-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني لـ"الشروق":

ضمانات بوقف طبع النقود إذا بلغ سعر البترول 70 دولارا!

الشروق أونلاين
  • 7119
  • 18
ضمانات بوقف طبع النقود إذا بلغ سعر البترول 70 دولارا!
ح.م

كشف رئيس لجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني توفيق طرش عن التحضير لوقف طبع النقود على مستوى بنك الجزائر، في حال استمر استقرار سعر البترول الذي شهد تحسنا ملحوظا منذ بداية السنة الجارية، وأوضح المتحدث أنه تم تلقي ضمانات من طرف السلطات العليا بالبلاد لتوقيف عملية الطبع في حال بلغ سعر الذهب الأسود 70 دولارا للبرميل، في حين سيتم تقليص وتيرة الطبع، إذا ما استمر سعره في الارتفاع، حتى وإن بقي تحت عتبة السبعين دولارا.

وأضاف طرش في تصريح لـ”الشروق” أن عملية الطبع وجهت لشراء سندات الخزينة وكذا لتسديد مستحقات مجمعات سوناطراك وسونالغاز، وهو ما منع من تسجيل أي تضخم أرفق عملية طبع النقود، ولا أي انهيار لقيمة العملة الوطنية الدينار، مقارنة مع الأورو والدولار بالسوق الرسمية، ويأتي ذلك حسبه إثر تعديل قانون القرض والنقد قبل أزيد من 5 أشهر، في حين أن هذه الأموال لم يتم ضخها بالسوق بطريقة اعتباطية لتسديد مستحقات الأكل والشرب أو لاستيراد السلع الأساسية.

وفي السياق، توقع رئيس لجنة المالية بالمجلس الشعبي الوطني توقف عملية طباعة الأموال نهائيا بعد بلوغ سعر البترول 70 دولارا، وهو سعر التوازن بالنسبة للخزينة العمومية، مشيرا إلى أن السعر اليوم يقارب السبعين دولارا، أما إذا بقي السعر يتراوح بين الـ60 والـ70 دولار فسيتم تقليص عملية الطباعة إلى حد كبير، ورفض المتحدث الربط بين الانخفاض الحاد الذي شهدته قيمة العملة الوطنية الدينار خلال الـ48 ساعة الأخيرة وعملية طبع النقود، مرجعا إياها إلى أسباب أخرى، خاصة أن هذا الانخفاض سجل بالسوق السوداء التي تتحكم فيها عناصر مرتبطة بالعرض والطلب بعيدا عن البنك المركزي وقرارات طبع النقود.

وبالمقابل أعلن توفيق طرش عن برمجة خرجات للجنة المالية والميزانية بالمجلس الشعبي الوطني خلال الأيام المقبلة للولايات ويتعلق الأمر بمحاولة استرجاع الأموال النائمة خارج البنوك والقنوات الرسمية، ومباشرة حملة لإقناع التجار ورجال الأعمال بتسديد الضرائب وغيرها من الملفات التي أثارت الكثير من الجدل خلال المرحلة الماضية، وسيتم مباشرة العملية بعد الحصول على موافقة رئيس المجلس، وهو ما سيعقبه تكثيف النشاط الميداني للجنة.

كما المتحدث أعلن أيضا عن التحضير ليوم برلماني حول الصيرفة الإسلامية سيتم تنظيمه يوم 4 أفريل المقبل بحضور أساتذة جامعيين وممثلين عن قطاع المالية وخبراء وأخصائيين وسيتزامن ذلك مع عودة هؤلاء للجامعة، أين سيتم تشريح الخدمات المالية الإسلامية المطروحة في السوق الجزائرية ومدى قدرتها على إقناع الجزائريين بالتعاملات البنكية البعيدة عن الفوائد الربوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • عبد الله المهاجر

    الانتاج وحده فقط كفيل برفع قيمة الدينار حين وصولنا للاكتفاء الذاتي
    أما التصدير فهو يعزز قيمة الدينار ويكسب خزينة الدولة احتياطي صرف كبير

  • HAMITO

    طبع النقود هو نوع من الإصرار على البقاء في السلطة لرعاية المصالح الشخصية ،،رغم فشلهم على جميع الأصعدة وتبديد كل مداخيل البترول ونهبه،، إذهبو إذهبو أيها الفاشلين

  • بدون اسم

    الثقة غابت وطاب القلب منذ الانقلاب على الشعب ف90نات و ذيب عمرو ما يرجع راعي

  • بدون اسم

    الإنتاج والتصدير هو من يرفع قيمة العملة، والجزائر إنتاجها وتصديرها ضعيفان فكيف تكون عملتها قوية من سبع مستحلات.!

  • ملاحظ

    يا غير الكذب في الكذب والكذب, تارة 70$ ومرة اخرى 100$ كمبرر الاستهزائي لوعود الكذب لرفع المنح العار الهزيلة لا ترتقي لمنحة اسبوعي للحراق بأوروبا والان طباعة النقود كحل لعديمي الفهامة كلها ترقعية كإسراع في الغرق السفينة الجزائر تسببوا فيها وطباعة النقود قرار غبي ستؤدي لتضخم والانهيار العملة الوطنية في الحضيض, وهذا لأنكم لا تملكون حتى المستوى الشهادة الاقتصاد للحضانة اعطوا التسيير البلاد لمنظفين اليابانين وسترون كيف سنخرج في وقت وجيز من العفن والردائة لانكم تعرفوا غير السرقة ونهب ودعم اقتصاد فرنسا

  • محمد

    (تابع ...)
    سعر الذهب 24 كارا اليوم : 4848 دينار جزائري للغرام أو على حسب سعر السكوار 7182,9
    قيمة الذهب في البنك المركزي = 841612800000
    يعني أن 9965 مليار يقابلها فقط 841,6128 مليار دينار كذهب.
    أي أن القيمة الحقيقية للدينار تساوي 0.085 دينار ....بدون إحتساب الأموال التي تطبع إلكترونيا والسندات وشبه النقود وبدون الإعتماد على سعر السكوار .

  • محمد

    أخي سامي نحن كلنا جزائريون ونتناقش فقط لإثراء الموضوع ولنعرف أين نضع أرجلنا ..وكلها وجهات نظر ..ولكني سأرد على كلامك بالأرقام:
    4780 مليار دينار خارج البنوك تصريح محمد لوكال .14 فبراير 2018
    الأموال المطبوعة 2018= 2185 مليار دينار
    الأموال داخل البنوك لنقل حوالي 3000 مليار
    المجموع = 9965 مليار
    إحتياطي الذهب : 173.6 طن = 173600000 غرام مجلس الذهب العالمي . الشروق 5 مارس 2018
    سعر الذهب 24 كارا اليوم : 4848 دينار جزائري للغرام أو على حسب سعر السكوار 7182,9
    (يتبع)

  • احمد

    إلى السيد محمد المغربي
    ادعوك من كل قلبي أن تهتم بالشأن المغربي أكثر مما تهتم بشأن الأخرين لأن مايعيشه المغاربة من بؤس وفقر وبطالة وظلم ليس له مثيل على مستوى منطقتنا المغاربية ،، ثم أنكم كطبقة مثقفة مغربية مدعوون لبذل كل جهد لتحرير عقول شعبكم المغربي الذي فرضت عليه العبودية من مثل العصور الجاهلية والعصور الوسطى ،هذا هو ما يجب عليكم كمغاربة القيام به لتحرير عقول مواطنكم ثم من بعد يأتي الحديث عن تحرير المال والأعمال الأقتصادهذا واجبكم الأكبر...

  • Samy

    الى المسمى "محمد - الجزائر"
    كيف يكفيك كل هذا الوقت لكتابة كل هذه التعاليق هنا وعلى "هسبرس المخزنية" ان لم تكن ماجور المخزن الذى رباكم على عيش الوهم !!!
    هل نجيبنى عن اكبر الشركات كلها اجنية باكثر من 85% اتصالات المغرب (امارتية), وفى بنك وفروعها 11 فى كل المجالات (ملك محمد6 )- محطات نور للطاقة الشمسية (سعودية), كل محطات توليد الكهرباء (امارتية) اكبر المزارع (قطرية) , الطرق السريعة (امارتية), الترمواي فى الرباط والدار البيضاء (فرنسية), حافلات النقل (اسبانية) رونو (فرنسية). وزيد وزيد...

  • fares

    ماذا عن غيير شكل الااوراق ,

  • Mohamed

    نعطيكم الفرق بين الحكومة الفاشلة البترول ولا ماكانش و اخرى قوية
    إستقبل ماكرون و أراد أن يسلط الضوء على قطاع الأزياء الذي يمثل، بمعناه الواسع، المنسوجات والملابس والأحذية ولكن أيضا صناعة الساعات والمجوهرات والبصريات والعطور ومستحضرات التجميل - 580 ألف فرصة عمل مباشرة ومساهمة في الناتج المحلي الإجمالي 36 مليار يورو، وفقا لأرقام من القطاع الذي ذكره الاليزيه. 1/6 دخل البترول تاعنا
    حنا نتابع في البترول L'effet yoyo يطلع نفرح يهبط نكتأب

  • Samy

    الى المسمى "محمد - الجزائر"
    لا اشك ثانية واحدة انك مخربى من عياشة ميمى 6 الذى جندهم المخزن لانتقاد كل ما هو جزائرى نظرا لتدخلاتك اليومية وعددها مع التشاؤم فى كل ما يكتب عن الجزائر وخاصة تعاليقك فى جريدة "هيسبرس الصهيونية المخزنية "
    كيف وصل بك الغباء ان تشكك فى ترتيب الجزائر فى المرتبة 25 عالميا فى احتياطات الجزائر 173,6 طن من الذهب فى حين مملكة الذل لها 21,4 طن , كيف تشكك فى احتياطات الجزائر من العملة الصعبة التى تقارب 100 مليار $ ونسيت ديون المملكة 115 مليار $.
    تابع........

  • عبدو

    دفع الضريبة يكون بالاجراءات التحفيزية وليس بالاقناع يا سيدة النائب .
    القروض الاسلامية اذا بقيت نسب هامش الربح المطبق فيها مرتفع مقارنة بالقروض الربوية فمصيرها الفشل . فليس من المعقول ان موظف ياخذ قرض للسكن بمبلغ 600 م وفي نهاية المدة يجد نفسه قد دفع ما مجموعه 1600م لان النسبة المحسوبة هي 7 بالمئة

  • محمد

    وليس هذا فقط ..بل بحكم كذبة "الإحتباس الحراري " سيفرضون مستقبلا على الدول النفطية غرامات وعقوبات ...فتصبح الطاقات المتجددة التي يتحكمون في تكنولوجيتها أحسن منا ..وتكنولوجيا البطاريات ..هي التي تعطيهم مزيد من الأفضلية من أجل إستعبادنا. لن يستعمل النفط والغاز سوى قلة في العالم مستقبلا.

  • محمد

    إذا إنهار الدينار إلى قيمته الحقيقية بحكم أننا لا نملك الكثير من الذهب في الخزينة برغم المقالات والتصنيفات. لازلنا بعيدين كثيرا لنصمد أمام ما هو قادم فالعالم يتغير والإقتصاد يتغير . إذا إنهار الدينار ستصبح 1 خبزة = 1000 دج على أقل تقدير. فنزويلا ليست ببعيدة ..رغم أنها تحت تأثير حرب إقتصادية ومالية تشنها الولايات المتحدة والكيان الصهيويني .وليس ببعيد أن يتحولوا إلينا ؟ أنواجههم بالبترول الذي يتحكمون هم في سعره؟ الشركات النفطية الكبرى كلها تحت سيطرتهم وهم يطورون إقتصاد يعتمد على الطاقة الشمسية

  • بدون اسم

    فكرة مليحة و تجنب الفساد و سوء التسيير افضل

  • محمد

    على حسب إحتياطيات الذهب وقيمة الأموال المطبوعة بكثرة خصوصا منذ 1980 تاريخ التحول الدراماتيكي في سياسة البنك المركزي الجزائري قيمة 1 دينار = 0.085 دينار .
    أي أن من لديه 100 مليون سنتيم، قيمة أمواله الحقيقية هي 8.5 مليون سنتيم.
    وكل ذلك قابل للحدوث مستقبلا، فسياسة QE (Quantitative Easing) هي مجرد حيلة بونزي كبيرة..وكما تعرفون نتيجة Ponzi دائما..الإنهيار. وذلك غير مستبعد تماما للدينار الذي يستمد قيمته كذلك من سلة من العملات أهمها الدولار وهو في طريقه للإنهيار. لفتح الطريق أمام عملة عالمية موحدة

  • عبد الله المهاجر

    بسم الله
    - طباعة النقود ليس لها علاقة بالتضخم اطلاقا ,,حتى لو ذهبت الأموال المطبوعة لغير سندات الخزينة ,,باستثناء الاستيراد
    أما المتحكمون في سوق السكوار فهم المتحكمون في قيمة الدينار في رفعه أو خفضه و زيادة التضخم