّر عن انيابه و يبرز مخالبه و كأنه ضمن الجنّة التي خشي عمر بن الخطاب ان لا يدخلها مع انه من المبشّرين بها، و صار معصومًا (لا يقع في الخطإ ) يقول و يفعل ما يشاء
    يتبع ان شاء الله

  • **عبدو**

    8- من تلبس الحجاب فقد اطاعت الله في لبس الحجاب و سترت مفاتنها و من انتهت عن افعال سابقة فقد تابت و انتهت عن تلك الاعمال التي حرّمها الله سواء كان عملا واحدا او اكثر سواء كانت تعلم ذلك أم تجهله كما سبق و ان ذكرت سابقا من احاديث و آيات توضّح ذلك ،اضافة الى ما في القرآن و الاحاديث من قصص التائبين و الداخلين في الاسلام لمن اراد(ت) الاطلاع اكثر، قال الله تعالى:{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَىٰ أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِّن نِّسَاءٍ عَسَىٰ أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ ۖ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَاب

  • **عبدو**

    9- وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ ۖ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ ۚ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } ، واذكر حديثا يشرح اكثر ما معنى الايمان قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { الإِيمَانُ بِضْعٌ وَسِتُّونَ ، أَوْ : بِضْعٌ وَسَبْعُونَ ، شُعْبَةً ، أَعْلاهَا شَهَادَةُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إِمَاطَةُ الأَذَى عَنِ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإِيمَانِ} فالايمان اقوال و افعال اعلاها هي شهادة ان لا اله الا الله اضافة الى الذكر و الصلاة على النبي …الخ و البضع

  • **عبدو**

    10- و السبعون شعبة او الستون هي مما دعا الله اليه كإكرام الضيف و الاحسان الى الجار ،و الامانة و الصدق و لبس الحجاب (للنساء)و الزكاة و الصلاة و الصدقة، و اتقان العمل و الحج الى بيت الله الحرام و بر الوالدين و الاحسان الى الناس، و العدل و التسامح و الحياء و اماطة الاذى عن الطريق…الخ ،وكذلك ما نهى عنه من الزنا و شرب الخمر و الربا و السرقة و المقامرة ،و السبّ و الشتم القتل و الظلم و الجور و الغش و التطفيف في الميزان و قذف المؤمنات و المؤمنين و السخرية و الاسراف و التبذير و اكل لحم الخنزير و الميتة…الخ قال الله تعالى :{وَمَن يُؤْمِن بِاللَّه يَهْدِ قَلْبَهُ ۚ و اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَليمٌ}

  • صائم

    تتكلم بنفس الأسلوب الذي يتكلم به ولد عباس بمناسبة الأنتخابات (التسجيل والألتحاق بحزب التحرير مفتوح للجميع بصح اشكارة وهي المعيار الأساسي جامي اطرقلها ) بصح انت واش هو المنصب انتاعك في هرم السلطة الإلاهية ؟

  • شخص

    قال سيدنا علي رضي الله عنه : (( الدنيا عمل و لا حساب و الآخرة حساب و لا عمل ))
    الوقت قصير في هذه الحياة و لا ينبغي أبداً الالتفات إلى الناس في أعمالنا و إنما الأغخلاص إلى الله فعسى أن يتقبل منا. و من كانت توبتها صادقة أعانها الله و من كانت تريد رضى الناس فالله أعلم بها.

close
close