-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي يعلن:

طريق سيار بطوابق لفك الخناق عن العاصمة

الشروق أونلاين
  • 6880
  • 21
طريق سيار بطوابق لفك الخناق عن العاصمة

كشف وزير الأشغال العمومية، وزير النقل بالنيابة فاروق شيعلي، عن وجود مشروع كبير يتعلق بإنجاز طريق سيار بطوابق، على محورين الأول يربط ما بين مطار هواري بومدين وزرالدة،  والثاني يربط ما بين مطار هواري بومدين ووسط العاصمة.

وأوضح شيعلي، الاثنين، أمام لجنة النقل بالمجلس الشعبي الوطني، بشأن مشروع مخطط سير العاصمة، إنه يخص 500 مفترق طرق يشمل كل النقاط السوداء على مستوى الجزائر العاصمة، حيث يشمل الشطر الأول في البداية 200 مفترق طرق، تم إنجاز 22 لحد الآن، غير أن المشروع توقف بسبب إنسحاب الشركة الموكل لها هذا المشروع.

وقد الوزير أمام لجنة النقل عرضا كشف فيه أهم انجازات القطاع خلال السنة الماضية أهمها إنشاء شركة فرعية لمؤسسة ميترو الجزائر، لضمان استمرارية تشغيل وصيانة مترو الجزائر العاصمة،

كاشف عن مواصلة إنجاز مشروع توسعة ميترو الجزائر العاصمة، في شطره الرابط بين عين نعجة براقي والحراش، والمطار، مواصلة إنجاز الخط الأول لترامواي مستغانم، مواصلة أشغال إنجاز توسعة ترامواي قسنطينة، وكذا مواصلة إنجاز أشغال تيليفيريك تيزي وزو.

وفي مجال الطيران المدني والأرصاد الجوية، كشف عن استلام ووضع حيز الخدمة لبرج مراقبة مطار غرداية، مواصلة أشغال إنجاز أبراج المراقبة في كل من ولاية تمنراست، الجزائر العاصمة، قسنطينة، ووهران، مواصلة إنجاز مشروع تطوير تسير المجال الجوي، ومواصلة إنجاز المحطة الجديدة لمطار وهران.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • moh

    بالاحلام بنينا جزائر مثالية

  • كمال

    الحل كان سابقا قبل بناء عمارات العار،اين كان يجب استحداث مدن جديدة،عوض ذلك بنيتم الاف العمارات داخل المدن و شجعتم النزوح فاكتضت المدن عن اخرها،وقعنا في خطا قديم قامت بع مكسيكو،ولن يكون هناك حل الا ببناء مدن ادارية تحتوي على الادارات و الشركات التي تشغل معظم الموظفين وراء المدن و قريب من العمارات المبنية

  • برايجي

    الجزائر الجديدة رانا ولينا لحكاية الطاكسي الطيار ? معليش قصرو كيما تحبو لقيتو شعب قابل للإستغلال والإستهلاك
    الناس تحلم بسيارة واحد قالو طريق بالطوابق واحد قالو طريق سيار وكبيرهم الذي علمهم الكذب قالهم tgv من العاصمة لتمنراست 8 سوايع
    روح نكمل نرقد خاطر المنام لي نمتو على الأقل نشوفو

  • ali ahmedi

    tgv تمنراست نسيتوه يا بلاد الخرطي

  • سليمان العربي

    من يريد طريقا بطواق فاعلموا أنه أبله أو سارق
    الطريق بطوابق جد جد مكلف، تقوم به البلدان التي تملك سيولة كبيرة لم تجد أين تنفقها فتنفقها على البنية التحتية محولة إياها إلى مستوردات ثقيلة بدل سلبها من البنوك العالمية أو سرقتها في صفقات وبورصات.
    لا أرى من يفكر في العالم الثالث المتخلف إلا سارق، نعم، فالشعب لا يتقاضى حتى 5400 دج كمنحة، حتى هذه ولم يظفر بها، في حين مدارس ومراكز صحية في مناظق الظل لا نجد من يحرسها أو يسيرها!
    فاضت عليكم الاموال فتريدون السرقة بالمشاريع، تماما كما يفعل السيسي الذي حول مصر إلى "كوبريهات"!!! وهي جد مكلفة صار بها أحمد عز أغنى رجل عربي!
    يكفي استحمارا

  • بدة العلمي

    طبعا كلام غير منطقي للاستهلاك الإعلامي مرشح لأن يكون ضمن تلك الأخبار التي تعود بعد سنوات كأبراج العاصمة و هكذا سيكون واد الحراش و هكذا ستصبح الجلفة و ... و ...و

  • مصاب في الظهر

    الأمر الإيجابي هو مطار وهران الجديد نتمنى مراعاة الجانب الجمالي و الفخم له حتى بميزانية إضافية و تأخير الأشغال شيأ ما، على أن يكون جاهزا ما يكفي من الوقت قبل ألعاب البحر الأبيض المتوسط ليعطي صوة جيدة للجزائر، سمعت أن حجمه ليس كبير ليليق بمدينة كبيرة كوهران لكنه مطار ثاني و محتمل يخصص أكثر للرحلات الدولية و المطار القديم يستوعب جل رحلات الداخلية.

  • مصاب في الظهر

    لا يمكن التحمس لإنجاز طريق سيار بطوابق، الجزائر ليس لها إمكانيات مالية للإنطلاق في مشاريع معقدة، يكفي يوجد مشاريع متأخرة جدا لعدة أسباب، الوزير فاروق شيعلي كان مدير الطرق و هو القسم في وزارة الأشغال العمومية المكلف بالإشراف و متابعة على مشروع الطريق السيار شرقـ ـ غرب و الدي بعيدا عن الفساد عرف إختلالات فنية كبيرة، لم يتم سؤاله عن رأيه، التركيز كله كان على الوزير السابق عمار غول رغم أن الوزير الحالي كان أمينه العام !!!
    لا نريد مشاريع تنطلق بتكلفة و مدة زمنية معينتين يتضاعف فيما بعد عدة أضعاف كليهما.

  • Mohdz

    ووو... وووو من 62

  • فيصل

    أتمنى أن ارى مشروع واحد فقط من المشاريع العملاقة مثل المدن الذكية و ناطحات السحاب و القطار السريع او الجسور المعلقة تطبق فعلا...

  • عزالدين

    ان اطلاق مشاريع جديدة للطرق السيارة بالعاصمة أو المدن الكبرى ليس حلا للإختناق المروري الذي تعاني منه وهو يتفاقم مع مرور الزمن، ومن الانسب استبدالها بمشاريع قطارات الضواحي (RER) مما يؤدي بالمواطنين الى استعمالها بدل سياراتهم. مثل ربط بومرداس بتيبازة بخط مباشر مرورا بوسط العاصمة. وبهذا نساهم في الحد من الاختناق المروري بوسيلة نقل فعالة معمول بها في المدن الكبرى عبر العالم. شكرا.

  • جزاءري

    لم افهم لماذا استبعدت بلدية الكاليتوس من جميع مشاريع النقل رغم الكثافة العالية جدا لسكانها والمارين منها. لا مترو ولا ترامواي ولا قطار ولا حتى حافلات عصرية محترمة وكانك في دشرة رغم القرب من العاصمة. هل هناك اهمال متعمد لهذه البلدية ام هناك ما هو ابعد من ذلك ! ام ان مسؤوليها غير معنيين بهذا الامر .

  • حواس

    كل عواصم العالم عندها طريق دائري يحيط بها.
    لندن عندهم M25 باريس عندهم boulevard peripherique بحيث أينما كنت في العاصمة إذا كان هناك إزدحام تستطيع أن تصل الطريق السريع الدوار ثم تدور حول العاصمة وتصل لوجهتك من الجهة الأخرى في اقل وقت وتتفادى وسط المدينة. فإذا كنت في باب الواد مثلا ذاهبا الحراش تتجه غربا تصل الطريق الدائري تتجه جنوبا ثم تصل الحراش من الجنوب. الطريق يكون واسع 4 أو 5 مسارات يستوعب المستقبل على مدى 200 سنة. باش الجيل القادم يخمو في اشياء اخرى، ما يبقوش حاصلين في هذا المشكل.
    حلو المشكلة مرة وحدة ما نبقاوش نرقعوا

  • سيف الحجاج

    يا ودي راكم طولتوا ... بعض العواصم فيها خمس طوابق من الطرق السريعة واحد فوق خوه .... اللهم صل وسلم على نبينا وحبيبنا محمد .

  • مهدي

    نهبتم أموال الشعب ، و اليوم تتكلمون عن المشاريع ، من أين تتحصلون على التموين؟

  • خالد

    ديروه غير بطابق واحد بزاف علينا ...... هههههه

  • محمد محمد

    طريق سيار بطوابق، هذي واعرة تشبه القطار السريع من تمراست إلى العاصمة

  • Rezak

    صباح الخير

  • hayar

    loukan tnakssou albarajat machi kheir ...

  • مواطن

    هاذا ليس حل. لان ما دمت تحل طرق جديدة مادام تفتح الشهية للناس استعمال السيارة للتنقل. العاصمة تشجع الناس على استعمال السيارات. عندك طريق فيه ثلاث اروقة خذ رواق و اجعل فيه تراموي. و خلاص. لما يكون التراموي كل واحد يترك سيارته. يمكن يكون تراموي عبارة عن حافلة ذات طابقين. لا يشترد ان يكون فوق سكك حديدية..لا يوجد حل اخر الا منع دخول السيارات. و اكثار الترام كار
    Tramcar..عندكم مهندسين في snvi..حولوا الحافلات المنتجة الى tramcar..

  • Mohamed

    الكلام بلاش يا سيد الوزير ، كان جا الكلام بالدراهم و الله ما تهدر! الاموال التي أنفقت و ما زالت تنفق تكفي على الاقل لبناء عاصمة إدارية جديدة واسعة و منظمة